المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

موضوع مغلق

قديم 26-12-2012, 06:24 PM   #301
محمد الـ
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية محمد الـ
محمد الـ غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هل انا موجودة مشاهدة المشاركة
الله يشفيكم يارب بصراحة لما دخلت موضوعكم بالصدفة فكرت انه بسبب الهلع تجيكم الدوخة وقلت اعطيكم طريقتي للتخلص منه وبالتالي من الدوخة ,,بس طلعو في اسباب تانية للدوخة,,طيب اخي ابو تركي القلق لي تتحدث عنه والتوتر ما كان عند الاخ ابو سلمان طيب ليه جاه شد بالعضلات ؟؟؟ وشي تاني القلق اللي تقصده هو الهلع والخوف ؟؟ وايش طبيعة الهلع لي عندك انت ؟؟ هل بسبب الخوف من الموت ولا ايش ؟؟
اختي الأخ بوسلمان واضح انه يعاني من القلق ومافي انسان ماعنده قلق لكن احيان يزيد القلق من كثر ضغوط الحياة والتفكير الكثير ويتسبب الى قلق وتوتر مستمر وانزعاج وممكن يؤدي الى حالة اكتئابية
وعموماً الهلع يرتبط بالقلق تماماً وهو من احد اقسام القلق العام , والدوخه التي ترافق الهلع عادةً تأتي بعد واثناء نوبة الهلع وعادةً تكون مؤقتة بمجرد انتهاء النوبة بدقائق او ساعات تنتهي مباشرةً
الحديث عن القلق النفسي العام كثير جداً ولايسعني شرحه, عموماً الأمراض النفسية بشكل عام مرتبطة مع بعضها البعض ( الهلع = القلق = الإكتئاب ) كثير من المرضى النفسيين يعانون من الثلاث انواع بنفس الوقت وقليلاً مايتم ملاحظة الإكتئاب ولكن في الحقيقة الاكتئاب موجود في كل مرض نفسي فهو العنصر الاساسي ..

اعتذر عن الشرح الذي قد يكون غير واضح ولكن لأني اكتب على عجلة من امري .. اتمنى ان يكون واضحاً

شكراً

قديم 26-12-2012, 07:48 PM   #302
بوسلمان
عضو نشط

الصورة الرمزية بوسلمان
بوسلمان غير متواجد حالياً

اقتباس:
الاخ ابو سلمان انت تقول ان الدوخة كانت تجيك بسبب الشد في العضلات والعلاج هو مرخي العضلات طيب شو سبب الشد بالعضلات ؟؟؟

السلام عليكم.
اسف تاخرت علبكم.بسبب اني كنت اجهز نفسي للسفر ،
الحمدلله وصلت بالسلامه

السبب ،
حقيقه هي اكثر من سبب ؛ عندك النوم الغلط ؛الجلوس الغلط ؛ قلة الرياضه ؛ التفكير الي يسبب توتر
ومن ناحيتي اشوف اكثر عامل كتن السبب هي الاي فون لئنه كان يخليني انزل راسي بطريق غير صحيحه ولساعات طويله

والحين بعدي اتناول الادويه الي ذكرتهم ومساعديني كثير
وقفت المرخي يومين فرجعت لي المعاناه
بعد الهوا البارد يزيد من الدوخه عندي لئنه يشد في العضلات

وان شاء الله راح اسوي فحوصات للدم جديده واشوف اذا في اسباب معينه

طمنوني عنكم وفيكم احد جرب الادويه؟؟

قديم 26-12-2012, 10:37 PM   #303
نايس دريم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية نايس دريم
نايس دريم غير متواجد حالياً

صحيح القلق هو العامل الاساسي لذلك لكن الاكتئاب ليه ؟؟ مثلا لواحد يكون بس حزين وقاعد وما يتعصب وما عندو رغبة كبيرة بالحياة هادا مو قلق وما اظن يسبب دوخة ,,,بالنسبة لام رحمة انصحك بعمل فحص للاذن والغدة الدرقية لانها تسبب الدوخة قرات عنها في النت ,, واذا كانو تمام روحي عند راقي يقرا عليكي لان المرض واضح بيكون روحي اذا مو نفسي ,,,الاخ ابو سلمان الحمد لله على سلامتك والله يشفيك بدي اسالك حللت جرثومة المعدة ؟؟

قديم 27-12-2012, 06:23 PM   #304
بوسلمان
عضو نشط

الصورة الرمزية بوسلمان

اقتباس:
صحيح القلق هو العامل الاساسي لذلك لكن الاكتئاب ليه ؟؟ مثلا لواحد يكون بس حزين وقاعد وما يتعصب وما عندو رغبة كبيرة بالحياة هادا مو قلق وما اظن يسبب دوخة ,,,بالنسبة لام رحمة انصحك بعمل فحص للاذن والغدة الدرقية لانها تسبب الدوخة قرات عنها في النت ,, واذا كانو تمام روحي عند راقي يقرا عليكي لان المرض واضح بيكون روحي اذا مو نفسي ,,,الاخ ابو سلمان الحمد لله على سلامتك والله يشفيك بدي اسالك حللت جرثومة المعدة ؟؟
الله يسلمك ان شاءالله
ايوا سويت لها فحص لئن كان مع الدوخه يجيني الن بالصدر وصعوبه في البلع
وبالفحص قالو عندي حموضه وارتجاع
وفي فحص ثاني قالو عندي جرثومه في المعده وتعالجت عن الاثنين والحمد لله راحت الاثار لكن الدوخه كانت مستمره

قديم 27-12-2012, 11:59 PM   #305
نايس دريم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية نايس دريم

الحالة النفسية ، حركة الرأس السريعة ، والوقوف المفاجئ عند الاستيقاظ صباحا من أسبابها..

«الدوخة» إحساس مزعج يفقد الحياة طعمها !

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د.خالد بن عبد الله المنيع
كثيرا ما نواجه شكوى الدوار أو ما يطلق عليه " الدوخة" من مراجعي العيادة وتختلف شدة تلك الشكوى وطبيعتها والمسببات المؤدية لها من شخص لآخر.
يستطيع الاطفال في سن المدرسة وما قبلها بقليل أن يعطوا وصفا واضحا لما يشعرون به .
الدوار احساس مزعج جدا قد يظهر على هيئة هجمات تفقد المصاب توازنه أو قد يكون مستمرا لفترة مزمنة على نحو أقل شدة . معظم حالات الدوار أو " الدوخة" يتم تشخيص أسبابها والتي قد تتنوع بين مشاكل عضوية وأخرى نفسية ولكن من النادر أن تكون " الدوخة" ناتجة عن أسباب خطيرة .
عرض شائع
الاعراض المصاحبة
قد تظهر اعراض الدوار او " الدوخة" في احد الصور التالية
• صداع خفيف واحساس المصاب ان الاشياء تدور حوله .
• احساس المصاب انه هو الذي يدور حول المكان الموجود فيه.
• فقد الاتزان والسقوط.
• صداع شديد واحساس المصاب انه يعوم او يطفو على سطح الماء
ولتشخيص سبب الدوار فانه لايخرج عن ثلاثة محاور .
• العين التي تستقبل الصورة الخارجية وتنقل المعلومة للجهاز العصبي المركزي .
• الناقل العصبي الحسي وعن طريقه يتم ايصال المؤثرات الخارجية الى الدماغ .
• الاذن الداخلية والتي تحوي المستقبلات اللازمة لحفظ الاتزان.
هناك علامات واستطبابات اخرى تجعل الدوار اكثر اهمية لطلب العناية والاستشارة الطبية ومن ذلك :
• وجود اصابة في العنق او الرأس .
• صداع شديد وغير معتاد .
• ارتفاع درجة الحرارة مرافق للصداع ووجود طفح جلدي او حساسية العين من الضوء .
• وجود تصلب في الرقبة.
• عدم وضوح في الرؤية.
• ضعف مفاجئ في السمع.
• ضعف مفاجئ في الكلام.
• ضعف في أحد الاطراف .
• ألم في الصدر وسرعة ضربات القلب .
• فقد الوعي .
قد يصاحبه صداع وارتفاع درجة الحرارة
أسباب الدوار
Vertigo ( 1 " دوار الفيرتايغو"
وينتج عن خلل في آلية التوازن في الأذن الداخلية ، والتي تنقل الحس والتغيرات من المحيط الخارجي الى الدماغ .. قد ينتج " الفيرتايغو" حين تحريك الرأس لاحد الاتجاهات بصورة سريعة ومفاجئة كما ان الجلوس أو التنقل قد يزيد الأمر سوءا لذا فان الراحة وعدم تحريك الرأس بشكل متكرر يساعد في التخفيف من الاعراض . أحيانا يكون الدوار شديد بما يكفي ليسبب الغثيان والقيء .
قد تكون الأسباب من دوار " الفيرتايغو" حميدة حيث تظهر على شكل
نوبات قصيرة من الدوار مباشرة بعد حدوث تغيير مفاجئ في وضعية الرأس او تغيير وضعية النوم او حين الاستيقاظ صباحا وهذا هو السبب الاكثر شيوعا لدوار " الفيرتايغو" . التهاب الاذن الداخلية احد اسباب هذا النوع من الدوار حيث يستمر مع المصاب طوال فترة الالتهاب ويبدأ في التلاشي خلال اسبوع من بدء الالتهاب جنبا إلى جنب مع القيء والغثيان وعدم التوازن.وتتطلب تلك الفترة الراحة في الفراش.
الاذن الداخلية ودورها في التوازن
2) صداع الشقيقة : إحدى الشكاوى الشائعة حيث قد يظهر الدوار كأحد الاعراض المصاحبة.
3) هبوط مفاجئ في الضغط الشرياني ويحدث عادة عند تغيير وضعية الجسم من الجلوس الى الوقوف بشكل سريع ومفاجئ . او تغيير وضعية الجسم من وضع الاستلقاء الى الوقوف بشكل سريع خاصة عند الاستيقاظ من النوم . فيجب الانتباه ان الجسم وجهاز الدوران يحتاج الى ثوان قليلة كي يتكيف مع الوضع الجديد سواء من وضع الاستلقاء للجلوس او من وضع الجلوس للوقوف . وقد ينتج من تناول جرعة اعلى من الجرعة المطلوبة من الادوية الخافضة للضغط الشرياني .
4) خلل في الاعصاب الطرفية الحسية وهي نادرة عند الاطفال وشائعة عند الكبار المصابين بداء السكري .
5) تناول بعض الادوية كأدوية الصرع ، المهدئات ، الادوية النفسية ، ادوية الضغط.
6) بعض الامراض النفسية : قد تظهر " الدوار" كأحد الاعراض لمتلازمة القلق والتوتر النفسي .
يصاحبه عدم وضوح للرؤية
التشخيص
تشكل القصة المرضية الجزء الاهم خلال مرحلة تشخيص الحالة والوصول الى الاسباب وراء الاعراض المصاحبة ومن أهم المعلومات التي يجب ان يبلغ بها المريض طبيبه في هذا الاتجاه :
• توقيت الدوار خلال اليوم : هل نوبات الدوار تنتابه خلال الليل او النهار .
• مدة العرض : هل يستمر لثوان او لساعات ام انه على نحو مستمر لاينقطع ولكن بدرجة بسيطة من الشدة.
• شدة الدوّار والاعراض المصاحبة له من تقيؤ ، غثيان ، صداع أو غيره .
• وجود أي امراض اخرى خاصة المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم الشرياني ، السكري.
• التعرض لاي امراض حادة مثل التهاب الاذن ، التهاب في اللثة او الاسنان او ارتفاع درجة الحرارة بشكل عام خلال الاسبوعين السابقين لحصول الدوار .
• تناول أي دواء خلال الفترة القريبة السابقة للعرض مع ذكر الجرعة المتناولة وعدد مرات تناولها.
• حدوث أي اصابة سابقة للرأس او العنق سواءا حديثة ام قديمة.
• وجود أي طفح جلدي او حساسية العين من الضوء او عدم وضوح للرؤية بشكل عام .
• في حال كون اعراض الدوار متكررة ... من الاهمية معرفة العوامل المحفزة لحدوث تلك الاعراض وكذلك العوامل المساعدة على زوال الدوار.
• معرفة الحالة النفسية للمصاب مهمة جدا ... اذ إن التوتر بحد ذاته قد يكون سببا هاما في حدوث الدوار.
في العيادة هناك بعض الفحوصات السريرية يمكن ان تجرى للتعرف على اسباب الدوار ومن تلك الفحوصات مايلي:
• حركة العين : وفيها يقوم الطبيب بملاحظة حركة العين خلال تتبعها لمسار جسم معين في الاتجاهين . ويمكن كذلك اجراء فحص caloric test "" حيث يقوم الطبيب بمتابعة حركة العين خلال وضع ماء بارد أو دافئ في القناة السمعية.
• فحص الاتزان بالوقوف على رؤوس اصابع القدم وعلى الكعبين . وكذلك الوقوف بقدمين متلاصقين وعينين مغمضتين والمشي محاكاة اطراف اصابع القدم بكعب الرجل الاخرى .
• تبعا لنتائج الفحوصات السابقة يتم تحديد مصدر الخلل في الاتزان وهل هو ناشئ عن اسباب مركزية من الدماغ والمخيخ بشكل خاص او اسباب طرفية او قد تكون لاسباب نفسية وبناء عليه يمكن تحديد الحاجة لعمل اشعة الرنين المغناطيسي للدماغ من عدمه .
النهوض بسرعة من السرير قد يكون السبب
العلاج
الحالات الحادة والتي يكون فيها الدوار عادة ليس مزمنا بل بسبب التهاب عارض في الاذن الداخلية يتم معالجة الالتهاب بالمضاد الحيوي المناسب ويتم التغلب على اعراض الدوار المصاحبة تلقائيا .
في حالات الدوار المتكررة او المزمنة تكون المعالجة تبعا للسبب الكامن وراء ذلك .
الناحية النفسية للمريض مهمة جدا . فطمأنة المريض باستبعاد أي سبب خطير لذلك العرض من الامور الداعمة للشفاء باذن الله .
الاشعة المغناطيسية احد الفحوصات
الادوية قد تكون السبب

قديم 28-12-2012, 12:01 AM   #306
نايس دريم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية نايس دريم

لاحظي اختي مس جوتشي ان التهاب اللثة يسبب الدوخة

قديم 28-12-2012, 02:04 AM   #307
مس جوتشي
عضو نشط

الصورة الرمزية مس جوتشي
مس جوتشي غير متواجد حالياً

الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female

معقوله اللتهاب اللثه يسبب الدوخه هالشي الوحيد الي ماكشفت عنه رغم عندي مشاكل في اسناني بس مااهتميت في الموضوع
بخصوص لابو سلمان نورت ولا تقطعنا خلك ديما موجود وبخصوص الادويه الي ذكرتها انا استخدم الفيتاميات الي اتكلمت عنها

قديم 28-12-2012, 04:10 PM   #308
نايس دريم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية نايس دريم

ايوا اختي مس جوتشي اقرئي الموضوع كاملا ورح تشوفي ان التهاب اللثة يسبب الدوخة المهم روحي اكشفي وعالجيها وان شاء الله خيير ,,,وكذلك انتي قلتي ان ضغطك دايما منخفض طيب ايش سبب انخفاضه هل هي قلة الاكل ؟؟ ام كثرة السهر ؟؟ مع العلم ان الضغط سواء كان منخفض او مرتفع يسبب الدوخة طبعا

قديم 29-12-2012, 01:56 AM   #309
محمد الـ
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية محمد الـ

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

انا لاحظت لما يكون الجو حار تزيد معي الدوخه والخفقان يجي بعدها ولما يكون الجو بارد استانس ويكون وضعي تمام الحمدلله مدري ليش

قديم 29-12-2012, 05:53 PM   #310
نايس دريم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية نايس دريم

انت الواضح مشكلتك روحية فالخفقان هو الذي يسبب الدوخة ,,, داوم على الرقية الشرعية شربا واستحماما وقراءة وستماعا ورح تشوف التغير باذن الله

قديم 29-12-2012, 11:29 PM   #311
بوسلمان
عضو نشط

الصورة الرمزية بوسلمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي مشاهدة المشاركة
انا لاحظت لما يكون الجو حار تزيد معي الدوخه والخفقان يجي بعدها ولما يكون الجو بارد استانس ويكون وضعي تمام الحمدلله مدري ليش
werw;

كنت مثلك يا بوتركي وبعدين صار حتى البرد الزايد يتعبني

سؤال ؟ تحس بالم في المنطقه الخلفيه للرأس؟؟ ولو خفيف

قديم 29-12-2012, 11:31 PM   #312
بوسلمان
عضو نشط

الصورة الرمزية بوسلمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس جوتشي مشاهدة المشاركة
معقوله اللتهاب اللثه يسبب الدوخه هالشي الوحيد الي ماكشفت عنه رغم عندي مشاكل في اسناني بس مااهتميت في الموضوع
بخصوص لابو سلمان نورت ولا تقطعنا خلك ديما موجود وبخصوص الادويه الي ذكرتها انا استخدم الفيتاميات الي اتكلمت عنها

موجود ان شاءالله
تشاورتي مع دكتورك انك تجربي مرخي العضلات؟

قديم 30-12-2012, 01:43 PM   #313
محمد الـ
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية محمد الـ

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

انا امس كنت اكلم احد الاصدقاء مصاب بمرض التصلب اللويحي الله يشفيه ويرفع عنهولما قلت له انا احس لما يكون الجو حار اتعب وسألني تحس بدوخه وعدم اتزان يزيد؟
قلت له ايه ، وقال هو كذا ومايقدر يجلس بالحر وكل مرضى التصلب يتعبهم الحر
والبرد الشديد يخليه يرجف، بس انا الحمدلله بالعكس ارتاح مع البرد،
عاد انا وسوست زياده بعد ماكلمته :(

قديم 30-12-2012, 01:49 PM   #314
محمد الـ
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية محمد الـ

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
انت الواضح مشكلتك روحية فالخفقان هو الذي يسبب الدوخة ,,, داوم على الرقية الشرعية شربا واستحماما وقراءة وستماعا ورح تشوف التغير باذن الله
كيف اثبتتي انها مشكله روحية ؟ انا كنت مواصل ومستمر عالرقية وبعد سورة البقره فترة ولو فيني مرض روحي كان راح من زمان والله اعلم
لكن شايل من بالي فكرة المرض الروحي ومابي اتوهم فيه لأن جلست مضيع من عمري سنه وانا متوهم بالعين
وسنه ثانيه ابحث عن سبب وعاد الحين طفشت ومابي اضيع عمري زياده بالوهم، والله احيان ودي امشي واسوي كل اللي ماقدر اسويه واطنش كل شي واقول يلا اذا بموت مومشكله لكن للاسف الخوف من الدوخه احيان يغلبنا وخصوصا وقت الحر يزيد رجفه ودوخه وتعب :(
وهالشي يزيدني حزن واليوم بالذات احس حالي حزين على نفسي بزياده للاسف ومالي خلق شي :(

قديم 30-12-2012, 04:49 PM   #315
نايس دريم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية نايس دريم

طيب ممكن تقلي قصة مرضك كيف بدات باختصار ,,يعني هل الخوف من الموت والهلع هو لي يسببلك الدوخة والخفقان ولا ايش ؟؟؟

موضوع مغلق