المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

هاجس الزواج أصبح يرعبني

لكم كنت فتــاة مثل بقيه الفتيات تحلم بفارس أحلامها معتلياً جوادا أبيضا يحملها معه ليعيشا حيا تهما تشاركه ويشاركها حلو هذه الحياة ومرها تعيش معه في مملكه هي ملكتها ........

قديم 21-01-2002, 03:34 PM   #1
لمياء
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية لمياء
لمياء غير متواجد حالياً

هاجس الزواج أصبح يرعبني

لكم كنت فتــاة مثل بقيه الفتيات تحلم بفارس أحلامها معتلياً جوادا أبيضا يحملها معه ليعيشا حيا تهما تشاركه ويشاركها حلو هذه الحياة ومرها تعيش معه في مملكه هي ملكتها ........
إلاّ أن الأمور تبدلت خلال شهرين فقط فأصبح فارس الأحلام هذا يشكل كابوسا بالنسبة إلي لا أعلم لماذا نظرتي تغيرت أصبحتُ أرى في الحياة الزوجيه حياة صعبه صعبه جدا أشعر بالعجز تجاه مسؤلياتها أشعر أنني أضعف من أن أواجه أحداثها

قبل عدة أيام تقدّم لخطبتي شاب من عائلة مرموقه له من أمر الدين والدنيا ما تحلم وتُسر به كل فتاة الكل يشهد على دماثة خلقه وطيب معدنه ..إلاّ أنني رفضته لا لعيب فيه فهو نعم الشاب لكن لما أشعر به من قلة الحيلة والعجز أمام مواجهة أحداث هذه الحياة الجديده وأنني لن أستطيع إسعاده ...طلب مني الأهل التريّث في اتخاذ القرار إلاّ أنني إعتذرت بحجة صغر سني وإكمال دراستي ..
أخشى أنني إتخذت قرارات في هذه الفترة قد أندم عليها لا حقا ....
فإبتداءً من تغيير حقل دراستي من الطب الى أدب الإنجليزي ,ومن رفضي لمن يتقدمون لخطبتي (المشكله أنهم تسلطوا ذا اليومين) , ومن عدم اللامبالاة والتكاسل عن حضور المناسبات والدعوات عند أقاربي مما قد يولد بعض الحزازيات في علاقاتي الإجتماعيه معهم (خصوصا ان ليس لي عذر سوى شعوري بالخمول والكسلوالقلق..فماذا أقول لهم)؟
لا أعلم هل هذا كله عارض بسبب ما أمر به ( وقد ذكرته سابقا)وسيزول ؟؟قلقي على مستقبلي أصبح يتضاعف ....

هناك ما أود ذكره بمجرد ما قمت برحلة سفر لمدة أربع أيام تحسنت حالتي بشكل ملحوظ وأختفت جميع الأعراض وعادت شهيتي للأكل حتى طريقة تفكيري تحسنت وأصبحت متفائله جدا وقلت خلاص شفيت ...لكن بمجرد رجوعي عادت حليمه لعادتها القديمه...
( والله إني بحلت بعمري والله النشبه أخاف بس أنه بدخولي لمنتدى نفساني أقنع نفسي أكثر بأني مريضه ...على العموم الله يعين ولكم تحياتي وجزيل الشكر )
المصدر: نفساني

قديم 21-01-2002, 10:33 PM   #2
دررررة
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية دررررة
دررررة غير متواجد حالياً

أختي لمياء كأنك دخلت قلبي و قلتي ما فيه ؟؟؟؟

أنا ما أعرف أعبر بصورة واضحة لذا أنا أشعر بما تشعرين به و لكني لم أرفض خطيبي لأني أعلم أن الرفض كان لفكرة الزواج لا للشخص . . و إذا قرأت مقالاتي عفوا كتاباتي . . كلها أبحث فيها عما يرغبني في الزواج لكن إلى الأن لم أجد ما أريد . . و لم أرغب في الزواج . . علما أن زواجي بعد عشرون يوما . . أرجو أن تساعدونا أنا و لمياء . . أنا خلاص رايحة هل عندكم حل لا تتأخرون ما خليت قسم إلى شكيت فيه ؟

قديم 21-01-2002, 11:18 PM   #3
القحطاني
الزوار

الصورة الرمزية القحطاني

* مجــرد هــاجــس ، وأفــكــار تواردت حـين تقـدم لخـطبتـك !!

* بــعــد الســلام ، والتحــيــة :
* بـعـض الأحـتمـالات التي ذكــرتـيـهـا لـهـا مـايبررهــا .. وعــدم
إسـتــقـرارك في دراســتك .. ومــا قــرأتيــه عـن بـعـض الحـالات في المنتــدى .... إضــافــة إلى حــاجـتــك إلى فــهــم ذاتـك أكــثــر لِمــا أبــديـتيــه في مــداخــلاتــك الســابــقــة ... حــصــيــلــة تلك المـتغـيّـرات ... وفي عـمــرك الحــالــي وحــلــمـك بالحــصــان الأبيـض الذي إنــقــرض إلا في الأفــلام الهـــنــديــة .. قــد يــعـوضــه جــمل بــلـون صحــرانــا الجــافـــه ... مــن هــنــا كــان هــاجــســك ، وخــوفــك !! .
* مــا دُمــت في ســفــرك قــد تحــســنــت لـديــك الأعــراض الـتي إنتـابتـك بــعــد فــكـرة الزواج وحــودثـهـا بشــكـل واقعــي حـيـن تقــدم للــزواج فمــعــنــى هــذا أنـــــه هــاجــس أخــافــك .. لــكــن لــم تقــدري عـلى التـحــكــم في الــتــداعـــت المـرتـبــطــة بفــكـرة الإرتـباط ، والمــســئـوليــة ، والحــصـان الأبيـض كــرمــز لــلـمـشــاعــر التـي تحــلــمِ بـهـا في الآخــر .. أيــكـون الشــريــك قــادر على الحــــوار ؟ أيــكـون قــادر على إحــتــرام كــإنــســانــة مــكــمــلــة لعــجز أفـتـــقــده ، وعــجــز لــديـــة أنــا مـن يمــلـؤه .. أنــكــون قــادريــن على منـح بـعــضــنـا الـبـعـض حــقــوقــه دون فــوقــيــة ، و ذكــوريــة مــفـرطــة أو أنــوثــة متـبـجــحــه ... كــم مــن الأفــكــار السـلبيــة تـزاحــمــت في ذاكــرتـك فأعــجــزتـك عــن التـريــثُ في التـســاؤال عـن مــا تـريــد مـن الـزواج ؟ عــن قِــرأتـكِ الجــيــدة للــرجــل الـذي تـقــدّم للـزواج ؟؟ .. المــســألــة نســبيــة بيــن امــرأة ، وأخــرى .. وهــا أخــتـنــا دره قــد وجــدت فيــمـا كتــبــت شــعــور عــبـّــرت عــنــه لخــوفــهـا مــن الإرتـبـاط أهــو خــوف مــن الفــشــل ؟! أو خــوف مـن التجــربــة ؟! أو خــوف مــن الرفــض ، والأمــومــة ، ومـسئـؤلــيــتهـا ؟! أم رغــبــت في البــقـاء دون تحــمـل للإســتقـلاليــة ؟! .
* انــجــزي قــرارك في نــوع الــدراســة التـي تـرغـبيــهــا .. فــمــثـل إنـجـازك للــدراســة يــعــني تحــقـيــق شــيء مـن الـرضــى عــن الـذات ، وإتـكــاء عـلى مـتغـيّـر يـمـنـحـك تخـفـيـف الخــوف مـن الـغــد تحــت أي ظـــرف مــن الـظــروف .. بــعــدهــا تحــاوري مــع ذاتـك ، ونــقـاش في هــدوء كـل مــا يقـلـقـك تجــاه ذاتـك ، وأفــكـارك التـي غــرســتيـهـا في مــداخــلاتـك !! .

قديم 22-01-2002, 12:01 AM   #4
القحطاني
الزوار

الصورة الرمزية القحطاني

* أخــي دره ... عــشــريــن يــوم بــقــي عــلى زواجــك في كــل يــوم أطــرح فــكــرة أو خــوفــاً أو تـردداً ... ودعـيــنــا مــع بــعــض نحــاول يا أخــتي مــســاعــدتـك .. إقــرأي مــــا كتــبــت رداً لمــداخــلــت لمـــيـاء ، وبــعــدهــا أطــرح مــا تــريــدي !! .
* أحــكــي لــك شـيء عــن تجــربــة جـــدّتــي التـي تجــاوزت الآن 76 سنــه حــيــن إرتـبــطــة بجــدي مــن أمــي ، وعــمــرهــا 12 ســنــة .. تـقــول : كنــت أعــتقــد أن الزوج أبــاً أخــر ، وذهــبــت إلى منــزلـــه ، وأنــا مــشــغــولــة بمــا أعــانــي مــن كــثـرة القــمـل التي أكــلــت بشــرت فــروت رأسـي .. لــكــن لــــطــفــه ، وخــوفــه عــلي ، وعــلاجــه لمــا أعــانـيــه جـعـلـنـي أحــبـــه ، فــتــحــمـلــني ، ونــاقـشــنــي عــن كــل شــي أجــهــلــه ، وأخــافــه بأدب ، واحـتــرام .. والحــمــد للـــه في ســن الـثالــثــة عشــر أنجــبــت أمــك ثــم أنــجــبــتك . لــذا مــا زالــت وفيــة لجــدي ، ولــم تتــزوج بــعــد .

قديم 07-10-2002, 11:08 PM   #5
صوت الشباب
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية صوت الشباب
صوت الشباب غير متواجد حالياً

حتى انا مررت كثيرا بهذا الشعور

حتى ان بعض زملائي كانو يقولون لي انت مشكوك في وضعك :D

لكن هي احاسيس كما قال د. القحطاني اتمنى ان تزول عني وعنك وعن كل انسان

انا الان اتمنى ان اتزوج ولكن

لا ادري هل ساجد من اريد ؟؟

اما عن الحياة الزوجية فان ضعفك كما تقولين هو ما سيقودك الى النجاح

لان احساسك ذلك سيدفعك على الاجتهاد وفي نفس الوقت فالرجل يحس برجولته عندما يشعر بضعف زوجته

صدقيني

:)

قديم 08-10-2002, 02:49 AM   #6
بسمه
عضو نشط

الصورة الرمزية بسمه
بسمه غير متواجد حالياً

بصراحة أختي لمياء هذا الموضوع يشغل بالي كثيرا خصوصا في السنة الأخيرة الماضية، لا أعلم لماذا..؟!

بصراحة، كثير من نماج الشخصيات التي تقابلني في حياتي (شخصية الرجل) لا أرى ما يشجع بها للإقدام على الموافقة.. أكثر هاجس يؤرقني وأكثر ما ألاحظه في نفسي (عدم الثقة بالرجل)...
هناك من أشار عليّ بأني بحاجة لمراجعة العيادة لتصحيح هذه الأفكار، وأنا أرفض تغييرها، لأني مقتنعة بها تماما( وهذا بداية الخطأ، أصبحت كأني من الذين لا يؤمنون بما يسمى الطب النفسي أو علم النفس، ولكن....)

وأحيانا أشعر بتخوف كبير من الفشل في حياتي الزوجية، أخشى ألا أكون قادرة على تحمل المسؤولية ( مسؤولية الزوج والبيت والأطفال ) هم عظيم..
ويزداد تخوفي حين أسمع أن نسبة الطلاق في ازدياد وحين أشاهد البرامج التي تتحدث عن المشكلات الزوجية والدورات التي تعقد والمقالات التي تكتب.. أشعر بالفعل أن الأمر خطير و( مأساة )..

الله يعين..

تحياتي للجميع..
بسمه

قديم 08-10-2002, 10:44 AM   #7
مشاااعل الخليج
عضو فعال

الصورة الرمزية مشاااعل الخليج
مشاااعل الخليج غير متواجد حالياً

هلا اختى لمياء..

فعلا بالضبط ما اشعر به..

انتى اختى لك عذر لانه اول واحد..
بس انا هذا رقم ثلاثه(بختصار كل شى فيه زين) بس برضوا رفضته..

وجدتى مصره انى اتزوج .. الشوفه بعد يومين وانا ما ابغ نهائى..

كل اللى حولى مصرين اتزوج..يالله
فكرت هل اخذ رقمه وافهمه الموضوع علشان يكون انهاء الخطبه من ناحيته..

خاصه انى سارت مشاكل مع جدتى والحين انا اخذ ابر وبرضوا اسالهم لايش ومو راضين يقولون لى.. (كانى طفل)..

كيف اتخلص من الخطوبه..
هذا هو السوال اللى يدور بعقلى الحين..
بس السوال اللى المفروض افكر فيه***ليش انا كذا؟؟
كل شى بيروح منى حتى دراستى انا بقسم حاسب واتوقع اترك الكليه,, مانى قادره استمر..

كل المشاعر والافكار متلخبطه بعقلى ومو داريه الصح من الغلط..

لمياء.... تقدرين تشورين على

قديم 09-10-2002, 02:16 PM   #8
لمياء
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية لمياء
لمياء غير متواجد حالياً

أولا كحه كحه كح كح كح هاتشوه

أبــــــوالشباب :2: وش الله مسلطك علي قاعد تثور الغبار علينا ...

ثانيا أحب أعيد وأقول وهذه يعني من خبراتي في الحياة (( اللي يسمعني يقول عجيز:D )) أيوه نكمل إن الإنسان ياجماعه لازم تمر عليه كذا تعكيره في حياته تغيرات فسيولوجيه (( إعقد يافسيولوجيه :D )) تغيرات بيئيه ..فتبعا لذلك يعني مو بقر إنا ما نحس ...إنا بني أدمين لازم نتأثر بعدين تتأثر النفسية والأفكار تصير سلبية وتظهر أعراض مزعجه ......
لــــــــــكن بعد الإستقرار الفسيولوجــي :D والتكييف البيئي ومساعده النفس وقبل كل شئ التوكل على الله كل شئ يصيــــــــــر تمام وعال العــــــال

وبصراحة يا بنــــــات الأفكار اللي تشوفونها فوق واللي كنت في يوم من الأيام شايلتها معي ....خلاص كبيتها في البحر لأنها غلط ...هو صحيح البنت وطبيعي لازم تشيل هم الزواج والحياة اللي عقبها والمسوؤليات وووووالقرف :confused: بس عاد الشكوى لله يعني مو لدرجه تردين الكفو وابن الحلال يمكن يكون هو سر سعادتك .....<-------------(( أمحق :D ))

فيا مشاعل الخليج شوفي تراني تحسفت الحين يوم رديت ذاك الرجال والله كان طبيب وسنع وولد حموله بس مـــالت علي ما أنعطى وجه :D بس لا والله كنت وقتها مو مستعده للزواج .....وأصلا خيره خيره خيره خيره والخيره فيما اختاره الله :D والجايات أكثر
فيامشاعل إذا كان الولد أجودي وسنع لاتردينه ترى الزواج أستقرار صحيح هو شقى شوي ومصالات بس معليش وش نسوي ...والدكتور عبدالله السبيعى قال إن المشاكل النفسية بين المتزوجين تقـــل بنسبه كبيرة إذا كان الزوج كويس طبعا ...(( قولي عاد وش يدرينا إنه كويس )) بس يمكن السؤال عنه يجيب نتيجه ..

خلاص عيب عيب تونا صغار على هذي المواضيع :D

قديم 09-10-2002, 05:44 PM   #9
مشاااعل الخليج
عضو فعال

الصورة الرمزية مشاااعل الخليج
مشاااعل الخليج غير متواجد حالياً

هلا لمياء...
بقولك كلمتين ..
ما راح اتزوج علشان ارجع بعد شهر مطلقه...

(مجتمعنا مايرحم)..

ماراح ابد بعلاقه اعرف انى ما ابغاها من جوه,,ومو مستعده لها لا نفسيا ولا صحيا,,,

واذا سار هالزواج وانا متوقعه انه يصير تحت الاصرار من الاهل,,

بكون انا الضحيه الوحيده..
ولازم اعد ايامى الاخيره قبل دخول عالم المطلقات..

تحياتى

قديم 11-10-2002, 03:26 PM   #10
همس الغروب
عضو نشط

الصورة الرمزية همس الغروب
همس الغروب غير متواجد حالياً

انا لااستغرب مخاوفكن هذه واعتقد انها طبيعيه الى حد ما ففكره الارتباط بشحص ما مدى الحياه ليست بالسهله ولكن هذه سنه الحياه فما عليكن الا بالدعاء ان الله يرزقكن بزوج صالح. واعجبتنى فكره للدكتور الفوزان بان يقوم ولى الامربسؤال الخاطب عن ماهى المواصفات التى يريدها فى زوجه المستقبل وينظر هل هى متوفره لدى ابنته ام لا.وايضا السؤال نفسه للبنت .ومن مبدا سددوا وقاربوا يستطيع الولى ان يقرر وصدقونى من واقع التجربه القرار ليس بسهل على الاباء.تمنياتى لكن برجال سنعين