المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

قديم 21-08-2009, 12:27 AM   #16
جـــوجـــو
عضو

الصورة الرمزية جـــوجـــو
جـــوجـــو غير متواجد حالياً

أ.ليلى الحمدان
صح كلامك انا زمان كنت احس اني مكتئبة بس الهلع هذا شي جديد طرأ علي يا ليت تردين على كلامي هذا او احد يرد لي

فترة مرتعبة جدا من انفلونزا الخنازير لدرجة عندي امتحان بالجامعة بعد 10 ايام خايفة احضره وشايلة هم من الحين .. انا الحين ما اطلع من البيت و كل مرة اعطس اوسوس وتزداد دقات قلبي ويضيق تنفسي كيف اذا خالطت ناس بالجامعة
حتى قاعد يجيني تفكير غبي اقول بلا الجامعة صحتي اهم
ادري لو بيجيني شي بيجيني حتى وانا قاعده بالغرفة بس مني اقدرة اسيطر على نفسي صرت اخاف من الخوف نفسه يعني اقول بنفسي اني اتجنب اي شي يحسسني بالخوف حتى الجرايد ما اقراها عشان ما اقرى اخبار عن المرض واخاف ما ادري هذه الطريقة مفيدة او لأ
كيف ممكن اسيطر على خوفي هذا بليز ساعديني

قديم 21-08-2009, 12:33 AM   #17
حياتي كلها لله
همس أنثى سابقا

الصورة الرمزية حياتي كلها لله
حياتي كلها لله غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـــوجـــو مشاهدة المشاركة
كل الناس تخاف من الموت بس هل تشعرون بقرب الموت زي ما اشعر ؟
,والله للاسف اي احس نهايتي قريبه ومااحس اني بعيش رمضان مع اهلي وافكر بكل شي وحارمه نفسي من الروحه والجيه على طول حابسه نفسي بغرفتي وابكي على حالي خوفي موطبيعي وانا زياده على حالتك اللاواقعيه متعبتني مااقدر استمتع بشي
http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=47908
هذا رابط موضوعي ان شاء الله تستفدين منه ومن تجارب الاعضاء

قديم 21-08-2009, 01:27 AM   #18
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر
سمير ساهر غير متواجد حالياً

"اسمحلي ارد عليك على حسب اللي قدرة فهمي اول شي انت تقول اني ما اتوهم المرض انا مريضة فعلا هل تقصد نفسيا ؟اذا نفسيا انا اعرف ان فيني نوع من المرض النفسي ولا ما كان تلقاني قاعده اشكي هنا واذا كان جسدي يا ليت توضح كيف لاني لحد الحين عاملة التحاليل الكاملة وقالوا الحمدلله مافي شي
وكيف قصدك ان الوسواس يؤدي الى المرض؟"

اﻷخت جوجو
أنتِ لا تتوهمي المرض إطلاقا، فأنتِ لم تكتبي إلا الحق، فالمرض حقيقة، لا ينكره إلا متوهم.

مسألة النفس يا أختي مسالة عويصة، ولو قرأتي في كتبهم لمَا وسعكِ إلا الضحك على ما فيها، فهم ينسبون هذا المرض إلى نفس مستقلة لا يُدْرَى أين هي، وهذه النفس في اﻷصل من صنع فلاسفة الحضارات الموغلة في القدم، منها حضارة الكنعانيين، والبابليين، والمصريين القدماء، ثم تبنَّاها فلاسفة اليونان: سقراط وإفلاطون، وأرسطو.
إفلاطون يرى أنَّ النفس نزلت من علم المُثُل إلى أبدان الناس، وقد كانت عالمة، ولمَّا امتزجت بالبدن كَدُرت، فنسيت الكثير، والعلم الذي يحصل لها وهي في البدن ما هو إلا تَذَكُّر، وهذه أتى بها من أستاذه سقراط، وهي في اﻷصل او بعض جوانبها للفلاسفة الشرقيين القدماء.
وارسطو يعتبر النفس كمال أول لجسم آلى طبيعي، والجسد الذي فيه النفس كمال ثان: فالكمال الأول هو: المبدأ المُفَعِّل، والكمال الثاني: الشيء المُنْفَعِل.. إذا أردتِّ على هذا مثال فاليك المثال:
النفس تشبه حاكوم التلفاز الذي يتحكم في التلفاز من بعيد وهذا هو الكمال اﻷول، والبدن يشبه التلفاز نفسه، مُتَحَكَّم فيه، أو مُنْحَكِم، وهذا هو الكمال الثاني.

هذه اﻵراء ما زالت تعشعش في رؤوس الناس حتى هذا الوقت، خصوصا في علم النفس المرضي، وقد انعتق علم وظائف العضاء عن كلامهم، ولكنه بقيَّ على خطأ حسب أبحاثنا.

هم يُسَمُّونك مريضة نفسية بسبب هذه اﻵراء المُهْترئية، أمَّا نحن فنرى آرائهم قديمة لا تقدم للإنسان المعاصر شيئا مفيدا، بل هي سبب كبير في تخلف علم النفس عن العلوم الطبيعية، ففسادها عظيم على اﻹنسان، ولأنَّنا نعلم علم اليقين حقيقة المرض؛ فقد ضربنا بنفسهم عرض الحائط، وبينَّا بالمنطق أنَّ اﻵلة التي يثقون بها لا يمكن أنْ تكون دليلا على عدم وجود المرض، فإنَّ جزموا أنَّها دليل قاطع فقد خالفوا المنهج العلمي، فاﻹنسان قبل عدة سنوات لم يكن يرى من تفاصيل في الكون إلا الشيء القليل جدا، ولكن مع تطور اﻵلات فإنَّه يرى أكثر، وهذا دليل على أنَّ كلامهم مردود، ولا ينتمي إلى المنهج العلمي، ولأنَّه لا ينتمي إلى المنهج العلمي فينبغي أنْ يُتْرَك ببساطة شديدة.

بالنسبة إلى الوسواس، فإنَّه إنْ حَدَث في إنسان لا يعاني من هذا المرض؛ فإنَّه يمكن أنْ يفضي إلى هذا المرض إنْ كان يسبِّب توتر كثيرا، فهو لا يؤدي إلى المرض إنْ لم يَحْدُث توتر شديد.

قديم 21-08-2009, 03:44 AM   #19
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر

"انا معك ان الهلع ممكن يؤدي الي اكتئاب ولكن ليس العكس اشوف كثير ناس مكتئبة ما عندها نوبات الهلع هذه
انا الاكتئاب كان عندي من اول ثم جاء بعده الوسواس ونوبات الهلع
الرهاب والخوف من الاختلاط بالناس هذا لسه جديد معاي من اول ما انتشر h1n1 واتوقع كل الناس خايفين منه بس انا بحكم مرضي زاد الموضوع عندي وتحول الي رهاب "

اﻷخت جوجو

لا يوجد هلع لا يؤدي إلى الاكتئاب، بغض النظر عن فرع الاكتئاب، فالهلع كلمَّا تكرر؛ فإنَّ هذا يَجْعَل الاكتئاب يشتد؛ ولهذا فمغذي الاكتئاب هو الهلع، ولولا الهلع لمَا حَدَثَ اكتئاب، ولكن في الحالات التي توغلت كثير في المرض؛ فإنَّ الهلع يتحد مع الاكتئاب، والذي وصل إلى هذه الحالة يستطيع أنْ يميز تماما بين الهلع والاكتئاب، ولكن المكتئب المتوغل في الاكتئاب يسيطر على وساوسه، ولو ظهر وسواس متعلق بحدث خارجي معدوم ويُسْنَد من المرض، فإنَّه سيتعامل معه كما لو كان حقيقي، ليس ﻷنَّه حقيقي، بل لكي يسيطر عليه بالتدرج، وإذا لم يُتَعَامل معه بتدرج؛ فيا ويل الموسوس؛ فبدلا من أنْ ينقص المرض؛ فإنَّه سيُزاد.

قلتِ: أنَّكِ كنتِ تعاني من الاكتئاب ثم جاء الوسواس ونوبات الهلع والرهاب والخوف من الاختلاط بالناس."

لنتذكَّر قولي: "إنَّ الهلع ما هو إلا الاكتئاب، ولكن بعد خروج اﻷعراض من كمونها أو خفائها."
هذا الكلام يترتب عليه: "أنَّ الاكتئاب ما هو إلا الهلع، ولكن بعد كمون الأعراض أو خفائها."

وبناء عليه، فأي توتر مهما خفَّ يؤدي إلى هلع، ولكن كلما اشتد التوتر؛ يشتد الهلع؛ وهذا يعني لكي تخرج التي تسبب الهلع من كمونها أو خفائها؛ فلا بد من توتر، ولكن ماذا لو كان التوتر قهري، أقصد ناتج عن وسواس بسبب توتر من شيء ما؛ بلا شك كمون الاكتئاب، وظهور الهلع من بطن الاكتئاب، فالاكتئاب يتراجع عندما يَتقدم الهلع، والهلع يتراجع عندما يتقدم الاكتئاب؛ وهذا يعني أنَّ الذي يسبب الهلع والاكتئاب مثل الحرباة يتلون باﻷلوان التي يمر عليها؛ فلون يظهر ولون يكمن، وهكذا دواليك.

إذا فهمنا هذا، فنقول فيما تعاني منه:
1- وجود اكتئاب.
2- ظهور مُخِيف شديد.
3- الخوف متكرر من مخيف شديد،.
4- تعلق الخوف من مخيف شديد بالمرض.
النتيجة هي: خوف مرضي من المخيف الشديد، وهنا يشتد الوسواس، ويتشعب الخوف ليتنقل إلى شيء آخر.

قديم 21-08-2009, 12:11 PM   #20
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر

"افهم من كلامك ان نوبات الهلع والخوف ما تقل بتجنب الناس يعني كعلاج نفسي الافضل تجنبهم ولا الاختلاط فيهم؟"

اﻷخت جوجو

الشعور بالهلع - كما قلنا سابقا - إذا انخفض دون أنْ يزول مُسَبِّب الهلع؛ فإنَّ الذي يرتفع هو الاكتئاب، فالاكتئاب كما قلنا هو هلع كامن أو منخفض؛ وهذا يترتب عليه تغيير في الأفكار، حيث تتوسع دائرة اﻷفكار، وتتشعب، وهذه اﻷفكار سببها الهلع في اﻷصل، ومن ثم آثاره، فلولا الهلع وآثاره لمَا كانت على هذا النحو.

ليس من الجيد هجر الناس تماما، فأحيانا التفاعل معهم مفيد جدا، ولكن على المريض أنْ يهجرهم إنْ كان يَشْعُر أنَّ مرضه شديدا، ويدخل في غرفته أو بيته ويسترخي، ويتابع برامج تلفازية مسلية، أو ليقرأ كتب، فقراءة الكتب والعميقة منها على وجه الخصوص تُنَمِّي الفكر، وهذا النماء يجعل الفكر يكبل الوساوس إنْ حدثت، أو يتعامل معها بأسلوب منظم للقضاء عليه أو لجمها.

إنْ لم يهجرهم المريض عندما يَشْعُر أنَّ مرضه يمكن أنْ يهب أو ينتفض؛ فإنَّ مرضه يُزاد؛ ولهذا فمخالطتهم سيئة في حالات معينة، وجيدة في حالات أخرى.

قديم 21-08-2009, 01:01 PM   #21
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر

"اذا هم يتوهمون توهمي للمرض اذن يا لقيت تقولي ايش علتي طيب وش المرض اللي اعاني منه بخلاف الاكتئاب والوسواس ونوبات الهلع والرهاب لان هذه انا عارفتها وانا ما درست الطب النفسي من اعراضها
يعني قصدك ان فيني علة جسدية والا ان توهمي للموت في محله ؟
تراك خوفتني اكثر الله يهديك"

اﻷخت جوجو

أنا أتكلم عن أصل المشكلة، فأصل المشكلة ليس وهما، أمَّا اﻷفكار التي يمكن لأصل المشكلة أنْ يكون له أهمية فيها، فيمكن أنْ يكون فيها أوهام، كأنْ يتوهم المريض أنَّه سيموت من المرض، أو من مرض خطير، وهذه اﻷفكار مقدور عليها، فيمكن خفض حدتها مع الوقت، ومن ثم القضاء عليها، أو لجمها، ولكن المشكلة تكمن في اساس المرض إذا استحكمت، فهذا للأسف غير مقدور عليه حتى هذا الوقت.

وهل الهلع والاكتئاب والوسواس والرهاب قليلة، فهذه كثيرة جدا، وفيها تفاصيل كثيرة، فالهلع الحاد هو:
1- صُداع أو شقيقة، وربما دوار.
2- حُمَّى. الحُمَّى يمكن أنَّ تصل إلى درجة الحرق، والخفيفة تُسَبِّب جفافا، وجفاف الشفة من الحُمَّى - الجفاف المسبب من الطقس خارج من المعادلة -، وهذا الجفاف يسبب صعوبة البلع إنْ كان في الفم.
أحيانا الحُمَّى تسبب قرصا، فإذا كان القرص في الشفة فسيحول حياة المريض إلى جحيم.
إذا كان الجفاف داخل الفم؛ فإنَّه يجعل المريض يأكل كثيرا.
الحُمَّى عندما تكون شديدة فإنَّها تسبب بقع بنية على الجلد، ويمكن أنْ تغير لون الجلد، وخصوصا الشفة، وهذه الحُمَّى موجودة في اﻷعصاب، وليست مسببة من الادرينالين.
3- ينتج عن الحُمَّى عرق.
4- ينتج عن العرق والحُمَّى رائحة كريهة، تصل إلى حد رائحة المحروقات.
هذا الحال يجعل المريض يحلق شعره، ﻷنَّ الحُمَّى ومن ثم العرق يجعلان رائحة الشعر كريهة، فلا يجد المريض بد إلا حلق الشعر.
5- خنق.
6- ضيق.
7- مغص.
8- صعوبة التنفس
9- خفقان القلب بسرعة.
10- اتساع حدة العين.
11- رف مواطن معينة من أعصاب الجسد، والرف حركة العصب التي تشبه رفرفة الطيور.
12- ثقل حركات الجسد.
13- حركات مواد في الجسد تشبه الغاز.
14- اﻷشياء التي تتحرك أحيانا تسبب قشعريرة واضحة، وإذا كانت في الرأس يمكن أنْ تظهر بعدة أشكال: فتارة على هئية قشعريرة، وتارة على هيئة شكشكة تشبه شكشة زيت يغلى.
اﻷشياء التي تتحرك تجعل المريض يحكها ويمسحها، والمسح يكون في المواطن الحساسة، وعندما تكون اﻷشياء (الروات او التروات ) تميل إلى السيولة، اي شيء سائل، وهي تشبة الدهون.
15- ثقل في كل مواطن الجسد.
16- ارتعاش في كل الجسد، وليس في الرحلين فقط، حيث يمكن أنْ يشعر المريض آنَها بموجة برد، وهذا البرد ينفرز من غدد العرق لتخفف من الحُمَّى لكي لا تحرق الحمَّى خلايا من الجسد، ولكن أحيانا تكون الحُمَّى شديدة فتحرق العرق بسرعة ثم تتوجه لحرق خلايا في الجسد، ويمكن أنْ يصل الحرق إلى الجلد.
17- دغدغة سلبية غير مستحبة، تجعل المريض يحك المكان - الذي فيه الدغدغة السلبية - بشيء خشن، وكثير من تكون الدغدغة السلبية في راحة القدمين وراحة الكفين.
وهناك أعراض غيرها.

هذه العراض بعد الهلع تدخل في حالة كمون أو خفاء، وهذه الحالة هي الاكتئاب.
والسؤال هل هذه العراض لا تؤدي إلى هجر الناس أو رهاب رغم أنَّ مصطلح الرهاب ليس دقيقا دائما؟
بلا أدنى شك.

كما ترين فاﻷعراض ليست قليلة، وينبغي على المريض أنْ يحذر لكي لا تحدُث كل هذه العراض في جسده.

هذا بإختصار.

هذا الكلام مفصل في كتابي، ولكن بمصطلحات مختلفة وبإتقان كبير.

قديم 21-08-2009, 06:02 PM   #22
جـــوجـــو
عضو

طيب اخ سمير كلامك في وجهة نظر مقنعة بس من ناحية انك تقول في ناس يسمون هذا الشي توهم المرض هم قصدهم توهم المرض الجسدي وهذا فعلا لدي
يعني لما اتوهم ان معي سرطان وامراض اخرى ما تكون عندي هذا اسمه توهم المرض وهذا من الامراض النفسية يعني هم معهم حق .
يا ليت اخوي تقولي وش العلاج برايك ؟ اي حل بسيط ممكن يفيدني

قديم 21-08-2009, 06:11 PM   #23
جـــوجـــو
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياتي كلها لله مشاهدة المشاركة

,والله للاسف اي احس نهايتي قريبه ومااحس اني بعيش رمضان مع اهلي وافكر بكل شي وحارمه نفسي من الروحه والجيه على طول حابسه نفسي بغرفتي وابكي على حالي خوفي موطبيعي وانا زياده على حالتك اللاواقعيه متعبتني مااقدر استمتع بشي
http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=47908
هذا رابط موضوعي ان شاء الله تستفدين منه ومن تجارب الاعضاء
طيب تصدقين اني انا بعد نفس الشي قبل ما تجي العطلة كنت متوقعة انا ما حعيش لين ما تجي والحين رمضان كمان كان جايني احساس اني ما حكون مع اهلي استغفر الله
اللاوقعية اشوفكم تتكلمون عنها بس لسه ما حسيت فيها بس اتوقع اني يمكن امر فيها بعد فترة لانه شكله زي ما اشوف يجي بالتدريج اكتئاب -->وسواس مرض-->نوبات هلع-->وسواس موت-->الاواقعية
اكثر شي يخوفني لما يقولون عن احد انه كان حاس انه بيموت هل فعلا الانسان يحس بإقتراب اجله ؟

قديم 21-08-2009, 07:20 PM   #24
سمير ساهر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـــوجـــو مشاهدة المشاركة
طيب اخ سمير كلامك في وجهة نظر مقنعة بس من ناحية انك تقول في ناس يسمون هذا الشي توهم المرض هم قصدهم توهم المرض الجسدي وهذا فعلا لدي
يعني لما اتوهم ان معي سرطان وامراض اخرى ما تكون عندي هذا اسمه توهم المرض وهذا من الامراض النفسية يعني هم معهم حق .
يا ليت اخوي تقولي وش العلاج برايك ؟ اي حل بسيط ممكن يفيدني
اﻷخت جوجو
لا أحد في هذه الدنيا لا يقول أنَّ توهم السرطان ليس وسواس قهري، ولكن مشكلتنا معهم هي: أنَّهم يقولون أنَّ اﻷعراض التي يشعر بها المريض والتي ذكرناها في تعريف الهلع لا وجود لها في الجسد اللهم إلا ما يظهر للعيان، فاﻵلات المتوفرة حاليا لا قدرة لها على كشف المرض، فالجفاف في علم وظائف الأعضاء من اﻷدرينالين، وهو عندنا من شيء في الأعصاب سميناه روت مرضي (روات أو تروات)، كما ترين فالفجوة التي بيننا وبينهم من الصعب ردمها.

العلاج يا أختي، هو أنْ تنشغلي، ولا تدعي مجالا للوسواس أنْ يدخل بسد كل وقتك في شيء يُوَجِّه فكرك إلى شيء آخر، وأنا هنا أفضل القراءة، خصوصا من الكتب الورقية، فالكتب الرقمية يمكن أنْ تُفْضِي إلى توتر، ومن ثم زيادة في المرض، كما عليك أنْ تبتعدي عن المَشَاهِد التي بها توتر، واستمعي للموسيقى الجميلة من سماعة رأس، وليكن فراشك وغطاؤك ذات الوان فاتحة وليست غامقة.

قديم 31-08-2009, 03:41 AM   #25
ركوني
عضو جديد

الصورة الرمزية ركوني
ركوني غير متواجد حالياً

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدال ماتقول لها اسمعي سوره البقره

تقول لها اسمعي موسيقى

اختي الموسيقى هي الي راح تزود المرض فيك

اكثري من قراائت القرااان

قديم 03-09-2009, 02:12 AM   #26
نور قلبي يارب
عضو فعال

الصورة الرمزية نور قلبي يارب
نور قلبي يارب غير متواجد حالياً

اسال الله فى هذا الشهر الفضيل ان ينزل علينا شفاءه وع كل مريض بالوسوس ان ربي يكشف ضره كما كشف ضر سيدنا ايوب عليه السلام عليك بذكر الله والاستغفار..........

قديم 07-09-2009, 09:50 PM   #27
غريبة في بيتها
عضو جديد

الصورة الرمزية غريبة في بيتها
غريبة في بيتها غير متواجد حالياً

انا بعاني مثلك تقريبا

ان بعاني نفس ظروفك الصعبة بس الاختلاف بشوية اشياء , يعني وسواس المرض هاجمني بعد الولادة ودمرني كل يوم بحس بوجع بمحل الله وكيلك صرلي 5 اشهر مقضيبها بالعيادات والفحوصات كل ما تريح من وسواس بجيني وجع بحل ثاني وسواس ثاني الدكاترة زهقوا مني , المشكلة انو جوزي ما يدعمني وعلى طول بصيح وبحس انو مظلوم وانا اي وجع او تغيير بجسمي بموت من الخوف وبحس انها النهاية , وكمان صار عندي وسواس الموت وكل الي ذكرتيه بصير معايا ونفس الشي بخاف اطلع لبرة من انفلونزا الخنازير وبخاف على ولادي كمان ومش عارفة شو اعمل, وبدور على اي حدا مثلي؟؟؟؟؟؟ وبخاف على اولادي كثير وبفكر فيهم اذ موتت شو بدو يصرلهم وبعاني من تساقط شعر . والله ماني عارفة شو اخر هالمعاناة؟؟؟؟؟؟؟

قديم 08-09-2009, 02:58 PM   #28
محمدلؤي
عضو نشط

الصورة الرمزية محمدلؤي
محمدلؤي غير متواجد حالياً

السلام عليكم . شفاكي الله . وارى ان الاستاذ سمير رد عليكي وبعد كلام الاستاذ والاستاذة ليلى مافي كلام