المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

عرفنا السبب..ولكن طريق العلاج صعب..(موضوع عن الرهاب الاجتماعي)

بسم الله الرحمن الرحيم ها انا اعود بعد غياب شهرين قضيتهم في الريف وبالتالي خارج النت ...... بعيدا عن اجواء التمدّن والتحظّر............... هناك في الركن البعيد الهادي حيث الجبال

قديم 26-08-2002, 09:35 PM   #1
رهاب اجتماعي
عضو فعال

الصورة الرمزية رهاب اجتماعي
رهاب اجتماعي غير متواجد حالياً

عرفنا السبب..ولكن طريق العلاج صعب..(موضوع عن الرهاب الاجتماعي)

بسم الله الرحمن الرحيم

ها انا اعود بعد غياب شهرين قضيتهم في الريف وبالتالي خارج النت ......
بعيدا عن اجواء التمدّن والتحظّر...............
هناك في الركن البعيد الهادي حيث الجبال ..حيث الجمال.....
حيث الطبيعه الساحره

عدت وعادت معي بعض الالام وكأني ابدا في كتابة اول موضوع لي في هذا المنتدى ...ولا أخفيكم اني كنت على حافة الانتحار حينها

واليوم وبعد ان انقطع الطريق اخاف ان يعود مع عودة ((الروتين))
من ..مدارس..وناس قابلتهم عندما كنت تعاني وبالتالي سوف تتذكر المعاناه..وبيت كل جدار فيه يذكرك بالمعاناه..حتى جهاز الحاسب الذي كنت اسطر من خلاله معاناتي لكم يذكّرني
-----------------------------------------------------------------
ولكني اليوم اهون من الامس فانا اعرف الاسباب ولكن طريق العلاج صعب بالنسبه لي ..
سوف اشرح للمستشارين والمختصين كيف هي صعبه واتمنى ان يدقّقو حتى يجدو لي الحل

كلنا يعرف ان الرهاب الاجتماعي عباره عن افكار سلبيه ووساوس عشوائيه يشبّع بها الشخص نفسه حتى تنتكس الامور ويصبح النهار ليل والليل نهار ...

بعد مشوار طويل ورحله عصيبه استمرت اربع سنوات بحث وقرأت من خلالها عن الرهاب وجربت الادويه النفسيه والاطباء النفسيين والجلسات نفسيه ...
وحتى انني جمعت اصدقاء كثر كلهم رهابيين وماسنجري نصفه رهابيين والمفظله لدي كلها مواقع نفسيه سواء عربيه او انجليزيه
حتى انني صرت انظر للاشخاص امامي بنظره رهابيه
يعني يطلع المذيع في التلفزيون اشوف عنده رهاب والالا
لدرجة اني اعرف المذيع في الرادو وانا لم ار شكله ولكن من صوته اعرف ...ووالله العظيم اني لا ابالغ اذا قلتلكم اني صرت اعرف الشخص من اول وهله
اجيب لكم مثال
الطلاب في الفصل وفي حصة الانشاء لازم يلقو الانشاء امام الطلاب ...والله والله اني اعرف مين اللي بيلخبط وتضرب فيوزه اذا قام وهو جالس لسى ماقام
مو معناه اني اعلم الغيب ولكن اقرأ الشخص ونظراته وحركاته

الملخص ..........اني ومن خلال قراءتي وبحثي ...
خلاص طبخت شيئ اسمه رهاب في راسي واتحدّا الاطبّاء النفسيين في مجال الرهاب وصار باستطاعتي اعالج مرضى مبتدأين في الرهاب مو متعمقين مثلي
لأن السالفه ومافيها افكار سلبيه تعدّلها وانتهينا
بالنسبه للأدويه ....اللي بيعتمدو على الادويه اقولهم راح تدورو في حلقه مفرغه لأن الادويه اما تثبّط او تنظم نبضات القلب ...
اما مسألة انها تخليك جرئ........اسمحو لي اقولكم ..كثرو منها
انا ماانسى كلمة دايل كارنجي
لو تاكل حصا وانت مؤمن ومعتقد انك راح تشفى سوف تشفى
يعني المسأله ومافيها الايمان والاعتقاد بأن الدواء سوف يشفيك ....
بناء على كلمة دايل كارنجي هذي ......لو تروح لطبيب نفسي ويعطيك حبوب تبع الاسهال ويقولك هذي داوم عليها اسبوع حبه بعد الغدا وحبتين في المسا وراح تصير اجرأ انسان في الأرض ....بينتهي الاسبوع وتقول :اي والله احس بتحسن حتى لو مافيه تحسن وانا جربتها مع السيروكسات في البدايه قلت خلاص هذا دوا يعني دوا...كلها كم يوم والرهاب في الباي باي ..والعب على نفسي اول اسبوعين اقول :اي والله انا في تحسن واحسن بكثييييييير من الاوّل وانا خرطي وشوي شوي الى انه بالفعل تحسنت حالتي وانا اقول احسن واحسن .........ولو استمريت على كذا كان تمام
بس مشكلتي التعمّق في النفس وكتب النفس وبعد ان قرأت المقوله هذي تراودت الشكوك في نفسي واصبحت هذه الشكوك صحيحه عندما قرأت في الورقه المرفقه داخل علبة السيروكسات ان السيروكسات يعالج امراض عده من ضمنها الرهاب الاجتماعي ولم يذكر انه لعلاج مرض الرهاب الاجتماعي بل لعلاج (((((((اعراض الرهاب الاجتماعي))))) اما مرض الرهاب الاجتماعي الحقيقي فهي الافكار المعشعشه في تلك المستديره بأعلى الجسم وتسمى جمجمه ويسكنها شيئ مفلطح اسمه مخ حيث هناك يكمن الرهاب الاجتماعي
هذه الافكار المعشعشه هي مشكلتي انا بالذات ..لاادري هل هناك مثلي ام لا ولا اتوقّع لأني تعمّقت كثيرررررررا في الافكار حتى
(((((اصبح الرهاب الاجتماعي هو الطبيعه والجرأه هي المرض)))))
ومن يقرأ هذه القاعده التي اصبحت قاعدتي يدرك اذا صدّق انني لا ابالغ فيها لأن من يقرأها قد يستصعب عليه التصديق يدرك مدى التعمّق الذي تعمّقته في هذه الرحله مع هذا النكره
سوف اشرح لكم هذه القاعده من خلال مثال
--------------------------------------------
حدث ماحدث في الأرض وشاءت الاحوال الى ان يجتمع الناس كلهم في مسرح كبير يتسعهم في يوم عالمي كبير وسوف يلقي عليهم اخوكم رهاب اجتماعي محاظره لمدة ساعتين .....ولله الحمد انتهى المؤتمر والذي زاد نجاحه جرأتي وسلاسة كلامي وفصاحتي وبياني ولم يلاحظ علي النفسيون ولا المختصون اي شيئ من الرهبه ...البتّه
هناك شيطان في نفسي دايم يبلشني ويقولي يابو الشباب لاتقعد تفرح وتفتخرانت عندك رهاب يعني عندك رهاب رغم الكلمه اللي سويتها انت رهابي رهابي لاتحاول تتعالج ولاتتعب نفسك
انا الان مبسوط وفرحان ولو حتى استمر مبسوط وخالي من الرهاب هذي البليّه اللي في نفسي دايم تجيني وتقولي انت عندك رهاب غصبن عنك

يترتب على ذلك
اني مايمكن اتعالج ابداااااااااااااااااااا
لأن الافكار هذي حتى لوجلست سنه طيّب وحالتي النفسيه من اروع مايكون لازم تكدّر خاطري وتقولي حتى لو صرت جرئ ومتحدّث هذي مجرد اجازه لمدّه سنه منحتك اياها نظرا لاستطاعتك تحمّل عبء الوظيفه داخل وزارة الرهاب الاجتماعي

اكيد انكم فهمتم الان والمختصّين اكثر نفسيتي عن قرب وعن الافكار التي انتكست
هذه الافكار دائما ماتتعبني ولم اعد اشكو الرهاب بل اشكوها هي لأنني ولله الحمد اصبحت افضل بكثير ولكن هذه العقده اللي لازالت ناشبه في حلقي ..ودائما ماتكرر علي مقولة انت عندك رهاب انت عندك رهاب حتى ولو صااااااااااار اللي صااااااار انت عندك رهاب كلها كم يوم وترجع لطبيعتك الرهابيه وانما جرأتك هذه مجرد وعكه صحّيه
انا الان احاول نكس هذه الافكار واستغلالها من صالحي ولكنها اقوى منّي حيث لااستطيع النّكس
سوف اشرح لكم طريقة محاولة نكسي لها
في خلال ثواني
تبدأ مثل المحاور الشعريه بين هذه العقده وبيني فانا اقولها اصلا الطبيعه اني اكون جرئ ..ترجع تقولي لكل قاعده شواذ وانت طبيعتك الرهاب
وارجع اقول لنفسي احتمال انها صحيح لكل قاعده شواذواحتمال اني من الشواذ
فارجع بخفّي حنين
وكلما لقيت جواب لهذه العقده اسألها وترجع لي بجواب مفحم
واستاء نفسيّا واطفش ويصبح عندي في منطقة الصدر مثل الكتمه فاكره نفسي
انا عارف انكم يااخصائيين بتقولون لي اني انا اللي مسيطر على هذه العقدره واني انا اللي اعطيها الاجوبه ..........
انا عارف كل هذا
بس والله والله والله انها غصب علي ولااستطيع التحكّم بها
هذي هي المشكله اللي اعاني منها.......وهذي هي زبدة الموضوع
ولكني انا احب الفرفشه والتطويل والتفلسف وراح اتفلسف زياده
------------------------------------------------------------
اشياء اذا فعلتها ترتفع نفسيتك وتنسى الرهاب وتحس بانتعاش وكأنك تحت وضعية مخدّر
تخيل نفسك في شارع وهناك شخص يمشي على كرسي متحرك ويريد ان يذهب للمسجد واتعبته يداه وهو يلف على عجلة الكرسي وذهبت انت من نفسك بدون حد يقولك وخدمته واوصلته الى المسجد ...يعني انت مافعلت الا انك دفيته الى المسجد وعند وصولك للمسجد دعاء لك دعاء خالص من القلب
في هذي اللحظه تحس انك فعلت شئ ..
تحس انك قدمت خدمه لشخص وتحس انك فعلت شئ عظيم وتحس براحه وانتعاش يعني لو في مجال تلقي كلمه امام ناس فعلتها
شي ثاني
لو شخص سألك سؤال وانت جاوبت عليه .........الست تحس براحه وتنسى الرهاب وتنسى كل شئ
واشياااااااء كثير ولكن قرب موعد العشاء فسأختصر في غالب الامور
---------------------------------------------------------------
لو انك في مجلس والرهاب الاجتماعي مخيّم عليك والمجلس مافيه سالفه خاصّه كلن من عنده ولازم ترفع صوتك عشان يسمعونك كلهم وكل واحد في المجلس ابدأ رأيه في الموضوع ماباقي الا انت.........في هذه الحاله اذا كنت في قمة الرهاب راح تشوف لك صرفه تطلع من المجلس صح؟
لكن افرض انه انطفا النور قبل ما تطلع وصارت الغرفه ظلام والشباب ماسكين خط في السالفه ..انا اجزم انك راح تبدي رأيك وانت مرتاح ..ليش؟
لأنهم مايشوفون وجهك
وغيرها افرض على بالك مزكّم ومغطي على منطقة الفم وماحولها بالمنديل وتتكلّم ..برضو في هذه الحاله ماراح يجيك الرهاب وانت تتكلم .مادري ليش في زي الحساسيه على هذه المنطقه اذا ماحد شافها ترتاح نفسيا ..واذا انت ماشي في الشارع ومتلثم برضو ترتاح
يعني لو يخترعو دوا للمنطقه هذي يعني يخلو الفم يتخدّر ولايهتز ولايتحرك كان تمام

وبشرى ازفها لكل رهابي اني في صدد انشاء موقع عن الرهاب الاجتماعي انشاءالله وسوف ترونه فيما يقارب الـ6شهور وسيكون مرضي ..وعلى مسؤوليتي ...مالم يحدث طارئ يعيقني من عمله
استقبل رسائلكم وليس الماسنجر على
[
وان اردتم الماسنجرليستفيد بعضنا من الاخر ارسلو رساله للايميل اعلاه تطلبون ايميل الماسنجر وانا تحت الخدمه
اسمحو لي على التقصير انا كتبت الموضوع في وقت ضيق
المصدر: نفساني

قديم 26-08-2002, 10:39 PM   #2
البتــار!!!!
شيخ نفساني

الصورة الرمزية البتــار!!!!
البتــار!!!! غير متواجد حالياً

بســـــــــــــــم اللـــــــــــه الرحمــــــــــن الرحيـــــــــــم

لعـــــل هـــــــــذا يفيــــــــد لقد تعبت في البحث عنه

================================================== ========

ما هو الرهاب الاجتماعي؟
هو حالة مرضية تحدث عند بعض الأفراد حينما يكونون محط أنظار وتركيز الآخرين مثل : عدم القدرة على التحدث في المناسبات الاجتماعية أو أمام المسؤولين أو في أي مناسبة يكون الفرد فيها محط تركيز ونظر الآخرين.

*أمثلة من شكاوي بعض المرضى

-أحس حينما أكون محط أنظار الآخرين وكأنني أقف على إسفنج

- أحس حينما أتحدث أمام الآخرين أنني سأخلط الكلام ببعضه

- أتمنى أن تبتلعني الأرض و لا أضطر للحديث أمام الجمع من الناس ولو كان عددهم لا يتجاوز عشرة أفراد

- لا ادري لماذا لا يمكنني الحديث وينتابني الخوف من الخطأ وأحس أنني سأتلعثم في الكلام حينما يسألني الأستاذ في الفصل رغم أنني اعرف الإجابة ، بل احفظها عن ظهر قلب

- أحس أن وجهي تتغير معالمه حينما ينظر إلي الآخرون

- لاحظت أنني لا أستطيع في الآونة الأخيرة إمامة الناس حينما تفوتني الصلاة مع الجماعة الأولى

إن شبح مواجهة الناس هو الكابوس المفزع الذي يقلق تلك الفئة من المرضى مما يجعل بعضهم يرفض الترقية الوظيفية إذا كانت ستجعله في مواجهة اكثر من الجمهور

*أعراض الرهاب الاجتماعي

تشمل أعراض هذه الحالة المرضية كلا من :
اللعثمة في الكلام أو عدم القدرة على الكلام أحيانا، واحمرار الوجه والرعشة في الأطراف وخفقان في القلب والتعرق وجفاف الحلق وزغللة النظر وشيء من الدوار ، والشعور بعدم القدرة على الاستمرار واقفا ،وربما الغثيان أحيانا

ويتركز خوف الفرد من أولئك المرضى من الوقوع في الخطأ أمام الآخرين ، كما يزداد خوفه كلما ازداد عدد الحاضرين . وليست كثرة الناس شرطا لحدوث الرهاب الاجتماعي إذ انه يحدث الرهاب للمريض عند مواجهة شخص واحد فقط . وتزداد شدة الرهاب كلما ازدادت أهمية ذلك الشخص مثلما يحدث عند حوار مريض الرهاب الاجتماعي مع رئيسه في العمل

*هل أي قلق عند مواجهة الآخرين هو خوف مرضي ؟

يعتبر الخوف البسيط قبل أي لقاء اجتماعي أمرًا طبيعيًا ومقبولا إلا انه يصبح خوفا مرضيا إذا تعدى حده ، وبدأت تظهر على الفرد تلك الأعراض سالفة الذكر ، أو أدى ذلك الشعور إلى إعاقة الفرد وعدم قدرته على القيام بواجباته الاجتماعية . وقد يضطر مريض الرهاب الاجتماعي إلى برمجة حياته تبعا لمعاناته فتجده يحضر مبكرا إلى أي مناسبة اجتماعية كي يتخلص من الدخول ومواجهة الجميع والسلام عليهم أو الحضور متأخرا جدا، كما انه قبل حضوره أية مناسبة اجتماعية يسال عن : عدد الحضور ؟ ومن هم ؟ وهل يحتمل أن يضطر إلى الحديث أمامهم ؟…وغير ذلك من الأسئلة التي يحتاط بها لنفسه كي لا يقع تحت مجهر النقد والملاحظة من قبل الآخرين

*ما مدى انتشار الرهاب الاجتماعي ؟

حسب الدراسات الغربية فانه يتساوى انتشار هذا المرض بين الرجال والنساء ، وتتراوح نسبة حدوثه بين 1-2%من البالغين

أما في المجتمعات العربية فان هناك دراسات متفرقة تم تطبيقها في المستشفيات وليس في المجتمع ، وذلك فإنها لا تعكس حقيقة انتشار هذا المرض . لكنه اعتمادًا "على خبرة الأطباء الإكلينيكية فان هذا المرض يبدو اكثر انتشاراً " في مجتمعاتنا العربية ، والذي ربما كان أسلوب التربية في الطفولة وعدم احترام وتقدير شخصية الطفل إلى حد ما عند بعض الأفراد هو أحد أسباب حدوث الرهاب الاجتماعي

كما نشاهد هذا المرض في مجتمعاتنا عند الرجال اكثر من النساء والذي ربما يعود عدم ظهوره جليا عندهن إلى طبيعة دور المرأة في مجتمعاتنا حيث لا يتطلب منها الأعمال التي تواجه فيها عددا كبيرا من الناس مثل ما يتطلب من الرجل

*متى يبدأ المرض ؟ وما هي آثاره ؟

يبدأ الرهاب الاجتماعي عادة في أواخر فترة المراهقة، ويستمر لفترة ليست بالقصيرة ، كما قد يؤدي إلى اضطرابات نفسية أخرى كالاكتئاب والخوف أو الإدمان على الكحول والمخدرات سعيا في الهروب أو التخفيف من المخاوف . وليس شرطا أن يعاني الفرد من جميع الأعراض التي أسلفناها فربما عانى من بعضها فقط ، كما أنه ليس شرطا لحدوثها أن يواجه الفرد الآخرين؛ بل ربما كان مجرد التفكير في ذلك كافيا لحدوث بعض تلك الأعراض . وقد يفشل المريض أحيانا "في التحكم بنفسه" نظرا لشدة الحالة فينتهي به الأمر إلى عزلة اجتماعية تامة

*أسباب الرهاب الاجتماعي

لا يعرف على وجه التحديد سبب مرض الرهاب ( الخوف ) الاجتماعي لكن يشير بعض الباحثين إلى أن الخوف من تقييم ونقد الآخرين هو سبب هذا المرض ، في حين يرى آخرون أن هذا الأمر ربما كان "عرضا " للمرض وليس سببا له حيث أن هذا المرض قد يبدأ فجأة في بعض الأحيان

*علاج الرهاب الاجتماعي

يتمثل علاج الرهاب الاجتماعي فيما يلي :

-جلسات العلاج النفسي ، وخصوصا العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي ، حيث يتم تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى المريض وتدريبه على بعض الأساليب وطرق المواجهة والحديث أمام الآخرين ، والتي تشمل التدريب على مهارات التغلب على الضغوط النفسية وكذلك تمارين الاسترخاء

-هناك بعض الأدوية النفسية التي أثبتت نجاحها في علاج هذا المرض

لماذا نعالج النتائج ولانعالج الأسباب ؟
أهم سبب في هذا المرض هو (((( التربية ))) وهي طريقة تعامل الوالدين وخصوصا الأب مع إبنه منذ الصفر وكما هو معروق لدى علماء التربية بأن الطفل من سن السنة وستتة أشهر تقريبا إلى سين الخامسة تتشكل شخصيته وهذه الفترة لا ينتبه لها الأبوين ولا يعيروهما أي أهتمام في تشكيل الشخصية فتجدهم يصدون الطفل في كل حركة أو تصرف بأن هذا عيب ، وبالضرب حينما يخطئ فتجده دائما خائف من أي عمل يقوم به حتى لا يضرب وبذلك نزرع لديه الخوف .
حينما يأتي للأب ضيوف يؤكد بعد دخول الأطفال على الرجال لماذا ؟؟؟
هذا كله يزرع الخوف لدى الطفل ، فلا بد من استخدام أسلوب التربية الصحيحة وهي أصلاح الخطاء الذي يصدر من الطفل بطريقة تعليمية وليست بطريقة تأديبية .
وترك الطفل يعبر عن ما بداخله بأي شكل يريده ، أي أعطائه الحرية بإبراز هواياته وخلافه بالطريقة التي يريدها ومن ثم نوجهه .
كل ذلك يشكل شخصية الطفل بشكل صحيح تجعله لا يخاف أو يهاب من النتائج قبل عمل أي شئ يريده . المهم لا نزرع الخوف .
أيضا يجب أن لا نعزل الطفل عن محيطه الذي يعيش فيه بحيث لا يشعر بالوحدة فيكره الاختلاط بالآخرين أي الاطفال الذين في سنه أو الشباب حينما يكبر وهذا يسبب له الاكتئاب وحب العزله التي لا تكسبه اي تجارب مع الاخرين لذلك عندما يكبر تجده يهاب الأخري ولا يستطيع تمالك نفسه حينما يتحدث معهم .

قديم 27-08-2002, 01:08 PM   #3
رهاب اجتماعي
عضو فعال

شكرا لك عزيزي البتار
اقدر تفاعلك وبحثك
ولاكن لا اخفيك بأن قد قرأت هذا الموضوع في احد المواقع
ولو لم اقرأه فهو شي معروف بالنسبه لي
ولاكن الموضوع ليس حكرا علي فليستفيد الاخرون منه
-----------------------------------------------------------------------------
لازلت مصرا على مشاركة المختصين وابداء الرأي في مشكلة انتكاسة الافكار لدي

كما اصر على مشاركة الرهابيين وابداء نظريات وتجارب
من اجل الاستفاده..........

عموما الموضوع سيكون عباره عن حلقات دسمه حبذا لو تدسموها بمشركاتكم

قديم 27-08-2002, 06:25 PM   #4
ام احمد
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

سلام الله عليكم جميعا...

اخى البتار !!!

الله يعطيك الف عافيه على هذا الموضوع المفيد جدا بالنسبه لي

قرات مواضيع كثيرة عن الرهاب ولكن لم اقرأ بهذا التفصيل

لك مني جزيل الشكر

ويوضع في ميزان اعمالك انشاء الله ....

كلمه اخيرة ... تستحق هذا المنصب عن جدارة

قديم 27-08-2002, 06:27 PM   #5
ام احمد
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام احمد

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي رهاب اهلا وسهلا ومرحبا بك مرة ثانية

والله لك وحشه ... ابد والله اناشخصيا ما نسيتك و سوالفك الحلوة

اخي والله امتعتنا بهالي كاتبه وتقول قصرت

كفيت ووفيت ... فعلا اللي قلته صحيح 100%

لكن اكيد درجته تختلف من واحد الى الثاني

يتخيل لي اخي انك شفيت من الرهاب وانصبت بمرض جديد

يسمى القلق من الرهاب ...

المهم اخي ابغي اسألك عن السيروكسات

ما حصلت فايدة منه ؟؟؟

طيب... لما تركته ما صارت عندك اعراض الهباب اشد (اقصد الرهاب)

اخي .. الله يخليك واصل كتاباتك وتجاربك الممتعه وخفيفة الظل عن الرهاب

وهي بكل تأكيد مفيدة جدا ...

الله يعطيك العافيه........

قديم 28-08-2002, 02:23 PM   #6
رهاب اجتماعي
عضو فعال

شكرا لك يا ام احمد

وبالفعل هو ما كنت ابحث عنه ......
صار عندي قلق بشأن الرهاب.....بس انا (غبي) عطيتكم قصة حياتي وهي مختصره في كلمتين
بالنسبه للسيروكسات....
اصارحك بأني الان لااستعمل لاسيروكسات ولا اندرال وافضل بكثيييييير من ايام السيروكسات .
السيروكسات جابت لي الكسل والخمول وشرود الذهن والسمنه وفائدتها بسيطه جدا وقد تكون لبعض الناس معدومه
------------------------------------------------
السبب في المرض هو الشخص نفسه
وبالتالي لابد ان يكون العلاج منه هو

شاكرين ومقدرين

قديم 28-08-2002, 05:31 PM   #7
ام احمد
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام احمد

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي رهاب كيف حالك انشاء الله بخير

اخي عندي اسأله كثيرة ودي اسألك

لكن ابغيك اول تقرأ موضوع (ايهم اهون ) في تجارب سخصية

هذا الموضوع لي لكن الان تغير اسمي الى ام احمد

اريد ان اعرف رأيك وبعدين تجي الاسئله

لك مني جزيل الشكر اخي

اختك ام احمد

قديم 28-08-2002, 08:46 PM   #8
الأستاذ
عضو جديد

الصورة الرمزية الأستاذ
الأستاذ غير متواجد حالياً

السلام عليكم
توقف
ما هذا الذي تقول يا رجل00
ما هذا ! تفكر في الانتحار 0امسلم انت 00 لماذا تقلق
يا رجل الموضوع الذي اطلت في التكلم عنه تفكر وتفكر وتدور في دوامه وما الحل
الموضوع بسيط وهين والمشكله ابسط يا رجل وانت قادر على حلها
اولا اعتذر من الاخ البتار في هذه المداخله
اريد اوضح بعض الامور في البدايه
ما رايك ان تغير اسمك (رهاب اجتماعي )00 بماذا اناديك ؟ مارايك بعبد الله 00
يا عبدالله 00 تعرف لماذا لم تحل المشكله ؟
لان المشكله صغيره جدالا تكاد تبين على الرغم من تهويلك لها والمبالغه بوصفها 00
امسك بيدي000
لنذهب معا لازالة المشكله فهي مجرد بقعه صغيره نفركها وتزول باذن الله
(بح) عبدالله ايوجد اسهل من ذلك
يارجل انا قد لمحت قوة ارادتك من خلال ما كتبت وجراتك واضحه بذكرك الموضوع
فامعن الآن بكل كلمه وركز جيدا 00 تعال معي عبدالله00

سنحلّي انا وانت بهذه النقاط قبل ان تبدا بازالتك لمشكلتك البسيطه

لما ذا تفكر دائما ان كان من امامك مصاب بالمشكله البسيط ام لا ؟
دع هذا عنك 00انت تفكر 00اذن فكر بما يعود بالنفع عليك00 و لا تضع المشكله نصب عينيك دائما
والشخص الذي ادعيت من خلال ما بدر منه انه مريض ممكن ان تكون تصرفاته ليس بسبب ماتظن اوقف تفكيرك السلبي ركز معي 00
برمج عقلك على عدم الاسترسال بالامور السلبيه 00
كيف؟
فكر بالامر 00
فكر00
تعمق 00
قف
قف
قم به اكثر من مره ليبرمج العقل على عدم الاسترسال
0
0
0
وصلنا الحمد لله لصلب الفرج #

عبدالله 00 اتسال من يسال 00
دع كل ذلك ولجا له 00
للواحد القهار 00 الصمد الذي لم يكن له كفوا احد 00
للقادر 00
للفتاح00
اساله 00
لح 00 لن تخيب 00
تقول ان الادويه لا تنفع
ان هذه الحبه والكبسوله امرها بيد الله
لن تنفع او تضرك الا بامره
( لا اقصد عدم اهمية الاخذ بالاسباب بعد التوكل على الله فالاستعانه بالاطباءبعد التوكل على الله ضروريه لانهم اعلم منك بالمشكله والعلاج )
توكل على الله واجعله حسيبك واحسن الظن به انه سينجيك وثق بالمنان 00 الحنان 00 الرؤوف
ارفع يدك ( واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا
بي لعلهم يرشدون )
ونمي يقينك به 00
0
0
اليقين 00
كيف تستجلب اليقين
- العلم
- ليس له عوض 00 الله يعاملك لما هو اهله وليس علاقة عوض 00 بمعنا لا تقل عندما تدعوه انا لا استحق ولا اظن ان الله يستجيب لي لاني مقصر وو00 الله يعطيك دون عوض
- تذكر اليوم الآخر 00 لا تقل كيف ؟ المشكله احاطت بي من كل الجهات كيف اتخلص منها بالدعاء ؟00 وو00 تريد شيء من الله والاسباب ضده فان فكرت باحداث يوم القيامه من تغير الجو والليل والنهار وغيره فكيف يعجز الله عن فعل ما دونه ( اذا اردت شيء باليقين اياكم والتفكر بالاسباب )
- التعرف على قصص اليقين (كتاب حقيقة العبوديه ) موضوع استجماع الظن باليقين
- الالحاح بالدعاء باليقين 00 اليقين لا يعني ثقة القلب فقط يجب ان يكون عمل بالجوارح والعمل يكون بالالحاح بالدعاء
عبدالله اتجه له وادعه باسمائه الحسني وبعد ذلك اطمئن 00
ودع الامر بيد القادر الذي لا يعجزه شيء
واذكر الله كلما راودتك المشكله (الا بذكر الله تطمئن القلوب )
واستغفر الله كثيرا ( استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو واتوب اليه )
- تصدق للصدقه اثر عظيم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( داووا مرضاكم بالصدقه )

والآن انا على يقين تام بانك ستشفي يا عبدالله 00
وانا انتظر الخبر السعيد منك 00
-------------------------
شافاك الله وعافاك

قديم 29-08-2002, 09:08 PM   #9
رهاب اجتماعي
عضو فعال

عزيزتي ام أحمد ........معلوم ان الرجل هو اكثر احتكاكا بالمجتمع من المرأه وبالتالي هو الاكثر تضررا ...
كما لاتنسين أن الخجل والحياء من صفات المرأه فاذا لوحظ عليها هذا الشئ ..لايستغربه المجتمع
عموما احيانا يكون الخجل مطلوب جداجدا للمرأه خاصة

وتفضلي بأسألتك وكلي اذان صاغيه

اما انت يااستاذ .....بالفعل انت استاذ في طرحك واسلوبك وتصحيح بعض مفاهيمي
تأملت اليوم كلامك الذي تطلبني فيه بعدم النظره للشخص من اجل الرهاب وعدم مراقبته من اجل الرهاب ايظا ...........
وجدت ان فيه الكثير من الصحه
فمراقبتي للاشخاص وغيرها مما افعله يؤثر علي وانا لاادري بحيث تصبح حياتي كلها افكار وتفسيرات ومراقبات

فخلينا كذا وبلاش مراقبه ومحاسبه

عموما كلامك كله جميل ومفيد واحيي بعدك الديني وانشاءالله نستفيد منه جميعا وليس انا فقط
اكرر لك شكري يااستاذي

الى اللقاء

وقتي ضيق اعذروني على عدم اعطائكم حقكم

قديم 30-08-2002, 02:03 AM   #10
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

أخي رهاب اجتماعي مرحبا بعودتك مجددا

و أتمنى أن تكون قضيت أحلى الأوقات في أحضان الطبيعة بعيدا عن جو المدينة الصاخب..

------

صحيح أن الرهاب أفكار سلبية....لكنها لم تأتي من فراغ..

لابد أن يكون لهذه الأفكار أسباب على أرض الواقع أوجدتها..

و الا فإنها أوهام و هذه يختلف علاجها عن علاج الرهاب..

والله أعلم..

--------

تقول أنك عرفت السبب..

لكنك لم توضح ماهو..

هل تقصد أن كثرة التفكير في الرهاب هو السبب ؟

لكن مالذي أوجد هذه الأفكار ( أصلا ) في ذهنك ؟

كيف نشأت و تولدت في عقلك..؟

----------

تقول أيضا أخي الفاضل أنك ولله الحمد تحسنت كثيرا..

لكن بقيت عقدة الخوف من عودة المرض..و أنه تأصل فيك و سيظل ملازما لك للأبد....و أنك و إن تحسنت بضعة أيام فلابد أن يعود الرهاب مرة أخرى..

أخي الفاضل اسمحلي أن أقول لك أنني أعتقد والله العالم أن ما تمر به طبيعي جدا..

فالمسألة تحتاج ( وقت ) حتى تعتاد الوضع الجديد..

فنفسك التي اعتادت الرهبة و الانسحاب و الخوف..

تحتاج ( وقت ) حتى تعتاد الشخصية الجديدة الواثقة الجريئة..

--------

هل تتذكر ( المواقف الرهابية ) التي مرت عليك ؟

هل تتذكر عددها ؟

أيا كان عددها فانك تحتاج الى عدد مماثل من ( المواقف غير الرهابية )

حتى تلغي بها تأثير ( المواقف الرهابية )

--------

المثال الذي ضربته أخي الكريم و هو موقف غير رهابي :

(( حدث ماحدث في الأرض وشاءت الاحوال الى ان يجتمع الناس كلهم في مسرح كبير يتسعهم في يوم عالمي كبير وسوف يلقي عليهم اخوكم رهاب اجتماعي محاظره لمدة ساعتين .....ولله الحمد انتهى المؤتمر والذي زاد نجاحه جرأتي وسلاسة كلامي وفصاحتي وبياني ولم يلاحظ علي النفسيون ولا المختصون اي شيئ من الرهبه ...البتّه
هناك شيطان في نفسي دايم يبلشني ويقولي يابو الشباب لاتقعد تفرح وتفتخرانت عندك رهاب يعني عندك رهاب رغم الكلمه اللي سويتها انت رهابي رهابي لاتحاول تتعالج ولاتتعب نفسك
انا الان مبسوط وفرحان ولو حتى استمر مبسوط وخالي من الرهاب هذي البليّه اللي في نفسي دايم تجيني وتقولي انت عندك رهاب غصبن عنك ))

لماذا رغم نجاحك اجتماعيا في ذلك الموقف الا أن تلك المشاعر السلبية ظلت مسيطرة عليك ؟

--------

اذا كان ( +1 ) + ( -1) = صفر

فبالمثل :

( شعور سلبي ) + ( شعور ايجابي ) = صفر

اذن علينا أن نمر بمواقف ايجابية تساوي تقريبا عدد المواقف السلبية التي مررنا بها حتى تلغي المشاعر السلبية نظيرتها الايجابية و نعود الى حالة التوازن..و الاستقرار النفسي..

أما اذا كانت المشاعر السلبية هي الأكثر فشيء طبيعي أن المحصلة ستكون دائما سالبة..

فمثلا اذا كان عندي قائمتين احداهما مخصصة للمشاعر السلبية و الأخرى للمشاعر الايجابية..

القائمة السلبية مليئة بالمشاعر السلبية و لنفرض أن عددها سبعة

أما القائمة الايجابية فهي خالية تماما..

اذن المشاعر السلبية = -7

و المشاعر الايجابية = صفر

و ( - 7 ) + صفر = - 7

يعني المحصلة مشاعر سلبية تؤثر على نفسيتي و تزعجني

----------

لنفرض أنني اليوم مررت بموقف اجتماعي ناجح

قد أكون ساعدت أحد ،، قد أكون تحدثت فأحسنت الحديث

المهم..

خرجت من ذلك الموقف الاجتماعي الناجح بشعور ايجابي..

هذا ( الشعور الايجابي ) سيضاف الى القائمة الايجابية طبعا..

تجدر الاشارة الى أن الانسان لا يتأثر بالقائمة السلبية ( وحدها )

و لا بالقائمة الايجابية (وحدها )

و انما يتأثر بالمحصلة الناتجة عن جمع القائمتين معا

فنتيجة الجمع النهائية ( نتيجة التفاعل بين المشاعر الايجابية و السلبية ) هذه هي التي سيتأثر بها الانسان..

-------

نعود الى الشعور الايجابي اليتيم الذي انضاف توا الى القائمة الايجابية..

الآن الوضع كالآتي..

القائمة السلبية = -7

القائمة الايجابية = + 1

المحصلة : ( -7 ) + ( +1) = - 6 ( سالب ستة )

المحصلة اذن سالبة

هذا يعني أن ( المشاعر السلبية ) مازالت لها الغلبة..

مازالت هي المتفوقة بفارق ستة درجات عن المشاعر الايجابية

و هذا ما يفسر تغلب المشاعر السلبية على ذهنك

رغم الموقف الاجتماعي الناجح الذي مررت به

-------

ثم تمر بموقف ناجح آخر..و تخرج بشعور ايجابي جديد يضاف للقائمة الايجابية ثم يحدث التفاعل بين القائمتين....و هكذا..

ستظل تعاني من المحصلة السالبة حتى تتساوى القائمتين تقريبا..

و عندها تلغي الـ 7 السالبة نظيرتها الـ 7 الموجبة

و تكون المحصلة صفر..

فيختفي الألم و يعود التوازن و الهدوء..النفسي

--------

كان هذا مجرد مثال للتوضيح..

طويل أي نعم و كان يمكن اختصاره لكن أختكم في الله تحب تتفلسف و تحلل الأمور كما أن ( خير الكلام ما قل و دل ) موهبة لا أتقنها...الله يعينكم علي :D

طبعا على أرض الواقع لا يمكن أن تحصي عدد المشاعر السلبية في ذهنك و لا نظيرتها الايجابية..

لا سبيل الى ذلك على الاطلاق - على الأقل حاليا - أما مستقبليا فالعلم عند الله وحده

المهم....اذا فكرنا أكثر نجد أنه لا حاجة على الاطلاق لعملية الاحصاء هذه..

لأن الشعور بالألم هو الدليل على أن المحصلة لا زالت سالبة..

و هنا علينا أن نزيد من المواقف الايجابية..

لا نجلس مكتوفي الأيدي ننتظر المواقف تحل علينا

بل نذهب نحن الى المواقف و نواجهها..

و أنتم كرجال الفرصة لديكم أكثر..

فأنتم تذهبون الى المساجد ،، الى العمل ،، الى السوبرماركت ،، و غيرها

خروجكم من البيت و اختلاطكم بالناس و تعرضكم للمواقف الاجتماعية أكثر من النساء..

طبعا البداية تكون في مواجهة المواقف البسيطة ثم التدرج الى الصعب فالأصعب و هكذا..

ستواجه مواقف سلبية جديدة دون شك ( و لعل هذا ما يسبب الخوف من المواجهة )

لكن لا تجعل هذا يثبط من همتك..

فلابد من المجازفة و الصبر و العزيمة حتى نصل الى ( مرحلة التوازن عندما المحصلة تساوي صفر ) و عندها يتوقف الألم و تنتهي أسطورة الرهاب الاجتماعي و تصبح ذكرى من الماضي..

--------

اذن العدة التي نحتاجها في مواجهة الرهاب الاجتماعي :

1- تقوية العقيدة و التقرب الى الله ( و هذا أمر مطلوب سواء كنا نعاني الرهاب أم لا )

2-الأخذ بالأسباب

3-تحديد السبب وراء المرض : تراكم المشاعر السلبية و تغلبها على نظيرتها الايجابية .

4-تحديد الهدف : زيادة المشاعر الايجابية حتى توازن نظيرتها السلبية

5- الوسيلة لتحقيق الهدف : التعرض لمواقف اجتماعية ناجحة..

و كيف أعرف الموقف الناجح من غيره ؟

لا وسيلة لمعرفة ذلك قبل أن تواجه الموقف بنفسك..

لذا يحتاج الأمر الى ارادة و تصميم و شجاعة

و أن تضع في حسبانك أنك قد تواجه في طريقك مواقف سلبية ( جديدة )

فلا تجعلها تخيفك ( اللي يبغى الدح لا يقول أح :p )

6 - التدرج في المواجهة و التعرض للمواقف الأسهل ثم بعد التعود عليها ننتقل الى المواقف الأصعب و هكذا...

مفهوم الأسهل و الأصعب هنا يختلف من رهابي الى آخر

فما أجده أنا موقف صعب قد تجده أنت سهل و هكذا..

7- التقليل من شأن هذا الرهاب الاجتماعي و ذلك باختيار الجمل التي نحدث بها أنفسنا..
يعني على سبيل المثال...

( لن أسمح للرهاب بعرقلة حياتي أكثر من هذا )

( يكفيني ما خسرته حتى الآن،، سأقضي على هذه المعاناة بإذن الله )

و غيرها من الجمل التي تحفزنا و تثير في نفوسنا الشعور بالغضب

نعم الغضب..

فعندما تشعر بالغضب ستهجم بقوة و هذا هو المطلوب..

---------

في حالة السبب العضوي فلابد من تدخل الدواء والله أعلم

---------

(( لو انك في مجلس والرهاب الاجتماعي مخيّم عليك والمجلس مافيه سالفه خاصّه كلن من عنده ولازم ترفع صوتك عشان يسمعونك كلهم وكل واحد في المجلس ابدأ رأيه في الموضوع ماباقي الا انت.........في هذه الحاله اذا كنت في قمة الرهاب راح تشوف لك صرفه تطلع من المجلس صح؟
لكن افرض انه انطفا النور قبل ما تطلع وصارت الغرفه ظلام والشباب ماسكين خط في السالفه ..انا اجزم انك راح تبدي رأيك وانت مرتاح ..ليش؟
لأنهم مايشوفون وجهك
وغيرها افرض على بالك مزكّم ومغطي على منطقة الفم وماحولها بالمنديل وتتكلّم ..برضو في هذه الحاله ماراح يجيك الرهاب وانت تتكلم .مادري ليش في زي الحساسيه على هذه المنطقه اذا ماحد شافها ترتاح نفسيا ..واذا انت ماشي في الشارع ومتلثم برضو ترتاح
يعني لو يخترعو دوا للمنطقه هذي يعني يخلو الفم يتخدّر ولايهتز ولايتحرك كان تمام ))

سبحان الله صحيح يا رهاب اجتماعي و فعلا في أوقات واجهتني مع المرض و أثناء شدة المعاناة كنت أتخيل أنني أرتدي قناع يخفي ملامح وجهي و لا يظهر الا العينان..و لا بأس بفتحة صغيرة للفم..
أشعر أنني حينها سأجروء أكثر على المواجهة و ستقل حدة التوتر..

مالسر يا ترى ؟؟

----------

(( وبشرى ازفها لكل رهابي اني في صدد انشاء موقع عن الرهاب الاجتماعي انشاءالله وسوف ترونه فيما يقارب الـ6شهور وسيكون مرضي ..وعلى مسؤوليتي ...مالم يحدث طارئ يعيقني من عمله ))

ماشاء الله عليك الله يعطيك العافية ،، الفكرة مشوقة و رائعة

و بإذن الله سترى النور و حتى لو شفيتَ من الرهاب تماما قبل مضي الستة شهور..فليكن الموقع خلاصة لتجاربك مع المرض حتى يستفيد الآخرين منها و لك في ذلك الأجر العظيـــــم من الله ان شاءالله...

---------

عذرا عذرا عذرا عذرا عذرا عذرا على الاطـــــــالة أخي ( نجاح اجتماعي )

و اسمحلي مناداتك بهذا الاسم ( نجاح اجتماعي )

تمنياتي لك بالتوفيق..

التعديل الأخير تم بواسطة mirror ; 30-08-2002 الساعة 02:10 AM

قديم 31-08-2002, 11:59 AM   #11
ام احمد
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام احمد

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم جميعا... اختي مرر اخي رهاب (نجاح)

كيفكم انشاء الله بخير

اختي مرر !!!!!

ماشاء الله عليك

ماشاء الله عليك

ماشاء الله عليك

عيني عليك باردة

وش اقول

امدح في الاسلوب

والا في الافكار

والا في التفكير

ما اقول الا هنيئا لاهلك بك !!!و جعلك الله قرة عين لهم

عزيزتي مرر انت تترجمين خطيا افكاري بما اني ضعيفه جدا في وضع افكاري على الورق

فسوف اوكلك لتكوني المترجمه الرسميه لافكاري .... هل توافقين على هذه المهمه الصعبه ؟؟؟؟؟

اختي فعلا .. كلامك عن المشاعر السلبيه صحيح 100%
فلما ذهب اول مرة الى الطبيب ووصف لي السيروكسات واستخدمته

شعرت براحه كبيرة

وواصله المراجعات للطبيب ثم بعد حوالي 3 اشهر سألني الطبيب اذا كانت اريد او افكر

في تقليل الجرعه .. قلت له لا ... لم انس بعد المشاعر المؤلمه

اريد ان استمر على نفس الجرعه الى ان انسى تماما ما كان قد مر على من مشاعر

واحاسيس مؤلمه ومواقف سلبيه

اريد ان استبدل المواقف السلبيه بمواقف ايجابية حتى استرد ثقتي بنفسي

فوافق في الحال .....

وها انا بعد ان استرجعت ثقتي بنفسي وقللت الجرعه ترجع وتعاودني نفس الاعراض

لماذا لا اعرف ؟؟؟؟

وها انا ارجع واراجع الطبيب و يطلب مني ان اعود واستخدم نفس الجرعه القديمه!!!!

إي اختي مرر العزيزه !!! نسيت اقول لك

مو امس طلعت مع الاولاد الى المكان اللي قلت لك عليه !!!

كان في قليل من الحذر والقليل جدا من الخوف ولكن الحمد لله استمتعت جدا !!!

اخي رهاب ... سامحنا احنا يالبنات اذا لقينا بعض في مكان ننسى روحنا

كيف حالك انشاء الله بخير

اخي قلت انك كلك اذان صاغيه !!! والله هذا العشم فيك الله يعطيك العافيه

والله يبين ان منك راح نستفيد

اخي .. ممكن اعرف كم عمرك .. ومتى حسيت اول مرة انك مو طبيعي

يعني اول اعراض الرهاب وكيف تتطور؟؟؟

ولك مني جزيل الشكر ...

في انتظار ردودك الخفيفه الظل

قديم 31-08-2002, 03:17 PM   #12
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

أخي رهاب إجتماعي:
أعتقد أن محاولتك تعميم تجربتك السلبية و إعطاء الآخرين فكرة أن لا أمل لهم باشافاء أمر ليس بصحيح و لا ينبغي.
الحقيقة أن العلاج السلوكي و المعرفي يفيد في كثير من الحالات و لا مجال للمزايدة على ذلك. و لكن عندما يكون الخصائي جيداً و معطاءاً ، و عندما يكون المراجع مؤمناً بما يفعل و متعاوناً.
أما العلاج الدوائي فلقد ثبتت فاعليته و لا مجال للمزايدة على ذلك أيضاً.
أنت يا أخي ترى الرهاب الإجتماعي بعين حالتك أو عدد من الذين لم يشفوا لسبب او آخر. و هذه الحقيقة بالنسبة لك لا تعني الحقيقة بالنسبة للعالم.
هناك من يحلف إن حياته قد تغيرت إلى الأفضل و حقق ما لم يكن ليحققه لولا الله ثم العلاج.
فلا داعي أن تبث اليأس في نفوس الناس الله يحفظك.
حتى ولو فرض أن تجربتك صحيحة و يمكن تعميمها فالأفضل أن تبشر لا أن تنفر.

وفقك الله و السلام.

قديم 31-08-2002, 05:13 PM   #13
رهاب اجتماعي
عضو فعال

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي mirror
اشكر لك تفاعلك وابداء مافي جعبتك حول موضوعي
بالنسبه لما قلتيه حول ان التفكيرات التي اوردتها انا وركزت عليها ..انما هي نتيجه طبيعيه لأحداث واقعيه .......
نعم هذا هو تفصيل كلامي ولاكني لم اذكر الاحداث فأشكرك على تكميلك هذا النقص
المبهر والرائع في كلامك هوالمعادله الفضيعه التي لم انتبه لها وبكلامك هذا جعلتيني اراجع حساباتي كثيرا ورفعتي نسبة الشفاء لدي ..وانا متأكد ان كل شخص رهابي سوف يشكرك (بعنف) عندما يقرأ هذه المعالدله الجميله
طبعا ...
ومن الغباء ان يفوتني مثل هذا
شعور سلبي+شعور ايجابي=صفر
لابد من مواقف ايجابيه كثيره تفوق المواقف السلبيه حتى يتحسن الوضع
على العموم يا استاذه mirror لم استفد في حياتي الرهابيه مثل هذه الفائده
كنت اظن ان الجلوس في البيت افضل من الاحتكاك حتى ننسى الرهاب ولكن الان وبعد ان عرفت اني اسبح في مسبح فاضي لابد من الاحتكاك والمقابله والمواجهه لتكثر الايجابيات ..وخصوصا بعد التحسن.......
لك شكري من خالص قلبي ...فماقلتيه درر

اما انتي يا ام احمد
بالنسبه لعمري اعذريني....
اخاف واحد من الربع يتابع المنتدى ويقرا الموضوع ويعرف اسلوبي ويتأكد بعمري.....
ولكن اذا بغيتي تاخذين تفاصيل اوسع بأمكانك كتابت بريدك وانا اضيفك على الماسنجر..
ايظا لن اكتب بريدي للاسباب الانفة الذكر
اكيد الان تبين لكم اني انسان موسوس وشكاك ..((ولافخررر))
اول الاعراض ياطويلةالعمر
في بدايات البلوغ (ولم ابلغ الا متأخرا)
المهم كنت في مجلس وواحد من الشباب ماسك العيال من اليمين ويشرشح فيهم في البدايه قلت اذا وصل دوري بأعطيه ....
يوم وصل عندي فجأه مدري وش اللي صار احس ان وجهي تغير ولا اقدر اضحك ووجهي تقول كتشب وفمي يرقص ولافي كلمتين على بعض (هههههههههههههههههاي) يعني موقف مضحك لمن يراني ....طبعا الاخ حكم علي ان زعلت وقال باين على فلان زعول وزاد الطين بلّه..
المشكله ان اللي موجودين في المجلس اكثرهم من عمري واصدقائي واقاربي (باختصار)هم اللي اكثر الناس احتكاكي معهم في المجتمع ....وصرت كلما ابي اقابل واحد منهم تجيني افكار في راسي اقول هذا شافني ذاك اليوم وخلاص بيحتقرني بما اني خجول وبالفعل اذا قابلته ...اشوف علامة الشفقه على وجهه ..هذا اذا كان انسان محترم واما اذا كان غير ذلك لاوالله يفرح زياده ويطول السوالف معاي وكأنه عرف نقظة سلبي ...حتى اني اتمنى ان الأرض تنشق وتبلعه واحقد عليه الى يومك ..وكنت وقتها لا اعرف انه مرض بل كنت اقول انه من طبعي والطبع يغلب التطبع
فكلما قابلت واحد تجيني الافكار نفسها ...ليش مايصير لك مثل اوّل..وبالفعل يصير لي مثل اول وهكذا ...الى ان صارو اكثر الناس كأنهم يعرفون بما ان العلامات على وجهي تنبان بقوّه وخصوصا الحمار وليس الحمار ((وانت اللي تفرق))
فكلما قابلت واحد من هذولا الناس كأني اشوف الرهاب في وجهه ولاكني الان ولله الحمد اكثر تحسنا ومواقفي معهم اصبحت ايجابيه
هذا كل مايتعلق بسؤالك...

دكتور عبدالله ...
انا ابني كلامي هذا على المثل العربي المشهور ...أسأل مجرب ولاتسأل طبيب فانا اعطي تجربتي لا اقلل ولا انقّص ولا اقصد بذلك التيئيس من الشفاء بالعكس انا اعطيهم حافز للناحيه الاكثر فعاليه وهي معالجة النفس بالنفس بدل الادويه والجلسات النفسيه التي تأخذ اموالنا حتى نكاد لاندري هل الطبيب يقصد شفاء المريض ام انه يريد الكسب ...مع احترامي لكل الاطبّاء ولكن هذا هو واقعنا ...وايظا الادويه النفسيه التي جعلتنا نسرق من اهلنا بما ان بعضنا طلاب قليلو الميزانيه
باقولك قصتي مع السيروكسات
في البدايه انا لااريد احد يعلم بأني مريض نفسيا .
بحد ذاته هذا جريمه فالمجتمع قاس المجنون بالمريض النفسي وهذا ذنب المجتمع
ثانيا اذا قلت لأهلك بيقابلونك بسخريه واستهزاء ..
اول ما اردت شراء السيروكسات احسبها بـ30 ريال اخر شي ولما الصيدلي قالي بـ160جاتني زي الصاعقه كيف باجيب 160 كل شهر هذا اذا لم ازيد الجرعه
حاولت اقناع الوالده لتعطيني وفهمتها اني مريض بالاكتئاب فقالت لي وبالحرف الواحد
رح خذ لك مصحف واقرا قران وادع ربك واترك سوالف المجانين هذي
انا لااقلل من القران بالعكس القران يقول ((وجعلنا لكل شئ سبب)) وسبب الشفاء من الامراض هي العلاجات
اصريت واصريت ولاكن مافي فايده
الوسيله الوحيد لافتك من الجحيم هي السلف (الغصب) بدون ماحد يدري ...حلو السلف هذا صح؟
وعلى كذا لمدة سنه تقريبا .....
كم من الذنب اقترفت
بسبب ارتفاع الاسعار ..وصديقي بالماسنجر يفعل مثلي بشأن الجلسات النفسيه
المشكله هي مشكلة المجتمع الذي لايلقي للمرض النفسي بالا واذا طولتها معاهم قالولك شف لك جناج بشهار ...هذا هوالمرض النفسي
ونحن يامن نتلعلع ونحترق ونشتعل بأشد الامراض النفسيه على الاطلاق هل سنستسلم من اجل عادات خنفشاريه لا اصل لها ولا فصل
صحيح انه حرام ولاكن مالحل....اذا كنت لاتريد احد يدري اولا واذا درو ..احتقار واستهزاء ..عموما عفالله عما سلف
نرجع للموضوع هذا هدفي يااستاذ عبدالله
معالجة النفس بالنفس والابتعاد عن المحذورات التي وقع فيها اخوكم الكريم الباشا رهاب اجتماعي

قديم 01-09-2002, 10:06 PM   #14
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

أختي العزيزة هنــــاء..

و أخي الفاضل نـجـــــاح اجتماعي..

لا تتصورون مدى سعادتي و أنا أقرأ كلماتكم..

الحمدلله الذي وفقني لايصال ما أردت ايصاله اليكم..

الحمدلله الذي وفقني في تشكيل أفكاري و ايضاحها لكم..

حماسكم الواضح في ردودكم أعاد لي الكثير من الثقة التي فقدتها بنفسي..

لا أستحق كل هذا الثناء لكن..تشجيعكم لي أدخل الي البهجة و السرور حقا..

فشكرا جزيلا لكم

و دمتم سالمين..

---

هنــــــاء الغالية..

ريحتي بالي الحمدلله انك استمتعتي بوقتك في تلك المناسبة..

و الله يوفقك و يسعدك في الدراين..

---

مشكلة التحرج من نظر الآخرين الينا ( الى الفم تحديدا ) أثناء حديثنا..

ما سببها يا ترى ؟؟

و كيف يمكن التغلب عليها..؟؟

أتمنى من المستشارين الأفاضل أن ( يوجهونا و يرشدونا ) حيال هذه المشكلة..

:)

قديم 03-09-2002, 02:32 PM   #15
رهاب اجتماعي
عضو فعال

فعلا ......

منطقة الفم وما حولها لو يتم السيطره عليهم انتهى شيئ اسمه الرهاب الاجتماعي......
لانه تقعد تهتز ويطلع شكلك غلط خاصه لما تشوف الشنب يرقص تقول بزر يهاوشه ابوه
ولكن ما يطيب خواطرنا نحن الرهابيين ان هذا يظل مرض وليس شخصيه
الا قبح الله الرهاب واباده كما اباد فرعون
على فكره يا اخوان......
حنا في بعض كلامنا اعتراض على القضاء والقدر ...خلاص هذا شئ مكتوب لك ومقدر لاتزعل اكثر من اللازم تذكر نعم الله الوفيره عليك ......
اذكر قصة الشيخ ابن عثيمين عندما جاء نبأ وفاة ابنه وهو يلقي الدروس في المسجد رحمه الله قال انا لله وانا اليه راجعون .والطلاب ينتظرون انهاء الدرس بما ان ابنه قد مات ولاكنه اكمل الدرس .....
ارأيتم كيف هو الرضا بالقضاء والقدر
طبعا هذا يعتمد في الاول والاخير على قوة الايمان.

الى اللقاء