المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي
 

الملتقى الإسلامي قال تعالى : (( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

كنوز من الحسنات

كنوز من الحسنات الكنز الأول : اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات : - عن عبادة رضي الله عنه قال ..قال رسول الله صلى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-10-2012, 03:53 PM   #1
روائع
عضو


الصورة الرمزية روائع
روائع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40178
 تاريخ التسجيل :  08 2012
 أخر زيارة : 23-08-2013 (08:13 PM)
 المشاركات : 16 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
كنوز من الحسنات




كنوز من الحسنات الكنز الأول : اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات :

- عن عبادة رضي الله عنه قال ..قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ).



* الكنز الثاني : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم :

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمدة : سبحان الله العظيم ). الجامع الصحيح للألباني .



* الكنز الثالث : قراءة ما تيسر من القرآن :

- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها . لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ). صحيح الترمذي.



* الكنز الرابع : قول الحمد لله :

- عن أبي مالك الشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملا ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسة فمعتقها أو موبقها ). صحيح الألباني.



* الكنز الخامس : سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء..الحديث :

- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : رآني النبي صلى الله علية وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي : ( بأي شيء تحرك شفيتك ياأبا أمامة ؟ ) فقلت أذكر الله يارسول الله فقال : ( ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ ) قلت بلى يارسول الله قال : ( سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما أحصى كتابة سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملء ما خلق الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء ). صحيح الألباني.



* الكنز السادس : لا حول ولا قوة الابالله :

- عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة - أو قال - على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت : بلى. فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله ). صحيح مسلم.



* الكنز السابع : سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشه ومداد كلماته :

- عن جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله علية وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال : ( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ ) قالت نعم قال صلى الله علية وسلم : ( لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت هذا اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضانفسة وزنة عرشه ومداد كلماته ) . صحيح أبي داود.



* الكنز الثامن : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر 10 مرة :

- جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت: يا رسول الله ! علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي؟ قال: ( سبحي الله عشرا ، واحمديه عشرا ، وكبريه عشرا ، ثم سليه حاجتك يقل : نعم نعم ). صحيح النسائي.



* الكنز التاسع : سبحان الله وبحمدة 100 مرة :

- قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ). من كتاب فضائل الذكر.



* الكنز العاشر : لا إله إلا الله وحده لا شريك له 10 مرة :

- قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات. كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ). صحيح مسلم.



* الكنز الحادي عشر : اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ....:

- قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ، وحطت عنه عشر خطيئات ، ورفعت له عشر درجات ). صحيح النسائي.



منقوووووووووووووووووووووووووووول

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2012, 10:31 PM   #2
ازهرى وراقى
مشرف ملتقى الرقية الشرعية


الصورة الرمزية ازهرى وراقى
ازهرى وراقى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36778
 تاريخ التسجيل :  12 2011
 أخر زيارة : 23-02-2022 (04:21 PM)
 المشاركات : 6,240 [ + ]
 التقييم :  66
لوني المفضل : Cadetblue


روائع سلمت يمينك

حقا كلنا بحاجة لهذه الحسنات

فهى خفيفة على اللسان ثقيلة فى الميزان حبيبة الى الرحمن

جزاك الله يرا روائع

فعلا انت روائع وهذه رائعة من روائعك


 

رد مع اقتباس
قديم 06-10-2012, 07:47 AM   #3
الشاكر
مراقب عام


الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29965
 تاريخ التسجيل :  03 2010
 أخر زيارة : 28-03-2023 (01:07 PM)
 المشاركات : 34,379 [ + ]
 التقييم :  253
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Royalblue


بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء


 

رد مع اقتباس
قديم 06-10-2012, 09:57 AM   #4
أمل الروح
المدير العام للموقع
روح نفساني


الصورة الرمزية أمل الروح
أمل الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34210
 تاريخ التسجيل :  05 2011
 أخر زيارة : 01-06-2024 (06:41 PM)
 المشاركات : 23,509 [ + ]
 التقييم :  325
لوني المفضل : Darkcyan


يعطيك ربي العافية


شكرا و الله يجعل لك بكل حرف حسنات ..


 

رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 12:10 PM   #5
واثقة بالله
عضومجلس إدارة في نفساني


الصورة الرمزية واثقة بالله
واثقة بالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26107
 تاريخ التسجيل :  10 2008
 أخر زيارة : 18-06-2013 (07:29 PM)
 المشاركات : 9,896 [ + ]
 التقييم :  183
لوني المفضل : Cornflowerblue


جزاك الله خير ,,

جاء في فتوى اسلام ويب بعنوان
(مسألة الأذكار والأعمال المضاعفة الأجر)

وأما مسألة الأعمال المضاعفة الأجر: فالحرص عليها، والإكثار منها، وإيثارها على غيرها، والدلالة عليها والترغيب فيها، مما يحمد لصاحبه، ويدل على علو همته، ويحصل له بها من الأجور أعظم وأكثر ممن لم يأت بها، وإن ساواه في الوقت والجهد، وهذا من مزايا العلم والفقه في الدين، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم، ولهذا كثر سؤال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم له عن أفضل الأعمال، أو أعظمها، أو أحبها إلى الله، ولم يكتفوا بمجرد السؤال عن عمل صالح، ومما يدل على مضاعفة الأجر وتعظيم الثواب لمن أتى بشيء من هذه الأعمال، إذا ما قورن بمن لم يأت بها، وإن تساويا في الوقت والجهد، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مر بأبي أمامة ـ رضي الله عنه ـ وهو يحرك شفتيه فقال: ماذا تقول يا أبا أمامة؟ قال: أذكر ربي، قال: ألا أخبرك بأفضل، أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل؟ أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء ما في السماء والأرض، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله ملء كل شيء، وتقول: الحمد لله، مثل ذلك. رواه النسائي وابن حبان، وحسنه المنذري وابن حجر والألباني.




وثبت أنه صلى الله عليه وسلم خرج من عند أم المؤمنين جويرية ـ رضي الله عنها ـ بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته. رواه مسلم.




قال القاري في المرقاة وتبعه المباركفوري في المرعاة، والعظيم أبادي في عون المعبود:لوزنتهن ـ أي لترجحت تلك الكلمات على جميع أذكارك وزادت عليهن في الأجر والثواب، يقال: وازنه فوزنه، إذا غلب عليه وزاد في الوزن، كما يقال: حاججته فحججته، أو لساوتهن، يقال: هذا يزن درهما، أي يساويه، وفيه تنبيه على أنها كلمات كثيرة المعنى لو قوبلت بما قلت لساوته. اهـ.




وإذا تقرر هذا، عُرف أن اقتصار المرء على الأعمال التي يضاعف أجرها تكثيرا للثواب، هو عين الإصابة، إذا لم يمكن الجمع بينها وبين غيره، بشرط أن لا يفوت ذلك سنة معينة، فإن إصابة السنة أولى من مجرد تضعيف الثواب.


ومن أمثلة ذلك أن يتلو المسلم إذا انتهى من صلاة الفريضة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار في هذه الحال، فإن ذلك أولى من تركها للانشغال بتلاوة الذكر المضاعف، أما في الأوقات التي لا يسن فيها شيء بعينه، فالأولى الانشغال بالذكر المضاعف، ومن أمثلته ـ أيضا ـ أن من يسكن مكة، أو المدينة، فالسنة في حقه أن يصلي النوافل في بيته، حتى لو قلنا إن تضعيف أجر الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي لا يقتصر على الفرائض، وهنا ينبغي التنبيه على أن مضاعفة ثواب عملٍ ما، لا يكون بسبب صورته المجردة وإنما يكون بسبب مزية في العمل ذاته، أو في مكانه، أو في زمانه، أو في العامل نفسه،





ومن أمثلة ذلك: الذكر المضاعف الذي سبق في حديث جويرة، فقد عقد ابن القيم في المنار المنيف فصلا لتفضيل هذا الذكر المضاعف، قال فيه: هو أعظم ثناء من الذكر المفرد، فلهذا كان أفضل منه، وهذا إنما يظهر في معرفة هذا الذكر وفهمه.


ثم ذكر ـ رحمه الله ـ طرفا مما يتضمنه هذا الذكر من معاني التنزيه والتعظيم والثناء الذي يستحق لله تعالى، ثم قال: والمقصود أن في هذا التسبيح من صفات الكمال ونعوت الجلال ما يوجب أن يكون أفضل من غيره، وأنه لو وزن غيره به لوزنه وزاد عليه، وهذا بعض ما في هذه الكلمات من المعرفة بالله والثناء عليه بالتنزيه والتعظيم مع اقترانه بالحمد، فإذا انضاف هذا الحمد إلى التسبيح والتنزيه على أكمل الوجوه وأعظمها قدرا وأكثرها عددا وأجزلها وصفا، واستحضر العبد ذلك عند التسبيح وقام بقلبه معناه كان له من المزية والفضل ما ليس لغيره. اهـ.


ومن ذلك تضعيف الثواب في المسجد الحرام والمسجد النبوي، قال الدهلوي في حجة الله البالغة: إنما فضل مسجد النبي صلى اللّه عليه وسلم والمسجد الحرام بمضاعفة الأجر لمعان، منها: أن هنالك ملائكة موكلة بتلك المواضع يحفون بأهلها ويدعون لمن حلها.
ومنها: أن عمارة تلك المواضع من تعظيم شعائر الله وإعلاء كلمة الله.
ومنها: أن الحلول بها مذكر لحال أئمة الملة. اهـ.


وتنبيه آخر يتعلق بما سماه السائل: تأويل ذكر بعدد ـ وهو أن الاقتصار على الوارد، كما في حديث جويرة وحديث أبي أمامة ـ أولى وأفضل، وراجع الفتوى رقم: 80380.




ومن الفوائد المتعلقة بالاستغفار للمؤمنين والمؤمنات، قول الشوكاني في تحفة الذاكرين:في الحديث دليل على أنها تلحق بالمؤمن في استغفاره للمؤمنين والمؤمنات حسنات بعدد من استغفر له، فإن كانوا جماعة محصورين كانت له حسنات محصورة على عددهم، ومن أراد الاستكثار من فضل الله من الحسنات فليقل: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات ـ فإنه يكتب له من الحسنات ما لا يحيط به حصر ولا يتصوره فكر، وفضل الله واسع. اهـ.


وأما السؤال عن من تسبب في إسلام شخص، وهل ينال ثواب كل عبادة يقوم بها؟فجوابه: نعم، وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتوى رقم: 117919، وبيَّنا فيها أن من تسبب في وجود خير دون قصد منه للنتيجة، غير أنه باشر السبب اتفاقا بغير نية، فهذا ـ إن شاء الله ـ يكتب له أجر إعانته على الخير، لأن ذلك أثر من آثاره، وقد قال تعالى: إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ {يس: 12}. وراجع الفتوى رقم: 137473.


فمن اخترع شيئا يعين الناس على أداء أعمالهم وعباداتهم فإنه لا يحرم أجر استفادة الناس من ذلك ـ إن شاء الله تعالى ـ وراجع الفتوى رقم: 47854.
والله أعلم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا