المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش
 

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

دراسة جديدة قد تقوض نظرية النسبية لأينشتاين

أشار فريق من العلماء الأستراليين إلى أن سرعة الضوء قد لا تكون ثابتة، وهي فكرة قد تحدث انقلابا وتشكك في مدى صحة نظرية النسبية لألبرت أينشتاين التي تعتبر أحد أسس

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09-08-2002, 02:47 AM   #1
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )


الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1463
 تاريخ التسجيل :  04 2002
 أخر زيارة : 21-10-2004 (05:57 AM)
 المشاركات : 1,406 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
دراسة جديدة قد تقوض نظرية النسبية لأينشتاين



أشار فريق من العلماء الأستراليين إلى أن سرعة الضوء قد لا تكون ثابتة، وهي فكرة قد تحدث انقلابا وتشكك في مدى صحة نظرية النسبية لألبرت أينشتاين التي تعتبر أحد أسس الفيزياء الحديثة.

ويقول الفريق الذي يرأسه عالم الفيزياء بول دافيز من جامعة ماكاري في سيدني إن من الممكن أن تكون سرعة الضوء قد تباطأت على مدار مليارات السنين، وإذا صح ذلك فإن على علماء الفيزياء إعادة التفكير في الكثير من الأفكار الأساسية المتعلقة بقوانين الكون.

وأوضح دافيز إن ذلك يعني أيضا التخلي عن نظرية النسبية لأينشتاين، مضيفا "ولكن هذا لا يعني بالطبع أننا لابد أن نلقي الكتب في سلة المهملات لأن طبيعة الثورة العلمية إدماج النظريات القديمة في الجديدة".

ونشر دافيز وعالما الفيزياء الفضائية تامارا دافيز وتشارلز لاينويفر من جامعة نيوساوث ويلز الطرح الجديد في دورية نيتشر العلمية في عددها الصادر اليوم.

وتقوم فكرة البحث على أن سرعة الضوء من الممكن أن تتغير على بيانات جمعها جون ويب العالم الفلكي في جامعة نيوساوث ويلز وسبب حيرة كبيرة, عندما اكتشف أن الضوء الصادر من أشباه النجوم البعيدة قد امتص النوع الخاطئ من الفوتونات الصادرة من الغيوم الموجودة بين النجوم أثناء رحلته التي تمتد 12 مليار سنة إلى الأرض.

وذكر دافيز أن ملاحظات ويب تعني أن تركيبة الذرات التي ينبعث منها ضوء أشباه النجوم مختلفة عن تركيبة الذرات في الإنسان وإن كان ذلك بدرجة بسيطة, ولا يمكن تفسير هذا الاختلاف إلا إذا كانت شحنة الإلكترون أو سرعة الضوء قد تغيرت.

وأضاف "إلا أن اثنين من أبرز قوانين الكون هما القانون الذي يقول إن شحنة الإلكترون لن تتغير وإن سرعة الضوء لن تتغير, لذا فمن أي جهة ننظر منها ندخل في مأزق".


_________


من موقع الجزيرة

http://www.aljazeera.net/science_tech/2002/8/8-8-2.htm
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا