المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تخجل من مراجعة الطبيب النفسى؟
نعم 38 34.55%
لا 72 65.45%
المصوتون: 110. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

قديم 01-07-2005, 10:58 PM   #31
تأبط حرفاً ..!
عضو

الصورة الرمزية تأبط حرفاً ..!
تأبط حرفاً ..! غير متواجد حالياً

الحقيقة القضية اكبر !!!!!!!!!

القضية قضية وعي له ..
شريحة كبييييييييييييرة مننا لايؤمن بها ظاهريا لكن في قرارة نفسه يريد لكنه يخجل واقولها بالفم المفتوح ،،

يخجل ممن حوله .. مذا سيقولوا عني؟؟؟؟

كثير منا مرضى نفسيين لكنهم لايشعرون بل ربما يعلمون لكن يتجاهلون ذلك .. وذاك امر شيء!!

صعب تفهم ناس كثير باهميةالطبيب النفسي ..
ببديهية بيقولك انا مهبول ؟؟

خبل شايفني؟؟

مجنون؟؟

اركد بس .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

قديم 02-07-2005, 11:02 AM   #32
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

اقتباس
صعب تفهم ناس كثير باهميةالطبيب النفسي ..
ببديهية بيقولك انا مهبول ؟؟

خبل شايفني؟؟

مجنون؟؟

اختي تأبط حرفا
هذه هي المشكله القائمه ،، ولكن مسؤوليتنا كشباب واصحاب وعي وثقافه ، هي أن نحاول تعديل هذه المفاهيم عند المجتمع ، وتعريفهم أن الأخصائي النفسي وجد اصلا للعقلاء وليس للمهبولين كما يدعون ، فالهمبول اذا جاز لنا أن نسميه كذلك ، له مستشفى كاملا يعالجه .
اتمنى لك حياه هادئه

قديم 09-07-2005, 07:48 PM   #33
تأبط حرفاً ..!
عضو

الصورة الرمزية تأبط حرفاً ..!
تأبط حرفاً ..! غير متواجد حالياً

كلام حكيم ..

لكن القضية تحتاج وقت ....
مع التوعية

قديم 10-07-2005, 01:25 PM   #34
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

اختي تأبط حرفا

نتمنى من الله ، ومن الشعوب العربيه قاطبة ، أن يعو ، أن الاخصائي وجد لخدمته ، وأن المرض النفسي لا يقل في خطورته عن السرطان والعياذ بالله

قديم 16-07-2005, 04:21 AM   #35
عوض
عضو جديد

الصورة الرمزية عوض
عوض غير متواجد حالياً

من الصعب ان يكون العربي طبيب نفسي وحتي اخصائي علاج سلوكي لان فاقد الشئ لا يعطيه هو يعيش في ازمات وعدم استقرار دائم منذ طفولته فكيف يستطيع معالحة الاخرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع احترامي الشديد لاصدقائي اطباء النفس بالدواء او العلاج السلوكي . لكم فائق التقدير
لدى مراجعة اي شخص لعيادة الطبيب النفسي تشعر وانك ذاهب لمحقق امني او شرطي ونحن في الوطن العربي سأمنا الاجهزه البوليسية . ويؤكد لك الطبيب ان المعلومات التي سيحصل عليها منك من اجل العلاج فقط وكأن الحكومات تخجل وتعترف بخصوصية ملفات المراجعين للطبيب النفسي ، حتى الحسابات في البنوك لم تعود سرية على الدولة .

الطبيب هو الله جل وعلا ولا اله الا الله ولكم فائق الشكر والتقدير

قديم 16-07-2005, 06:50 AM   #36
زمن التيه
عضـو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية زمن التيه
زمن التيه غير متواجد حالياً

السلاااام

(والله مادري ليش انا ما اشوف المواضيع المميزة الا لما تصير قديمة ))

بس مو مشكلة

اولا اخي الحوراني موضوع يستحق النقاااش

رااااااائع جدا

ثانيا :
بصراحة ................ بصراحة

انا اللي اسمعه دايما انه في خجل من زيارة الطبيب النفسي

لكني والله ما شفت احد قد راح لطبيب نفسي وتعرض لحكي

بالعكس

انا كل صحباتي حلمهم انهم يروحو لطبيب نفسي بس مو المشكله الخجل

المشكلة الاهل

يمكن الكبار لهم نظرة

وعني شخشيا

قعدت سنتين ازن فوق راس اهلي الا ابغى ازور طبيب نفسي الين ما طفشو وحجزولي موعد فمستشفى خالد

كانت تجربة (( اعتبرتها تجربة ))

طبعا ما خليت احد ما قلتله اني رحت لطبيبة نفسية

وكل يوم اروح فيه للمدرسة يسالوني صديقاتي بلهفة ايش صار ؟؟ ايش سالت ؟؟ كيف كان اسلوبها ؟؟>>>>>>بعذرهم ودهم يروحو بس مو قادرين

مادري يمكن انا ماعندي امراض نفسية ....

بس فضول

وكنت محتاجة اني اتناقش مع شخص متخصص بخصوص اليأس اللي عندي ... وفكرة ان الدنيا ما فيها ناس ..كنت فعلا متضايقة من نفسي ومن اللي حولي ..

وتكونت عندي فكرة اني مريضة بالاكتئاب .......(( على كيفي شخصت ))

لكن اتضح ان مافيني الا العافية .................((قهرررر)

وكمان انا حلمي من الطفولة اني اصير طبيبة نفسية

وها أنا في بداية الطريق

فادعولي بالتوفيق

اختكم
حنـــــــان

قديم 16-07-2005, 02:41 PM   #37
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

اختي حنان

بارك الله فيك والبسك ثوب العافيه .
يا اختي نحن كمثقفين وواعين لا بد أن ننشر هذا الوعي عند كل من لا يعترف بهذا التخصص وعند كل من يخجل أو يخاف من زيارة الاخصائي .

اشكرك جزيل الشكر

قديم 16-07-2005, 02:46 PM   #38
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

اخي العزيز عوض

ونعم بالله ، لا شك أن الله هو الشافي ، ولكن يا أخي العزيز اصابع اليد لا تتشابه ، واسلوب التحقيق كما قلت ليس هو الأسلوب المتبع لجميع الاخصائيين ، هذا مع وجود الفرق الشاسع بين شرائح بني البشر ، هناك من يدخل الى الأخصائي وهو يعلم مشكلته ويريد المساعده فقط ، ولديه النيه لكي يتعالج ، وهناك اشخاص يأتون ولديهم احساسات بأشياء يحرص الأخصائي على سؤال الشخص بعض الأسئله لكي يستدل بها ، أما عن ازمات الاخصائي النفسي العربي وقولك أن فاقد الشيء لا يعطيه ، لا اريدك أن تنسى يا اخي العزيز أن الاخصائي باختلاف عرقه وجنسه ودينه وموقعه فهو انسان ، لديه مشاكله الخاصه مثل أي انسان آخر يأتي للعيادات ، وأما بالنسبة للملفات ، فلا اعتقد أنك اصبت الحقيقه ، فملفات الأشخاص لدينا هي في غاية السرية وحرصنا عليها كحرص صاحبها ، ولا توجد جهة حكوميه لديها الصلاحيه لفتح ملف شخص ما دون وجوده .

اشكرك جزيل الشكر

قديم 18-07-2005, 11:04 PM   #39
عوض
عضو جديد

الصورة الرمزية عوض
عوض غير متواجد حالياً

رد من عوض

عزيزي / اشكرك على الرد واتفق معك في امور ولا اتفق معك في امور اخرى وهذا لا يفسد للود قضية , لا شك ان العلاج النفسي وابحاثه في هذا الزمان لم تصل الى ما وصلت له العلوم الاخرى من تقدم مذهل تقريبا في كافة نواحي العلم والمعرفة الطب النفسي مازال يقف حائرا متخلفا عن باقي العلوم , وحتى الاختلاف بين المدرسه السلوكيه . والمدرسة التي تتعتمد على العقاقير الطبية ما زالوا متخلفين عن النهضة العلمية الفائقة في جميع المجالات .
اما عن جدوى العلاج النفسي للمشاكل النفسية ولا اعني الامراض العقلية , اتفق معك ان اصابعك ليست مثل بعض وهذا ما اوكد عليه فلبينما يتسنى للمريض معرفة الاصبع الجيد اقصد الطبيب ، سيصبح مرضه ومشكلته مضاعفه ,
اما من ناحية السرية لملف المريض اتفق معك ان الطبيب يرغب ذلك ويحرص عليه ماهي شهادات الامان الت يستطيع الطبيب منحها للمريض بضمان السرية ( عين اعين واذان المتربصين اذا كانوا اجهزة امنية او خلافه او عملاء لدول اخري تعمل في بلد ما وتساهم وتساعد المراكز النفسية تحت اسم العلاج وهي بالواقع تجمع معلومات طويلة الامد عن وعن وعن ؟ اختلف معك في موضوع السرية التي ترغب ويرغب كل طبيب في تحقيقها , بربك ماذا يفيد ان تكون حريص اين اسكن ؟ ورقم منزلي وخلافه في العلاج
اكرر الشكر على الرد .
واشكر الاعضاء الكرام على مشاركاتهم واعجبني كثيرا قول على كرم الله وجهه لمن كتب واسندل بذلك .

قديم 19-07-2005, 11:20 AM   #40
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

اخي الكريم عوض

اشكر وجودك وتفاعلك .

لا شك انني اوافقك على بعض ما اوردته عن عدم التقدم السريع في علم النفس ، ولكن يا ياخي العزيز هناك اجهزة الآن تساعد المعالج وتساعد المريض على اكتشاف مشاكله ، هناك اختبارات ومقاييس معتمده عالميا ، وهي دقيقه جدا في نتائجها ،

اما من حيث السريه ، فأنا اصر على رأيي ، وهذا الرأي يخص مركزنا الطبي ، ولست محاميا عن احد آخر ، السريه عنوان العمل الشريف .

اما عن رقم هاتفك فهو ضروري لكي نستطيع ترتيب مواعيدك وتأكيدها ، اما عنوان منزلك فهو غير مطلوب ، حتى اسمك الحقيقي غير مطلوب ، هذا فقط للتنويه .

اشكر تفاعلك

قديم 20-07-2005, 03:33 AM   #41
shrani
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية shrani
shrani غير متواجد حالياً

حاليا:

لا اعتقد بوجود خجل او خوف من مراجعة الطبيب النفسي

اعتقد ان سبب الاحجام عن زيارتهم تكمن في

- الاستشاريون النفسيين لا يملكون حلولا جذرية لهم...فهم ليسو كالاطباء العضويين يعالجونك غصب عنك

- الاستشاريون النفسيون .. يعتبرون من اكثر الناس اطلاعا على خفايا الناس... وهم اكثر من ينشرها في مجالسهم او في لقاءاتهم ، ( مع انهم لا يذكرون اسماءا، لكنهم لا يفهمون ان غالبية مراجعيهم لا يتقبلون ذلك)

- السمعة السيئة التي يصنعها هؤلاء الاستشاريون حينما يقللون من حجم بعضهم بعضا ، وكان لا ضوابط اعلامية لديهم

قديم 20-07-2005, 12:44 PM   #42
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

اخي sharani

الخوض في الحديث عن الحالات في المجالس كما تقول ، ليس واردا عند جميع الاخصائيين ، هذا اذا افترضنا صحة ما تقوله ، ومن جهة اخرى ان الاستشاريون يقللون من حجم بعضهم البعض ، اقول لك اخي الكريم ، أن الاستشاري الواثق من نفسه لا يمكن أن ينقص الآخرين حقهم ، وينطبق هذا ايضا أن اصابع يدك لا تتشابه .

اما بالنسبة للحلول الجذريه ، لابد أنك تعلم اخي الكريم أن هذا العلاج اسمه العلاج النفسي السلوكي ، فان كنت قد تعودت على شيء في حياتك طيلة سنوات عديده ، فكيف للاخصائي أو الاستشاري نزع هذه العاده من شخصيتك خلال جلسات بسيطه تعدها على اصابع اليد ؟!!!

يا سيدي انها تركيبه معقده ، فنفسية الانسان تحتاج الى وقت للدخول من خلالها والتعرف على مكنوناتها ، فهي ليست صداعا قد تزيله بحبة دواء ، هي النفس يا أخي قد تتأثر من ازمة السير وفواتير الهاتف والكهرباء والماء ومتطلبات الحياه ، وهي كثيرة جدا ، وحوادث الطرق وحوادث النفس الخاصه ، كيف لي أن احصر لك ما تعانيه النفس من حوادث واسباب تجعلها تصاب بأمراض نفسيه هي اكثر من جميع امراض القلب والشرايين والجهاز الهضمي مجتمعات .

اشكرك اخي الكريم ، ارجو أن يكون توضيحي جيدا

قديم 20-07-2005, 02:06 PM   #43
shrani
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية shrani
shrani غير متواجد حالياً

بافتراض ( صحة ما اقول)

ان ردك يحمل تبريرا ( فقط)

يبدو انك لم تستشف من ان السبب الرئيسي هو (اساءة هؤلاء لانفسهم ) بالدرجة الاولى
وذلك واضح جدا من متابعة مناقضتهم لبعضهم اعلاميا ، و بالنظر الى سلوكياتهم الاجتماعية فهم يعكسون صورة مظلمة للطب النفسي

اما السبب الرئيسي الاخر ...الذي هو عدم امتلاكهم الحلول الجذرية ... فليس لك الا التسليم بانه عائق لا يمكن كسره ... مهما حاولت ان تشرح و تبرر .. فالعائق كبير لايصاله الى عامة الناس و المرضى خصوصا

قديم 20-07-2005, 06:46 PM   #44
عاليه
عضو

الصورة الرمزية عاليه
عاليه غير متواجد حالياً

FF9966اعتقد إن المشكلة تتلخص في " الجهل " بمكانة و دور الطبيب النفسي في مجتمعنا و أضف إلى إننا تربينا على إن نكون كتومين ، ممنوعين من البوح بأصغر التفاصيل التي تقلقنا في حياتنا لوالدينا في المقام الأول و الذين دائما إجابتهم لكي شيء(((( هو عيب أو حرام أو ما عندنا بنات ...)))) المهم إننا في بعض الأحيان قد نلجأ لبعض الأصدقاء لنبوح لهم بمكنونات صدورنا ثم يحدث أن يخونوا ثقتنا و يستخدمون ما بحنا به لهم كسلاح ضدنا مما يفقدنا الثقة بوجود أشخاص اتسعت قلوبهم قبل عياداتهم لاحتوائنا واحتواء أسرارنا وهولاء هم الأطباء النفسيين واذكر تجربة لي قبل ثمان سنوات في أول سنة من الجامعة حصلت لي مشكلة كنت سأخسر ديني ومبادئي بسببها فقد كدت أن انتحر لولا الله ثم هدايته لي لأحد الأطباء النفسيين الذي أعطاني بكل كرم ونبل من وقته الثمين استشارة بالهاتف و لم يحقر أتفه مخاوفي الأمر الذي قشع تلك الغمامة عن عيني وجعلني انظر لنفسي و حياتي بمنظار أخر وأصبحت إلى اليوم ادعوا له بظهر الغيب وما زلت أتردد على عيادات نفساني عندما اشعر بمشكلة ما و لم اعد الجأ لأي صديق أو زميل لبحث مشاكلي معهم وفق الله القائمين في هذا الموقع و رفعهم اعلي المنازل في جناته

قديم 21-07-2005, 03:06 PM   #45
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

اخي شراني

اذا كانت هذه هي قناعاتك ، ولا تريد مني أن اثبت لك العكس ، فأين هي المشكله ؟ لابد يا أخي أن تؤمن بالرأي والرأي الآخر ، ولابد لك يا أخي أن تكون مجربا ومطلعا على هذه الأمور عن قرب ، فالحكم على الناس بهذه الطريقه الجائره ( جريمه ) قد تمس كل شرائح المجتمع ، أنا اتمنى منك يا أخ شراني أن تزورني في المركز لكي ترى بأم عينك أي ملفات المرضى وكيفية التعامل معها .
وبالنسبة لكلام المجالس ، قلت لك رأيي ، ولم انكر أن هذه العاده موجوده لدى بعض الاخصائيين ، ولكنها ليست معممه ، فبالنسبة لنا يا اخي الحبيب ، اضمن جازما أنه لدينا نخبة رائعه من الاخصائيين الذين يتركون مشاكل مرضاهم في المركز ، واؤكد لك عدم الخوض بها خارجا ، كما أنني اؤكد لك جازما أنه لا يوجد لدينا من يعيب على الاخصائيين الآخرين ، فنحن نثبت للناس تميزنا بعملنا وخدماتنا ، وليس بالتقليل من شأن الآخرين ، وهذا هو الابداع المميز في أي عمل ليس بالطب النفسي فحسب .
أما تناقضهم لبعضهم اعلاميا ، فهذه صحة جيده ، ومن الصحي جدا أن تكون النقاشات اعلاميا ( رأي ورأي آخر ) وهذا لا يفسد للود قضيه ، فالمعارضه عند النقاش هي للوصول الى درجة التوسط ، ولكي يخرجو بنتيجه مشتركه تفيد الناس .
اما سلوكياتهم الاجتماعيه ، وكأنك يا أخي الحبيب تضع كاميرا فوق كل اخصائي عربي ، وكأنك تضعهم تحت المجهر جميعا وعلى شريحه واحده ، الا ترى أنك متحامل بعض الشيء عليهم ، ؟؟؟ لأنك فعليا تقصدهم جميعا ، فلم اسمع منك ولم تقل أن بعضهم كذا و بعضهم كذا ، أنت تعمم على الجميع ، احكامك جائره يا شراني ، ارجو التعديل قليلا ، فلا تظلم كل الناس من وجهة نظرك وتجربه شخصيه مع شخص واحد .

أما أنا فلا ابرر لأحد ، ولست هنا للتبرير ، هناك ألف جواب ينطبق عليه مصطلح التبرير ، لقد قلت لك من البدايه ، انا لست محاميا عن احد ، انما اقول ما أراه ، واقول ما اجربه عن قرب ، وما يحصل لدي في المركز .

اشكرك اخي الحبيب

التعديل الأخير تم بواسطة الحوراني ; 21-07-2005 الساعة 03:09 PM