المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

بليزابغى بس احد يسمعني ويفهمني الوسواس دمر لي حياتي

اشتركت بهذا المنتدى عشان ودي القى ناس نفس حالتي انا نفسي مو عارفه ايش فيني لاني والله تعبت انا طالبة عمري 19 والحمدلله ربي منعم علي بكل شي العيلةو الصحة

قديم 20-08-2009, 02:47 PM   #1
جـــوجـــو
عضو

الصورة الرمزية جـــوجـــو
جـــوجـــو غير متواجد حالياً

بليزابغى بس احد يسمعني ويفهمني وسواس المرض والموت دمر لي حياتي

اشتركت بهذا المنتدى عشان ودي القى ناس نفس حالتي انا نفسي مو عارفه ايش فيني لاني والله تعبت انا طالبة عمري 19 والحمدلله ربي منعم علي بكل شي العيلةو الصحة والجمال والخير الا راحتي النفسية وهذا اللي قهرني اني المشكله كلها من عقلي كيف مني قادرة عليها
لي فترة اعاني من شيئين في حياتي من الوسواس المرض والموت من تقريبا 9 شهور وهذا الشي جاني فجأة يعني فحياتي ما فكرت بالمرض ولا خفت منه حتى كنت استهزئ بصديقتي اللي كل ما تعبت راحت دكتور لحد ما جاني انا.. فيوم اغمى علي ونقلوني المستشفى وحسيييت بخوف غريب لدرجة اني قعدت اوصي اللي حولي بس الحمدلله طلعت بالسلامة
ومن وقتها قعدت افكر بمعاصي كثير كنت اسويها في حياتي اللي منها المرض الثاني واتمنى احد يفهمني ولا يحكم علي لاني قاعده ادور احد يساعدني اني اميل للبنات وهذا الشي معاي من سنتين رغم اني لماقريت عن هذا المرض واسبابه ما كان ولا سبب موجود عندي يعني مالي تجربة سيئه مع الاولاد ولا شكلي الحمدلله يخليني كذا ..يعني مني مسترجلة بدليل اني انخطبت لكثير وكلهم رفضتهم وانخطبت مرة لواحد ما قدرت ارفضه لانه كان انسان جيد بكل ما في الكلمة من معنى وقلت احاول مني خسرانه بس كمان ما قدرت وخلال اقل من شهر كنا منفصلين بسبب هذا الموضوع حتى الكل مستغرب عزوفي عن الزواج
المهم علاقاتي مع البنات تركتها من لي فترة من بعد وفاة بنت اعرفها كانت كمان مبتلية بهذا المرض وتأثرت جدا بوفاتها بس ميولي لحد الحين مني قادرة اتحكم فيها يعني ابدابد ما اميل للاولاد واحس بالقرف منهم و بالوقت اللي كنت قاعده احاول اعدل من نفسي
واسيطر علي حياتي من جديد

جاني الوسواس اللي اول ما بدى معي كنت اوسوس بالسرطان وان فيني مرض واقعد ابكي ليالي لدرجة اني جننت اهلي وما انام الا عند امي و كان يجيني احساس ان ربي قاعد يعاقبني وكل يوم عند دكتور و كل مرة اقول هذا ما عنده سالفه واروح لثاني لحد ما هجد عني الوسواس فترة وبعدها رجع بوسواس الموت واني احس اني بموت قريب حتى في اشياء كثير في حياتي معطلتها على اساس استغفر الله اني خلاص بموت 24 ساعه افكر فيه كل شي يصير افسره على اللي يخدم الوسواس نحفت مرة لاني ما صرت آكل حتى اني ما عدت اهتم بنفسي ابد قبل 10 ايام حلقت شعري على الصفررر والسبب اني كنت مكتئبة وكرهت شعري فجأة حتى الكل يقولون جايتك عين بشعرك.. عين كيف وانا اللي رحت حلقته بنفسي احس اني ما ابي اسوي شي ومالي خلق لشي دايم ابكي حتى على كثر خوفي من ربي ومن الموت مني قادرة التزم بالصلاة وكل ما التزمت بالصلاة قلت اكيد عشاني بموت واحلم بكوابيس طول الوقت واغلب احلامي ان في ناس تطاردني وكمان احلم بالناس اللي توفوا في عيلتنا واحس احلامي تكثر فيهم لما يزداد الوسواس معاي وصرت منعزلة عن اهلي حالي تبدل مرة والكل لاحظ علي بس محد عارف وش القصة لاني ما اشكي ولا احكي شي الا ابوي وامي. .ابوي كان يبي يجيب لي احد يقرى علي بس انا ما ابي خايفة احس لو يجي احد يقرى علي بموت مدري ليه فصارت امي دايم تقرى علي وبليز محد يقولي دكتور نفسي لان ابوي وامي وانا بعد معارضين فكرة الدكتور لاني في اثنين من عيلتنا كانوا يتعالجون عند دكاترة نفسيين وعطوهم حبوب واخر شي بعد فترة من العلاج انتحروا عشان كذا مافي امل اخذ حبوب ابد
حاولت كثير اني اطلع واروح عن نفسي بس يرجع يهاجمني الوسواس حتى في يوم كنت راجعة من حفلة وكنت مررة مبسوطة اول ما دخلت غرفتي مدري وش صار فجأة اختنقت وقعدت اصيح امي انهبلت عشان تو كنت اضحك معها مافيني شي
ما ادري وش الحل اايام احس اني بنجن وايام احس اني قادرة اسيطر على المرض رغم اني اعترف ان هذا المرض قربني من ربي اكثر اللي عنده حل يقولي او على الاقل اللي يجيه زي اللي يجيني بليز يقولي لاني والله ارتاح لما اعرف ان في ناس تحس باللي احس فيه

المصدر: نفساني

قديم 20-08-2009, 03:14 PM   #2
احساسي
عضو نشط

الصورة الرمزية احساسي
احساسي غير متواجد حالياً

مساء الخير اختي والله ماادري كيف ارد عليك بس كل اللي كنتي تسوينها حرام حرام ويمكن ربي ابتلاك عشان تعودين للصواب اما بالنسبه للاغماء انا حدث معي هذا الشي طبعا تلتها خوف من كل شي اوله الموت وافكار كثيره جدا تقتل كل فرحه نكاد ان نشعر بها ولكن الله لطيف بعباده انزل لكل شئ دواء

قديم 20-08-2009, 03:36 PM   #3
جـــوجـــو
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احساسي مشاهدة المشاركة
مساء الخير اختي والله ماادري كيف ارد عليك بس كل اللي كنتي تسوينها حرام حرام ويمكن ربي ابتلاك عشان تعودين للصواب اما بالنسبه للاغماء انا حدث معي هذا الشي طبعا تلتها خوف من كل شي اوله الموت وافكار كثيره جدا تقتل كل فرحه نكاد ان نشعر بها ولكن الله لطيف بعباده انزل لكل شئ دواء
اختي ادري انه ابتلاء بس وربي اني تركت كل هذه الامور حتى صديقاتي اللي اغلبهم كانوا كذا صرت ما اختلط فيهم كثير بس ميولي ما اقدر اتحكم فيها ابي اعدل نفسي بس اللي مهبط اللي نفسيتي هذا الوسواس
ريحتيني مرة لما قلتي لي بالنسبة للاغماء لاني انا بعد حياتي تبدلت من بعد هذاك اليوم

قديم 20-08-2009, 03:57 PM   #4
أ.ليلى الحمدان
اخصائية نفسية اكلينيكية

الصورة الرمزية أ.ليلى الحمدان
أ.ليلى الحمدان غير متواجد حالياً

مساء الخير اخيتي

اهلا وسهلا بك معنا

هنا ستجدين كثير ممن يعانون مثلك بل واكثر منك

قبل ان ادخل في مشكلتك اعلمي ان كل الناس معرضة للخطا بغض النظر عن نوعيته ولكن خير الخطائين التوابون

وخطوة جيدة منك انك ابتعدت عن البنات المنحرفات اما فيما يخص ميولك جاهدي نفسك حتى تقضي عليها

اما مشكلتك عزيزتي تتمثل في اضطراب توهم العلل البدنية أو وسواس المرض اضافة الى (الخوف المرضي من الموت) وهذا ما يسبب نوبات من الهلع والذعر

الحل الوحيد هو زيارنك لطبيب نفسي من اجل ان يصف لك دواء يخفف من حالتك وزيارة اخصائي نفسي لترتيت جلسات سلوكية وتاكدي ان مشكلة انتحار اقاربك لا علاقة لها بالطبيب النفسي وانما بحالتهم المرضية
لذا زيارة الطبيب مهمة حتى تستطيعي التخلص مما تعانيه

الف لاباس عليك ان شاء الله

تمنياتي لك بالشفاء

تحياتي

قديم 20-08-2009, 04:42 PM   #5
جـــوجـــو
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ.ليلى الحمدان مشاهدة المشاركة
مساء الخير اخيتي
اهلا وسهلا بك معنا
هنا ستجدين كثير ممن يعانون مثلك بل واكثر منك
قبل ان ادخل في مشكلتك اعلمي ان كل الناس معرضة للخطا بغض النظر عن نوعيته ولكن خير الخطائين التوابون
وخطوة جيدة منك انك ابتعدت عن البنات المنحرفات اما فيما يخص ميولك جاهدي نفسك حتى تقضي عليها
اما مشكلتك عزيزتي تتمثل في اضطراب توهم العلل البدنية أو وسواس المرض اضافة الى (الخوف المرضي من الموت) وهذا ما يسبب نوبات من الهلع والذعر
الحل الوحيد هو زيارنك لطبيب نفسي من اجل ان يصف لك دواء يخفف من حالتك وزيارة اخصائي نفسي لترتيت جلسات سلوكية وتاكدي ان مشكلة انتحار اقاربك لا علاقة لها بالطبيب النفسي وانما بحالتهم المرضية
لذا زيارة الطبيب مهمة حتى تستطيعي التخلص مما تعانيه
الف لاباس عليك ان شاء الله
تمنياتي لك بالشفاء
تحياتي
دكتورة ما اعرف احد تعالج عند دكتور نفسي الا وصار له شي اثنين من اقاربي اللي انتحروا ثبت انهم كانوا تحت تأثير الادوية عند الانتحار و كمان وحده اعرفها ما كان لها اسبوع رايحه لدكتور نفسي الا هي متوفية وكانت بسبب جرعة زايدة من ادوية الدكتور
عيلتي لها ماض طويل مع الامراض النفسية والله المستعان ولحد الحين ما شفت احد فاده الا ضره وهذا اللي مولد لي عقدة خوف منهم
ما اتوقع بيفيدني علاج دكتور نفسي اذا كنت مني واثقه وخايفه منه
يمكن اذا علاج سلوكي ومجرد احد اتكلم معاه ويعطيني نصايح بس هل تتوقعين هذه الطريقة لحالها تنفع ؟

قديم 20-08-2009, 06:03 PM   #6
أ.ليلى الحمدان
اخصائية نفسية اكلينيكية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـــوجـــو مشاهدة المشاركة
دكتورة ما اعرف احد تعالج عند دكتور نفسي الا وصار له شي اثنين من اقاربي اللي انتحروا ثبت انهم كانوا تحت تأثير الادوية عند الانتحار و كمان وحده اعرفها ما كان لها اسبوع رايحه لدكتور نفسي الا هي متوفية وكانت بسبب جرعة زايدة من ادوية الدكتور
عيلتي لها ماض طويل مع الامراض النفسية والله المستعان ولحد الحين ما شفت احد فاده الا ضره وهذا اللي مولد لي عقدة خوف منهم
ما اتوقع بيفيدني علاج دكتور نفسي اذا كنت مني واثقه وخايفه منه
يمكن اذا علاج سلوكي ومجرد احد اتكلم معاه ويعطيني نصايح بس هل تتوقعين هذه الطريقة لحالها تنفع ؟
عزيزتي العلاح السلوكي وحده لا يعطي نتيجة اكبر والعلاج الدواي وحده ايضا لايعطي نتيجة بل يجب المزاوجة بين العلاجين الدوائي والنفسي

وهنا تواصلي مع حالات مثلك يتناولون الدواء ولم يصبهم اي شيء

ليس الدواء من سبب لهم الانتحار وانما الجرعات الزائدة وعدم الامتثال لوصفات الطبيب

قديم 20-08-2009, 07:40 PM   #7
جـــوجـــو
عضو

الله يجزاك خيرتعبتك معي اتوقع هذا الحل اللي بآخر المطاف بلجأ له
في احد معين تنصحيني فيه ؟
وابي رايك بشي ثاني لي فترة مرتعبة جدا من انفلونزا الخنازير لدرجة عندي امتحان بالجامعة بعد 10 ايام خايفة احضره وشايلة هم من الحين .. انا الحين ما اطلع من البيت و كل مرة اعطس اوسوس وتزداد دقات قلبي ويضيق تنفسي كيف اذا خالطت ناس بالجامعة
حتى قاعد يجيني تفكير غبي اقول بلا الجامعة صحتي اهم
ادري لو بيجيني شي بيجيني حتى وانا قاعده بالغرفة بس مني اقدرة اسيطر على نفسي صرت اخاف من الخوف نفسه يعني اقول بنفسي اني اتجنب اي شي يحسسني بالخوف حتى الجرايد ما اقراها عشان ما اقرى اخبار عن المرض واخاف ما ادري هذه الطريقة مفيدة او لأ
كيف ممكن اسيطر على خوفي هذا بليز ساعديني

قديم 20-08-2009, 08:01 PM   #8
حياتي كلها لله
همس أنثى سابقا

الصورة الرمزية حياتي كلها لله
حياتي كلها لله غير متواجد حالياً

والله اغلبنا هنا نعاني من الخوف من الموت عليكي بالدعاء والاستغفار
والرقيه وشرب ماي زمزم بالاضافه الى العلاج ويارب تلاقين خير

قديم 20-08-2009, 10:00 PM   #9
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر
سمير ساهر غير متواجد حالياً

السلام عليكم

اﻷخت جوجو

أولا: أنتِ لا تعاني من توهم المرض، بل تعاني من مرض، وما الوسواس إلا انعكاس لواقعية المرض، أي أنَّ الوسواس يأتي بعد أنْ يحصل المرض، ولكن هذا لا يعني أنَّ وسواس معين لا يمكن أنْ يُفْضِي أو يؤدي إلى المرض، فيمكن أنْ يُفْضِي إلى مرض، ففي الحال اﻷول:
1- يَحْدُث المرض:
2: يحصل الوسواس بسبب المرض، ويكون شديدا، ﻷنَّ الوسواس وجد مرضا يتكئ عليه.

ولكن في الحالة الثانية:
1-يَحْدُث الوسواس:
2- الوسواس يُحْدِث المرض، أو الوسواس يُسَبِّب المرض، هذا إنْ سببَّه أساسا.
3- يَحْدُث وسواس، ولكن الوسواس هنا يتوسع ويتشعب:
* فتوسع الوسواس هو: أنْ يستهلك الوسواس وقتا طويلا، أما
** تشعب الوسواس فهو: أنْ ينضاف وسواس على وسواس آخر، والوسواس الثاني يَلحقة ثالث، وهكذا دواليك.

في بداية المرض ينخضع المريض كثيرا للوسواس، ولكن بعد مدة يبدأ يتركه وحده، انطلاقا من تهافتها أو تناقضها، أو فسادها، أو خطئها.

ليس كل مريض تأتيه نفس الوساوس التي تأتي غيره من المرضى، فبعض المرضى يصابون بالخوف المرضي من الموت أو خُواف الموت، وبعض المرض يسعى للموت، ثم أنَّ فرع الوساوس تتدخل ثقافة المريض فيه، ففي المجتمعات البدوية تختلف وساوس المرضى عن وساوس المرضى في المُدُن، ولكن هناك وساوس متطابقة في جُل المرضى، ومِن المرضى مَنْ ينتصر عليها، ومنهم من ينأسر فيها.

ثانيا: الأعراض التي تعاني منها ليست قليلة، فالهلع موجود، والاكتئاب موجود، والوساوس موجودة، والرهاب الاجتماعي موجود، وهذا كله ظاهر في مشاركاتك السابقة، وهذه اﻷعراض - حسب أبحاثي - يكفي أنْ يعاني اﻹنسان من هلع لتحْدُث بقية اﻷعراض، فالهلع يَحْدُث في لحظة يوجد فيها :غضب أو تذمر، أو ضجر، أو قلق، أو عمل متعب لديه القدرة على إخراج اﻷعراض من كمونها أو من خفائها.. بعد أنْ يعاني المريض من الهلع؛ فإنَّه يُلْحَق باكتئاب، فالهلع حالة يكون المصاب - من حيث الشعور - في علو أو وسط، أمَّا الاكتئاب فالشعور يكون منحفضا، ويكون الفكر اليأسي بعكس الهلع، فالهلع يُشْغِل الانسان كثيرا بالموقف الحاصل في الحاضر، بعكس الاكتئاب الذي يمكن أنْ يدخل بُعْد الماضي، والمستقبل، بالاضافة إلى توسيع الفكر اليأسي في الحاضر.

لنربط مسألة الرهاب الاجتماعي مع الهلع والاكتئاب، فالذي يصاب بالهلع، ومن ثم الاكتئاب؛ فإنَّ يهجر الناس، فهو لو لم يهجرهم وهو مكتئب، فلا يوجد دليل على أنَّ الهلع لن يحصل، بل اﻷدلة موجودة على ارتفاع إمكان حصوله، وأبرز اﻷدلة على هذا اﻹمكان هو: عدم الرضى عن حالك المكتئب وأنت بينهم، وهذا كافٍ بإنْ يُحْدِث الهلع، والهلع ما هو إلا الاكتئاب ولكن عندما تخرج الاعراض من كمونها أو خفائها، ومن ثم يبدو الشعور بالجسد على أنَّه مرتفع - لا أقصد انَّه يُزاد في الطول -، فحدقة العين تتسع في هذا الحال، وهذا الاتساع أحد مؤشرات الشعور بالارتفاع آنَ الهلع.
وبناء عليه، فالمريض يتجب الناس لئلا يصاب بهلع.

ملاحظة: استخدم المصطلحات باختلاف عن التي في كتب علم النفس، واحتفاظي بنفس المصطلحات سببه أنَّني أريد بناء جسور بيني وبين القراء، فلئن يفهموا قليلا ممَّا أكتب خيرا من أنْ لا يفهموا شئيا بسبب المصطلحات التي لم يعتادوا عليها، ولكن المرضى هم أكثر الناس لديهم قدرة على فهمي، بعكس أصحاب ما يُسَمَّى علم النفس المرضي، فصاحب ما يُسَمَّى علم النفس المرضي يتوهم توهم المريض للمرض، فيُنْزِل - أو يُسْقِط - وهمه على المريض.

كلامي هذا كله موجود في مقالاتي التي يوجد لها رابط في توقيعي، ولكن كتابتي هنا ذات أسلوب سهل، بعكس الاسلوب في المقالات المُكَوِّنَه للكتاب فهي مليئة بالمصطلحات التي لم يعتَد الناس عليها.

والسلام عليكم

قديم 20-08-2009, 11:19 PM   #10
أ.ليلى الحمدان
اخصائية نفسية اكلينيكية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير ساهر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

فالهلع يَحْدُث في لحظة يوجد فيها :غضب أو تذمر، أو ضجر، أو قلق، أو عمل متعب

من قال لك هذا الكلام اخي الكريم

هل كل من يتعب ويضجر ويتعب في عمله يصاب بعد ذلك بالهلع؟؟؟

والهلع ما هو إلا الاكتئاب

إن نوبات الهلع هي شعور قوي بالرعب ونوبات حادة قوية تأتي بشكل مفاجئ. وتتضمن الأعراض الجسدية المرافقة لها خفقان القلب بقوه، التنفس بسرعة، الرجفة، ارتعاش القدمين. غالبًا ما يراود الناس أفكارًا مخيفه ويعتقدون أن أمرًا مرعبًا و شنيعًا سوف يحدث لهم

اما الاكتئاب فهو حالة من الحزن تجاوزت الحد الطبيعي فادت الى الوحدة و اعتلال المزاج شعور باحباط وزهق وملل
عدم الاستمتاع بمباهج الحياة نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل التفكير في ايذاء النفس او المحيطين بالانتحار او القتل

اذن لاوجه للمقارنة والهلع غير الاكتئاب

بعكس أصحاب ما يُسَمَّى علم النفس المرضي، فصاحب ما يُسَمَّى علم النفس المرضي يتوهم توهم المريض للمرض، فيُنْزِل - أو يُسْقِط - وهمه على المريض.

طيب يا صاحب العلم الجديد تقدم الان وعالج هذه الفتاة وغيرها بعلمك الذي تصر عليه وتريد ان تحله مكان علم النفس المرضي ولم نرى منه الا مقالات لم يستفد منها الى الان.

والسلام عليكم

قديم 20-08-2009, 11:36 PM   #11
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر

"من قال لك هذا الكلام اخي الكريم

هل كل من يتعب ويضجر ويتعب في عمله يصاب بعد ذلك بالهلع؟؟؟"

اﻷخت الكريمة
هل أنا قلتُ الكلام الذي في اقتباسك؟!

أنا في هذا المنتدى إزاء أناس يُعانون من المرض الذي نتكالم عنه؛ ولهذا فينبغي أنْ يَعْلَم الذي يريد انتقادي أنَّ لديَّ مجال تداولي، فإنْ صُفِعَ المجال التداولي عرض الحائط؛ فهو لا ينتقد كلامي، بل ينتقد كلام شخص آخر أنا شخصيا لا أعرفه.

في هذه المشاركة يقول مجالنا التداولي أنَّ الذي لا يُعاني من المرض فهو خارج المعادلة، أمَّا الذي يُعاني من المرض فهو وحدة في المعادلة، فالذي ليس مريضا فهو في كتابي من فئة التوتر البدئي، أو بإختصار: الفوبليون، أمَّا المريض فينتمي إلى بقية الفئات حسب شدة مرضه، والفئات التي اتكلم عنها هي: الفوقليون (فئة الوُتار القدمي)، والفومليون (فئة التوتار المستمر)، والفوكليون (فئة التوتار الكربي).

يتبع

قديم 20-08-2009, 11:51 PM   #12
جـــوجـــو
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياتي كلها لله مشاهدة المشاركة
والله اغلبنا هنا نعاني من الخوف من الموت عليكي بالدعاء والاستغفار
والرقيه وشرب ماي زمزم بالاضافه الى العلاج ويارب تلاقين خير
كل الناس تخاف من الموت بس هل تشعرون بقرب الموت زي ما اشعر ؟

قديم 21-08-2009, 12:04 AM   #13
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر

"
والهلع ما هو إلا الاكتئاب
إن نوبات الهلع هي شعور قوي بالرعب ونوبات حادة قوية تأتي بشكل مفاجئ. وتتضمن الأعراض الجسدية المرافقة لها خفقان القلب بقوه، التنفس بسرعة، الرجفة، ارتعاش القدمين. غالبًا ما يراود الناس أفكارًا مخيفه ويعتقدون أن أمرًا مرعبًا و شنيعًا سوف يحدث لهم

اما الاكتئاب فهو حالة من الحزن تجاوزت الحد الطبيعي فادت الى الوحدة و اعتلال المزاج شعور باحباط وزهق وملل
عدم الاستمتاع بمباهج الحياة نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل التفكير في ايذاء النفس او المحيطين بالانتحار او القتل

اذن لاوجه للمقارنة والهلع غير الاكتئاب"

اﻷخت الكريمة

أولا: لقد تعاملتِ مع كلامي تعامل: "لا تقربوا الصلاة"، فأنتِ قولتيني - يا سيدتي - :"والهلع ما هو إلا الاكتئاب"، في حين أنَّ كلامي هو:"الهلع ما هو إلا الاكتئاب ولكن عندما تخرج اﻷعراض من كمونها أو خفائها"، وشتان ما بين القولين، فالقول المحذوف هو الذي يحدد معنى كلامي، ومن لديه انتقاد علمي على كلامي فليتفضل، والحق لا يوجد في كل المدارس النفسه وعلم وظائف اﻷعضاء جواب، فالجواب في كتابنا فقط، وهذا بحمد الله ومنِّه.

ثم أنَّ الاكتئاب - عندنا - يمكن أنْ يقترن بحزن ويمكن ألاَّ يقترن بحزن، وفي جُل الوقت غير مقترن بحزن، ولهذا لا بد من فهم كتابي لتصل هذه الفكرة بوضوح، ومن لا يريد قراءة الكتاب فلستُ على أحد بمسيطر.

تعريف الاكتئاب الوارد في كتب ما يُسَمَّى علم النفس المرضي تعريفا قشريا، لا يسبر غور المسألة، والذي يفهم كلامنا التالي:"الهلع ما هو إلا الاكتئاب ولكن عندما تخرج الأعراض من كمونها أو خفائها" سيعلم أنَّنا نسبر غور مسألة الاكتئاب وعلاقتها بالهلع، بل وببقية اﻷعراض المهمة.
تعريف الاكتئاب الوارد في كتب علم النفس يمكن لمريض واحد قد ذاق اﻷمرَّين من المرض أنْ يُخْبِرْنا عنه، أما ربط اﻷشياء ببعضها، ووضوحها - نوعا ما - فهي مهمة صعبة، وأنا لم أسبر غورها إلاَّ بعد تسعِ سنوات تقريبا، وإنْ شاء الله ستنكشف لنا أمور أكثر.

وبهذا نَعْلَم أنَّ أوْجُه المقارنة كثيرة.

قديم 21-08-2009, 12:17 AM   #14
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر

"طيب يا صاحب العلم الجديد تقدم الان وعالج هذه الفتاة وغيرها بعلمك الذي تصر عليه وتريد ان تحله مكان علم النفس المرضي ولم نرى منه الا مقالات لم يستفد منها الى الان."

الأخت الكريمة

أولا: ومن قال أنَّ اﻷدوية تقضي على المرض، فاﻷدوية إمَّا أنْ تزيد السروتونين لتعتدل الكمية، وامَّا أنْ تُخَفِّض اﻷدرينالين، وكل من نقص السيروتونين، وزيادة الدرينالين عَرَض مُحْدَث من أساس المشكلة، ومن يقول غير هذا فقد جانب الصواب: إمَّا بإدخال نفس زعموها مستقلة، او بإدخال مِهَاد ومُهَيد توهموا وجود المشكلة فيهما؛ وبهذا فاﻷدوية إنْ أفْضَت إلى شفاء فلن تكون إلاَّ مجرد عامل إلى جانب عوامل كثيرة، أولها عدم استحكام المرض.

بالنسبة للعلاج بالكلام، أذْكُر قصة كترينة وعمتها وبنت عمتها فرنشيسكة، وولد عمتها، التي حلل فرويد حالتها وزعم أنَّها شُفِيَت من كلامه، والله أنَّ الذي يقرأ كلامه لا يسعه إلا أنْ يضحك، ومن يريد أنْ يقرأ نقدي لكلامه ولكن بشكل غير مباشر فليقرأ مقال الفسن والفسان والتفسان.

والعلاج حسب مدرسة واطسون وبافلوف وسكينز وثورندايك، لا يأتِ بشيء إلا في الحالات الخفيفة التي لو لم تذهب إليهم وذهبت إلى رحلة لشُفِيَت، ثم أنَّ اعتمادهم على كثير من علم المسلمين ولكن نسبوه إلى أنفسهم ظلما وعدوانا، فالغرب لا يرى إلا نفسه؛ ولهذا تعوَّد أنْ يسرق ويتهم اﻵخرين، ولكن ليتهم نفسه، واﻷمانة لا بد من ردِّها إلى أهلها، فالمثير والاستجابة، والمثير الطبيعي والمثير الشرطي كلها لابن سينا، وهو موجودة في كتاب الشفاء في الموضوع الذي يتناول فيه المخيلة، وهي تحت اسم المثير والقرين، ولهذا لا بد من عودة الحق لأهله دون ذكر من سطو.. المسألة طويلة ولكن اكتفي.

وبناء عليه، فلا علاج للذي استحكم المرض فيه، فعليه أنْ يَتَكَيَّف مع المرض، ولكن كتابنا عندما يُفْهَم يبكون المفتاح لإيجاد دواء، فإيجاد دواء يتوقف على وصف المرض وصفا صحيحا.

ثانيا: هذا العلم سأتمسك به إلى آخر يوم في حياتي.

ثالثا: ليس ذنبي أنَّ الناس لم تفهم كتابي، فهو تخصص قائم بذاته، فلا يمكن التعامل معه بقراءة حرة، ثم لو وجدت خمسة أشخاص قد فهموا كتابي، فلن أتعامل معهم إلا بالمصطلحات الواردة في كتابي، فهي في غاية الاتقان، ومن يقارنها بعد فهمها بما عند غيرنا ممَّن تطرقوا لمسائله سيعلموا الفرق جيدا.

قديم 21-08-2009, 12:20 AM   #15
جـــوجـــو
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير ساهر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

اﻷخت جوجو

أولا: أنتِ لا تعاني من توهم المرض، بل تعاني من مرض، وما الوسواس إلا انعكاس لواقعية المرض، أي أنَّ الوسواس يأتي بعد أنْ يحصل المرض، ولكن هذا لا يعني أنَّ وسواس معين لا يمكن أنْ يُفْضِي أو يؤدي إلى المرض، فيمكن أنْ يُفْضِي إلى مرض، ففي الحال اﻷول:
1- يَحْدُث المرض:
2: يحصل الوسواس بسبب المرض، ويكون شديدا، ﻷنَّ الوسواس وجد مرضا يتكئ عليه.

ولكن في الحالة الثانية:
1-يَحْدُث الوسواس:
2- الوسواس يُحْدِث المرض، أو الوسواس يُسَبِّب المرض، هذا إنْ سببَّه أساسا.
3- يَحْدُث وسواس، ولكن الوسواس هنا يتوسع ويتشعب:
* فتوسع الوسواس هو: أنْ يستهلك الوسواس وقتا طويلا، أما
** تشعب الوسواس فهو: أنْ ينضاف وسواس على وسواس آخر، والوسواس الثاني يَلحقة ثالث، وهكذا دواليك.

في بداية المرض ينخضع المريض كثيرا للوسواس، ولكن بعد مدة يبدأ يتركه وحده، انطلاقا من تهافتها أو تناقضها، أو فسادها، أو خطئها.

ليس كل مريض تأتيه نفس الوساوس التي تأتي غيره من المرضى، فبعض المرضى يصابون بالخوف المرضي من الموت أو خُواف الموت، وبعض المرض يسعى للموت، ثم أنَّ فرع الوساوس تتدخل ثقافة المريض فيه، ففي المجتمعات البدوية تختلف وساوس المرضى عن وساوس المرضى في المُدُن، ولكن هناك وساوس متطابقة في جُل المرضى، ومِن المرضى مَنْ ينتصر عليها، ومنهم من ينأسر فيها.
اسمحلي ارد عليك على حسب اللي قدرة فهمي اول شي انت تقول اني ما اتوهم المرض انا مريضة فعلا هل تقصد نفسيا ؟اذا نفسيا انا اعرف ان فيني نوع من المرض النفسي ولا ما كان تلقاني قاعده اشكي هنا واذا كان جسدي يا ليت توضح كيف لاني لحد الحين عاملة التحاليل الكاملة وقالوا الحمدلله مافي شي
وكيف قصدك ان الوسواس يؤدي الى المرض؟

ثانيا: الأعراض التي تعاني منها ليست قليلة، فالهلع موجود، والاكتئاب موجود، والوساوس موجودة، والرهاب الاجتماعي موجود، وهذا كله ظاهر في مشاركاتك السابقة، وهذه اﻷعراض - حسب أبحاثي - يكفي أنْ يعاني اﻹنسان من هلع لتحْدُث بقية اﻷعراض، فالهلع يَحْدُث في لحظة يوجد فيها :غضب أو تذمر، أو ضجر، أو قلق، أو عمل متعب لديه القدرة على إخراج اﻷعراض من كمونها أو من خفائها.. بعد أنْ يعاني المريض من الهلع؛ فإنَّه يُلْحَق باكتئاب، فالهلع حالة يكون المصاب - من حيث الشعور - في علو أو وسط، أمَّا الاكتئاب فالشعور يكون منحفضا، ويكون الفكر اليأسي بعكس الهلع، فالهلع يُشْغِل الانسان كثيرا بالموقف الحاصل في الحاضر، بعكس الاكتئاب الذي يمكن أنْ يدخل بُعْد الماضي، والمستقبل، بالاضافة إلى توسيع الفكر اليأسي في الحاضر.
انا معك ان الهلع ممكن يؤدي الي اكتئاب ولكن ليس العكس اشوف كثير ناس مكتئبة ما عندها نوبات الهلع هذه
انا الاكتئاب كان عندي من اول ثم جاء بعده الوسواس ونوبات الهلع
الرهاب والخوف من الاختلاط بالناس هذا لسه جديد معاي من اول ما انتشر h1n1 واتوقع كل الناس خايفين منه بس انا بحكم مرضي زاد الموضوع عندي وتحول الي رهاب

لنربط مسألة الرهاب الاجتماعي مع الهلع والاكتئاب، فالذي يصاب بالهلع، ومن ثم الاكتئاب؛ فإنَّ يهجر الناس، فهو لو لم يهجرهم وهو مكتئب، فلا يوجد دليل على أنَّ الهلع لن يحصل، بل اﻷدلة موجودة على ارتفاع إمكان حصوله، وأبرز اﻷدلة على هذا اﻹمكان هو: عدم الرضى عن حالك المكتئب وأنت بينهم، وهذا كافٍ بإنْ يُحْدِث الهلع، والهلع ما هو إلا الاكتئاب ولكن عندما تخرج الاعراض من كمونها أو خفائها، ومن ثم يبدو الشعور بالجسد على أنَّه مرتفع - لا أقصد انَّه يُزاد في الطول -، فحدقة العين تتسع في هذا الحال، وهذا الاتساع أحد مؤشرات الشعور بالارتفاع آنَ الهلع.
وبناء عليه، فالمريض يتجب الناس لئلا يصاب بهلع.
افهم من كلامك ان نوبات الهلع والخوف ما تقل بتجنب الناس يعني كعلاج نفسي الافضل تجنبهم ولا الاختلاط فيهم؟

ملاحظة: استخدم المصطلحات باختلاف عن الذي في كتب علم النفس، واحتفاظي بنفس المصطلحات سببه أنَّني أريد بناء جسور بيني وبين القراء، فلئن يفهموا قليلا ممَّا أكتب خيرا من أنْ لا يفهموا شئيا بسبب المصطلحات التي لم يعتادوا عليها، ولكن المرضى هم أكثر الناس لديهم قدرة على فهمي، بعكس أصحاب ما يُسَمَّى علم النفس المرضي، فصاحب ما يُسَمَّى علم النفس المرضي يتوهم توهم المريض للمرض، فيُنْزِل - أو يُسْقِط - وهمه على المريض.

اذا هم يتوهمون توهمي للمرض اذن يا لقيت تقولي ايش علتي طيب وش المرض اللي اعاني منه بخلاف الاكتئاب والوسواس ونوبات الهلع والرهاب لان هذه انا عارفتها وانا ما درست الطب النفسي من اعراضها
يعني قصدك ان فيني علة جسدية والا ان توهمي للموت في محله ؟
تراك خوفتني اكثر الله يهديك

كلامي هذا كله موجود في مقالاتي التي يوجد لها رابط في توقيعي، ولكن كتابتي هنا ذات أسلوب سهل، بعكس الاسلوب في المقالات المُكَوِّنَه للكتاب فهي مليئة بالمصطلحات التي لم يعتَد الناس عليها.

مدري اذا فهمتك صح او غلط يا ليت توضح
والسلام عليكم