المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

بعض الاسئله

السلام عليكم عندي بعض الاسئله للي يعاني من الوساوس طبعا انا وسواسي التفتيش افتش كل حاجه احس انه ضايع لي شي مهم واقعد افتش حتى الزباله الله يكرمكم

قديم 15-05-2023, 06:16 PM   #1
شخص ماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية شخص ماء
شخص ماء غير متواجد حالياً

بعض الاسئله

السلام عليكم
عندي بعض الاسئله للي يعاني من الوساوس
طبعا انا وسواسي التفتيش افتش كل حاجه احس انه ضايع لي شي مهم
واقعد افتش حتى الزباله الله يكرمكم
تعبت تعبت
المهم لاحظت اني مهما افتش ما ارتاح متخيلين
وكل ما اعدت التفتيش زادت الوساوس والشكوك
يعني لا انا اللي سلمت يوم فتشت ولا انا اللي سلمت يوم طنشت
شي يهجم علي ومشاعر قهريه تذبح
الحين انا بطلع زباله الله يكرمكم وقلت بفتش ع السريع
ويوم فتشت وخلصت هجمت علي وساوس ان فيه شي مهم مع اني ما اذكر بس كذا عقلي مشوش
والحين انا بدعس على نفسي ومشاعري وبطنش بس اخاف انهار
هل بتخف هذي الافكارر؟
ومهما اقبت لنفسي وجبت ادله ما ارتاح ما ارتاح
شي ينهش فيني خوف وقلق
وش الحل؟ الطم؟ اشنق نفسي؟ وش الشي الغريب هذا
سبحان الله شي عجيب .. الحمدلله انا بكامل قواي العقليه بس من اللي امر فيه صرت اشك في وضعي! شي موطبيعي
يارب والله انه ابتلاء عظيم انا لله وانا اليه راجعون
الله يشفينا ويرفع عنا
المصدر: نفساني

قديم 15-05-2023, 07:20 PM   #2
الهجام
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أسأل الله لكِ الشفاء والعافية .

الذي أفهمه أن الذي يوسوس من شيء فهو يخاف من هذا الشيء فمثلاً الذي يوسوس من الموت يخاف جداً من الموت وأن تنتهي حياته أو يترك أهله وأطفاله أو مما يكون بعد الموت من الحساب وغيره ، والذي يوسوس من الأمراض يخاف جداً من الأمراض الخطيرة وألمها وتعبها والذي يوسوس من غلق الأبواب يخاف مثلاً أن يدخل شخص ويؤذيه أو يسرق أشياءه الثمينة وغير ذلك ولذا فأنا أعرف شخصاً مكتئب ويتمنى الموت وفي وقت كورونا لم يأبه بأي إجراء احترازي مطلقاً مع أن طبيعة عمله تجعله يخالط الجمهور في فترة عمله ولو حتى كان هناك مريض مصاب بكورونا لسلم عليه ولا يأبه لأنه يتمنى شيئاً يعجل له الموت ، أما وسواسك أختي الكريمة حقيقة لا أفهمه ، ما الذي يخيفكِ لهذه الدرجة من ضياع أي شيء لكِ فكلنا يضيع لنا أشياء ونشتري غيرها .

لو كنتِ تخافين من ضياع شيء محدد كهاتف محمول مثلاً فيه أشياء وذكريات ثمينة فيمكنكِ بدلاً من التفتيش في القمامة أن تتأكدي بسهولة من وجود هاتفكِ المحمول وبأنه لم يضيع بمجرد النظر له ولكن الأمر عندكِ أظن أنه عام وأنكِ تخافين من ضياع أي شيء لكِ فما سبب خوفكِ من فقدان أشيائكِ لهذه الدرجة التي تجعلك توسوسين بهذا الشكل ؟

التعديل الأخير تم بواسطة الهجام ; 15-05-2023 الساعة 07:21 PM

قديم 15-05-2023, 07:48 PM   #3
شخص ماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية شخص ماء
شخص ماء غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهجام مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أسأل الله لكِ الشفاء والعافية .

الذي أفهمه أن الذي يوسوس من شيء فهو يخاف من هذا الشيء فمثلاً الذي يوسوس من الموت يخاف جداً من الموت وأن تنتهي حياته أو يترك أهله وأطفاله أو مما يكون بعد الموت من الحساب وغيره ، والذي يوسوس من الأمراض يخاف جداً من الأمراض الخطيرة وألمها وتعبها والذي يوسوس من غلق الأبواب يخاف مثلاً أن يدخل شخص ويؤذيه أو يسرق أشياءه الثمينة وغير ذلك ولذا فأنا أعرف شخصاً مكتئب ويتمنى الموت وفي وقت كورونا لم يأبه بأي إجراء احترازي مطلقاً مع أن طبيعة عمله تجعله يخالط الجمهور في فترة عمله ولو حتى كان هناك مريض مصاب بكورونا لسلم عليه ولا يأبه لأنه يتمنى شيئاً يعجل له الموت ، أما وسواسك أختي الكريمة حقيقة لا أفهمه ، ما الذي يخيفكِ لهذه الدرجة من ضياع أي شيء لكِ فكلنا يضيع لنا أشياء ونشتري غيرها .

لو كنتِ تخافين من ضياع شيء محدد كهاتف محمول مثلاً فيه أشياء وذكريات ثمينة فيمكنكِ بدلاً من التفتيش في القمامة أن تتأكدي بسهولة من وجود هاتفكِ المحمول وبأنه لم يضيع بمجرد النظر له ولكن الأمر عندكِ أظن أنه عام وأنكِ تخافين من ضياع أي شيء لكِ فما سبب خوفكِ من فقدان أشيائكِ لهذه الدرجة التي تجعلك توسوسين بهذا الشكل ؟
اخوي الهجام شكرا على ردك ..
بس وسواسي له قصه طويله بعطيك المختصر
قبل سنوات ضاع لي ميموري (ذاكرة جوال) وانهبلت وجن جنوني مع انه مافيه شي الا صوري عاديه لكن ماكنت ادري انه صابني وسواس
بعدها صرت اوسوس باشياء وهميه واصدقها وماكنت ادري انه وسواس
تطور الوضع صرت اشك ان عندي ميموري وانه فيه صور لي مخله .. مع اني اكون مفتشه شنطتي ومتأكده من اغراضي لكن الوسواس عيا ينتهي معاي
لانه يجيني بشكل يخوفني على سمعتي واني بنفضح واني واني
وصار يلاحقني في كل مكان حتى لو طلعت مكان اكون عارفه اغراضي انو ماعندي مع ذلك اوسوس شي قهري شي اجباري ماتتخيل كيف ان الافكار تضغط علي بشكل جنوني
ومهما افتش واحاول اثبت لنفسي ما اقتنع! لدرجه ودي اصارخ
لانو فعلا الموضوع يخوفني بشكل رهيب يزلزلني

قديم 15-05-2023, 08:59 PM   #4
الهجام
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخص ماء مشاهدة المشاركة
اخوي الهجام شكرا على ردك ..
بس وسواسي له قصه طويله بعطيك المختصر
قبل سنوات ضاع لي ميموري (ذاكرة جوال) وانهبلت وجن جنوني مع انه مافيه شي الا صوري عاديه لكن ماكنت ادري انه صابني وسواس
بعدها صرت اوسوس باشياء وهميه واصدقها وماكنت ادري انه وسواس
تطور الوضع صرت اشك ان عندي ميموري وانه فيه صور لي مخله .. مع اني اكون مفتشه شنطتي ومتأكده من اغراضي لكن الوسواس عيا ينتهي معاي
لانه يجيني بشكل يخوفني على سمعتي واني بنفضح واني واني
وصار يلاحقني في كل مكان حتى لو طلعت مكان اكون عارفه اغراضي انو ماعندي مع ذلك اوسوس شي قهري شي اجباري ماتتخيل كيف ان الافكار تضغط علي بشكل جنوني
ومهما افتش واحاول اثبت لنفسي ما اقتنع! لدرجه ودي اصارخ
لانو فعلا الموضوع يخوفني بشكل رهيب يزلزلني
أنا فهمتُ سبب بدء الوسواس عندكِ وأظن أنك محتاجة لعلاج سلوكي بجانب العلاج الدوائي ، والعلاج السلوكي لا يكون أنكِ تتكلمين أو يكلمكِ المعالج فقط ويحاول يقنعكِ فهذا لا أظنه يصلح في مثل حالتكِ ، بل أنتِ تحتاجين إلى Exposure and response prevention أو ما يسمونه التعرض ومنع الاستجابة مع خبير في العلاج السلوكي ليدربكِ على التعرض للقلق الناتج عن خوف فقدان أشيائكِ وكيف تتعلمين السيطرة عليه وتجاهله ، وقرأت منذ قليل عن وجود حالات مشابهة لحالتكِ يخافون من فقدان أشيائهم أيضاً لأسباب غير أسبابكِ ولكن الخوف تقريباً واحد ويقومون بطقوس وسواسية شديدة واستفادوا بنسبة كبيرة جداً من طريقة التعرض ومنع الاستجابة بعد حوالي 12 إلى 25 جلسة ، فأتمنى أن تبحثي عن معالج سلوكي يعالجكِ بهذه الطريقة .