المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

قديم 11-04-2019, 01:08 PM   #31
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

هذه تجربة لأخونا محمد سراج يبين فيها قوة أثر الديباكين في كبح الأعراض الانسحابية علاجه من الإدمان
(بسم الله
كتب لي الطبيب ديباكين كرونو 1000 مل ومن اليوم الاول احسست براحة ونوم كثير فانقصت اللكستونيل الذي اتناوله بجرعة 24 ملغ منذ 5 سنوات ولم استطع ترك حتى 6 ملغ المهم انصت 6 ملغ لمدة 4 ايام فكان الامر عادي ثم اصبحت اتناول 9 مل لمدة وم واحد ومنذ 7 ايام تركته نهائيا والامر شبه عادي مع وجود قلق خفيف جدا
لم افهم سر قوة الديباكين على القلق و على قوة ترك المهدئ
ام هو عالج الحالة التي انا فيها
ارجو التوضيح لمن فهم )

قديم 11-04-2019, 03:23 PM   #32
مبتلاه بالهلع
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية مبتلاه بالهلع
مبتلاه بالهلع غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رعد القلوب مشاهدة المشاركة
هلا مبتلاه بالله عليك لو الشخص فايدته الادويه يفكر انه يتركها مستحيل لكن هو ياكل الادويه ومافيه اي تحسن الافضل انه يكون طبيعي مارايح يضره شي بالعكس يصفي دمه وتطلع السموم من جسمه ويعرف وشو عليه مايقعد يترقب ويتابع نفسه اذا اكل العلاج هذا المرض بعينه
سبحان الله يا رعد انت لك تعليق وبحثت عنه ما لقيته يوم تقول ان الادويه النفسيه عباره عن فيروس يخرق الدماغ ويسبب سمنه المهم وصفتها وصف محبط ومخيف ومع ذلك عند الاستشاره عن أي علاج يستخدمه العضو تفيده أفاده رائعه ما شاء الله عليك وش الي صار 😂
وانت تفيد شخص ياخذ العلاج اقل شي ٦ شهور فا افادتك ما لها داعي ابدا

قديم 11-04-2019, 03:29 PM   #33
مبتلاه بالهلع
عـضو أسـاسـي

وانت شخص جربت الادويه وتعرف ان الاعراض الانسحابيه اشد وامر من المرض نفسه

قديم 11-04-2019, 03:33 PM   #34
الصعب
عضو فعال
الصبرُ علاجُك

الصورة الرمزية الصعب
الصعب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

أبو نجلاء إذا مارتحت مع العلاج غيره ولكن لا تتركه نصيحة من محب فالعلاج كالمواساة لك يواسيك في مرضك

قديم 11-04-2019, 04:25 PM   #35
رعد القلوب
عضو موقوف

الصورة الرمزية رعد القلوب
رعد القلوب غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتلاه بالهلع مشاهدة المشاركة
سبحان الله يا رعد انت لك تعليق وبحثت عنه ما لقيته يوم تقول ان الادويه النفسيه عباره عن فيروس يخرق الدماغ ويسبب سمنه المهم وصفتها وصف محبط ومخيف ومع ذلك عند الاستشاره عن أي علاج يستخدمه العضو تفيده أفاده رائعه ما شاء الله عليك وش الي صار 😂
وانت تفيد شخص ياخذ العلاج اقل شي ٦ شهور فا افادتك ما لها داعي ابدا
بصراحه جربت جميع الادويه على مدى سنين طويله ولي الان سنتين واقف عن الادويه اتذكر يوم انا كنت اكل الادويه كانت مجرد تسكين وتخدير ولا تعالج المرض نهائياً يعني يوم انا كنت تعبان واعاني واكل العلاج زود اني اسير للعلاج هذا تعب نفسي لوحده زياده على اثاره الجانبيه المهلكه انا عيت تدخل راسي انه تم اكتشاف الدواء الفلاني عن طريق الصدفه كله كلام فاضي يعني تقدرين تقولين عليها حبوب وهميه تم تركيبها بمواد مالها اي فعاليه للمريض الهدف من العلاج هو ايهام المريض انها تعالج المرض وهي بالاصل نشاء وسكر كل الموضوع بسيط مجرد توليف اسم علمي واسم تجاري لا اكثر ولا اقل يعني لو اقتنعتي بان البنادول يعالج الاكتئاب وتاكلينه رايح يتحسن مزاجك وبالنسبه لكلامك عن افادة الاعضاء عن علاج معين افيده بناء يوم انا كنت اسير للادويه وتحت رحمتها والان اتضح لي ان الادويه اقرب ماتكون ادويه وهميه وكل الهدف من الادويه النفسيه مادي بحت

قديم 11-04-2019, 05:00 PM   #36
الخزرجي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخزرجي
الخزرجي غير متواجد حالياً

اقتباس:
بصراحه جربت جميع الادويه على مدى سنين طويله ولي الان سنتين واقف عن الادويه اتذكر يوم انا كنت اكل الادويه كانت مجرد تسكين وتخدير ولا تعالج المرض نهائياً يعني يوم انا كنت تعبان واعاني واكل العلاج زود اني اسير للعلاج هذا تعب نفسي لوحده زياده على اثاره الجانبيه المهلكه انا عيت تدخل راسي انه تم اكتشاف الدواء الفلاني عن طريق الصدفه كله كلام فاضي يعني تقدرين تقولين عليها حبوب وهميه تم تركيبها بمواد مالها اي فعاليه للمريض الهدف من العلاج هو ايهام المريض انها تعالج المرض وهي بالاصل نشاء وسكر كل الموضوع بسيط مجرد توليف اسم علمي واسم تجاري لا اكثر ولا اقل يعني لو اقتنعتي بان البنادول يعالج الاكتئاب وتاكلينه رايح يتحسن مزاجك وبالنسبه لكلامك عن افادة الاعضاء عن علاج معين افيده بناء يوم انا كنت اسير للادويه وتحت رحمتها والان اتضح لي ان الادويه اقرب ماتكون ادويه وهميه وكل الهدف من الادويه النفسيه مادي بحت
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول/ الأخ (رعد القلوب) المُحترم

١-لا يحق لك أن تُطلق هذه الإشاعات و الإدعاءات دون مُستند أو دليل، فمن قال أنها أدوية وهميَّة؟ هل لديك مُستند علمي مُحترم يُثبت ذلك؟

أخي هذه الأدوية علاجات حقيقيَّة تم إثبات فعاليتها بصورة يقينيَّة من خلال الدراسات المنضبطة (دراسات مُزدوجة التعمية مع الغفل) من مراكز بحثيَّة مُستقلة و مُتعددة بشروط صارمة، و لا يحق لك و لا لغيرك التشكيك بها!

٢-إذا لم تشتغل معك الأدوية، فهذا لا يُبرر لك إطلاق هذه الإشاعات، فغيرك قد استفاد منها استفادة حقيقيَّة.

٣-أخي هُناك مقايِّيس دقيقة جداً لقياس مدى الاستجابة مثل مقياس هاميلتون و منتغومري، و هذه المقايِّيس تم تطبيقها على الدراسات، فالمسألة ليست فضفاضيَّة من دون معايِّير موضوعيَّة.

٤-احتياجك للدواء كون مرضك مُزمن لا يعني أن الدواء مُخدِّر مُؤقَّت، فهل يجوز أن نقول لمريض السُكَّر إن الأنسولين مُخدِّر؟!

٥-من قال لك أن العُلماء و الأطباء لم يلتفتوا للتأثير الوهمي (placebo effect) هذا التأثير مأخوذ بعين الاعتبار في الدراسات.

الخُلاصة/ كلامك مرفوض و لا يستند على أساس علمي، و لا يجوز لك اتهام العُلماء و الأطباء بهذه الاتهامات الخطيرة نتيجة فشلك في الوصول للعلاج الصحيح السليم.

أخي أنت بهذا الكلام سوف تمنع كثير من المرضى من الاستفادة من نعمة العلاج تلك النعمة العظيمة، فأنت الآن تُمارس دور تدميري كارثي إحباطي.

و بهذا تتحمَّل مسؤولية شرعيَّة و أخلاقيَّة في صد الناس عن طريق الخير طريق العلاج و التداوي و الشفاء، و لا تُحملنا و لا تُحمِّل العُلماء و الأطباء مسؤولية فشلك الشخصي في الوصول لبر الأمان.

أنا أعتذر مُقدَّماً عن استخدام هذا الأسلوب الحاد، لأن كلامك و كلام أمثالك (كلام المقاهي) (كلام الدجاجلة و المشعوذين و الجهلة و رجال الدين) هو الذي منعنا سنوات طويلة من نعمة العلاج و الشفاء.

إشاعاتك و إشاعات أمثالك هي التي تمنع الآن ملايين الناس من الراحة و السعادة.

و تقبَّل فائق الاحترام...

قديم 11-04-2019, 05:03 PM   #37
الصعب
عضو فعال
الصبرُ علاجُك

الصورة الرمزية الصعب
الصعب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

رعد القلوب هذا عقليته صغيرة جدا

قديم 11-04-2019, 05:06 PM   #38
ضلع طويق
عضو نشط

الصورة الرمزية ضلع طويق
ضلع طويق غير متواجد حالياً

اقتباس:
اخ رعد القلوب انت وش مرضك ؟

قديم 11-04-2019, 05:12 PM   #39
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
حياك الله ...الله يسعدك أخوي على قول تجربتك إلي تأكد ما اتجهت له
رغم أني اختلف معك في كون هذه الأدوية وهمية والأثر وهمي ...هذه الأدوية لها مفعول على الوسواس القهري والمخاوف والهلع والرهاب وأيضا انشراح المزاج لا يمكن إنكاره لكن لا تعالج أساس المرض مع تركها ستعود الأعراض بالتدريج
لكن في المقابل أعراضها الجانبية قاتلة باختصار لن تكون إنسان كل حاجة بتتغير شعورك القديم راح يختفي ومقارنتها بالبندول فيه ظلم كثير لصالح البنادول أنا لي سنتين ونصف قاطعها ولا زالت آثارها بجسمي
المشكلة فيه ناس متأكد إن مافيهم إلا العافية خرج من بلاء المخدرات ودخل بلاء الأدوية وسببتله اكتئاب فعلا
الاكتئاب كلمة مطاطة تحتمل عدة أمراض وأعراض جانبية وليس مرض واحد كما يتصور البعض ...غير أن فيه اكتئاب ليس مرضي متعلق بأمور الحياة والضغط والحزن أسميه اكتئاب سببي حتى لو ماأدرك الشخص المشكلة إلي سببتله اكتئاب
أنا كمثال من مميزات مرضي مشاكل الذاكرة والتركيز الشديدة قبل بداية تناول الأدوية ومع الأدوية زادت المصيبة

قديم 11-04-2019, 05:26 PM   #40
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

ممكن أخوي رعد تفيدنا بطريقة تركك للأدوية ليستفيد الإخوان
مشكلة أصحاب أمراض الوسواس والرهاب والهلع قياسهم للأدوية بأعراضهم إلي اختفت فعلا مع العلاج ومتناسين بقية الأعراض الي سببتها الأدوية وأظن الكثير منهم جرب وترك ورجعت الأعراض لذلك الكثير منهم تجدهم يحذرون من تركها
أنا كمثال أعاني من وسواس قهري وأؤكد أن المشكلة اختفت مع الأدوية بل أتاني التفكير أثناء تركي للأدوية للعودة لها بسبب الوسواس القهري لكن في المقابل ما حجم الضررر التي سببته لي هذه الأدوية ...كثير ممن يتناول الأذوية ماراح يدرك الضرر إلا لما يترك ويشوف التحسن فعلا بنفسه ومشكلة هذا التحسن يحتاج وقت طويل ليستعيد الجسم توازنه وأنت عليك وقتها إنك تهتم إن أكلك يكون صحي

قديم 11-04-2019, 06:51 PM   #41
مبتلاه بالهلع
عـضو أسـاسـي

اقتباس:
احلف العلاجات أصلها نشاء وسكر 😳😂😂😂
أبو نجلاء اترك العلاجات وعليك بنشاء وسكر تراه يعالج الاكتئاب والهلع 😂😂😂😂

انا ما كنت مقتنعه بالعلاجات ولا الامراض النفسيه وأخذتها ويوم راحت اعراض كثيره فعلا اقتنعت اني فيني مرض نفسي وعلاجي العلاج النفسي لاني مصره فيني مرض روحي

بروح اذب السيروكسات فالزباله وباكل من النشاء والسكر الين يفرجها رب العالمين 😂💔

قديم 11-04-2019, 10:28 PM   #42
الخـــالدي
عضو فعال

الصورة الرمزية الخـــالدي
الخـــالدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزرجي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول/ الأخ (رعد القلوب) المُحترم

١-لا يحق لك أن تُطلق هذه الإشاعات و الإدعاءات دون مُستند أو دليل، فمن قال أنها أدوية وهميَّة؟ هل لديك مُستند علمي مُحترم يُثبت ذلك؟

أخي هذه الأدوية علاجات حقيقيَّة تم إثبات فعاليتها بصورة يقينيَّة من خلال الدراسات المنضبطة (دراسات مُزدوجة التعمية مع الغفل) من مراكز بحثيَّة مُستقلة و مُتعددة بشروط صارمة، و لا يحق لك و لا لغيرك التشكيك بها!

٢-إذا لم تشتغل معك الأدوية، فهذا لا يُبرر لك إطلاق هذه الإشاعات، فغيرك قد استفاد منها استفادة حقيقيَّة.

٣-أخي هُناك مقايِّيس دقيقة جداً لقياس مدى الاستجابة مثل مقياس هاميلتون و منتغومري، و هذه المقايِّيس تم تطبيقها على الدراسات، فالمسألة ليست فضفاضيَّة من دون معايِّير موضوعيَّة.

٤-احتياجك للدواء كون مرضك مُزمن لا يعني أن الدواء مُخدِّر مُؤقَّت، فهل يجوز أن نقول لمريض السُكَّر إن الأنسولين مُخدِّر؟!

٥-من قال لك أن العُلماء و الأطباء لم يلتفتوا للتأثير الوهمي (placebo effect) هذا التأثير مأخوذ بعين الاعتبار في الدراسات.

الخُلاصة/ كلامك مرفوض و لا يستند على أساس علمي، و لا يجوز لك اتهام العُلماء و الأطباء بهذه الاتهامات الخطيرة نتيجة فشلك في الوصول للعلاج الصحيح السليم.

أخي أنت بهذا الكلام سوف تمنع كثير من المرضى من الاستفادة من نعمة العلاج تلك النعمة العظيمة، فأنت الآن تُمارس دور تدميري كارثي إحباطي.

و بهذا تتحمَّل مسؤولية شرعيَّة و أخلاقيَّة في صد الناس عن طريق الخير طريق العلاج و التداوي و الشفاء، و لا تُحملنا و لا تُحمِّل العُلماء و الأطباء مسؤولية فشلك الشخصي في الوصول لبر الأمان.

أنا أعتذر مُقدَّماً عن استخدام هذا الأسلوب الحاد، لأن كلامك و كلام أمثالك (كلام المقاهي) (كلام الدجاجلة و المشعوذين و الجهلة و رجال الدين) هو الذي منعنا سنوات طويلة من نعمة العلاج و الشفاء.

إشاعاتك و إشاعات أمثالك هي التي تمنع الآن ملايين الناس من الراحة و السعادة.

اخوي الخزرجي اتفق معك في كل كلامك الا في نقطه اقحامك للدين ورجال الدين في صد الناس عن العلاج ووضعهم مثل المشعوذين والدجاجله
جب لي شي يثبت كلامك ان الدين يصد الناس عن العلاج او احد المشايخ يقول لاتتعالجوا بالادويه النفسيه بالعكس العلاج بالرقية الشرعية مايتعارض مع الادويه والجمع بينها مافيه مانع شرعي بالعكس في احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم تحث الناس على العلاج وانه لايوجد داء الا له دواء

قديم 11-04-2019, 11:46 PM   #43
الخزرجي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخزرجي
الخزرجي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخـــالدي مشاهدة المشاركة
اخوي الخزرجي اتفق معك في كل كلامك الا في نقطه اقحامك للدين ورجال الدين في صد الناس عن العلاج ووضعهم مثل المشعوذين والدجاجله
جب لي شي يثبت كلامك ان الدين يصد الناس عن العلاج او احد المشايخ يقول لاتتعالجوا بالادويه النفسيه بالعكس العلاج بالرقية الشرعية مايتعارض مع الادويه والجمع بينها مافيه مانع شرعي بالعكس في احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم تحث الناس على العلاج وانه لايوجد داء الا له دواء
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول/ الأخ (الخالدي) المُحترم

١-أنا أرى-و قد تكون وجهة نظري خاطئة- أن لأغلب أو كثير من رجال الدين في جميع الديانات و المذاهب دور سلبي من خلال نشر الخُرافة و الشعوذة و صد الناس عن الطريق العلمي الصحيح.

و دورهم يتمثَّل في الآتي:-

أ-تأكيدهم على أن الأمراض العقليَّة أمراض روحيَّة مثل تفسيرهم للصرع أنه مس و تلبُّس شيطاني.

ب-نشرهم لفكرة أن السحر هو أحد مصادر الأمراض النفسيَّة و استدلالهم بنصوص دينيَّة لإثبات ذلك.

ج-نشرهم لفكرة قمة في السوء، و هي العلاج الروحي سواء بما يُسمى الرقية أو استخراج الجن و الشياطين، و أنا لا أرى أن لهذه الوسائل أي فعاليَّة حقيقية في العلاج النفسي التأثير تأثير وهمي هستيري.

٢-أنا لا أُريد الآن الدخول في نقاش ديني حول ثبوت السحر و المس و الرقية التي يدعون أنها شرعيَّة، و مُلخص رؤيتي أن هذه أفكار بدائيَّة لا تمت لصميم الدين، و أغلبها قائم على تفسيرات تُراثيَّة قد تكون خاطئة، و الأحاديث التي يستدلون بها أخبار آحاد لا تُفيد القطع و اليقين.

لذلك أنا أرى أن لرجال الدين دور سلبي هدَّام، بل و كارثي، فكم واحد منا عاني من هؤلاء، ثم اكتشف أن موضوعه خلل كهربائي و/ أو كيميائي عضوي يُعالج بالأدوية، و كم واحد لا يزال في دوامة الدجل و الشعوذة و الرقية و هو يُعاني من مشاكل عضويَّة لها حلول و علاجات حقيقيَّة ماديَّة فعَّالة.

هذه وجهة نظري، و لا أدعي أنها بالضرورة صحيحة، و لكن هذه رؤيتي لدور أغلب رجال الدين من مُختلف الأديان، و ليس الأمر محصوراً بالإسلام.

٣-بل الدور الكارثي لهؤلاء لا يقتصر عن صد الناس عن سبيل العلاج فحسب، بل صد الناس عن سبيل الله أيضاً، فهم-أي رجال الدين- من حيث لا يشعرون يجرون الناس للكُفر بالدين أو لا أقل الشك فيه، و الدخول في دوامة الكُفر و الإلحاد، لأن الشخص البسيط عندما يكتشف أن مرضه عضوي بعد مُعاناة طويلة، و هو يعتقد -كما صوَّر رجال الدين له- أن مُعاناته روحيَّة يكتشف وقتها أن العلم يُعارض الدين (دين رجال الدين و ليس دين الله)، و هذا سوف يجعله يشك في أصل الدين، و لعله ينجر للإلحاد و اللادينية-و الله العاصم و المُستعان-.

٤-لذلك أنا أرى أن دور الدين محصور في المواساة و تنمية الجوانب الروحية و القيم الإيجابيَّة من خلال تعزيز الصبر و بث الأمل و التفاؤل و التسليم لأمر الله و التوكُّل عليه، هكذا يجب أن يكون دور الدين الإيجابي، و ليس توظيف الدين لتجارة الدجل و الخُرافة.

التعديل الأخير تم بواسطة الخزرجي ; 11-04-2019 الساعة 11:50 PM

قديم 12-04-2019, 03:27 AM   #44
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الصورة الرمزية عيون متفائلة
عيون متفائلة غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:

لا فض فوك اخوي الخالدي

أستغرب من اقحامه للدين في كل موضوع مع أن ما احد جاب للدين طاري لأن معروف اصلا موقف الدين من التداوي و التداوي في ديننا حلال تداووا عباد الله ما لم تداووا بحرام

وش موجعك يالخزرجي ليتك تخليك في الافادة العلمية وايد افضل لك ، فكلنا نعترف انك بهذا المجال لا يشق لك غبار ، لا تخلينا نزعل منك ، الا ديننا خط احمر ، خلك في دينك و خلنا في ديننا تكفى

قديم 12-04-2019, 07:58 AM   #45
رعد القلوب
عضو موقوف

الصورة الرمزية رعد القلوب
رعد القلوب غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتلاه بالهلع مشاهدة المشاركة
احلف العلاجات أصلها نشاء وسكر 😳😂😂😂
أبو نجلاء اترك العلاجات وعليك بنشاء وسكر تراه يعالج الاكتئاب والهلع 😂😂😂😂

انا ما كنت مقتنعه بالعلاجات ولا الامراض النفسيه وأخذتها ويوم راحت اعراض كثيره فعلا اقتنعت اني فيني مرض نفسي وعلاجي العلاج النفسي لاني مصره فيني مرض روحي

بروح اذب السيروكسات فالزباله وباكل من النشاء والسكر الين يفرجها رب العالمين 😂💔
اكبر دليل التجارب السريريه كلها ادويه وهميه متطوعين اصحاء ومرضى اذا اخذوا الدواء الوهمي فيه ناس مرضى تشافوا من الدواء الوهمي واصحاء مرضوا من العلاج الوهمي لو اجتمع الانس والجن على وجه الكون كله مايقدرون يصنعوا خليه وحده بالدماغ صنعها الخالق سبحانه من ماء دافق الادويه ليس لها علاقه في كيماء الدماغ والجسم كله الي خلقه الله سبحانه وتعالى مستحيل الادويه تعالج المرض مواد تم دراستها على الحيوانات قبل الانسان يعني يعرفون ان الفاره عنده اكتئاب والثانيه ثنائي القطب الخ..انتي تاكلين نشاء وسكر الي هو سيروكسات تدرين ليش تسبب الادويه اثار جانبيه لان له اكثر من مسار عجزوا يخلونه مسار واحد بالجسم من سابع المستحيلات صنع الله الذي اتقن كل شي .