المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

قديم 14-08-2011, 08:32 PM   #16
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الناصر مشاهدة المشاركة
اخي العزيز
تحتاج الى علاج ذاتي وبيئي ....
تحتاج الى جلسات تبدأ بالتفريغ الوجداني وتنتهي بتعديل السمات
العلاج الذاتي يجي معه برنامج تطبيقي
سوف اقوم بالرد الاخر في التحليل لما حدث وكيفية ارتباط العوامل مع بعضها البعض
اخي العزيز اذا انت بالرياض انا على استعداد لمساعدتك طبعا سوف اقوم بارسال لك منهجي العلاجي وتقرأه وتقوم بالموافقة عليه
يقوم العلاج على جلسات وحديث وتمارين وتطبيق ليس دواء ....الدواء انت تستخدمه ما تحتاجه بسيط جدا مع الاستبصار سوف تكتشف ذلك .....
لم ارد عليك على طول لاني كنت بنتظار ردك الاخر يادكتور في التحليل لما يحدث وكيفية ارتباط العوامل بعضها ببعض

انا من القصيم لكن انا على استعداد للتواصل معك باي طريقة و حتى ترسل لي برنامجك العلاجي مستعد اعمل كل ما تريد في سبيل الخروج من هذا المرض

لكن المشكلة اني الان زايد على الاكتئاب جدا وجالس اتعذب واحس اني احتاج جلسات كهربائية

قديم 16-08-2011, 02:42 PM   #17
طلال الناصر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية طلال الناصر
طلال الناصر غير متواجد حالياً

اخي الحزين اليك الجزء الاول من التحليل

مشكلة المريض قديمة منذ الطفولة وعمر المريض 38 سنه .كذلك نشأ في ظل ظروف تنشئة اجتماعية قاسية وغير عادلة في التربية وقد عاش وشاهد المريض من ابيه التفرقة في الرعاية بعد طلاق الام وفي وجود الزوجه الثانيه قد يكون فيه شعور بالحرمان كحاجه اساسية في ذلك الوقت مما ينتج عنه نقص في الاشباع العاطفي وبالتالي ينتج عنه اضطراب ونقص في الشخصية وعدم تكيف بالمستقبل .والنقص قد يؤدي الى فقد الثقة او التعويض بالبحث عن العاطفه في اشكالها المختلفه اما بالصداقة او اقامة علاقات غرامية .

في اول احتكاك بين المريض وبيئته كان الاب هو مصدر الرعاية ومصدر التعب حيث يذكر المريض بانه كان يعامله بجفاف وقسوه وكان يوبخه وكان يشخصه بانه غير طبيعي وبالتالي افقد المريض الثقة بنفسه وبالتالي قد يفقد الثقة بالاخرين وهذا قد نلاحظها في علاقته بابنائه او زوجته اواصدقاء العمل او كذلك في العلاقة المهنية العلاجية مع المعالج الاجتماعي فيؤخذ في الحسبان ذلك في وضع الخطة العلاجية .
تؤكد أغلب المدارس الحديثة فى العلاج الاجتماعي النفسي مثل العلاج المعرفي والمعرفي السلوكى والعلاج العقلاني على أن الاكتئاب ينشأ نتيجة الأفكار الخاطئة المشوهة التى يتبناها المريض عن نفسه وعن الواقع المحيط به وأيضاً التوقعات والتصورات المحبطة اليائسة عن المستقبل. ولذلك يلجأ المعالجين النفسيين الذين يتبعون أساليب هذه المدارس إلى اكتشاف هذه الأفكار السلبية النشطة فى ذهن المريض والتصورات والتوقعات التشاؤمية التى تنشط طوال الوقت فى تفكيره وخياله بحيث تدفعه باستمرار إلى اليأس والحزن والتشاؤم .
طبعا من اسباب الاكتئاب قد تكون اثناء الفترات الإنتقالية الكبرى بالحياة: مثل الطلاق أو الإنتقال من فترة المرهقة إلى سن الرشد. ضغوط عصبية شديدة او العيش مع أفراد آخرين من الأسرة مصابين بالإكتئاب.او قد يكون فقدان أو وفاة أحد الأحبّاء أو المقربون منا. او مشاكل في العلاقات مع الاخرين. او ضعف الصحة.او مرافقة او الإعتناء بصحة شخص لفترات طويلة.او متاعب ومشاكل مادية.او مشاكل لها علاقة بالعمل.او نزاعات مازالت عالقة او تراكم المشاكل لدرجة لا يستطيع معها الشخص أن يتحملها او وجود خلافات زوجيه او عقوق الوالدين او تقصير في العبادات لله عز وجل او عوامل فيزيولوجية كتدني مستويات هرمون الدرقية(قصور الغدة الدرقية).او مشاكل هرمونية يمكن ان تحدث بعد الولادة أو في فترة إنقطاع الطمث.او عوامل متعلقة بنمط الحياة كالإسراف في تناول الكحول أو تعاطي المخدرات.هناك دليل على أن لبعض الأشخاص ميلآ جينيآ للاكتئاب تثيره حادثة أو مجموعة من الأحداث.

قديم 16-08-2011, 02:44 PM   #18
طلال الناصر
عضـو مُـبـدع

الجزء الثاني

- ادراك الحالة لذاته مشوه والدليل على ذلك حينما قال " منذ عرفت نفسي تقريبا وانا انسان غير سعيد او غير طبيعي " واستند على مقولة " حتى والدي يقول انك مريضمنذ صغرك وانه تاتي حالة يوم كنت طفل صغير اقوم من النوم في منتصف الليل واذهب الىابي وانا ابكي وخائف وارى اشياء يخيل لي ثم اقول لابي تعال يابي تعال اوريك اياهفيقول لي ابوي شايفه شايفه يريد ان يسكتني ( طبعا كل هذا يحصل من دون وعي او شعور ) ومرة حصلت هذه الحالة وقلت لابي تعال اوريكياه تعال قال شايفه قلت لا تعال فجاء معيالى الغرفة التي انام بها انا واخي وانا اقول له يبه شفه شفه واوشر باصبعي على اخيالغريب اني في هذه اللحضة التي اووشر بها على اخي عاد الي شعوري ولا زلت اذكر هذاالموقف يعني معي وعيي الان وابي يقول وينه وينه اقول له شف يبه اليس هذا فراشي يقولنعم اقول له شفه شفه ويدي تشير على اخي الذي ينام بجانبي ( علما انه اخي من الاب ) كما ان ابي يقول لي اعرف اذا كانت هذه الحالة سوف تاتيك يقول تجلس لك كم يوم وانتهادي " هذه الحالة تأتي في حالات التخيل لدى الاطفال وهي عاديه وتأتي من تفاعل الغيره نفسيا حيث تكبت في الاشعور وتفرغ في شكل احلام مزعجه والمشي اثناء النوم طبعا هنا موقف الاب في التأييد لك هو في الغالب رغبه في المسايره ...
- ادراك الحالة باهمية وجود الام والحاجه اليها كما ذكر في قوله " فكما لا يخفى عليك اهمية الام وحبها وحنانها خاصة في السنوات الاولى من عمر الطفل ،تخيلي يا دكتور طفل يحرم من امة وعمرة ستة اشهر ، منذ هذا العمر وهو يعيش بدون اموبدل الام الحنون يعيش مع زوجة ابية تربية مع ابنها ، ليرى بام عينية التفريقوالاضطهاد منذ خروجة على الحياة يرى نفسة مكروة ليس من زوجة ابية فقط بل من ابيةايضا يفرق بينه وبين اخية وكانه ليس ابنه خاصة وان هذا الاب بطبعة قاسي جدا جداعنيف اناني يفرق بين هذا الطفل واخية صراحة لانه ابن المطلقة ونسي انه ابنه من لحمةودمة قسوة هذا الاب وعنفة اشد الاما وعذابا من قسوة زوجته عليه " انتهى حديث الحالة
هنا نجد الشعور بالحرمان والحاجه من الام في عمر مبكر جدا الشعور بالاضطهاد والقسوه والتفرقه ادت به الى الكراهية وعدم استقرار الذات وحينما يرى الانسان نفسه مكروها هذا يؤثر على سيكولوجية الذات بالسلب وذلك يتضح في فقدان الثقة والخوف وعدم تكون الهوية الذاتيه والشعور بالعنف هذا يؤدي الى العنف الذاتي والقسوة على الذات وتأنيب الضمير .

قديم 17-08-2011, 03:48 AM   #19
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

تابع يادكتور انا معك ومع كل حرف تقلولة ولي بعض التوضيحات الهامة المتعلقة بمرضي وتشخيصك ، وكما قلت مستعد في التواصل معك حتى لو كنت في الرياض واطبق كل ما تطلبه من ان شاء الله

قديم 17-08-2011, 04:17 AM   #20
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

ليت هذا العلاج حصلت عليه وعلمته يوم كنت صغيرا لكان الامر اسهل بكثير من اليوم

النقاط المهمة التي ارى انه يجب ان اذكرها لك يادكتور هي :

بعض الاشياء التي ذكرتها لك ووصفت حالي منذ الولادة الى اليوم كان لاجل ايضاح الصورة اليك لتسهيل التشخيص ولا يعني بالضرورة انها الان تهمني كثيرا وقد اصبحت رجلا وابو عيال لكن لا انكر وجود شي من الاثر لذلك سوف احاول اركز في النقاط التالية التي ارى انها مازالت اشعر بها وهي :

1- حساسي اني انسان حقير فاشل 2- احس ان الناس يكرهونني ( حتى اذا دخلت على ناس لاول مرة اراهم اشعر انهم يقولون جاء الشخص الذي لا يطاق ) مع ان هذا اخف الان من الماضي
3- احس اني انسان سي الخلق جدا وكل ما يفعله الناس معي مجاملات وانى اعمل ايضا مجاملات ولو ظهرت بحقيقتي لاصبح كلامي حقيقة وواقع خاصة مع اني اضغط على نفسي جدا في المجاملة ولكن مع شدة الاكتئاب تخرج بغض الاخطاء التي ارى انها تجعل الناس يبتعدون عن ثم يعزز هذا صدق شعوري عن نفسي واقول كيف لو ظهرت لهم بشخصيتي الحقيقية - لاني احمل في داخلي غضب شديد وزعل وتشره وحساسية زايدة لكني اعلم اني لو اخرجتها لفقدت كل الناس وليس حناك حل الا التصنع والله يعلم النار التي في صدري ، خاصة وانا اشعر بكتئاب واكرة نفسي والناس واتصنع الحب لهم ومع ضغطي الشديد على نفسي تخرج بعض الفلتات من التي يضع عليها الاصدقاء علامات استفهام كبيرة تصل الى ان اخسرهم . 4- اشعر بالغربة تلاحقني في كل مكان واتالم كثيرا بسببها 5- اشعر بالخوف والقلق حتى اذا رايت شخصين يتشاجران اشعر بخوف شديد وكان احدهما يريد قتل الاخر وربما اهرب مذعور .6- ردود افعالي مبالغ فيها جدا حتى بعد ان ينتهي الموقف اقول معقول انا سويت كذا علشان هذا الامر التافه ( وقد احدث لي ذلك مشاكل مالله بها عليم ) 7- حساس جدا لنقد ومثالي حتى التزامي واستقامتي كان بدايته الخوف من النقد والبحث عن الكمال المطلق وليس عن قناعة دينية حقيقية ( وهذا شي مزعجني كثيرا احس حياتي كلها تمثيل في تمثيل في العلاقات في التعامل في الاخلاق في الدين في الحب كلة تمثيل ، اما ما بداخلي صعب جدا اصرح به ، او ليس من حقي اصرح به ، والتصريح به يعني الانهزام ) الان لي شخص يعدني صدق له لانه انسان صعب جدا ولم يجد اصدقاء فلما وجدني بهذه الصفات الاستسلامية فرح بي واتخذني صدقيا واعتبرته انا صديقا وهو الذي يمشين على كيفه في كل شي ومع ذلك مالبثت العلاقة ان تضعف وتخبوا . .....يتنبع

قديم 17-08-2011, 05:38 AM   #21
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

8-منذ كان عمري تقربا 15 سنة تقربا ونا اشعر بشي من الحزن وكنت اظن هذا شي طبيعي وكل الناس يحسون كذا وهذه هي الحياة ثقيلة ومحزنة .
9- كذلك منذ ذلك العمر وانا اشعر اني مريض نفسي ( ولا انسة ابدا يوم كان عمري 17 سنة وانا امشي امام المستشفى واقرأ اللوحة (مستشفى الصحة النفسية ) فاقول في نفسي كم انا بحاجة الى هذا المستشفى مع اني لا اعلم ما بي .والذي يمنعني من مراجعته هو مشكلة الخوف وفقد الثقة بالنفس واعتقد او اخاف لو دخلت الى المستشفى سوف يصيحون علي باعلى اصواتهم وش الي جابك هنا هذا غلط انت ما تفهم ليش تدخل !!!. شي غريب
10- كنت قديما انشعر انه لا يوجد لدي امعاء ولا كليتين واني جسم غير مرئي وان الناس هم الذين خلقوا انفسهم وهم الذين يحركون قلوبهم .
11- من المشاعر الغريبة جدا وودي اعرف تفسيرها ليش احس ان ابوي ليس ابي او انه ينكر انه ابي كذلك امي احس انها ليست امي او انها تنكر اني ابنها .
12- اخاف من الجنون وكل يوم اقول غدا سوف اجن او اشك هل انا عاقل ام مجنون .
13- اشعر بالغربة الشديدة والذهول وكاني جاي من كوكب اخر او ليس لي في هذه الدنيا احد ، واذا كنت في الشارع احس اني ضايع او اخاف اضيع البيت ما ادري ليش هذا الاحساس هل هو من الذهول واذا رايت شيئا في الشارع مثل قطعة خشبة احس اني انا هي او ما ادري كيف اوصف لك الشعور او كاني ساجلس في زاوية من الشارع وضايع وعقلي ليس معي طبعا كلها مجرد احاسيس ولا تصل الى الفعل لكنها تتعبني في ضغطها علي وفي مقاومتها .او اخاف اني افقد سيطرتي على نفسي وامشي من غير هدف ولا شعور او ربما اركض .
14- حتى الشلة الذين اخرج معهم احس كانهم اخوة وانا شخص غريب عليهم مع انهم من عوائل مختلفة .
15 - اذا كانت زوجت ابي ليست في البيت نشعر انا واخواتي بشي من البراحة نفسية والسعادة وزوال الحواجز بيننا ونقول ليش اذا راحت يصير كذا .
16- التفكير الملح والسرحان والشكوك في الدين والعقيدة وكل شي لكن الان الحمد لله لا يوجد تقريبا وساوس وشكوك لكن مازلت اعاني من الشرود والسرحان والتفكير الملح .
17- عندما كنت طفل كنت انام بين اخواتي علشان الخوف والروعة التي تاتين في الليل ويقال عن اني كنت كثير البكاء جدا عندما كنت رضيع .

هذه هي الاشياء التي اعانيها الان ومعذرة على تكرار بعضها لكن حبيت ان تكون الصورة واضحة جدا عندك يادكتور هذا ما اعانية الان مع اني هناك اشياء كثيرة خفت بسبب كثرة الحوارات مع احد الزملاء حول احاسيسي ومشاعري وفهمي للحياة اكثر وتصحيح بعض المفاهيم عن نفسي لكن رغم هذا الاكتئاب هو الذي بقي ولا تزيدة الايام الا شدة وهذا يجعلني اطرح سؤال مهم جدا يادكتور وهو من الذي جاء اولا الاكتئاب ثم هذه المشاعر والاحاسيس ام ان المشاعر والاحاسيس هي التي اتت بالاكتئاب هل هناك طريقة يتم بها اكتشاف ذلك ايهما اتى اولا حتى نعلم العلاج الحقيقي ، لاني اخشى ايضا ان اكون مصاب بكتئاب وراثي ، فبحكم اطلاعي الواسع في هذا العلم استطيع اقول لك بكل دقة ان ابي شخصية اكتئابية لكنه يواجه مشاكل او ضغوط في حياتة وطفولاته والا فهو انسان حساس جدا ومثالي وقاسي وفاقد الثقة بنفسة ولديه شخصية ميالة الى الكئابة احس يعني انه جاهز للمرض ، كذلك ابني والذي يشبهني كثيرا هو ايضا رقيق جدا وحساس وصعب ومثالي وملول ، يعني ربما الاستعداد الجيني الوراثي موجود مع العلم ان اخواتي الشقيقات ليس لديهن اكتئاب ، واحدة فقط كانت تعاني من افكار وسواسية تنتابها في سن المراهقة .

باقي اهم نقطة وجعلتها اخر شي لاعتقادي باهميتها وهي اني كنت اخفي عن الناس ان امي مطلقة ولا اريد احد يعلم بذلك واعتبر ذلك كانه عار او فضيحة وكان ابن المطلقة ليس له الحق في العيش والحياة مثل الناس واحزن كثيرا عندما اسمع احد الاطفال يحدثني يقول امي قالت كذا وكذا ، احس انه بما ان امي مطلقة فانت على هامش الحياة ويجب ان لا تعيش او انك حقير او ... او.. ونا لا ادري من اين جائت هذه المشاعر ان ابناء المطلقات اقل من الاخرين واحقر منهم .

قديم 17-08-2011, 12:28 PM   #22
طلال الناصر
عضـو مُـبـدع

اخي العزيز نحن في طريقنا الى التشخيص الصحيح ....
اشكر ثقتك بي وصراحتك وأسأل الله لي ولك التوفيق .....
وانا اتابع كل ما تكتب باهتمام واقرأه عشرات المرات فما بين السطور الكثير الكثير الذي تحمله ....
استمر اخي الكريم واذكر كل موقف تجد انه اثر فيك ....واذكر بجانب كل موقف المعنى الذي اسقطته عليه

قديم 17-08-2011, 02:07 PM   #23
طلال الناصر
عضـو مُـبـدع

الجزء الثالث :

تعليق الاخصائي الاجتماعي : الاحساس بالفشل والاحتقار هو كما ذكرت لك سابقا احساس جاء من البيئه ساهم جزء كبير منه وايضا احساسك بان الناس يكرهونك هو احساس قد تجذبه بشكل او آخر ويمر كل انسان بهذا الشعور كردة فعل ذاتيه طبيعي ولكن في حالتك وانت لديك حساسية ذاتيه انت ضخمت الامور اكثر مما يجب فمن الطبيعي حينما يدخل الانسان يشعر بالرهبه والخوف ولكن توقعاتك كانت سلبية نتج عن هذا الشيء ان تستجيب افكارك ومن ثم تتبرمج سلوكك بالسلبية نتيجه لذلك ....اذن هي توقعاتك طبعاهذه التوقعات ناتجه من خبره سابقة مع وجود انخفاض في الثقة وناتجه من توقعات والحساسية الزائده هي بسبب الاحساس بالنقص او الشعور بالنقص .
الحديث للحالة :
8-منذ كان عمري تقربا 15 سنة تقربا ونا اشعر بشي من الحزن وكنت اظن هذا شي طبيعيوكل الناس يحسون كذا وهذه هي الحياة ثقيلة ومحزنة .
9-
كذلك منذ ذلك العمر وانااشعر اني مريض نفسي ( ولا انسة ابدا يوم كان عمري 17 سنة وانا امشي امام المستشفىواقرأ اللوحة (مستشفى الصحة النفسية ) فاقول في نفسي كم انا بحاجة الى هذا المستشفىمع اني لا اعلم ما بي .والذي يمنعني من مراجعته هو مشكلة الخوف وفقد الثقة بالنفسواعتقد او اخاف لو دخلت الى المستشفى سوف يصيحون علي باعلى اصواتهم وش الي جابك هناهذا غلط انت ما تفهم ليش تدخل !!!. شي غريب
10-
كنت قديما انشعر انه لا يوجدلدي امعاء ولا كليتين واني جسم غير مرئي وان الناس هم الذين خلقوا انفسهم وهم الذينيحركون قلوبهم .
11-
من المشاعر الغريبة جدا وودي اعرف تفسيرها ليش احس ان ابويليس ابي او انه ينكر انه ابي كذلك امي احس انها ليست امي او انها تنكر اني ابنها .
تعليق الاخصائي الاجتماعي " هذا ناتج عن فقد الهوية او معرفة الذات منخفضة جدا بسبب التنشئة الاجتماعية الغير متوازنه وافقتاد الام في عمر مبكر من الطفولة بالاضافه الى تربية الاب كما ذكرت فيها التفرقة والقسوة والنقد السلبي والمثالية الزائده .ايضا من الاسباب التربيةالخاطئة من قبل الأبوين المفرطه والتوبيخالمفرط يسبب تشكك الفرد من ذاته.والإحباط والتشاؤم والإفراطفي المسائل العاطفية المتقابلة سواءً كانت حباً أو كرهاً .
12- اخاف من الجنون وكل يوم اقول غدا سوف اجن او اشك هل انا عاقل ام مجنون .
تعليق الاخصائي الاجتماعي : " هذا قد يرجع الى الاحساس بالنقص وعدم معرفة الذات وانخافض الثقة بالنفس بالاضافه الى الخوف الناتج عن الجهل ونقص النمو بمراحلة الطبيعية .
13-
اشعر بالغربة الشديدة والذهول وكاني جاي من كوكب اخر او ليس لي في هذهالدنيا احد ، واذا كنت في الشارع احس اني ضايع او اخاف اضيع البيت ما ادري ليش هذاالاحساس هل هو من الذهول واذا رايت شيئا في الشارع مثل قطعة خشبة احس اني انا هي اوما ادري كيف اوصف لك الشعور او كاني ساجلس في زاوية من الشارع وضايع وعقلي ليس معيطبعا كلها مجرد احاسيس ولا تصل الى الفعل لكنها تتعبني في ضغطها علي وفي مقاومتها .او اخاف اني افقد سيطرتي على نفسي وامشي من غير هدف ولا شعور او ربما اركض .
تعليق الاخصائي الاجتماعي " هذا ناتج عن مدركات غير حسية وخوف نتيجة اثارة مشاعر واحاسيس تترجم الى فكرة ثم الى سلوك وهي داخلية ليست واقعية اي انها في سيكولوجيتك الداخلية لا يشعر بها احد غيرك ...
ايضا الشعور بالغربه اساسه شعور اغتراب داخلي عن النفس اي عدم معرفة النفس المكون الاول وبالتالي تشعر بالغربه من الاخرين وايضا يربتط الشعور بالغربة افتقاد الحنان والحب .
14-
حتى الشلة الذين اخرج معهم احس كانهم اخوة وانا شخص غريب عليهم مع انهم منعوائل مختلفة .
طبعا شعورك هذا هو احساسك ورغبتك بالاخوه والتساند يجعلك تشعر بالحاجة او بانهم اخوه وهم في الواقع كما ذكرت من عوائل مختلفة
15 -
اذا كانت زوجت ابي ليست في البيت نشعر انا واخواتي بشي منالبراحة نفسية والسعادة وزوال الحواجز بيننا ونقول ليش اذا راحت يصير كذا .
16-
التفكير الملح والسرحان والشكوك في الدين والعقيدة وكل شي لكن الان الحمد لله لايوجد تقريبا وساوس وشكوك لكن مازلت اعاني من الشرود والسرحان والتفكير الملح .
17-
عندما كنت طفل كنت انام بين اخواتي علشان الخوف والروعة التي تاتين فيالليل ويقال عن اني كنت كثير البكاء جدا عندما كنت رضيع .

هذه هي الاشياءالتي اعانيها الان ومعذرة على تكرار بعضها لكن حبيت ان تكون الصورة واضحة جدا عندكيادكتور هذا ما اعانية الان مع اني هناك اشياء كثيرة خفت بسبب كثرة الحوارات مع احدالزملاء حول احاسيسي ومشاعري وفهمي للحياة اكثر وتصحيح بعض المفاهيم عن نفسي لكنرغم هذا الاكتئاب هو الذي بقي ولا تزيدة الايام الا شدة وهذا يجعلني اطرح سؤال مهمجدا يادكتور وهو من الذي جاء اولا الاكتئاب ثم هذه المشاعر والاحاسيس ام ان المشاعروالاحاسيس هي التي اتت بالاكتئاب هل هناك طريقة يتم بها اكتشاف ذلك ايهما اتى اولاحتى نعلم العلاج الحقيقي ، لاني اخشى ايضا ان اكون مصاب بكتئاب وراثي ، فبحكماطلاعي الواسع في هذا العلم استطيع اقول لك بكل دقة ان ابي شخصية اكتئابية لكنهيواجه مشاكل او ضغوط في حياتة وطفولاته والا فهو انسان حساس جدا ومثالي وقاسي وفاقدالثقة بنفسة ولديه شخصية ميالة الى الكئابة احس يعني انه جاهز للمرض ، كذلك ابنيوالذي يشبهني كثيرا هو ايضا رقيق جدا وحساس وصعب ومثالي وملول ، يعني ربماالاستعداد الجيني الوراثي موجود مع العلم ان اخواتي الشقيقات ليس لديهن اكتئاب ،واحدة فقط كانت تعاني من افكار وسواسية تنتابها في سن المراهقة .
مداخلة الاخصائي الاجتماعي :
الهدف تعريف اساسي ومشترك لبناء الحوار بين الاخصائي والحالة وزيادة الاستبصار والوعي بالذات
الإحساس بالنقص 'هو شعور يحدو بالمرء إلى الإحساس بأن الناس جميعًا أفضل منه في شيء أو آخر'.
وليس المقصود بهذا هو أن يشعر المرء بالتواضع أمام الناس فهذا أمر محمود، وإنما المقصد أن يتنامى هذا الشعور في الإنسان إلى الحد الذي يشعره بالدونية والعجز والفشل، ومثل هذا الشعور إذا تمكن من الفرد فإنه يكون نقمة عليه، تجعله لا ينعم بسكينة النفس التي من حقه أن ينعم بها، فهو يبذل جهدًا متواصلاً للتعويض عن نقصه سواء كان حقيقيًا أم متوهمًا. "وهو شعور الفرد بأنه اقل من الاخرين وعدم قبوله لنفسه وسيطرة شعور الحقد علي الاخرين أو النفس أحيانا .لسبب من الأسباب مما قد يعوقه علي الاستمتاع بالحياة."
وإحدى سمات الإنسان هي الشعور، فمنطقة الشعورfeeling أو ما يطلقعليه علماء النفس "الوعي أو الشعورconsciousness. وهذه المنطقههي المسئولة عن كل المشاعر التي تصدر من الكائن الحي سواء كانت مشاعر ايجابيه اوسلبيه مثل مشاعر الفرح أو الحزن، السعادة، الآلام، الحقد، الكراهية، اليأس، والشعوربالنقص

قديم 17-08-2011, 02:08 PM   #24
طلال الناصر
عضـو مُـبـدع

الجزء الرابع :

الحديث للحالة : باقي اهمنقطة وجعلتها اخر شي لاعتقادي باهميتها وهي اني كنت اخفي عن الناس ان امي مطلقة ولااريد احد يعلم بذلك واعتبر ذلك كانه عار او فضيحة وكان ابن المطلقة ليس له الحق فيالعيش والحياة مثل الناس واحزن كثيرا عندما اسمع احد الاطفال يحدثني يقول امي قالتكذا وكذا ، احس انه بما ان امي مطلقة فانت على هامش الحياة ويجب ان لا تعيش او انكحقير او ... او.. ونا لا ادري من اين جائت هذه المشاعر ان ابناء المطلقات اقل منالاخرين واحقر منهم
تعليق الاخصائي الاجتماعي " هذا سبب رئيسي مكون وعامل لشعورك بالاحتقار وهو متراكم من الطفولة
نتيجة افتقاد الحالة للام مع وجود شعور بيئي ان المطلقة سيئه ادى هذا الى شعور بعدم الثقة وطريقة الاخفاء للهوية وهذا يؤدي بدوره الى نقص في الهوية الذاتيه .

قديم 19-08-2011, 07:57 AM   #25
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الناصر مشاهدة المشاركة
اخي العزيز نحن في طريقنا الى التشخيص الصحيح ....
اشكر ثقتك بي وصراحتك وأسأل الله لي ولك التوفيق .....
وانا اتابع كل ما تكتب باهتمام واقرأه عشرات المرات فما بين السطور الكثير الكثير الذي تحمله ....
استمر اخي الكريم واذكر كل موقف تجد انه اثر فيك ....واذكر بجانب كل موقف المعنى الذي اسقطته عليه

بارك الله فيك يادكتور لا تدري كم يسعدني كثيرا هذا الكلام منك واحب افيدك اني اشعر براحة نفسية وانا اطرح عليك مشكلتي واتحاور معك

وابشر لدي المزيد من المواقف وسوف اذكر كل مالدي منها والمعنى الذي اسقطته علية بكل دقة ووضوح بما اننا في طريقنا نحو التشخيص الصحيح ...

لذلك انا من امس وانا اعصر ذاكرتي لذكر جميع المواقف المهمة والموثرة في حياتي التي لم اذكرها واشعر انها اثرت فيني والمعنى الذي اسقطة عليها واكتبها في ورقة وهي تقريبا اكتملت ولم يبقى الا انزلها في المنتدى

وسوف اكون واضح جدا في العرض وصريح معك حتى تتضح الحالة امامك ويكون التشخيص اكثر دقة .

قديم 24-08-2011, 08:03 AM   #26
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

بسم الله وعلى بركة الله

ابدأ باكمال قصتي وذكر كل موقف ارى انه هام وله اثر ودلالة في حياتي ومعذرة يادكتور على التخر بسبب ضروف رمضان ودخول العشر وما يسببة الاكتئاب والادوية من تعب ومشقة وسوف احرص جدا على الدقة والوضوح والصراحة معك كما وعدتك ليكون هذا مساعد على التشخيص الدقيقة والوصول الى العلاج المناسب لمرض نعاني منه منذ اكثر من عشرين عاما وسوف اذكر المواقف على نقاط كل موقف على حدة :

1- عندما كنت طفلا صغيرا كنان ياتين خوف في الليل فاقوم واذهب الى غرفة نوم ابي وزوجتة وانام بجانبة حينا اشعر بذلك واحيانا كثيرة اجد نفسي نائما عند ابي ولا اعلم من الذي اتبي اقول في نفسي من نقلني من فراشي الى فراش ابي لان مرحلة ذهابي بنفسي ونومي عند ابي كانت بدون شعور وادراك .
في احدى المرات ونحن نائمين وفي منتصف الليل سمعت صوت في حوش بيتنا الثاني فخفت جدا وقمت ودخلت على غرفة ابي وزوجتة خائفا مذعورا ووجهي ينظر الى خارج الغرفة ناحية الصوت ولما اقتربت من السرير ورائاني ابي نادني باسمي فلان فلان وهو مذهول من الموقف وقد رفع راسة عن الوسادة ومع ذلك لم استطع الوصول اليه انما وضعت وجهي على الى الطاولة التي بجانب السرير مثل الذي يبكي ولا اذكر باقي القصة ، الا انه يبدوا اني نمت بجانب ابي واخبرته بالصوت الذي سمعت فقال احتمال امي (يعني جدتي) قامت من النوم .

لا ادري ماهو هذا الحاجز الكبير بيني وبين ابي لدرجة اني لم استطع الوصول اليه ، الجدير بالذكر انه في الليالي التي اذهب وانام عندي ابي وزوجتة في الصباح تغضب زوجتة علي وتتكلم وتقول :( الي ما يستحي ينام عن رجل وزوجتة اوريك خلك تقظي مفطر واوريك اوريك ..)

2- عندما كنت طفل صغيرا كنا ذات مرة عند اهل زوجة ابي وقد نمت في السيارة والمكان تقريبا مظلم نوعا ما المهم اني من غير شعور ولا وعي فتحت الباب وانا ابيكي واصيح وانادي (يبه يبه يبه ) ولم يرجع لي شعوري بنفسي الا وانا اسمع ابي يقول لي سم سم ورايته مقبل علي فلما وصلني عانقته معانقة قوية جدا وانا ابكي ومذعور .

ونحن عائدون الى البيت اسمع ابي يكلم زوجتة عن الذي حصل لي وهو يقول ضمني حتى كاد يكسر اضلاعي ( هذه الكلمة لا زلت اذكرها ) وشقيقتي بجانبي تقول لي بصوت خافت احلا او ما شاء الله او كلمة نحوها وانا ساكت .

3- اذكر اني محافظ على الصلاة وانا طفل صغير جدا ربما قبل ادخل المدرسة او في السنة الابتدائي كنت اهتم جدا بالصلاة في المسجد واتوضى لها لعلمي انها ضرورية وواجبة وليس خوفا من احد ، ذات مرة وانا ذاهب الى المسجد راني احد الاولاد وامسكني قال وين تبي تروح قلت ابروح اصلي فتلني مع ثوبي وهزني بكل قوة وقال ( اشوفك مرة ثانية لا اقمزك من هنا ) فبكيت وقلت وخر ابروح لبيتنا ( اعتقد انه فعل ذلك غيرة من ) فذهبت الى البيت وانا ابكي فجلست جوار باب بيتنا وانا ابكي حتى جاء ابي من المسجد فقالت له اختي : عبدالرحمن ضاربة ولد فقال لي ابي : تعال اذا ادخل اذا شفته علمن من هو . فسكت على طول ودخلت البيت وقد سرني تصرف ابي هذا وكاني مستغربها من ابوي او مئيس منها كيف ابوي يقف بصفي ويقول علم من هو اوريك فيه . ومع كل هذا ركبت ذات مرة بجابن ابي مع صديق له على سيارته ورايت الولد الذي ضربني لكني لم اخبر ابي بذلك او لم استطع اخبارة لا ادر ي ما الذي يمنعي هل هو الياس منه .!!

4- عندما نعود من زيارة احد ونحن في السيارة كثيرا ما كان ابي يوبخني ويقول : ( يا خزياه يا عبدالرحمن تسوي كذا وكذا ) كلمة تعني فشلتنا او اخجلتنا عند الناس بتصرفاتك ، ( بالمنسبة هو معروف بانة شخص نقاد جدا ) المهم بعد ما يقول لي ذلك ابكي وابكي واتكلم عن سوء معاملتة لي وتفريقة بيني وبين اخي وانه ما يحبن ، هذا الموقف يحصل كثير جدا وانا صغير لكن لا حياة لمن تنادي ، ولم يغير فيه قيد انملة .

5- اذكر ان اختي قالت لي كلمة عظيمة لم ادركها الا عندما كبرت وهي ذكية وتعرف تفسير وتحليل المواقف قالت لي وانا صغير : ( اذا انت تنتظر من هولاء انهم يتغيرون معك -تقصد ابي وزوجتة - فهذا لن يحصل ولا تنتظر ذلك منهم ) واظن انه فعلا كنت انتظر منهم ان يتغيروا ويعطوني شهادة تثبت لي انهم غيروا رايي فيهم واني انسان خلوق سوي وسليم .

6- بعدما كبرت رايت اني حتى مع كبيري مازلت انتظر من ابي العطف والحنان وهو يقابلني بالعكس ( هل لان ابي بالنسبة لي هو الاب والام يادكتور ) وانا انتظر ذلك مع اب معروف انه انسان قاسي جدا وحساس ومثالي وربما اناني ايضا وصاحب كيد وكبريا ولا يهمة الا نفسة ومعروف بكثرة انتقادة للناس وتعقيدة للحياة ، ولم اعلم الا بعد ان كبرت انه يعاني من الشعور بالنقص وانه شخصية غير سوية واناني وخواف .

7- مرة من المرات كنا انا واخي من الاب كنا نلعب عند زملاء ابي لعبة ( ام تسع ) عندما بدانا نلعب بدا ابي يساعد اخي علي وانتقدة الحاضرون وقالوا كلهم اعيالك ليش كذا ، حتى بدا بعضهم يساعدني وانا تخنقني العبرات والحزن .

8 - مرة راني ابي وتكلم علي وقال لي : ( انت واخلاقك الزفت ) اثرت فيني هذه الكلمة كثيرا حتى اعتقدت اني اني فعلا اخلاقي زفت .

9- ابي دائما ضدنا انا واخواتي خاصة مع اولادة من الزوجة الثانية لا ادري ماهو السر وماهو التفسير ، فزوجة الاب طبيعي انها تعادينا فنحن لسنا اولادها لكن ابي ليش يفرق ويكون بصفهم ضدنا مع اننا كلنا اولادة !!! هل يوجد تفسير لذلك يادكتور ؟ وصل الامر الى انه عندما يسخر بي مثلا ولد زوجتة يسخر معة ويكون بصفة ضدي وهذا شي يجرح كثيرا ان ياتي من الاب ، اب يفرق بين اثنين كلهم اولادة .

قديم 24-08-2011, 08:44 AM   #27
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

10- لعلمك يا دكتور ان اولاد امي من ابي كلهم بنات الا انا ولذلك ليس لي اخوة اشقاء وكان اقرب الاولاد لي سنا هو اخي من الاب الذي كان ابي يفرق بيننا في المعاملة وكنا دائما مع ابي نذهب ونعود حتى الدراسة كنا ندرس انا وهو في فصل وحد طيلة سنوات دراستنا ، لكن من الاشياء التي كانت مزعجتني جدا مع هذا الاخ هو اختلاف شخصيتة عن شخصيتي وعدم تناسبنا لبعض فهو انسان غامض غير مفهوم معروف بقلة الكلام وكثرة السكوت ولا تدري هو معك ولا ضدك وكان هذا مزعجني كثيرا ، دائما اقول ليش هو مسكت وش فيه ما اعجبة كلامي ، وهو شخص انسحابي انطوائي غير مفهوم والناس يعرفونة بقلة الكلام المهم كان محل ازعاج وقلق لي ببسبب شخصيتة الغامضة .

11- حول موضوع ابي تخيل يادكتور وصل به الحال الى انه يبحث عن عيوبنا حتى انه اذا زار واحدة من اخواتي يحاول يبحث عن شي ينتقدة تقول اختي ذات مرة دخل بيتي وبحث عن شي ينتقدة فلم يجد حتى وجد الرماد لم ينظف من المكان الذي تشب به النار قال لها : ( عاد انتي عماتك انظاف ما ادري من طلعة علية ) الا يرمي بذلك الا انه يريد ان يقول انتي وسخة طالعة على خوالك ، هل ما يفعلة تجاهنا هو نوع من الانتقام خاصة وانه يعتبر نفسة مظلوم او مخطى عليه من قبل امي واهلها مع انه هو الذي طلق امي وظلمها ، لكنه ربما من الشخصيات التي تخطي على الاخرين اخطاء كبيرة ولا يتحمل ادنى خطاء منهم ويصل به الحال الى انه يرى انه هو المخطى عليه اذا اخطى .
ومرة جاء الى البيت واذا اختي الشقيقة هي التي طابخة له العشاء فقالت له اختي يابي تريد العشاء قال : اذا كان به عشاء ولا مهب لازم !!؟ الى هذه الدرجة الانزعاج ليش اختي تكون افضل من اختها الثانية بنت زوجته

12- مرة جلس ابي يتكلم علي ويوبخني قلت له احسن قل اطلع قال : تبي تطلع اطلع تهددنا بطلعك بعد ( ومع وجود هذا الخوف عندي اخاف ان ابي يطردني من البيت او ينكر اني ابنه )

13- في اولى ابتدائي اعطوني المدرسة جائزة لتفوقي وهي عبارة عن قلم فجلست العب عند باب البيت فجاء واحد من اولاد الجيران وراى القلم معي فقام وسرقة من بالقوة فدخلت البيت ابكي قالت لي زوجة ابي : ( سادة وشولة يطلع بالشارع ) ( يعني تستاهل ليش تطلع بالشارع ) انا اخذ كلمها هذا على محمل الجد واني انا المخطى ، فهل هذا يا دكتور هو الذي يجعلنا نجعل اللوم على انفسنا ونملها اخطاء الاخرين لاني ارى الاسويا يضعون اللوم على الاخرين بل كثير منهم وهو اسويا يضعون اللوم على غيرهم حتى لو كانوا هم المخطئون هل لان امهاتهم وابائهم عودوهم على ذلك في الطفولة عكس ما عودت علية انا وهو كل اللوم على نفسي ، يعني الناس عندما ياتي الطفل الى امة يبكي تكون بصفة سواء مخطي او مخطى عليه لانه ابنها وتحبة وتريد ان ترضية فتعطية من الكلام الذي يسمح خاطرة ويجعل الاخرين على خطاء او انها ستنتقم له منهم . هل هذا هو السر ؟

مع كل ما ذكرت لك عن ابي وحتى اكون منصفا اقول ان ابي له مواقف ابوة وعطف كهتمامة بدراستنا وشراء مستلزمات الدراسة ومرة راني وانا صغير في البرد بدون كنادر وقال لي وين كنادرك جبها لي وجبتها ولبسنيها ، كما نه يقول كان فيك عسر وكثرة بكاء والناس تقول وين ام هذا الطفل وانا انزعج وانحرج .

قديم 24-08-2011, 09:08 AM   #28
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

14- استعرب عندما اسمع احد الاقارب يقول لي سلامات الوالد يقول انك تعبان ( اقول معقولة ابوي هامة مرضي وداري عن ويشكي مشكلتي للناس كيف يكون ذلك وانا طايح بالبيت وهو يدخل ويطلع ولا هو داري عن ) مع العلم انه من الشخصيات الغير ظاهرة او واضحة يعني عادي تجدة يهتم بموضوع يخصك وانت لا تعلم الا اذا تحدث به عند احد ، ونا استغرب لانه حتى اذا كنت مريض وعلى الفراش وفيني حرارة مثلا لا يلقي لي بلا .

15- عندما كنت صغيرا كان فيني عادة كبرت وهو يضحكون علي بها ويعلقون عليها وهي اني عندما اكون مع اختي مثلا واسقط ابكي واقول حكي رجلي فترفض واظل ابكي ثم ترضخ لي وتحكها اقول لا حكيها جيدا وامل ويملون من مثل هذه الطلبات حكوا عيني حكوا راسي . ( هل هذا استعطاف وبحث عن الحنان المفقود ) وكما انه من الاشياء التي يتكلمون عن فيها يقولون انك كنت طفلا عنيد جدا وهنا سؤال ماهو سبب العناد او متى يكون الطفل عنيد ؟ حتى اني اذكر بعض المواقف امل من العناد ولا اعرف كيف انهي الموقف .

16 -اذا جاء طفل مع امة الينا في زيارة وارى الطفل يلعب ثم يعود الى حضن امة وانا انظر الى هذا المنظر وقلبي يتقطع على هذه النعمة التي انا محروم منها ثم كانه ياتي شي يقول لي : شعورك هذا وغيرتك من هذا الطفل غلط وليس من الطبيعي ان تتاثر من هذا الموقف . مع ان الطبيعي كما رايت الناس بعد الكبر الطبيعي هو هذا الاحساس ولا احد يلومك لو تبكي من هذا المشهد وتقول اريد امي اريد امي .
كذلك مرة اخي نام ونحن عند عمي فجائت امة وحملته وانا انظر وقلبي يتحسر اني لست مثلة لي ام ثم ياتي الشعور المضاد ( قف ما تستحي تتمنى هذا التمني او تطلب هذا الطلب )كما اشعر انه قد يكون بسبب الياس من حل هذه المشكلة او ان تتعدل امي او تعود فأحاول تجاهل الموضوع .

قديم 24-08-2011, 09:52 AM   #29
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

تقريبا انتهت الان اهم المواقف مع ابي والان نعود الى المواقف معي امي والمشاكل معها ومع شخصيتها الغريبة جدا

1- بدية اقول يادكتور ابتلانا الله بام لا تحب ابنائها لا اقول تكرههم لكن عاطفة الامومة تحت الصفر ، هذا الكلام حقيقة وليس تخيل او توهم من عندي ولعلمك جميع اولادها متفقون على ذلك ويعانون من هذه المشكلة كل اولادها مزعجهم جدا ليش امنا ما تحبنا وما فيها عاطفة امومة ابدا ابدا حتى اخونا من الام يشتكي من هذه المشكلة وهي انها ليست ام حنون مع انه عاش عندها وتربى معها (( يعني لو كانت امنا طبيعية كان اكثر مشاكلنا انحلت ولاما عنينا الا القليل من مشكلة الطلاق خاصة ان ابي لا يمنعنا من زيارتها ولو وجدت اما حنونا رؤوما كان هربت اليها وارتميت في حظنها )) لكنها ام غريبة وعجيبة لا نعرف ام في الدنيا لا تحب ابنائها الا امنا ليش ما ادري هل هناك مرض معين يادكتور يصيب الام وينزع منها عاطفة الامومة ؟ ؟ تخيل يادكتور ان ابنها الذي عاش وتربى معها لها الان اكثر من خمس سنوات لا تدري عنه هو حي او ميت وعادي جدا ، وانا واخواتي عادي عندها نحيا او نموت مثلنا مثل اعيال الناس لها ارجو ان يكون كلامي واضح يعني لا اقول انها تكرهنا لكن مثلنا مثل اعيال الناس !!!! الحيوانات وهي حيوانات لا عقل لها تعطف على اولادها عطفا شديا وتضحي بحياتها من اجل اولادها ، فكيف بالبشر معها لا ينقصها ذكاء وتعرف الصح والغلط وارى ان عقلها سليم لكن شخصيتها غير طبيعية وتعاني من الشعور بالنقص وشخصيتها ضعيفة وربما الذي ييجلس عندها اول مرة يشعر انها امراة ناقصة وعانت اضطهاد من والديها وتخاف جدا من امها ، الشي الغريب والمضحك انها سمعت ذات مرة ان فلانه جاها ولد فجلست تبكي لحالها ، قلت سبحان الله تبكين تبين اعيال وانت الحين ما عندك الا ولدين وعايشين بدون ام ولا انتي دارية عنهم ولا تحبينهم وش هالتفكير هذا .

منذ عرفت امي وهي هكذا خالية من العطف والحب والحنان واحمل داخل نفسي غضب وحنق شديد عليها ليش هي كذا وليش ما دريت عن ولا ربتن ولا غذتن ولا تدري عن انا ميت ولا حي ومع ذلك طوال عمري لم استطع ان اصارحها بذلك وكل ما افعله معها مجاملات وتصنع واول مرة صارحتها كان العام الماضي يعني بعد ما كبرت واصبحت ابو عيال قلت ما كان يفترض ان اقولة اونا طفل صغير ( قلت اريد ان اقول ما في خاطري ما دامت على قيد الحياة لعل ذلك يخفف عن ما اجدة في نفسي عليها ) واشعر الى الان اني احتاج المصارحة معها اكثر ليش ما تحبينن ليش ما ربيتين ليش ما دريتي عن ليش ما كاني ولدك .

2- عندما كنت صغيرا جئنا لزيارة امي مع اخواتي فجائت وقالت لي تعال ووضعتني في حجرها وقالت ( يا حبيلة اوليدي ) اشعر في تلك الحظة بسعادة وفرحة ، ذهبت الايام وذهبنا مرة اخرى لزيارتها وجلست طول اليوم انتظر منها ان تضعني في حجرها وانا ساكت ولا انطق باي كلمة لكن انتظر هذه الضمة من ام لابنها لكن التعبير عن المشاعر عندي ممنوع . لعلمك يادكتور امي تخاف من الانتقاد كثيرا وقد عملت بي ذلك مجاملة لااخواتي ولي وعندي من الادلة ما يكفي انها فعلة ذلك مجاملة فقط .
والناس تقول لي عندما اصبت بالاكتئاب الشديد ليش ما تروح الى امك ؟ وهم طبعا ما يدرون انها ام بالاسم فقط واحينا احس انها لا يهمها الا نفسها .

3- وصل بي الحال الى اني اشعر اني اذا بررت بها فليس لي اجر بر الوالدين واحزن عندما اقرا قولة تعالى : ( وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ) ( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ) تحزنني هذه الايات خاصة وان امي لم تربني وتغذيني صغيرا .

3- في بيت ابي الذي تربيت به ارى ان الجميع ضدي ولا يوجد احد بصفي واشعر وانا في هذا البيت بالغربة والوحدة وكاني عايش مع ناس غرباء ، بل احس احينا اني ليس لي اهل ولا بيت حتى اني اذكر ذات مرة قلت لو حصل هذا الامر ماذا سافعل قلت وجدتها اوقف دورية الشرطة واقول ليس لي اهل شوفوا لي حل اخاف اموت من الجوع او من عدم وجود سكن لي كان هذا الشعور يضغط علي بشدة وستمر معي حتى في الثانوية والجامعة .

قديم 24-08-2011, 10:37 AM   #30
الحزين
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية الحزين
الحزين غير متواجد حالياً

تقريبا انتهت الان من مشاكلي مع ابي وامي وباقي احدثك عن بعض جوانب شخصيتي

1- لدي شعور لا ادري ما تفسيرة يمنعني من الاستذان من مديري في العمل لدرجة اني اصل الى باب مكتبة ثم ارجع اكثر من مرة حتى اضطر اخرج بدون اذن سواء بالذهاب اليه في مكتبة او الاتصال عليه لا ادري هل هو حياء ام ماذا كذلك نفس المشكلة اذا اردت اتصل على احد او ابني علاقة او اتصل على شيخ اسئلة عن مسئلة شرعية هامة ( احينا اقول من انا حتى اتصل على الشيخ او اقول اخشى ان ازعجة في هذا الوقت ، اخاف الوقت غير مناسب ، اخاف انه غير فاضي )

2- لدي مشكلة عدم القدرة على التعبير عن المشاعر كالحب او السخط او الرفض ، واذا احد قال كلام واردت ان ارد علية ينعقد لساني ولا انطق كلمة واحدة ، كما اني لاحظت اني من النوع الذي يغلب عليه عدم الرد في المواقف التي يجب فيها الرد ، او ان الاشخاص الاسويا يردون وبمراقبة حالتي ومحاولة حل هذه المشكلة لاحظت اني ارد من الداخل يعني اتكلم في قلبي ولا ينطق لساني وهذا مزعجني ومسبب لي مشاكل سواء في رد اعتباري او الدفاع عن نفسي او الجواب على سؤال يحتاج اجابة ونحوها .

3- كنت اعاني في فترة المراهقة من الوسواوس في العقيدة والدين والقيامة والاخرة وكل شي وتفكير كثير وملح في هذه الامور وسرحان وشرود .واذا رايت شخص متدينا اعتقد انه يدعي ذلك او ينافق اي شخص اشوف علية مظاهر الاستقامة ياتين هذا الشعور ، كما كنت استغرب جدا اذا وجدت شيئا استخدم لغير ما صنع له مثلا رايت كرسي وضع علية كرتون ياتين استغراب شديد كيف يفعل ذلك اليس الكرسي صنع ليجلس عليه ليش يفعل به كذا !!! حتى التلفزيون والراديو ياتين اعتقاد ان الواجب علينا وعلى كل الناس متابعة كل ما يعرض فيهما ومن لا يتابع او يقفل التلفزيون فهو مخطى او مقصر ؟!!!! شعور غريب ما سببة ؟
حتى اذكر في اول سنة ذهبت الى النفسية كان الدكتور اذا قال لي اهلا عبدالرحمن اقول في نفسي انه ينافق ويكذب علي والا هو يعلم اني انسان كريه ! مع ان هذا الشعور اخف الان من ذلك الوقت

4- كنت يادكتور اعتقد ان اي انسان حساس فان هذا بسبب الضروف التي عاشها وجعلته يفقد الثقة بنفسية لكن اتضح لي فيما بعد ان هذا الكلام غير صحيح وممكن يولد الشخص من بطن امة حساس ولدية نقص في الثقة دون ان يتعرض لضغوط ومشاكل او اضطهاد طفولي .

5- بعض الناس يادكتور يلوموني على ما انى فيه من مرض ويقولون يوجد الكثير من الناس مر بمثل ضروفك ولم يصب باي مشاكل نفسية . ما رايك بهذا الكلام يادكتور ؟
حتى الطبيب النفسي عندما علم اني اعاني من اكتئاب واخواتي سليمات قال الاكتئاب لدى النساء اكثر من الرجال ، لكن لا ننسى ان ضروفي اصعب من ضروف اخواتي كلهن فانا عانيت التفرقة بيني وبين اخي وليس لي اشقاء ولم اعش عن امي الا ستة اشهر واخواتي عاسن سنين ولهن اخوات شقيقات ولم يانين من التفرقة .

6- هذه النقطة ارى انها مهمة جدا وهي مشكلتي مع مدرس حلقتنا كنت انا واخي ندرس في حلقة واحدة وتعلم نظرة الطالب لمدرسة واكبارة له المهم كان ياتي ويزورنا في البيت ثم دارت الايام وبدا ياتي الى البيت ويطلب اخي فقط بدوني ويذهب هو واياه صدمت انى من تصرف المدرس وقلت ليش المدرس ما يحبن مايبين هل انا شين هل اكتشف فيني شيئا سيئا مع اني كنت احاول احسن صورتي امامة داما هذا الموقف اثر فيني كثيرا وجعلتها دليل على صدق ما اشعر به تجاه نفسي وتركت الحلقة وحملت غيضا وغضبا على المدرس حتى اني ارسلت له رسالة عتاب ولم يرد عليها وتركت الشلة الخاصة بالحلقة وبحثت عن شلة اخرى وانا من الداخل مقهور من تصرفة هذا حتى اذا جاء اخي من طلعتهم اشعر بالغيرة واتمنى اني معهم .

7- اخيرا من الاشياء المزعجة لي اني كثيرا ما اكون انا مسخرة المجلس ليش لا ادري ؟ يعني تعرف اذا كان هناك شلة او مجموعة يكون لهم شخص يعلقون عليه وينكتون كثيرا ما تحصل مواقف يفعلون بي هذا وكل يتمسخر بي ويعلقون واذا سئلت عن شي اجابون بسخرية وكم حصل من مشاكل بسبب ذلك ، حتى مدرس الحلقة اذكر انه كان يعلق علي ويتمسخر بي ويهين كرامتي من المزح الثقيل والسخرية التي اكرهها لكن ليش تصير علي انا لا ادري ؟ هل من تفسير ؟ وما هو العلاج ؟ واحيانا اجد بعض الاشخاص يعلنها حربا علي وعداوة وانا لا اذكر انه حصل بيني وبينه اي شي ؟ ما هو السر في ذلك يادكتور .

هذا كل ما عندي حول مشكلتي وقصة حياتي والمواقف التي حصلت لي ومعذرة على الاطالة وبنتظار تفسيرك وتشخيصك لمى حصل لي وادى بي الى حالة الاكتئاب المزمنة والمقاومة لللادوية لعلنا نصل الى حل وعلاج باذن الله وانا مستعد باي شي تطلبة من

وتقبل من التحية والتقدير وشاكر ومقدر جهودك ووقوفك معي في هذه الازمة والمشكلة التي حولت حياتي الى الم وعذاب لا يعمة الا الله