المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

موضوع مغلق

قديم 03-02-2011, 11:01 PM   #31
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر
فلة العمر غير متواجد حالياً

أنا بخير وعافية الحمد لله .. الحمد لله أنك بخير وسعادة يالغالية

أنا استخدمت في تطنيش الفكرة طريقتين وهي:

1- كل ما تجيكِ الفكرة .. قولي بصوت عالي للفكرة ( توقف ، بعدين كأنك تمسحيها وتقولي ألغي ، بعدين تقولي استبدل واستبدليها بفكرة حلوة أو موقف حلو تحبي تتذكريه أو استبدليها بقراءة سورة الناس واستمري في قراءة سورة الناس بصوت عالي ومسموع لكِ مع تأمل كلمات سورة الناس)

2- إذا جاتك الفكرة وأنت قاعدة على طول قومي أشغلي نفسك بأي حاجة كنسي .. استحمي .. اطبخي.

3- لا تقعدي وحدك .. حاولي تقعدي مع أهلك لازم أحد يكون معاك تتكلمي معاهـ وتحاوريه .. أو شغلي الراديو على شي أنتِ تحبيه وركزي على اللي ينقال.

وطريقة تطنيش الفكرة: أعتبري الفكرة كما لو أنك في مكان فيه ضجيج أو ضوضاء وأنت تقرأي في كتاب مهم .. راح تتناسي الصوت وتكملي قراءة الكتاب .. فإجعلي الفكرة الوسواسية كأنها الضوضاء والفكرة الجيدة أو قراءة سورة الناس وهي الأفضل طبعاً كأنها الكتاب.

ولاززززززززززززززززززززززززم تشربي الشعير وتسوي الرياضة وتسوي كل الخطوات اللي قلت لك عليها عشان يرتفع معدل الهرمون اللي مسبب الوساوس وترتحي راحة تامة بإذن الله.

وأكتبيلي كل اللي يجول بخاطرك يالغالية وأنا معك دائماً بإذن الله.

قديم 03-02-2011, 11:08 PM   #32
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر

أختي الغالية ليش ما تسوي الحرية النفسية تراها أسبوع بإذن الله وهي ما سحتلك الموضوع.

عبارة الإعداد : بالرغم من أنني أعاني من فكرة الموت بعد أسبوعين إلاَّ أنني اتقبل نفسي بعمق وأحبها (7 مرات)
وتقولي معاها عبارات إيجابية : هذه مجرد وساوس شيطان، أنا سأكون بخير وسعادة وعافية، أنا سعيدة، أنا متفائلة، أنا بخير.

بعدين

عبارة التذكير : فكرة الموت بعد أسبوعين

وبإذن الله راح تزول الفكرة تماماً .. يالله أبدأي الموضوع غاليتي وأي سؤال أو أي شي يجول في خاطرك أنا معاك.

قديم 03-02-2011, 11:20 PM   #33
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر

التحرر من قيود الوسواس القهري

مرضى الوسواس القهري تهاجمهم الهواجس obsessions والدوافع القهرية compulsions. وتستمر الهواجس على الدوام، فهي أفكار غير مرغوب فيها تشمئز منها النفس - تدور غالباً حول العنف، أو الجنس، أو الدين، أو الضياع - والتي تكون مصادر لمزيد من القلق.

بسم الله الرحمن الرحيم

اضطراب الوسواس القهري

Obsessive-Compulsive Disorder (OCD)

تعريف الوسواس القهري: الوسواس القهري أحد الأمراض العصابية التي يعلم فيها المريض علم اليقين بعدم صحة أفكاره. ويأتي المرض عادة في هيئة أفكار أو اندفاعات أو مخاوف، وقد يكون في هيئة طقوس حركية مستمرة أو دورية مع يقين المريض بتفاهة هذه الوساوس ولا معقوليتها، وعلمه الأكيد أنها لا تستحق منه هذا الاهتمام، ومحاولة المريض المستمرة لمقاومة هذه الوساوس وعدم الاستسلام. ولكن مع طول مدة المرض قد تضعف درجة مقاومته، وقد تترتب على إحساس المريض بسيطرة هذه الوساوس وقوتها القهرية مشاكلُ اجتماعية والآم نفسية وعقلية.

و لم يحدد الطب النفسي السبب الأكيد لحدوث هذا الاضطراب ولكن وضع بعض الأسباب الممكنة وهي: الوراثة ، العامل الفسيولوجي (وجود كهربة نشطة في لحاء المخ)، طبيعة الشخصية، المشاكل الاجتماعية.

أما المتخصصون في العلاج الروحي فيربطون هذا الإطراب و خاصة وسواس العقيدة. إلي الشيطان وانه هو سبب هذه الوسوسة قال تعالى (من شر الوسواس الخناس) و يخنس هذا الشيطان من الوسوسة مع الذكر و التعوذ من الشيطان و الرقية الشرعية.

ونقصد بوسواس العقيدة مثل :

وسواس الوضوء و الصلاة فيشك المريض انه لم يقوم بالوضوء بالشكل الصحيح فيكرر الوضوء أكثر من مره أو يبالغ في الوضوء فيستغرق وقت طويل مع قدر كبير من الماء. و بالنسبة للمريض عملية الوضوء مجهدة و قلقلة وغير مريحة لنفسه. فيمكن سماع حديث شريف مثل (ويل للأعقاب من النار) أن يجعله يغسل قدمه إلى نصف ساقه ويبالغ في التطبيق. وبعدها تأتيه فكره انه قام ببدعه و سوف يأثم فيعيد الوضوء من جديد. و تسيطر عليه فكرة أنه خرجت منه نجاسة أو ريح ويحتاج إلى إعادة الضوء مره ثانية أو الغسل بشكل كامل حتى يزيل الشك. فغالبية من يعاني من الوسواس الوضوء يستغرق على الأقل 30 دقيقة من المعاناة قبل كل صلاة. و أثناء الصلاة يشك انه لم يكبر بالشكل الصحيح أو لم يقرأ الفاتحة أو لم يسبح الله بالسجود. فقطع الصلاة و يعيدها من جديد فمن يعاني من هذا الوسواس يقوم بقطع الصلاة وإعادتها كثيراً فقط بسبب أفكار مسيطرة لا حقيقة لها.

وسواس اتجاه الخالق سبحانه وتعالى: فتظهر لديه أفكار تشكيكي حول الله سبحانه وتعالى. مثل سؤال : من خلق الله؟ وتصير عليه الأفكار حتى يصل إلى مرحلة يسب الله والعياذ بالله وهو يحاول أن يبعد هذه الأفكار عنه ولكن يكون ضعيف أمامها. وهذه الأفكار تشعره انه إنسان سيئ و خارج عن الملة.

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من وجد من هذا الوسواس، فليقل: آمنا بالله ورسوله ثلاثاً فإن ذلك يذهب عنه ) رواه أحمد وصححه العلامة الألباني

و يوجد أنواع أخرى من الوسواس القهري مثل :

1 ) النظافة : من يعاني من هذه الأفكار المسيطرة يعاني من الخوف من الجراثيم والأمراض. فكل شيء بالنسبة له خطر و غير نظيف و جراثيم وممكن يؤدي إلى أمراض وهذه الأمراض مميتة. فبجب عليه حماية نفسه و أسرته من هذا الخطر. ومن يعاني من هذا الوسواس يخشى الأماكن العامة التي ممكن تكون مصدر لجراثيم و يمنع نفسه من الاستمتاع بالحياة.

2) وسواس المرض: من يعاني من هذا الوسواس دائما يزور الطيب و يشك لأنه يشك انه يعاني من مرض مميت مثل السرطان أو الإيدز أو فلونزا الطيور. فتجد عندما يعاني من أعراض بسيطة مثل صداع أو فلونزا بسيطة ممكن أن يتخيل أنه بداية أعراض مرض خطير و لا يهدئ إلا بعد عمل جميع الفحوصات ومراجعة أكثر من استشاري مختص لتأكد من النتائج.

3) وسواس الشك والأفكار المرعبة: من يعاني من هذا الوسواس يشكل في كل شيء و حتى في نفسه. فيشك انعه لم يقفل الباب و بالرغم انه عاد وتأكد فبعد دقائق تعود له الوسواس أنه لم يقفل الباب جيداً أو نسى الغاز مفتوح. أو تسيطر عليه أفكار انه سوف تكون نهايته بشعة و وسف يموت هو وأسرة في حريق أو حادث مؤلم وغيره من الأفكار السلبية.

الحرية من قيود الأفكار المسيطرة:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والآن بعد هذه المقدمة البسيطة ، يكف ممكن أن نتحرر من قيود هذه الأفكار المسيطرة من خلال تقنية الحرية النفسية؟

الوسواس القهري في الحقيقة ليست المشكلة الأساسية وإنما هي نتيجة و العرض الظاهر لنا.

و اشرح هذه الفكرة بالطاولة. فالطاولة تحتوي على سطح و قواعد (أرجل). فالوسواس القهري هو سطح الطاولة أما أرجل الطاولة هي المواقف المؤثرة التي سببت في ظهور المشكلة. فلا تحدث المشكلة (الوسواس القهري) بدون سبب و مواقف أثرت على هذا المريض.

مثلا في وسواس المرض أجد كثيراً ممن يعاني من هذه المشكلة فقط شخص قريب من مرض السرطان أو شاهد برنامج تلفزيوني سبب له الرعب. وخاصة بعض النساء عندما يشاهدون برنامج عن سرطان الثدي يسبب لهم هذا البرنامج نوع من الخوف و التي تتحول مع استمرار الأفكار السلبية إلى وسوس المرض.

فالخطوة الأولى : البحث عن جميع المواقف التي أثرت على المريض في الماضي و تطبيق تقنية الحرية النفسية عليها لتحريرها جميعها و حين التعامل معها جميعاً نكون تحررنا من الأسباب التي أدت إلى وجود المشكلة في الأساس (أرجل الطاولة). وهذا سوف ينتج عنه أن المشكلة تتلاشى و تخفي لأنه لا توجد أرجل تدعمها.

مثال : وفاة عمتي من سرطان الثدي. مستوى الانزعاج 10 /10 .

بعبارة الإثبات: بالرغم من أن عمتي توفت من سرطان الثدي فانا أتقبل نفسي تماماً وبعمق.

الربت : على نقطة الحاجب: مع ذكر العبارة التذكيرية : عمتي توفت من سرطان الثدي.

نقطة جانب العينين: عمتي توفت من سرطان الثدي.

نقطة تحت العينين: عمتي توفت من سرطان الثدي.

و يستمر التطبيق على جميع النقاط مع جولات لاحقة حتى يزول الانزعاج كلياً و يصل إلى 0/10

و يتم تكرار التقنية حتى تتحرر منها كلياً. و لا تشعر بأي خوف من الخبر.

الخطوة الثانية: التطبيق على الأفكار المسيطرة (سطح الطاولة)

مثلاً فكرة أنني أعاني من مرض السرطان. مستوى الوسوسة 10/10

عبارة الإثبات: بالرغم من أنني اشك أنني أعاني من مرض السرطان فانا أتقبل نفسي تماماً و بعمق.

الربت : على نقطة الحاجب: مع ذكر العبارة التذكيرية : اشك أنني أعاني من مرض السرطان.

نقطة جانب العينين: اشك أنني أعاني من مرض السرطان.

نقطة تحت العينين: اشك أنني أعاني من مرض السرطان.

و يستمر التطبيق على جميع النقاط مع جولات لاحقة حتى يزول الانزعاج كلياً و يصل إلى 0/10

فالفكرة المسيطرة هي عبارة عن فكرة مرتبط بها مشاعر سلبية أي خلل في مسارات الطاقة. فحين تسيطر فكرة معينة فأن مسارات الطاقة تضطرب و الربت على هذه المسارات تزيل الاضطراب بإذن لله تعالى.

والمهم أن تعلم أن الوسواس القهري هو نوع من أنواع العادات الذهنية. فالفكرة تصبح مع الوقت متكررة لدرجة تصبح جزء من حياته ومن هويته. فيحتاج المريض أن يستمر بعض الوقت ( ممكن أسابيع) وهو يطبق التقنية على أي فكرة مسيطرة لتحرر منها.

ومع مرور الوقت سوف تقل هذه الأفكار السلبية و تلاشى كلياً بإذن لله تعالى.

ومن الأشياء التي أوصي أيضا مراجعيني الذين يعانون من الوسواس القهري. هو لبس في ساعدهم مغاطة (مثل لبس الساعة) وحين تسيطر عليه الفكرة في مكان عام أو في وقت لا يستطيع تطبيق التقنية أن يقوم بلسع نفسه من خلال سحب المغاطة و تركها لتسبب قليل من الألم في الساعد وهذا سوف يسبب تغير الانتباه من الفكرة المسيطرة إلى الألم البسيط في اليد. و غير مسار التفكير الذهني و يكسر سلسلة الافكار.

وتسمى هذه الطريقة كسر إستراتيجية التفكير و الخروج من حلقة الأفكار السلبية.

التوصيات:

1) الذكر و الرقية الشرعية دائماً. والتوكل على الله حق التوكل.

2) تطبيق تقنية الحرية النفسية على جميع المواقف والأحداث السلبية في الماضي (ارجل الطاولة)

3) تطبيق تقنية الحرية النفسية بشكل يومي على جميع الأفكار السلبية التي تظهر. (سطح الطاولة)

وقد جربت التقنية خصياً بنفسي وأعطت نتائج طيبة ولله الحمد

وهو منقول .. بقلم الدكتور الفاضل : حمود العبيري

4) إستخدام مغاطة لكسر حلقة التفكير السلبي.

قديم 03-02-2011, 11:24 PM   #34
لولؤ جده
عضو نشط

الصورة الرمزية لولؤ جده
لولؤ جده غير متواجد حالياً

الحريه النفسيه هي إلي تحركين العين بطريقة عقرب الساعه مع استخدام الاذكار أو الرقيه والشعير اطحنه وأغليه وأشربه صح.

قديم 03-02-2011, 11:38 PM   #35
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر

هدي مواضيعي عن الحرية النفسية يالغالية :

1- http://www.nafsany.cc/vb/showthread....401#post595401

2- http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=63495

صح اللي قلتيه عن الشعير اطحنيه واغليه في الموية وحليه بالعسل واشربه .. أنا أشربه بمعدل كوب 3 مرات ي اليوم

وأنا معاكي غاليتي ..

قديم 04-02-2011, 03:07 AM   #36
لولؤ جده
عضو نشط

الصورة الرمزية لولؤ جده

ربي يوفقك أختي وتعبتك معاي وكان ؤدي نتعرف أكثر لكن ماباليد حيله والله يسدد خطأك.

قديم 04-02-2011, 01:28 PM   #37
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر

تعبك راحة يالغالية .. أهم شي ترتاحي من هذي الأفكار اللي تنغص على الإنسان عيشته وحياته وترجعين زي أول وأحسن ..

والحمد لله عندنا هذي الصفحات نخفف فيها

ولا تنسي تطمنينا عنك .. احنا دائماً في انتظارك

قديم 04-02-2011, 08:25 PM   #38
لولؤ جده
عضو نشط

الصورة الرمزية لولؤ جده

يعطيك العافيهاختي ومن أمس طبقت الحريه النفسيه واليوم ببدا فالشعير وربئ يبعد عني وعن جميع المسلمين كل هم وغم وحزن وربئ يسدد خطأك ودعواتك لي بالشفاء ، عارفه مايكثر علي الخوف إلا بالليل أكثر شيء بالنهار يخف علي.

قديم 06-02-2011, 07:29 AM   #39
لولؤ جده
عضو نشط

الصورة الرمزية لولؤ جده

شلونك اختي فله وش اخبارك؟الحمدلله حسيت باارتياح بعد الله ثم الاستغفار والحريه النفسيه.وبدات اقتنع ان الانسان لايعلم الغيب الا الله رب العالمين .وانتي ماقصرتي معي والاخوان ماقصرو بالمنتدى ونردها لك بالافراح يالغاليه ودعواتك لنا وللجميع بالشفاء العاجل وان الله يغيير مانستطيع تغييره.قولي امين.

قديم 06-02-2011, 07:37 AM   #40
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر

سامحيني يالغالية عالتأخير بالرد .. لي يومين انشغلت وما قدرت أدخل للمنتدى

فرحتيني يا قلبي .. استمر بإذن الله ما تشوفي إلاَّ كل خخير وعافية وسعادة

والنسبة لما يزيد خوفك في الليل أعملي على ها الموضوع كمان الحرية النفسية ..

عبارة الإعداد : بالرغم من يزداد خوفي من الموت في الليل إلاَّ أنني أتقبل نفسي بعمق وأحبها أو أي عبارة آخرى تريحيك ..

ومن الأشياء الرائعة والمفيدة في الحرية أنك في عبارة الإعداد تقولي أشياء إيجابية تحبيها ، مثل : أنا قوية .. أنا سعيدة .. أنا لا أخاف عشان هدي العبارات تدخل للعقل الباطن وتبدل الأفكار السيئة.

ولاززززززززززززززززززم الاستمرار وعدم التكاسل .. النتائج المبهرة تأتي بالاستمرار

ولا تنسي تطمنينيا عليك دائماً يالغالية

قديم 06-02-2011, 10:14 AM   #41
لولؤ جده
عضو نشط

الصورة الرمزية لولؤ جده

هي الي اضغط على طرف يدي بالاصبعين واكررها سبع مرات مثال رغم انني اعاني من وسواس الموت الا انني اتقبل نفسي بعمق واحبها صــــح؟

قديم 06-02-2011, 02:48 PM   #42
فرح ياريت
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية فرح ياريت
فرح ياريت غير متواجد حالياً

السلام عليكم

الله عز وجل اذا اراد شي يقول له كن فيكن
فلا يفيد الوسواس بشيء

الوسواس ينسج شيء
والقدر ينسج شيء ثاني مخالف تماما
الله يبعدك ويبعد الجميع عن كل شر اختي

قديم 06-02-2011, 04:26 PM   #43
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لولؤ جده مشاهدة المشاركة
هي الي اضغط على طرف يدي بالاصبعين واكررها سبع مرات مثال رغم انني اعاني من وسواس الموت الا انني اتقبل نفسي بعمق واحبها صــــح؟
ايوا صحيح يا قلبي

قديم 07-02-2011, 07:04 AM   #44
لولؤ جده
عضو نشط

الصورة الرمزية لولؤ جده

صباح الخير .كيفك وش اخبارك.والله حالي رجع وش اقولك رحت السوق ورجعت حالتي حاله امشي بالسوق وافكار منجد تخوف تخيلي جالسه اشتري ملابس لبناتي وافكر ايه خليني اشتري حتى لو مت بعد اسبوعين لاراحو عند امي يلبسون شي جديد وتعكر مزاجي ,الحمدلله ياربي هذا ابتلاء ولازم اصبر خلاص محدده يوم الاربعين على تاريخ 16 _3 ويمكن يكون الساعه 8 الصباح شوفي كيف التفكير ابي شي يريحني بعد الله تكفين دليني والله حالتي الله لايوريك وبعد 3 ايام زواج خالي وافكر اني مااروح جالسه اقول كيف اروح وانا نفسيتي كذا وتفكير يخوف ابي افضفض والله تعبانه مو قادره اهتم ببناتي وزوجي وبيتي تفكيره كله كيف بيكون حالي بهالاسبوعين كيف بيمر علي هاليوم كيف وكيف وشي يوسوسلي انه هذا احساسك مو شيطان مع اني قبل يومين مرتاحه وبدت حالتي تتحسن بعد الله ثم انتي وتنطيش الفكره لكن امس ااااااااخ .

قديم 08-02-2011, 01:40 AM   #45
فلة العمر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فلة العمر

أختي العزيزة والغالية :

نسيت أخبرك أنو الوسواس في بداية الشفاء منه ولما يعرف الشيطان أنك أكتشفته وأنك قاعدة تحاربه يريحك يومين ويهرب لأنه خذل ويرجعك ثالث يوم عشان يجرب حظه لكنه وهذا اللي صار معاكي يالغالية .. بس ترا م يكون قوي يكون الشيطان في هذه المرحلة يحتضر لكن عندهـ أمل .. وهدا الأمل لازم تقتليله هوا وطريقة قتل هدا الأمل أنك لا تقولي أنا تحسنت يومين ورجعت اليوم الثالث .. لا تقولي أنا حاسة أنو حقيقة مو وسوسة أنت كدا ترجع للشيطان قوته وسيطرته عليكِ .. قولي لا أنا بخير .. أنا بعافية .. هذه وسوسة .. مااتفقنا أنك لما تجيكِ هذي الأفكار حتى لو كنتِ في السوق تقولي للفكرة الوسواسية توقف .. الغي وتمسحي الفكرة في مخيلتك بالمساحة بعدين استبدال وتبدأي ترتلي سورة الناس و تستغفري وتقولي لا حول ولا قوة لى بالله.

ولا تسيبي الحرية النفسية أبداً سويها على كل فكرة تطرأ لك على الأقل في اليوم 3 مرات

لا تنسي الشعيررررررررررررررر أبداً اشربي 3 أكواب في اليوم وكلي حبات الشعير .. وكلي موز ولوز وملوخية وسمك كلها ترفع معدل السيروتونين المنخفض اللي يسبب الوساوس.

غاليتي الشفاء مايكون في يومين .. لابد للشفاء من أشهر مع الاستمرررررررررررررررررررررررارررررررررررررررررررر ررر على النصائح للي كتبتها لكِ .. وترا هدي الهجمات طبيعية وتظل تهاجمك بس لازم تتعايشي معاها وتصديها .. وبإذن الله مايكون فيكِ إلاَّ الخير والعافية.

أبداااااااااااااااااااااا لا تضيعي الفرح وروحي وانبسطي وراح ترجعي أحسن من أول بإذن الله.

وأكرر لك غاليتي الشفاء مو في يوم وليلة الشفاء لازم له وقت + صبر + استمرارية على النصائح .. استمرارية بقوة وإرادة وعزم

وأنا معاك غاليتي .. وسامحيني على التأخير .. بس انا معاكي يومياً بإذن الله .. اكتبيلي كل ما يجول في خاطرك وأنا معك يالغالية

دمت بصحة وسعادة وعافية وطول عمر إلين تشوفي احفاد احفادك بإّن الله تعالى :wink:

موضوع مغلق