المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

الوسواس حاجه تحير فعلا

ناس تقول السبب الرئيسي الاصابه بالعين عشان كده فجأه الواحد اصبح موسوس وانقلبت الامور والسعاده وراحه البال في كل شي بعد ما كان الشخص طبيعي جدا والعلاج بالرقيه والقران وحالات

قديم 23-01-2020, 02:42 AM   #1
ام محمد الحكيم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام محمد الحكيم
ام محمد الحكيم غير متواجد حالياً

الوسواس حاجه تحير فعلا

ناس تقول السبب الرئيسي الاصابه بالعين عشان كده فجأه الواحد اصبح موسوس وانقلبت الامور والسعاده وراحه البال في كل شي بعد ما كان الشخص طبيعي جدا والعلاج بالرقيه والقران وحالات كتير قالو تجاربهم فعلا وانهم شفوا بالرقيه والقران وان الادويه ماهي الا مسكنات للحاله وعند تركها تتدهور الحاله
وفي راي اخر ناس تقول ده مرض نفسي وسببه خلل في كيمياء المخ ويلزم علاج دواءي والا تزداد الامور سوء وحالات كتير تمدح في العلاج وتقول انه مرض ويجب العلاج وان العلاج نعمه من الله
فعلا حيره فظيعه مابين الرئيين
انا نفسي نشفي بالقران والرقيه
ياريت كلنا نتشارك
انا منذ جالي وسواس الموت كان اوله نوبه هلع ومن يومها وانا في دوااامه
والمشكله انه مش افكار بس دي عباره عن دوامه ودائره مغلقه واحساس ان المخ مظلم ماعاد يفكر سوي في الوساوس وانه انعزل بمخه عن نور الدنيا والفوقان الي كان فيه واحساس بالنوم والخمول واحساس بالاواقعيه وان جسمه فقط الي يعيش ف الاحداث انما المخ مسيطر عليه الحزن ودائره الوساوس المظلمه وواقعيه الوساوس والتفكير الوسواسي المظلم وليس الواقع المنير الايجابي الذي بلا وساوس
يعني لو هي مجرد افكار فقط كنا طنشنا المشكله في اللاواقعيه ودائره المظلمه وشعور الحلم والظلام وهو السبب في دائره الوساوس
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة ام محمد الحكيم ; 23-01-2020 الساعة 02:49 AM

قديم 24-01-2020, 05:13 PM   #2
الرهابي الشجاع
عضو نشط

الصورة الرمزية الرهابي الشجاع
الرهابي الشجاع غير متواجد حالياً

السلام عليكم أختي أم محمد

الإنسان يأخذ بكافة أسباب الشفاء سواء الجانب الروحاني من رقية وصلاة وأذكار ودعاء وقراءة القرآن
أو الجانب الطبي بتفسيراته ونصائحه وعلاجاته الدوائية والسلوكية والإدراكية

من يقول أن الشفاء يكون بالجانب الروحاني والديني فقط هذا خطأ .... صحيح القرآن فيه شفاء والرقية فيها شفاء
لكن أنا مطالب بالأخذ بالأسباب والطب بتشخيصاته وأسبابه وعلاجاته هو علم خلقه الله

ممكن يكون سبب المرض عين لكن بعد ذلك عليك أن تعالج نفسيتك طبيا
مثلا رجل أصيب بعين فعمل حادث بالسيارة .... حالته كسر في القدمين وإصابة في العمود الفقري
هل نقول له إهتم بالجانب الروحاني ولا تلتفت لتفلسف الأطباء !
بالطبع لا ، سنقوم بالعلاج الطبي من عمليات جراحية وجبس وإعادة تأهيل حركي وغيرها

إذن إذا كان سبب المرض روحاني كالعين والسحر أو نفسي بسبب تجارب سلبية معينة
في كل الأحوال نتقبل الطب النفسي كعلم يهتم بالاعتلالات النفسية ويقدم لها تفسيرات وعلاجات
ونهتم بالرقية والجانب الديني لحذف السبب الروحاني إن كان موجودا

ربنا يشفينا جميعا

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 24-01-2020 الساعة 05:16 PM

قديم 24-01-2020, 05:28 PM   #3
الرهابي الشجاع
عضو نشط

أما ما تصفينه من شعور وإحساس وظلام فهذا طبيعي لأنك في وسط دوامة الوساوس
دماغك مبرمج الآن على نمط التفكير الوسواسي ويجب تدريبه تدريجيا على الخروج من هذا التفكير

لازم تقومي بالتطبيق ولا تكتفي بالنقاشات والحوارات والتطمينات هنا في المنتدى
تجاهل الوسواس ووضع برنامج يومي فيه نشاطات وممارسة تمارين الإسترخاء والتنفس وغير ذلك
أو زيارة طبيب وأخذ دواء ليساعدك على إحداث دفعة نحو الإتجاه الصحيح في نفسيتك وتفكيرك
كل هذه الأمور تساعدك على التحسن تدريجيا لكن لابد من التطبيق (كما يقول الأخ المتعافي عبد الله سلمان)

قديم 24-01-2020, 09:03 PM   #4
ام محمد الحكيم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام محمد الحكيم
ام محمد الحكيم غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرهابي الشجاع مشاهدة المشاركة
أما ما تصفينه من شعور وإحساس وظلام فهذا طبيعي لأنك في وسط دوامة الوساوس
دماغك مبرمج الآن على نمط التفكير الوسواسي ويجب تدريبه تدريجيا على الخروج من هذا التفكير

لازم تقومي بالتطبيق ولا تكتفي بالنقاشات والحوارات والتطمينات هنا في المنتدى
تجاهل الوسواس ووضع برنامج يومي فيه نشاطات وممارسة تمارين الإسترخاء والتنفس وغير ذلك
أو زيارة طبيب وأخذ دواء ليساعدك على إحداث دفعة نحو الإتجاه الصحيح في نفسيتك وتفكيرك
كل هذه الأمور تساعدك على التحسن تدريجيا لكن لابد من التطبيق (كما يقول الأخ المتعافي عبد الله سلمان)
شكرا لك اخي وربنا يشفينا جميعا كنت اريد اسالك هل عانيت من اللاواقعيه والانيه
انا اخاف من الادويه مثلك تماما عشان كده ماجربتش اخد ادويه واخاف جدا لان الكل يقول انها تضر
ولو انت مع فكره الادويه طيب ليش ما تعالجت الي الان

قديم 24-01-2020, 10:26 PM   #5
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد الحكيم مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخي وربنا يشفينا جميعا كنت اريد اسالك هل عانيت من اللاواقعيه والانيه
انا اخاف من الادويه مثلك تماما عشان كده ماجربتش اخد ادويه واخاف جدا لان الكل يقول انها تضر
ولو انت مع فكره الادويه طيب ليش ما تعالجت الي الان

قمت بالرد عليك فيما يخص اللاواقعية .... هي تنتج عن شدة القلق والتوتر والخوف وعلاجها تمارين التنفس

وأعطيت رأيي في الأدوية النفسية في أحد مواضيع هذه الأيام

أنا مع الأدوية لكنني لحد الآن رافض آخذها لأنني تحسنت كثيرا بدونها
صحيح لم اشفى بعد لكن لا أريد التأقلم مع دواء معين وتحمل أعراضه الجانبية (إن وجدت طبعا)

ربنا يشفينا جميعا

قديم 24-01-2020, 10:28 PM   #6
الرهابي الشجاع
عضو نشط

وهذا رأيي ومعرفتي في الأدوية النفسية

1/ ماهي الأدوية النفسية ؟
الأدوية النفسية هي مركبات تزيد كمية النواقل العصبية في الدماغ (خاصة السيروتونين) .. هذه النواقل العصبية يحصل فيها نقصان أو عدم توازن عند الحصول المرض النفسي
عندما تحدث للإنسان أزمة نفسية (مشكلة حياتية أو فقدان عزيز أو غيرها) يحزن لفترة معينة وهذا عادي .. لكن إذا طال الأمر يصير اكتئاب و مرض نفسي يحتاج العلاج
الأدوية النفسية تعطى للمريض حتى يستطيع الخروج من الأزمة وتجاوز المرحلة .. يعني تعطيه الدافع الضروري كيميائيا
يعني تساعدك على إحداث النقلة في تفكيرك ونفسيتك .. لكن هذه النقلة تقوم بها أنت !

2/ هل أدمن عليها ؟
الأدوية النفسية الحالية خاصة الأجيال الجديدة سليمة تماما من ناحية الإدمان .. وإذا تم سحب الدواء برأي طبي بطريقة صحيحة فحتى الأعراض الإنسحابية تقل كثيرا
الأعراض الإنسحابية موجودة عند بعض الأدوية (بعضها فقط) لكنها ليست خطيرة ومدتها أسبوعين إلى أربعة كأقصى حد
تبقى الأعراض الجانبية التي تختلف من شخص لآخر ولا تحصل عند الجميع موجودة .. مثل جميع الأدوية حتى أدوية الضغط والسكري

3/ هل أعود إليها بعد نهاية العلاج ؟
إذا تم تشخيص الحالة بشكل صائب وتم إعطاء الدواء المناسب فاحتمال الشفاء كبير .. وآلاف الأشخاص تعافوا بفضل الأدوية النفسية
أنا أعرف امرأة من عائلتي أصيبت باضطراب الهلع وذهبت للطبيب العصبي وأعطاها الدواء لمدة 6أشهر على ما أذكر .. بعدها صارت سليمة وشفيت والحمد لله

أما إذا كان التشخيص غير دقيق أو الدواء غير مناسب للمريض .. أو حتى إذا كان التشخيص جيد والدواء جيد لكن الخطة العلاجية سيئة
يعني المريض زار طبيب جيد ويتناول الدواء لكنه لايزال في نفس ظروفه المسببة للقلق ولا يزال يفكر في الأمور بنفس الطريقة المسببة للإكتئاب
هنا سيفشل العلاج وسيعيد الطبيب إعطاءه الدواء

4/ إذن هي مسكنات لحظية ؟ أو أبقى معها طول عمري مثل أدوية الضغط ؟
لا ليست مسكنات لحظية وليست أدوية تؤخذ طول العمر .. والآلاف بل ملايين الأشخاص تعافوا باستعمال الأدوية النفسية
مادمت لم تخرج من الأزمة النفسية التي حصلت لك سيبقى الطبيب يعطيك الدواء
يعني مادمت ليس لديك خطة علاجية كافية وكاملة لحالتك من علاج سلوكي وتغيير القناعات وتغيير نظرتك للأمور وتجاوز أزمات الماضي
فالدواء النفسي (في حالتك) هو مسكن لحظي يساعدك على توازن نفسيتك و الإحساس بشعور أفضل

5/ أعطيني مثال ؟
امرأة تركها خطيبها وهي كانت متعلقة به .. حزنت وجاءها إكتئاب وجالسة تفكر لماذا تركني وكيف فعل ذلك وماذا كان يمكن أن أفعل وماذا لو وماذا وماذا وماذا!
ذهبت للطبيب فأعطاها دواء مناسب لحالتها ..
الإحتمال الأول .. تناولت الدواء وبدأت تحس بالإيجابية فعادت لحياتها و تجاوزت الأزمة وقامت ببناء أسلوب حياة جديد (نجح العلاج)
الإحتمال الثاني .. تناولت الدواء فتحسنت نفسيتها لكن جالسة في نفس التفكير .. إذا توقفت عن الدواء سترجع حالتها مثلما كانت وتحتاج لعلاج سلوكي وإدراكي (فشل العلاج)

الخلاصة ....
الأدوية النفسية هي أدوية مفيدة وناتجة عن أبحاث وعلم وأطباء وأموال أنفقت في الطب النفسي
إذا تم أخذها بإشراف طبي وبتشخيص سليم فهي تساعد كثيرا على إحداث النقلة على مستوى النفسية والتفكير
لكنها ليست ذات تأثير أسطوري .. خذها وراح تنسى مشاكلك وتنقلب 180 درجة ونفسيتك تصير أسطورية !
يبقى هناك جانب للعلاج السلوكي والإدراكي .. تجاوز الأزمات وفتح صفحات جديدة وتغيير القناعات و النظرة للأمور وغير ذلك
وعلى المريض مساعدة نفسه وتطبيق نصائح الطبيب

ربنا يشفينا جميعا