المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

قديم 10-10-2004, 12:22 PM   #16
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

الله أكبر يا ثامر
لقد وصفتَه بما يستحق!

حقاً ..

إن كان الموضوع أثار في نفسك الرعب و الخوف فكذلك أثار وصفك بداخلي!

لكن أخبرني ..
كيف نجوتَ من الرهاب؟ كيف نجوتَ من محرقته؟

أنا حقاً مندهشة من كونك تخلصتَ من الرهاب و مع ذلك لا زلت تحسب له ألف حساب؟ هذا لا يعني لي إلا شيء واحد، أنك لم تنجح إلا في الاختباء منه؟ و قد وجدك الآن بفضل هذا الموضوع؟؟؟

مهمتمة كثيرا بتجربتك فلا تتركني
أخبرني..

ــــــــــــــــــــــــــ

أخي الكريم الحساس
أرجو أن تعذرني نسيت التعليق على ما ذكرته من تجربتك في ترك الأدوية، جميلة جداً فلسفتك و تروقني كثيراً، و أتمنى لك مزيداً من التحسن بإذن الله، أهم شيء أنك مقتنع بما تقوم به و تلمس آثاره بنفسك

أصدق تحياتي لك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عودة لكِ بانتظار الخلاص..

قلتِ أنك واجهتِ الرهاب و منعكِ من إكمال المواجهة خشيتك من خسارة حساسيتك تماماً، و قلتِ أيضاً أنّ الرهاب لا يمكن أن يموت بالكامل..
فماذا تقصدين بأنّ الرهاب لا يمكن أن يموت بالكامل؟؟

الرهاب كما أفهمه هو ضعف شديد في تحمل الألم الناتج من الاحتكاك بالناس، و هو ضعف له ما يبرره إذا ما وضعنا بعين الاعتبار أنّ معانقة الألم قد تحدث بداخلنا تغييرات لسنا بعد مستعدين لها، أو نرفضها هكذا خوفا من التغيير..

في حالتك أنتِ و كما فهمت منك كنتِ على بينة من هذا التغيير، فأنتِ أحسستِ أنّ المواجهة قد تكلفك خسارة القدرة على الإحساس بالألم، و لذلك تراجعتِ، و هنا معك حق في خشيتك هذه لأنه لا أحد يريد أن يخسر حساسيته..

لكن هل الحق معكِ عندما تعتبرين هذه النتيجة نهائية؟ يعني لاحظي أنك خسرتِ عملاً مناسباً لك و تركتِ التدريس و هذه نتائج غير سارة أبداً، لذلك.. ألا يستحق منك الأمر كرّة أخرى مع الرهاب قد تتفوقين فيها على نفسك و تقهرين الرهاب دون أن تخسري حساسيتك؟

قديم 10-10-2004, 03:36 PM   #17
((أبوعلي))
عميد المنتدى
مُعتـّق برائحــة الطين!

الصورة الرمزية ((أبوعلي))
((أبوعلي)) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia

اختي mirror

تحية طيبة

ليس هناك شيء اشد على النفس من ان يعيش الانسان في صراع مع نفسه أو ان ينظر الى المرض وكانه كائن غريب اتى من الخارج فيتحول العقل الى ساحة للمعارك مما يؤدي الى اشد عوائق الشفاء الذاتي وهو التوتر000

الالم النفسي اتى من انفسنا وينتهي بانفسنا000

هذه باختصار هي معادلة الالم النفسي000

والعيش بتناغم مع النفس يؤدي الى افراغ العقل من التوتروهو الخطوة الاساس في طريق الشفاء000

أما الادوية فهي احيانا جزء مهم في الشفاء بشرط ان تكون تحت اشراف طبي وبشرط ان نغير نظرتنا لها لان النفس تمرض وتشفى كما يمرض الجسد ويشفى00

قديم 10-10-2004, 10:54 PM   #18
ام احمد
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام احمد
ام احمد غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم جميعا اخواني اخواتي

مرمر ... روح الامل... الله يجمعنا مع بعض عند النبي وفي الجنة ...

سعيدة جدا بحوارنا مع بعض ...

انا ولله الحمد راضية بهذا الوضع وسعيدة... واتمنى لك وللكل السعادة بالطريقة التي تتمنونها

روح الامل ... حبيبتي... كان الله في عونك ويعوض عليك بالاحسن .. ويمن عليك بالشفاء العاجل

اخواني ... لا تيأسوا ... اكيد راح يجي اليوم اللي تحصلوا على الطريقة اللي تريحكم من هذا الهم

اختكم ام احمد

قديم 11-10-2004, 10:56 AM   #19
آساير
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية آساير
آساير غير متواجد حالياً

غاليتي ميرور ..

قرأت جميع الاحرف هنا .. وودت لو كنت املك القدرة على وضع شيء بسيط
يليق .. لكني عاجزة وقد اكون بحاجة للمتابعة اكثر

لايبقى سوى الدعاء للجميع بأن ُينتزع هذا الألم و ُتنتزع ذكراه معه إلى الأبد

كونوا بخير

قديم 11-10-2004, 02:07 PM   #20
الحساس
عضو فعال

الصورة الرمزية الحساس
الحساس غير متواجد حالياً

اقتباس:
الأخ الحساس

هل أنت صريع الجبال؟

لا ماهو انا

قديم 12-10-2004, 01:01 AM   #21
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

مرحبا بك أخي الكريم عمران
ــــــــــــ
الالم النفسي اتى من انفسنا وينتهي بانفسنا000

صحيح تماماً..
لكنك رأيت في كلامنا ما يخالف ذلك، لماذا؟ لأننا نتحدث عن الرهاب و كأنه عدو خارجي؟ هذا لتبسيط التعامل معه و إلا فنحن نعي جيداً أنه بداخلنا، و نحرص على أن نبقي المعركة بيننا و بينه بداخلنا، أن نشقى وحدنا بسببها دون أن نشرك فيها أشخاصاً حقيقيين حولنا لا ذنب لهم سوى أننا ضعفنا و رحنا نخفف عن أنفسنا على حسابهم..

إفراغ العقل من التوتر و الوصول للتناغم مع النفس هو الهدف لكن كيف الوصول إليه؟ عندما يتحول العقل لساحة معركة بينك و بين نفسك و تفشل كل محاولاتك في الحل السلمي فلا مفر من المواجهة و هذا نوع معروف من أنواع العلاج النفسي يسمى "الإغراق" كما أعتقد

للإنسان أن يختار ما يناسبه من طرق العلاج وفقاً لاعتبارات كثيرة تخصه
ــــــــــــ
حياك الله أخي
أشكرك كثيراً لمداخلتك

قديم 12-10-2004, 01:24 AM   #22
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

عمران..
قد تكون رأيتنا مسئولين عن تحويلها لساحة معركة، و أنه الأفضل بنا أن نعود و نتقصى الأسباب الأولية ما الذي أثار هذه المعركة من البداية..
هذا ما تقصده أليس كذلك؟
لكن هذا الاستقصاء ليس دائماً ينجح، صدقني أنا عدت و تهت تماماً، و كان المارد الهولاكي البشع دائماً هناك يسخر من كل محاولة بائسة لي للفهم
لقد خسرت الكثير بسبب الرهاب و لعل هذا ما يجعلني أكثر قسوة و اندفاعاً الآن..
لا نستطيع أن نتحكم تماماً في طريقة حوارنا مع نفسنا.. بل هي تفرض علينا بدورها كيفية الحوار

الطريقة التي ننهي بها الصراع الدائر بداخلنا يجب أن لا نتوقف عندها كثيراً، فهي الغرض منها إنهاء الصراع فقط، ليست منهجاً سوف نعامل به أنفسنا على الدوام

قديم 12-10-2004, 02:35 AM   #23
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

آمين يا هناء
الله يسعدك و يوفقك

هنا أحببت أسمع آراء فقط، لعلنا نستفيد، أبداً ما كانت نيتي أقنع أحد بأي شيء
لكل إنسان أن يختار ما يناسبه، الشيء الذي يحقق له ما يريد
و هو ليس ملزماً بتبريره للجميع

الله يزيدك هناء
سعيدة بتواصلك كثيراً
ــــــــــــــــــــ
آساير
أهلاً بك أختي العزيزة
فرحت بتواجدك هنا..

لا عدمتك

قديم 12-10-2004, 07:17 AM   #24
((أبوعلي))
عميد المنتدى
مُعتـّق برائحــة الطين!

الدولهـ
Saudi Arabia

اشكرك اختي mirror

كلنا في مركب واحد وجميعنا نسعى لهدف واحد وهو الطمانينة والسعادة وهذا شيء لا يتم الا بالسلام الداخلي وهو شيء يمكن الاقتراب منه كثيرا ومن ثم الحصول عليه بوسائل عديدة,,,

والعقل البشري اعجوبة وهو حساس لجميع الايحاءات سواء كانت سلبية او ايجابية وعندما يتبرمج على فكرة الصراع بمعناه المعروف سوف يتوتر والتوتر هو عائق الشفاء الاول لانه سيعمي ابصارنا عن تلمس الحلول,,,

وكلامك عن المواجهة شيء جميل ومطلوب لان الصراع غير المواجهة والتي تعني ان يكون لديك اصرار على تغيير وضعك ولكن بهدوء ودون توتر اما زرع فكرة المعركة والصراع في العقل فبدون شك سيؤدي للتوتر,,,

وانا هنا اسألك؟؟

هل كسبتي شيئا من هذا الصراع؟
هل حصلتي على راحة البال؟
هل كسبتي الاهم وهو السعادة؟
وهل وصفك(المارد الهولاكي) يدل على التضخيم بحيث انه لا يقهر؟
هل تشعرين كثيرا بيأس محبط وكأن وضعك حكم عليه بالتأبيد؟

اسالي نفسك هذه الاسئلة وستخبرك بصدق عن نتيجة هذا الصراع سلبا او ايجابا,,,

واذا كانت النتيجة غير مرضيةفاسألي نفسك ماالبديل؟؟

هناك مقولة تقول:ان العقل يرجع اليك ما تغذيه فتغذيته بافكار التفاؤل والامل يعود علينا بالتفاؤل والامل والعكس بالعكس,,,

وانا لا اقول هذا الكلام لاجل التنظير ولكن اقوله من واقع تجربة وكل انسان يختار الطريقة التي يريدها لانه هو من سوف يسعد او يشقى في النهاية واشد انواع الشقاء هو ما نجلبه بايدينا,,,

اختي,,,

واجهي وضعك لكن بهدوء,,,

قديم 12-10-2004, 09:17 AM   #25
الطائر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الطائر
الطائر غير متواجد حالياً

نص مقتبس من رسالة : الحساس
اقتباس:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلين ميرور وثامر والطائر وكل الأصدقاء

الطائر ماشاء الله عليك مقطع كل المنتديات الله لايغير عليك

عرفتني ولا لا ؟

انا الحساس الي نصحتك بالأوروركس الي سبب لك الهوس11:))

والله مت من الضحك على سوالفك مع الهوس

المهم يا أخواني انا الآن متوقف عن الادوية النفسية حقت الرهاب بعد أدمان استمر خمس سنوات ونص
وقفتها من اربعة شهور تقريبا والحمد لله أحس بتحسن أكثر من ذي قبل

لان عندي فلسفة في الأدوية وهي أنك طالما أنك تتناول الادوية وتنجح في بعض المواقف الحاسمة أو المثيرة للقلق الأجتماعي والرهاب فأنك ستعزو هذا النجاح بعد الله للدواء وسوف تقلل من أهمية أنجازك ودورك في هذي العملية
وهذا الي يسبب لك نقص في الثقة بالنفس وتبقى معتمد على الدواء

الطائر أبي مسنجرك أبي اتواصل معاك
وعندي فكرة ياشباب نسوي غرفة في البالتوك ونحدد مواعيد للقاء فيها ونطرح أقنعة الخوف والخجل ونتناقش في مشاكلنا وفي الرهاب وتجاربنا وغيرة من الامور وتكون تجربة أقتحام مخاوف انترنتية تمدنا بكثير من الدعم والتعزيز واذا فية أحد المستشارين أو الأخصائيين يتبرع بالدخول في أوقات معينة معنا أحسن وأحسن

وش رأيكـــم ؟؟؟؟؟؟
أخي الحساس

للأسف لا يوجد عندي ماسنجر ولا أعرف كيفية إستخدامه....فمنذ دخولي للإنترنت منذ عدة سنوات وأنا أشارك في المنتديات فقط .

بامكانك التواصل من خلال المنتدى أو طلب بريدي من الإدارة وأنا أعلن لهم موافقتي على ذلك .

مع أطيب التمنيات أخي العزيز

قديم 12-10-2004, 04:18 PM   #26
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

يا عمران ..
فهمتني خطأ
أنا لن أحارب نفسي، أنا سأترك نفسي تحاربني دون أي مقاومة مني ..
أنا سأحارب " مقاومتي " !
و هي مقاومة بسيطة لم ترقى لتحارب المارد بنفس قوته، كل ما تستطيعه هذه المقاومة هو الهرب !

أنا كلاهما معاً في ذات الوقت ..
أنا المارد الهولاكي و أنا الضحية التي يحرقها

جزء واحد مني فقط من سوف يزمجر- و تذكر أنه يزمجر رغماً عني - أما الجزء الثاني فسوف يستكين تماماً، أنا سوف أحاول أن أبقيه مستكيناً ..
أما لو زمجر الاثنان فبالطبع سوف أضيع أنا حتماً و سوف تكون الخسائر أكبر

اقرأ رأس الموضوع مرة أخرى ..
هل رأيت؟ هذا يعني أن أستسلم للمارد الهولاكي بداخلي ليأخذ مني ما يشاء حتى لا تعد له بعد ذلك حاجة عندي فيتركني وشأني..
أو على الأقل هذا ما أتمناه

أبداً لم أقصد أن أواجه المارد الهولاكي بآخر مثله ..
أبداً لم أكن أتحدث إلا عن مارد واحد طوال الوقت

فهمتني .. ؟

و هذا المارد يا عمران تكون و انتهى الأمر، أنا لم أصنعه عن وعي، و هو يسعى للثأر مني الآن، فماذا أفعل؟ أتمنى حقاً أن يسامحني و يتراجع عن وحشيته معي، لكن إن كان يرفض فماذا أفعل؟ أعيش حياتي كلها أهرب منه؟

أنا المارد و أنا الضحية

الفرق بيني و بيني في الحالتين هي في أنني
كمارد..................... أتصرف بدون وعي
أما كضحية...................فأتصرف بوعي

أن أكسب وده؟ حاولت و لم أستطع.
إذن ماذا بقي؟ بقي أن أدعه يعبر عن نفسه بدون أي قيود، و سوف أتبرع أنا باستقبال شراسته كلها بتلقي ضرباته كلها..
و كلي أمل أن لا تفقدني شدة الضربات وعيي فتتحول ضربات المارد لأناس حولي أبرياء لا ذنب لهم في شيء

فهمتني الآن يا عمران؟ نعم العقل يعيد لك ما تغذيه به، لكن هل أنت دائما على بينة من كل ما تغذيه به؟ قد أكون أنا صنعت هذا المارد لكن من المؤكد أنني لم أفعل ذلك عن عمد، المهم الآن أنه هنا، لقد تكون و انتهى الأمر، لا أملك الآن أن أمسحه من الوجود هكذا آمره فيُطعني، لا، هو يرفض أن يتركني وشأني قبل أن يقتص مني، هذا ما أعتقده، و لذلك كل ما أملكه هو أن أصبر و أتخير اللحظة المناسبة تلك التي أجدني فيها قوية و مستعدة كفاية كي أستدير له و أواجه غضبه و بأسه

و هذا الاستسلام ليس أمراً سهلاً، فكما المارد ينهشني رغماً عني، هنالك مقاومة له بداخلي تعمل أيضاً رغماً عني، شيء أشبه بالقوس الانعكاسي عندما تنسحب يدك تلقائياً رغماً عنك من سطح ساخن،،
هنا أنا أحارب كي لا أنسحب من ضربات المارد ..
أحارب مقاومتي
أحارب كي أستسلم

هذا هو دوري في المعركة .. أن أستسلم!

نعم يا عمران
سوف أتعب كثيراً كي أكبح مقاومتي

فهمتني ؟

ماذا لو كان هذا كل ما يريده مني يا عمران.. ؟ أن يقتص مني؟ رافضا كل محاولاتي للتسوية و التعويض، أفلا أخلي له السبيل ليقتص مني

هكذا هو الأمر يا عمران
أنا لا أملك تغيير الأسباب الماضية
أملك تقبل نتائجها أو رفضها
و في الحالتين هناك ثمن يجب دفعه
و لي مطلق الحرية لأختار أي ثمن مستعدة أنا لدفعه

المارد الهولاكي " نتيجة " أعايشها في الحاضر لـ " أسباب " أجهلها، فات الأوان لتوخي الحذر من وقوع آثارها السلبية

أرجوك أعد قراءة موقفي من جديد، يهمني أن تفهمني جيداً..
رائعة مداخلاتك يا عمران لا تحرمنا تواجدك هنا
أنتظر منك تعقيب ..

قديم 12-10-2004, 05:59 PM   #27
((أبوعلي))
عميد المنتدى
مُعتـّق برائحــة الطين!

الدولهـ
Saudi Arabia

mirror

مشكلتنا ان الالم النفسي قد اوصلنا_بوعي او بدون وعي_الى مرحلة القنوط والاحباط والتسليم التام ,,,

وما اكثر ما نجيد فن التحطيم الذاتي وكاننا بذلك نحصل على الراحة, ولكننا لا نعطي لانفسنا ولو بصيصا من الامل والتفاؤل,,,

انفسنا عطشى لقطرة ندى تهزها وتنعشها لكي تورق بذرة الامل,,,

اختي,,,

لا يهمني ان افهم التفاصيل بقدر فهمي للواقع العام,,,

لي عودة قريبة لمزيد من التعقيب,,,

قديم 12-10-2004, 06:41 PM   #28
جروح الوقت
عضو فعال

الصورة الرمزية جروح الوقت
جروح الوقت غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الاعضاء تحية طيبة
اود اخباركم باني اتابع كل ماكتبتموه
لكن سوالي لكم المفروض انا اعطيكم مثال من نفسي لكن راح اعطيكم مثال الاخت بانتظار الخلاص
ذكرت الاخت بانتظار الخلاص انها تركت عملها بسبب الرهاب سوالي لكم من يداويييييييييييييي هذا الجرح ارجوكم تخيلو وضع اختكم بانتظار الخلاص دققوا كثيرا في هذا الموقف انسان يترك عمله وهو خارجيا سليم ياكل يشرب ينام لكن مايستطيع يقوم بعمله ارجوكم تخيلوووووا هذا الموقف
انا عندي مواقف كثيرة خسرتها يعني لاتزعلين اخت بانتظار الخلاص فيه ناس مثلك لكن استشهدت بك لاني اعلم قدر هذا الموقف في نفسك
ارجع لكم ايها الاخوة الاعضاء واقول لكم الله يحميكم من المصايب والفشل في الدنيا صدقوني ماراح تتناقشون بهذا لااسلوب الي انتم قاعدين تتناقشون به
بصراحة اخت ميرور الوضع يحتاج الي حلول طبية بس ونصائح عملية في الحياة

قديم 13-10-2004, 03:39 AM   #29
mirror
عـضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية mirror
mirror غير متواجد حالياً

يا عمران أنا أفهمك تماماً لكن لا أدري هل تفهمني أنت أيضاً؟ معك الحق لتكتب ما تراه حتى لو لم توافقني على أسلوب العلاج لكن دعني أعرف أولاً هل فهمتني؟ وصفك ما أتحدث عنه بتحطيم الذات لا يبشر أبداً بفهمك لي، هو أسلوب للعلاج يا عمران و ليس تحطيماً للذات

نعم لا للتفاصيل هنا، ليست تهمك و ليست تهمني أيضاً، إنما أطلت في مداخلتي أعلاه كي أوضح لك الوضع العام

أنت تتحدث في نطاق الرهاب، كيف تشكل و كيف يمكن أن نثنيه عن شراسته معنا، بينما نطاق حديثي أنا يتجاوز قضية تشكل الرهاب

لا أمانع من الدخول في نطاقك لكن يهمني أن تقرأ مداخلاتي أعلاه كلها في نطاقها الصحيح

لا أسعى لجعلك تتفق معي، و لكن يهمني أن لا تكون مخالفتك لي مبنية على سوء فهم لمرادي هنا

ــــــــــــــــــــــــ

جروح الوقت لا بأس أخي لك ما تراه لكني حقاً يهمني أن تكون فهمتني هنا أولاً

القضية ليست مناقشة أي الطرق هي الأصح، فطالما هي طرق صحيحة لكل إنسان أن يختار الأصح له هو

وفقك الله و رعاك أخي

قديم 13-10-2004, 05:12 AM   #30
((أبوعلي))
عميد المنتدى
مُعتـّق برائحــة الطين!

الدولهـ
Saudi Arabia

اختي الفاضلةmirror

اشكرك على الوقت الذي منحتيه للرد على مداخلاتي وتأكدي ان كل كلامك مقدر عندي وقراته عدة مرات ولكن كان قصدي اني بشكل عام قد انتهجت الاسلوب الحالي في المواجهة وذلك لوجود قاسم مشترك يضم كل انواع الالم النفسي وهو انها تزيد بالتوتر والتضخيم فلا تتوفر بيئة التصحيح المناسبة,,,

وانا عندما تكلمت عن التحطيم الذاتي والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة فانا اتحدث عنهما باعتبارهما من اهم آثار الالم النفسي فلا اقصد احدا بعينه وكما قلت نحن جميعا في مركب واحد ولا ازكي نفسي فقد جربت كلا النوعين,,,

ربما اني لم افهم طرحك بشكل كافي وربما اني لم استطع توصيل ما اريد بشكل وافي ولن تتضح لك الصورة الا اذا طرحت افكاري بشكل كامل وهذا يحتاج الى وقت وجهد,,,

ملخص ما اهدف اليه اننا_جميعا_قد نصل في مشوارنا مع اوصاب النفس الى مرحلة الياس والتسليم فنرثي لانفسنا كثيرا فيتسلل الحزن الينا ومن ثم نفقد الاهم وهو السعادة,,,

اذا كان المارد لا يزال موجودا فلا تنتظري القضاء عليه حتى تحصلي على السعادة والهدوء ولكن قزميه وانظري له باحتقار واركنيه جانبا وشيئا فشيئا سوف يضعف حتى يتلاشى,,,

جميعنا نبحث عن الحقيقة وان اختلفت الاساليب وانا حتى الآن لا اعلم ان كنتي مرتاحة لتطبيقك هذا الاسلوب فان كنتي كذلك فهذا هو الاهم,,,

اعتذر لك واتمنى لك التوفيق