المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

الفهم جدا نادر جداا وقليل من يفهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي كإنسانة تعاني من اضطراب الخوف والوسواس القهري والافكار التسلطيه منذ الطفوله اكتشفت انه الفهم في عالم علم النفس

قديم 25-01-2021, 11:36 AM   #1
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية حجر الصوان
حجر الصوان غير متواجد حالياً

الفهم جدا نادر جداا وقليل من يفهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي

كإنسانة تعاني من اضطراب الخوف والوسواس القهري والافكار التسلطيه منذ الطفوله

اكتشفت انه الفهم في عالم علم النفس في عالمنا العربي والذي كان رائدا فيه في العصور الماضيه اصبح قليل جدا للاسف

كل ما نسمعه هو تطمين في تطمين او كلام غير منطقي للمريض او المضطرب النفسي ! مثال

لا تخاف .. حاول تتجاهل ... الخ الخ الخ

نحن بحاجة لحد يعلمنا كيف نتجاهل ؟ التجاهل علم !!! وطريقة واسلوب ويحتاج تدريب وممارسه

كلمة طنش وايد سهله الواحد يقولها لكن هي اسلوب وفن يعني لو عارفين انطش كان طنشنا !!

بخصوص اللي فيهم وسواس الامراض مثلا يجيلهم واحد يقولهم لا تخاف ترى كل شي مكتوب وخلك مؤمن المريض النفسي المسكين عارف انه هذا علم الغيب وعارف حقيقة الاشياء ومؤمن ايمان جازم بها يمكن اكثر من الشخص الطبيعي لكن المسكين لا يعرف كيف لا يخاف !! وهذه هي الحقيقة نحن لا نعرف كيف ما نخاف ما نعرف كيف نتجاهل ما نعرف كيف ما نتصارع مع الفكره لا نعرف كيف نعطيها قيمة صفر !!

مثلا لا تخاف من الموت فهو حق والخ والله العظيم نحن عارفين انه حق ومؤمنين وتوصلنا لهذه الحقيقه اكثر من الجميع لكن نحتاج نعلم كيف نتجاهل كيف نحقر الفكره كيف نعطيها حجم طبيعي ونصبح مثل الناس المؤمنين في المحيط الطبيعي ...

مثلا يجيلنا حد يقولنا اقروا القرآن والاذكار اصلا المريض النفسي اكثر واحد مرتبط بربه لانه توصل لحقيقه مهمه انه هناك نفس وراء الماده ونحن اول من رفع يدنا وقال يا الله من قلب وبصدق لكن نحتاج احد يعلمنا كيف نتدبر المعاني الجميله للآيات والتي تعلمتها مؤخرا كيف اغوص في الايات التي تتحدث عن قدرة الله في علم الغيب وانه لا يعلم احد سواه كيف اتعمق في معاني الرقيه الشرعيه واستشعرها واستخدم معانيها لصرفي عن الفكره الخطأ

يجيلنا حد يقولنا .. لا تخاف لا تخاف الخوف ما يودي ولا يجيب ولا يغير والله عارفين اقسم بالله عارفين ولكن نحتاج نتعلم كيف ما نخاف كيف نبرمج نفسنا ماذا نفعل اذا اتى شعور الخوف ماذا افعل في الانتكاسه

لذلك العلاج السلوكي طويل جدا ويحتاج صبر ولا احد متمرس فيه غير القله النادره

يروحون لمريض الاكتئاب يقولوله العب رياضه خالط الناس يا حبايب قلبي لو لعب رياضه خمسين مره لن ينفعه هو جرب وهو عارف لازم تعلمونه ماذا يفعل حتى يستطيع ان يصرف نفسه عن الشعور السلبي والسوداوي حتى يرجع كشخص طبيعي يعني لازم حد يعلمه كيف يقدر اتكون عنده نفسية شخص يمارس الرياضه !! لازم حد يعلمه كيف تكون عنده نفسية شخص بيروح الجم اليوم كيف يستطيع الشعور بالحماس ؟ كيف يستشعر لذة النهوض من السرير والذهاب للصاله الرياضيه شفتوا الموضوع كيف دقيق ؟

للاسف احد اسباب عدم ذهابي للطبيب النفسي لانه باختصار عارفه انه الموضوع عدنا تجاري وصعب الحصول ع شخص ما يتفلسف

بعد فضل الله مثنى العطار هو الوحيد الذي اقنعني ..

انتو كلموني فضفضولي هل كلامي صح ؟ هل تحسون فعلا انه عالمنا العربي يفتقر لفهم علم النفس وعالم المرضى النفسيين هل لدينا متخصصين ؟ هل الناس الطبيعيه حولينا متقبله المريض النفسي ام لين الحين تشوفه مجنون وقليل ايمان

اراءكم خلونا شوي نطلع من جو الالم النفسي واشوف ما في جعبتكم
المصدر: نفساني

قديم 25-01-2021, 12:01 PM   #2
سعيد السليم
عضو فعال

الصورة الرمزية سعيد السليم
سعيد السليم غير متواجد حالياً

كلام جميل ومنطقي ياحجر
فقط النقطه الاخيره ابي اوضحها بالنسبة لتفهم الناس اي شخص يقول انا مريض نفسي توخذ عليه بعض الامور انه كالجنون ويجب ان لاحد يدخل معه في صداقه اوعلاقات تجاريه لاكن لوقال الشخص انا مريض وسواس او اكتئاب اورهاب اوغيره بدون ذكر انه مريض نفسي هذا بالنسبة للناس شخص عادي طبيعي حتى لواخذ علاج وشافه احد بالصيدليه عادي يقوله هذا علاج وسواس اوقلق لان في المجتمع الان الكثير من ممن ابتلوا بهذي الامراض
ان لم يكن في البيت الصغير تجده في العائله الكبيره وفي الاصدقاء

قديم 27-01-2021, 09:04 PM   #3
تقهويتك مواجع
عضـو مُـبـدع
شموخ أنثى

الصورة الرمزية تقهويتك مواجع
تقهويتك مواجع غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

كلامك مية مية الناس تحسبنا مو مؤمنين بالله ولا بالموت ولا بالمرض لما تجي تناقشك ماتعرف تتكلم طيب صدق علموني كيف اواجهه خوفي علموني كيف اهزم الهلع علموني احب نفسي والحياة علموني داخلي مايهتز من كلمه او صوت او حركه علموني كيف اعيش مرتاحة البال والقلب ليش مافي دفتر تعليمات على الاقل علموني ارجع احب رمضان ومااموت رعب لما اسمع انه قرب علموني لاسمعت قصة مااخاف يصيرلي مثلها وعلموني اشياء كثيرة نفسي اتعلمها وارجع لنفسي وحياتي قولولي كيف والله اكتب وداخلي يهتززززززز

قديم 28-01-2021, 08:51 PM   #4
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد السليم مشاهدة المشاركة
كلام جميل ومنطقي ياحجر
فقط النقطه الاخيره ابي اوضحها بالنسبة لتفهم الناس اي شخص يقول انا مريض نفسي توخذ عليه بعض الامور انه كالجنون ويجب ان لاحد يدخل معه في صداقه اوعلاقات تجاريه لاكن لوقال الشخص انا مريض وسواس او اكتئاب اورهاب اوغيره بدون ذكر انه مريض نفسي هذا بالنسبة للناس شخص عادي طبيعي حتى لواخذ علاج وشافه احد بالصيدليه عادي يقوله هذا علاج وسواس اوقلق لان في المجتمع الان الكثير من ممن ابتلوا بهذي الامراض
ان لم يكن في البيت الصغير تجده في العائله الكبيره وفي الاصدقاء
مرحبا اخي شكرا ع مشاركتك الطيبه يبدو اوك شخص راقي تعيش في مكان راقين مع ناس فاهمين وراقين يفهمون ان الخلل النفسي شي طبيعي وعادي

للاسف يوجد من ناس يحيطون بي وفي محيطي من قال بس ذات مره ( شو هذا المرض !!! باستهزاء يا مريضه نفسيه !!! انتي يا مريضه ... ) من غير من يظن انه موضوعي مجرد صداع ويقول بس بكل سخافه لا تفكرين ليش تفكرين ! والاسخف من ذلك يقولون سيري عند دكتور نفسي ع اساس الدكاتره النفسيين اللي عدنا واو قمة في الروعه

احيك يا اخي واشكرك ع مشاركتك الطيبه وادام الله المحيط المتفهم حولك وهدى الله بعض ممن حولي

ع فكره اختي الكبيره منعتني منع تام من ان اصارح الناس بمشكلتي لانه فعلا الكثير لا يفهم

قديم 28-01-2021, 08:58 PM   #5
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقهويتك مواجع مشاهدة المشاركة
كلامك مية مية الناس تحسبنا مو مؤمنين بالله ولا بالموت ولا بالمرض لما تجي تناقشك ماتعرف تتكلم طيب صدق علموني كيف اواجهه خوفي علموني كيف اهزم الهلع علموني احب نفسي والحياة علموني داخلي مايهتز من كلمه او صوت او حركه علموني كيف اعيش مرتاحة البال والقلب ليش مافي دفتر تعليمات على الاقل علموني ارجع احب رمضان ومااموت رعب لما اسمع انه قرب علموني لاسمعت قصة مااخاف يصيرلي مثلها وعلموني اشياء كثيرة نفسي اتعلمها وارجع لنفسي وحياتي قولولي كيف والله اكتب وداخلي يهتززززززز
حاسه بكل كلمة تقولينها بكل حرف ... لذلك لا تضيعين وقتج ابدا محد بيعلمج الحلو في علم النفس وخباياه انه يمكن تعلمين نفسج لانه مش كيماء مثل الطب العادي

انظري في سلسلة القلق للدكتور مثنى العطار واحضري ورقه وقلم وابدي بالتطبيق

لانه باختصار فعلا محد يفهم نظرات السخرية تحيط دائما بالموسوس انا في زمن الكورونا وفي اكثر من موقف اصبحت محط سخرية الكثيرين

اتصدقين انه البعض اصبح يتمنى ان اصاب بالكورونا استخفافا بي كقول ( انتي وايد توسوسين وراح يجيلج كورونا وراح تشوفين ) يستفزوني دوما بهذه العباره التي تؤلمني بدل ما تستهزؤن ليش ما تتفهمون قلقي !!! عموما انا قررت ما اسكت ورديت عليهم ( انتو ما تعلمون الغيب عشان تقولون راح يجيني )

انا اصبحت في بعض الاحيان مصدر ازعاج ولا استطيع ان انكر بسبب اسألتي المتكرره في بعض الامور نظرا للوسواس وكان البعض يتضايق مني ولكن خلاص انا ما اهتم لانه محد حاس فيني لذلك قررت احس في نفسي وادخل اتابع فيديوات علاجيه لمختصين في موضوع الوسواس القهري وعالم الافكار

اما المحيط اللي حوليني فيه المتعاطف وفي غير المبالي وفي المستهزأ وفي اللي مش عارف اصلا شو فيني

خلينا نبدا نعالج نفسنا في نفسنا العلم موجود في الانترنت ويوتيوب نعمه

التعديل الأخير تم بواسطة حجر الصوان ; 28-01-2021 الساعة 08:59 PM

قديم 28-01-2021, 09:48 PM   #6
الهجام
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

أفضل حل هو التجاهل صحيح بالفعل ولكن للأسف الموسوس - وأتكلم عن نفسي - يقوم بالتنطع والتنقيب في كل كلمة والمعنى أبسط من ذلك بكثير ، وعموماً ما يساعد في هذا الأمر بإذن الله مقارنة حالة الشخص بالمخاوف أو من غيرها ، فالموسوس الخائف يقلق ويمرض بسبب القلق خوفاً من مرضٍ معين مثلاً قد يصيبه وقد لا يصيبه ، إذاً فهو اختار الألم والمعاناة المؤكدة وتتمثل في القلق والخوف والتوتر وما ينتج عنهم من أمراض وصعوبات في الحياة وسخرية من حوله بدلاً من أن يختار ألم المرض الذي قد لا يصيبه أصلاً !!! فهل هذا التفكير منطقي ؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : (واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك) أي: أن الإنسان لا ينجو من الأمور المكروهة بحذقه ومهارته وشدة تحرزه وتوقيه، إنما عليه أن يبذل السبب فحسب، فإن ما قدره الله عليه لابد أن يلحقه، وما لم يكن مكتوباً عليه فلا يمكن أن يقع عليه، فلم تكن نجاة الإنسان حينما نجا من مهلكة واجهته بسبب حذقه ومهارته، وكياسته وما أشبه ذلك، إنما لأن الله لم يقدّر عليه هذا .

إذاً فمرض مثل كورونا مثلاً يبذل الإنسان الأسباب المعتادة ويتوكل على الله وحده أن يحفظه لأن القلق الشديد لن ينفعك سواء أصابك المرض أم لم يصبك ، فإن أصابك المرض بقدر الله فالقلق والتوتر الشديد من أسباب ضعف المناعة ، فخوفك الزائد قد يكون سبباً في تأثرك الأشد بالمرض الذي نسبة الوفاة به أساساً قليلة جداً ، وإن لم يصبك المرض فالقلق والتوتر يفتك بك أكثر مما قد يضرك كورونا ويسبب لك أعراضاً بالسنين وتكديراً للحياة .

الأمر يحتاج إلى استعانة بالله وحده مع الأخذ بالأسباب كما يفعل الناس الطبيعيين في المحيط الخاص بالموسوس ثم يكف عن التفكير تماماً ، وكلامي منصب على التفكير الوسواسي وليس على الوسواس القهري الآخر الذي لا يستطيع صاحبه إيقافه كأنه جهاز تسجيل يعمل داخل رأسه .

التعديل الأخير تم بواسطة الهجام ; 28-01-2021 الساعة 09:49 PM

قديم 29-01-2021, 11:37 AM   #7
محمد ابن العرب
عضو نشط

الصورة الرمزية محمد ابن العرب
محمد ابن العرب غير متواجد حالياً

ليس بمستغرب قلة الفهم في علم النفس عندنا، هذا ما خسرناه وخسره العالم بإنحطاط المسلمين وتكالب الأعداء عليهم،
ورغم هذا يوجد أفاضل علمناهم أم جهلناهم، منهم الدكتور عبدالرحمن ذاكر، هذه قناته وصفحته أنصحك بمتابعته:
https://www.youtube.com/channel/UC2h...Ezm4-sxTWrP2zg
https://www.facebook.com/makany.world/

وهذا فديو للدكتور إياد قنيبي عن العلاج النفسي اللادوائي:
https://www.facebook.com/14094723759...71982590786489

ونصح في كلمته بمتابعة الدكتور يوسف مسلم، وهذه صفحته:
https://www.facebook.com/moodclinic/

هؤلاء من الثقات فيما نحسبهم، وعندهم من العلم الشرعي ما يجعلهم يتوقفون عند ما يخالف الإسلام في العلاج المعرفي السلوكي أو في غيره،
مثنى العطار أول مرة أسمع عنه، لكن وجدت صفحة الباحثون المسلمون ينشرون له ولعلعه علي خير إن شاء الله

اليوتيوب به الكثير من الغث وقليل من السمين، فخذي حذرك لمن تستمعين، من العلاج بالطاقة والتنمية البشرية وهذه الشعوذات

وأعلمي أختي أن الصلاة والقرآن والأذكار كفيلة ببتر أي مرض من جذوره،
فكيف بالأمراض الروحية التي تُحدث لها نور الصلاة وسحر القرآن العجب العجاب،
وإن لم يكن "قبلَ كل حزنٍ ‍شيطانٌ؛ لكن بعدَ كل حزنٍ ألفُ ‍شيطانٍ، ينفخون فيه بمَارجٍ من نارٍ؛
حتى يملأ لهيبُه جوانبَ النفس جميعًا، فلا يذر طاقةً بها إلا أحرقها"
و"أعظم خدعة مارسها الشيطان هي إقناع الناس أنه غير موجود"
والأمراض النفسية هي إحدى خدعه المعاصرة،
تسببها خدعة المواقع الإباحية والموسيقى والتدخين وكل الجاهليات المعاصرة التي خدعنا بها الشيطان،
ثم تذهب لطبيب أحمق يوصيك بالإباحية كعلاج!

وإن كان الآن حكم العالم مسيطر عليه شياطين الإنس، فليس بغريب أن تتلبس أجسادنا شياطين الجن!

وأغلب المرضى النفسيين بعيدين عن العبادة وليس كما تقولين،
فـ"صبر الطاعة أعظم من صبر البلاء: الأول اختيار والثاني اضطرار"،
وأغلبهم منغمسون في الجاهليات المعاصرة،
هي عقيدة ولكن من للعقيدة؟!

تابعي العلاج المعرفي أختي ما دام أنه لا يخالف القرآن والسنة،
اللذان هم أنفسهم بهم علاج معرفي سلوكي وفي كلام من استنبط منهما،
لكن أعلمي أن أولاً وأخيراً معركتك مع الشيطان،
فخذي من العبادة زاد لكي، فهي نعمة الله لنا على عكس غير المسلمين الذين وإن شفاهم الله بمثل هذا العلاج،
ففقط لأجل سننه عز وجل التي يستوي فيها الكافر والمسلم ولأجل نعيم دنيوي رخيص، للمسلم هو غالي دنيا وآخرة

أما عن المجتمع فأنا أشفق عليه، ليس سخرية أو إستعلاء، فقد نال الأمة ما نالها، وأنا على يقين بأن العيب فيا أنا،
وأحسب أنا الناس عندنا في مصر طيبين، يتعاطفون مع المريض النفسي، لأنهم هم أنفسم مرضى نفسيين هههههه
أقصد أنهم تعبانين نفسيا من ضيق المعيشة فيتعاطفون مع غيرهم،
فليس مرضهم النفسي بالمعنى الذي نحكيه هنا وإن كان بالطبع هناك من هو كذلك

سلام الله عليكي وعلى الجميع

قديم 01-02-2021, 08:30 AM   #8
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهجام مشاهدة المشاركة
أفضل حل هو التجاهل صحيح بالفعل ولكن للأسف الموسوس - وأتكلم عن نفسي - يقوم بالتنطع والتنقيب في كل كلمة والمعنى أبسط من ذلك بكثير ، وعموماً ما يساعد في هذا الأمر بإذن الله مقارنة حالة الشخص بالمخاوف أو من غيرها ، فالموسوس الخائف يقلق ويمرض بسبب القلق خوفاً من مرضٍ معين مثلاً قد يصيبه وقد لا يصيبه ، إذاً فهو اختار الألم والمعاناة المؤكدة وتتمثل في القلق والخوف والتوتر وما ينتج عنهم من أمراض وصعوبات في الحياة وسخرية من حوله بدلاً من أن يختار ألم المرض الذي قد لا يصيبه أصلاً !!! فهل هذا التفكير منطقي ؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : (واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك) أي: أن الإنسان لا ينجو من الأمور المكروهة بحذقه ومهارته وشدة تحرزه وتوقيه، إنما عليه أن يبذل السبب فحسب، فإن ما قدره الله عليه لابد أن يلحقه، وما لم يكن مكتوباً عليه فلا يمكن أن يقع عليه، فلم تكن نجاة الإنسان حينما نجا من مهلكة واجهته بسبب حذقه ومهارته، وكياسته وما أشبه ذلك، إنما لأن الله لم يقدّر عليه هذا .

إذاً فمرض مثل كورونا مثلاً يبذل الإنسان الأسباب المعتادة ويتوكل على الله وحده أن يحفظه لأن القلق الشديد لن ينفعك سواء أصابك المرض أم لم يصبك ، فإن أصابك المرض بقدر الله فالقلق والتوتر الشديد من أسباب ضعف المناعة ، فخوفك الزائد قد يكون سبباً في تأثرك الأشد بالمرض الذي نسبة الوفاة به أساساً قليلة جداً ، وإن لم يصبك المرض فالقلق والتوتر يفتك بك أكثر مما قد يضرك كورونا ويسبب لك أعراضاً بالسنين وتكديراً للحياة .

الأمر يحتاج إلى استعانة بالله وحده مع الأخذ بالأسباب كما يفعل الناس الطبيعيين في المحيط الخاص بالموسوس ثم يكف عن التفكير تماماً ، وكلامي منصب على التفكير الوسواسي وليس على الوسواس القهري الآخر الذي لا يستطيع صاحبه إيقافه كأنه جهاز تسجيل يعمل داخل رأسه .
صدقت اخي الكريم ... صدقت وأصبت مهما لفينا ودرنا يبقى الحل في التجاهل بل هو صلب العلاج اصلا

والحذر لا يقي من القدر في كل الاحوال ونحن مؤمنون مسلمون أنفسنا لله والله أني دائما اقول ما نجاني الله لحذري بل نجاني بحفظه فهو الحفيظ حتى أنني عندما اقوم بلبس الكمامات وتعقيم الاماكن والنظرات المستغربه تحدق بي من بعض المستخفين اعلم علم اليقين من داخلي ان لو عقمت الدنيا كلها بل وأذكر نفسي لن يقيني الا حفظ الله وان الله أمره بين الكاف والنون اذا أراد شيء انما يقول له كن فيكون واتذكر قصة القوم من بني اسرائيل الذين خرجوا من ديارهم حذر الموت لانتشار الطواعين بينهم فقال الله لهم موتوا ثم اكرمهم واحياهم.. اعلم علم اليقين ان الحي القيوم هو الحفيظ وانا في مسيرة تعلم التجاهل فهو علم غزير ولعل الخلل الذي لدي هو يمنعني من التجاهل وهذه طبيعة الموسوس ولكنني احاول كل جهدي ان استقي العلم من هنا وهناك لانه الله سخر من عبيده من يدلونا على خير

انا فقط اطلب من العالم الذي يدعي انه طبيعي أن يخفف وطأته علينا وأن لا يطلق الاحكام وألا يسخر لانني انا وغيري من الموسوسين في ابتلاء واختبار نحتاج وقت وجهد ، وان يبعدوا فلسفتهم السطحيه عنا لانه في ذلك خيرا لنا ولهم .. وان يعترفوا بالخلل النفسي والمرضى النفسيين اعترافهم بمرضى الزكام والامراض العضويه

العالم الطبيعي او الذي يدعي انه طبيعي هو مليء بالامراض النفسيه ولو بحثت في خواطرهم لوجدت الكوارث ولكن بعضهم مارقون مغالون في السخريه

وعندنا مثل عامي اماراتي يقول ( البقرة ما تشوف ذيلها تشوف ذيل ربيعتها )

ولكم جزيل الشكر

قديم 01-02-2021, 08:35 AM   #9
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن العرب مشاهدة المشاركة
ليس بمستغرب قلة الفهم في علم النفس عندنا، هذا ما خسرناه وخسره العالم بإنحطاط المسلمين وتكالب الأعداء عليهم،
ورغم هذا يوجد أفاضل علمناهم أم جهلناهم، منهم الدكتور عبدالرحمن ذاكر، هذه قناته وصفحته أنصحك بمتابعته:
https://www.youtube.com/channel/UC2h...Ezm4-sxTWrP2zg
https://www.facebook.com/makany.world/

وهذا فديو للدكتور إياد قنيبي عن العلاج النفسي اللادوائي:
https://www.facebook.com/14094723759...71982590786489

ونصح في كلمته بمتابعة الدكتور يوسف مسلم، وهذه صفحته:
https://www.facebook.com/moodclinic/

هؤلاء من الثقات فيما نحسبهم، وعندهم من العلم الشرعي ما يجعلهم يتوقفون عند ما يخالف الإسلام في العلاج المعرفي السلوكي أو في غيره،
مثنى العطار أول مرة أسمع عنه، لكن وجدت صفحة الباحثون المسلمون ينشرون له ولعلعه علي خير إن شاء الله

اليوتيوب به الكثير من الغث وقليل من السمين، فخذي حذرك لمن تستمعين، من العلاج بالطاقة والتنمية البشرية وهذه الشعوذات

وأعلمي أختي أن الصلاة والقرآن والأذكار كفيلة ببتر أي مرض من جذوره،
فكيف بالأمراض الروحية التي تُحدث لها نور الصلاة وسحر القرآن العجب العجاب،
وإن لم يكن "قبلَ كل حزنٍ ‍شيطانٌ؛ لكن بعدَ كل حزنٍ ألفُ ‍شيطانٍ، ينفخون فيه بمَارجٍ من نارٍ؛
حتى يملأ لهيبُه جوانبَ النفس جميعًا، فلا يذر طاقةً بها إلا أحرقها"
و"أعظم خدعة مارسها الشيطان هي إقناع الناس أنه غير موجود"
والأمراض النفسية هي إحدى خدعه المعاصرة،
تسببها خدعة المواقع الإباحية والموسيقى والتدخين وكل الجاهليات المعاصرة التي خدعنا بها الشيطان،
ثم تذهب لطبيب أحمق يوصيك بالإباحية كعلاج!

وإن كان الآن حكم العالم مسيطر عليه شياطين الإنس، فليس بغريب أن تتلبس أجسادنا شياطين الجن!

وأغلب المرضى النفسيين بعيدين عن العبادة وليس كما تقولين،
فـ"صبر الطاعة أعظم من صبر البلاء: الأول اختيار والثاني اضطرار"،
وأغلبهم منغمسون في الجاهليات المعاصرة،
هي عقيدة ولكن من للعقيدة؟!

تابعي العلاج المعرفي أختي ما دام أنه لا يخالف القرآن والسنة،
اللذان هم أنفسهم بهم علاج معرفي سلوكي وفي كلام من استنبط منهما،
لكن أعلمي أن أولاً وأخيراً معركتك مع الشيطان،
فخذي من العبادة زاد لكي، فهي نعمة الله لنا على عكس غير المسلمين الذين وإن شفاهم الله بمثل هذا العلاج،
ففقط لأجل سننه عز وجل التي يستوي فيها الكافر والمسلم ولأجل نعيم دنيوي رخيص، للمسلم هو غالي دنيا وآخرة

أما عن المجتمع فأنا أشفق عليه، ليس سخرية أو إستعلاء، فقد نال الأمة ما نالها، وأنا على يقين بأن العيب فيا أنا،
وأحسب أنا الناس عندنا في مصر طيبين، يتعاطفون مع المريض النفسي، لأنهم هم أنفسم مرضى نفسيين هههههه
أقصد أنهم تعبانين نفسيا من ضيق المعيشة فيتعاطفون مع غيرهم،
فليس مرضهم النفسي بالمعنى الذي نحكيه هنا وإن كان بالطبع هناك من هو كذلك

سلام الله عليكي وعلى الجميع
هههههههه اضحك الله سنك اخي واصبت نعم والله انني شديدة الحذر في البحث عمن توجهم لا يخالف مدرسة اهل السنه والجماعة والتوحيد على طريقة السلف الصالح بعيدا عن كل مغالاه وزياده وغثاء لاينفع بل وأنني توقفت على الفور من سماع بعضهم لفلسفتهم وطرحهم الخاطىء وبعدهم عن الاختصاص
والغرض من الموضوع هو الاعتراف بعلم النفس في عالمنا الاسلامي الذي كان رائدا فيه .. ونعم بعد ضعفنا وهرمنا وتكالبت علينا الامم اصبح الغرب رائدا في الخلاصه التي عصرناها نحن !!

انا لازالت أرى أناسًا يظنون المريض النفسي مجنون وقليل ايمان اذا كان قلة الايمان مقياس فالجميع مقصر حتى الصاحي الطبيعي هذا قد يكون من كبار الاشرار على الارض واكبر العصاه ونمرود الزمان ولكن لانه لم يبتلى هذا لا يعني باكتمال ايمانه وعقيدته لا ابدا قد يكون غافل نائم .. وانا دائما احمد الله انه ابتلاني فانتبهت لاخطائي واستغفرت لذنوبي التي قد تكون سبابا اساسيا في ما انا عليه .. خلاصة القول اننا نعلم يقينا من نحن وماذا بنا لكن ياليت قومي يعلمون

شكرا على الروابط سأتصفحها جزاك الله خير الجزاء

التعديل الأخير تم بواسطة حجر الصوان ; 01-02-2021 الساعة 08:37 AM

قديم 01-02-2021, 03:27 PM   #10
محمد ابن العرب
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
هههههههه اضحك الله سنك اخي واصبت نعم والله انني شديدة الحذر في البحث عمن توجهم لا يخالف مدرسة اهل السنه والجماعة والتوحيد على طريقة السلف الصالح بعيدا عن كل مغالاه وزياده وغثاء لاينفع بل وأنني توقفت على الفور من سماع بعضهم لفلسفتهم وطرحهم الخاطىء وبعدهم عن الاختصاص
والغرض من الموضوع هو الاعتراف بعلم النفس في عالمنا الاسلامي الذي كان رائدا فيه .. ونعم بعد ضعفنا وهرمنا وتكالبت علينا الامم اصبح الغرب رائدا في الخلاصه التي عصرناها نحن !!

انا لازالت أرى أناسًا يظنون المريض النفسي مجنون وقليل ايمان اذا كان قلة الايمان مقياس فالجميع مقصر حتى الصاحي الطبيعي هذا قد يكون من كبار الاشرار على الارض واكبر العصاه ونمرود الزمان ولكن لانه لم يبتلى هذا لا يعني باكتمال ايمانه وعقيدته لا ابدا قد يكون غافل نائم .. وانا دائما احمد الله انه ابتلاني فانتبهت لاخطائي واستغفرت لذنوبي التي قد تكون سبابا اساسيا في ما انا عليه .. خلاصة القول اننا نعلم يقينا من نحن وماذا بنا لكن ياليت قومي يعلمون

شكرا على الروابط سأتصفحها جزاك الله خير الجزاء
الحمد لله أختي أنك تأخذي حذرك،
وستجدين خير كثير في الروابط إن شاء الله،
والدكتور إياد قام بمبادرة لجمع أسماء ومعلومات عن أهل الاختصاص النفسي المسلمين الثقات حول العالم،
إن شاء الله أنشرها لكم عندما ينتهوا منها

نعم صحيح أنا أفهمك هناك أناس مثل ما تقولين يرونا مجانين،
وأنا أصلاً من صعيد مصر متشابهون معكم في الكثير من الطباع،
لكن لا عليكي منهم خلينا إحنا العاقلين ولا تتحدثين معهم في الموضوع كما قالت لك أختك

هل الإيمان مقياس؟، لعلك تقصدين أنه مقياس، ولم تلاحظي أن ضعف النفس الناتج عن قلة الإيمان له أشكال مختلفة،
فأنا كنت أحسد العصاه دائما وأقول كيف باين عليهم واثقين من أنفسهم وما فيهم أمراض مثلنا مع أنهم بعيدين عن الله،
وأكتشفت أن ضعف النفس وشقائها له أشكال مختلفة ليس شرط أن تظهر لنا من الخارج طوال الوقت،
غير أن الله يمهل لهم ولعله يقبضهم على حالتهم هذه، وهنا تظهر نعمة الله علينا كما قلتي،
وغير أيضاً طريقة التربية والنشأة، التي غالبا تكون عاطفية بالنسبة لنا،
أما هم تكون عقلية أي أخذ الأمور بالعقل على حساب العاطفة،
وأنا أعلم أنك تقصدي اللي يقولك ضعف إيمان وهم لا يعلمون الإبتلاء العظيم الذي نحن فيه،
لا عليكي اعتبريهم يذكرونا بالله

هذا والله أعلم، الله يعافيكي عاجل غير آجل وجميع الإخوة

قديم 03-02-2021, 06:17 PM   #11
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن العرب مشاهدة المشاركة
الحمد لله أختي أنك تأخذي حذرك،
وستجدين خير كثير في الروابط إن شاء الله،
والدكتور إياد قام بمبادرة لجمع أسماء ومعلومات عن أهل الاختصاص النفسي المسلمين الثقات حول العالم،
إن شاء الله أنشرها لكم عندما ينتهوا منها

نعم صحيح أنا أفهمك هناك أناس مثل ما تقولين يرونا مجانين،
وأنا أصلاً من صعيد مصر متشابهون معكم في الكثير من الطباع،
لكن لا عليكي منهم خلينا إحنا العاقلين ولا تتحدثين معهم في الموضوع كما قالت لك أختك

هل الإيمان مقياس؟، لعلك تقصدين أنه مقياس، ولم تلاحظي أن ضعف النفس الناتج عن قلة الإيمان له أشكال مختلفة،
فأنا كنت أحسد العصاه دائما وأقول كيف باين عليهم واثقين من أنفسهم وما فيهم أمراض مثلنا مع أنهم بعيدين عن الله،
وأكتشفت أن ضعف النفس وشقائها له أشكال مختلفة ليس شرط أن تظهر لنا من الخارج طوال الوقت،
غير أن الله يمهل لهم ولعله يقبضهم على حالتهم هذه، وهنا تظهر نعمة الله علينا كما قلتي،
وغير أيضاً طريقة التربية والنشأة، التي غالبا تكون عاطفية بالنسبة لنا،
أما هم تكون عقلية أي أخذ الأمور بالعقل على حساب العاطفة،
وأنا أعلم أنك تقصدي اللي يقولك ضعف إيمان وهم لا يعلمون الإبتلاء العظيم الذي نحن فيه،
لا عليكي اعتبريهم يذكرونا بالله

هذا والله أعلم، الله يعافيكي عاجل غير آجل وجميع الإخوة
يا حي الله اهل صعيد مصر الطيبون .. نعم ياخي مهما اتسعت الرقعة صدقت النظره واحده

يعلم الله تعليقكم اسر خاطري وخفف عني اسأل الله ان يخفف عنكم يارب

قديم 17-02-2021, 02:32 AM   #12
محمد ابن العرب
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
يا حي الله اهل صعيد مصر الطيبون .. نعم ياخي مهما اتسعت الرقعة صدقت النظره واحده