المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تتقبل هذا الطلب إن عرض عليك من الفتاة نفسها أو من وليها ان كنت ترى الفتاة مناسبة؟
أقبل 34 70.83%
لا أقبل 4 8.33%
أقبل بشرط ألا يكون من الفتاة نفسها 10 20.83%
المصوتون: 48. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

قديم 13-11-2005, 12:32 AM   #16
حنين السنين
عضو جديد

الصورة الرمزية حنين السنين
حنين السنين غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا الموضوع جميل جدا بس للأسف الواقع في ها الموضوع ابدا مش جميييل
اعتقد ان حلو ان المرأه تقتنع وتستلطف شخص وتتمناه زوجا لها لان تقارب الارواح شيء رائع بس المشكله ها الشخص نفسه سيقبل من وحده ومهما كانت فكرته الجيده عنها ان تعرض عليه ها الموضوع اعتقد مثل ماقالو الاخوان بعدنا مشوارنا طويل لحد ما يقبل الشرقي عرض سيده نفسها عليه للزواج
اما بالنسبه للاخ والاب فهاي نفس المشكله والاساس كله يعتمد علي الرجل الذي توجه له الكلام فما يفرق منها لابيها او اخيها
اعتقد لو كان الموضع بيد سيده وتكون طرف محايد بين الاثنين هيه اقدر علي طرح ترشيح البنت لها الرجل دون المساس بأحاسيس البنت واهلها في حال رفض الرجل للفكره او للبنت نفسها هو الحل الانسب ولا اشجع فكرة البنت واهلها يبدون بالكلام ابدا
ولكم جزيل شكري

قديم 13-11-2005, 11:13 AM   #17
جانين
مراقبه سابقه ( لديها حصانه )

الصورة الرمزية جانين
جانين غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heartstealer
إذا كانت المرأة عيبا طبيعيا فهي و لا شك أجمل عيوب الطبيعة

أخى على فكرة انا لم اعدل موضوعك كنت سأقتبس لكن أضفت ردى الى ردك بالخطأ ثم اصلحت خطأى

الان اضع ردى

هو تعليقك ايه علاقته بالموضوع منتظرة اسمع رأيك

هل توافق على هذا العرض

قديم 13-11-2005, 11:35 AM   #18
جانين

الصورة الرمزية جانين
جانين غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين السنين
اولا الموضوع جميل جدا بس للأسف الواقع في ها الموضوع ابدا مش جميييل
اعتقد ان حلو ان المرأه تقتنع وتستلطف شخص وتتمناه زوجا لها لان تقارب الارواح شيء رائع بس المشكله ها الشخص نفسه سيقبل من وحده ومهما كانت فكرته الجيده عنها ان تعرض عليه ها الموضوع اعتقد مثل ماقالو الاخوان بعدنا مشوارنا طويل لحد ما يقبل الشرقي عرض سيده نفسها عليه للزواج
اما بالنسبه للاخ والاب فهاي نفس المشكله والاساس كله يعتمد علي الرجل الذي توجه له الكلام فما يفرق منها لابيها او اخيها
اعتقد لو كان الموضع بيد سيده وتكون طرف محايد بين الاثنين هيه اقدر علي طرح ترشيح البنت لها الرجل دون المساس بأحاسيس البنت واهلها في حال رفض الرجل للفكره او للبنت نفسها هو الحل الانسب ولا اشجع فكرة البنت واهلها يبدون بالكلام ابدا
ولكم جزيل شكري

حنين السنين

شكرا لمشاركتك تعرف اننى أعشق كلمة حنين لذلك اسمك دق على أوتار قلبى

انا لى بعض المفردات التى أعشقها ومن ضمنهم كلمة حنين

عموما

وما الفرق بين الشرقى واى رجل ولماذا لا يقبل حتى كما وضحت ان يكون العرض من أبيها أو أخيها

ربما المرأة المحايدة نعم ولكن ان كانت كبيرة السن مثلا لكن ان كانت فتاة صديقتها فستعرض نفسها لنفس الموقف السئ الذى نخاف على الفتاة ذاتها منه

التعديل الأخير تم بواسطة جانين ; 14-11-2005 الساعة 11:29 AM

قديم 14-11-2005, 11:19 AM   #19
الحوراني
الرئيس
الرئيس

الصورة الرمزية الحوراني
الحوراني غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male

دعونا نقفز عن كلمة الرجل الشرقي ....

ففيها شيء من الاجحاف بحق الرجال ،، وليس كل الرجال ،،،

ما يحدث الآن في مجتمعاتنا ،،، هو أننا نرفض الشيء أو نستنكره لمعارضته للدين ،،، ولكننا ايضا نرفضه في كثير من الأحيان لمعارضته التقاليد الاجتماعيه ،، وخصوصا تقاليد القبيله ،، فنقول هذا عيب ،، في حين أنه ليس حرام .....

والضائع في هذه القضيه تكون الفتاه ،،،، لأنها لو طلبت من اخيها هذا الطلب ،، من المؤكد أنه سيقطع لسانها ،،، وينعتها بالكثير من الأفعال ،،، وتحقيقات قد لا نجدها في مكاتب المخابرات العامه ،،، كيف عرفتيه ،، وأين عرفتيه ،، وأين تقالتي معه ،،، و و و و و و و و و و و و ..
لأننا وللأسف في مجتمعاتنا ،، دائما يسبق الظن السيء الطيب ،،، وأننا كثيرو الشك ،، ولا نثق بابنائنا ،،،
ناسين أن الرجل يحصد ما يزرع ، فان زرع نبته صالحه حصدها صالحه ،،، ولكننا نزرع في أنفس ابناءنا الشك والريبه وعدم الاتكال على النفس ، ونريد منهم أن يتصرفو بحكمه ،،،

لي عودة مره أخرى

قديم 14-11-2005, 04:44 PM   #20
جانين

الصورة الرمزية جانين
جانين غير متواجد حالياً

فعلا أخى كلمة العيب والتى المفروض تعنى الحياء أصبحت تلتصق بعادات لا علاقة لها بالدين ولا علاقة لها بالحياء فمثلا عيب ان ترفض المرأة مصافحة الرجل وعيب ان تجلس المرأة بجوار امراة فى حفل عشاء رسمى

كذلك عيب ان تبوح البنت لأخيها بمشاعرها

عيب ان يعرض الرجل ابنته زوجة لرجل يرى فيه الخير

عيب ان تتزوج المرأة بعد وفاة زوجها

عيب ان يتزوج الرجل أرملة أخيه

عيب ان تقود المرأة السيارة

عيب عيب عيب

عودة لموضوعنا

مشاركتك رائعة الحورانى نعم سوء الظن أصبح الغالب بل ربما حسن الظن أصبح عيب

قديم 15-11-2005, 05:44 AM   #21
المقهوره الم
عضو نشط

الصورة الرمزية المقهوره الم
المقهوره الم غير متواجد حالياً

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههه

هذا النقاص عليكم يابنات حواء وادم
بالله عليك هذا الوقت فيه احد يستاهل انك تعرضين نفسك عليه اعتقد لو فيه رجل يستاهل مافيه اي مشكله ولكن رجال اليوم كلهم فاضين بدون هدف وشخصيه زفت وقرف يعني الفكه منهم غنيمه وصدقيني تجلسين عند امك احسن لك الف مره وبعدين شوفي كيف تفكير الرجال والله عمرك ماتتزوجين احسن تعنسين الي يوم الدين ابرك الف مره ولااحد يلعب في مخك ويخليك تتزوجين راح تندمين وشوفي اي احسن المتزوجه او الي جالسه عند امها اي افضل هذا المهم انك تعرفين الافضل وين

قديم 15-11-2005, 10:57 AM   #22
جانين

الصورة الرمزية جانين
جانين غير متواجد حالياً

المقهورة ألم لا مجال للأفضليه بين المتزوجة والتى لم تتزوج لكن بالتأكيد التى تزوجت لديها شعور أكبر بالسعادة والرضا هذا الشعور يأتيها من أشياء عديدة منها:

*إحساسها بأنوثتها

*عنده فرصه أكبر للعطاء لزوجها واولادها وبيتها وهذا العطاء سر من أسرار السعادة فى حد ذاته

*شعورها أنها تربى أبناء وأن لها دور فى إعمار الأرض

*نجاتها من كلمة عانس التى تلصق بها ظلما وتسبب لها الم نفسى

أختى وأيضا لا أعتقد هناك مجال للافضليه بين الرجال والنساء وهذا ليس جديد ففى كل زمان عناك الخبيثين والخبيثات وان كنتى تظنى الرجال بهذا السوء ففيهم أبيكى وأخيكى وأخ لك فى الله وبنظره سريعه لحال نساءنا اليوم ستكون حسرتك على النساء أكثر منها على الرجال.

أختى إن وجدتى هذا الرجل الذى يستحق فلما لا تطلبى من وليك ان يزوجك إياه ولما يتردد الولى ولما يتردد الرجل هذا هو موضوع النقاش

تحياتى وأشكر مشاركتك الثائرة وإن كنت أعترض على الضحك فى بداية مشاركتك لأن بها إستهزاء بى

قديم 16-11-2005, 05:15 AM   #23
المقهوره الم
عضو نشط

اختي جانين لم اقصد الاستهزاء بموضوعك والموضوع ممتاز ولكن لايوجد سعاده في الزواج انا متاكده ميه ميه وامتاكده من عدم وجود رجل فرصه لكي تعرضي نفسك عليه وانا اضحك لي انكي تتعشمين خير في هذا الكان الغريب الاطوار الذي يعيش بلا هدف هذا المفترس يعشق الانانيه ولا يحب غير نفسه الضعيفه اختي لا تقارني بين ابيكي واخيكي لي انه مختلف 100%
أنا لا اجعل ابي مقارنه مع رجال اليوم رجال اليوم ثوب وشمغ علي راس فاضيه والفكه منهم غنيمه ورجال الحقيقن انقرضو ولم يبقي سو ضعاف النفوس وبعدين اختي جلنين ايش الفرق بين عانس ومتزوجه او ارمله او مطلقه لايوجد فرق فقط القاب لاتغتر من الافضل او الا سعد اسما فقط
واتمنا ان لا تكتشفي الواقع المر وان لا تعرفي الحقيه عن هذا الانسان الحقير ولا تفكرين في الزواج انصحك اجلسي عند امك اسعد لك الف مره انا اختك الكبيره وافهم منك الف مره

قديم 16-11-2005, 10:20 AM   #24
جانين

الصورة الرمزية جانين
جانين غير متواجد حالياً

أختى المقهورة أنا بالفعل متزوجة والحمد الله

لكن أنت لم تلتفتى لشئ فى ردى عليك وهو أن هذا المجتمع الذى به رجال من العينة التى ذكرتيها هو بالتأكيد أيضا به نساء أيضا بها صفات سيئة أى أننا لسنا فى مجتمع به النساء ملائكة والرجال شياطين بالعكس هناك من النساء من "يتفتها بلاد" كما يقولون عندنا فى مصر.
لكن سؤالى هل ان وجد هذا الرجل اللقطة ولا أعنى لقطة بالوسامة او المركز او المال بل أعنى على خلق ودين وتشعرين أن هناك نبته توافق بينكما هل ستطلبى من أبيك أو أخيك أن يعرضك عليه؟
زما هو رد فعل الاب او الاخ؟

وما هو رد فعل الرجل؟

قديم 16-11-2005, 10:31 AM   #25
awah
عضو جديد

الصورة الرمزية awah
awah غير متواجد حالياً

صراحة وعن تجربة شخصية ..
انا طلبت من شخص الزواج بي وطلبت من امي و اخواته و خالتي

و لكن رفضت وباهانه شديدة

طلبت من والدتي و والدي رغبة بالتقدم الى شخص أو جمعية توفق بيني وبين رجل صالح

رفض وبشدة

قديم 16-11-2005, 04:14 PM   #26
جانين

الصورة الرمزية جانين
جانين غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة awah
صراحة وعن تجربة شخصية ..
انا طلبت من شخص الزواج بي وطلبت من امي و اخواته و خالتي

و لكن رفضت وباهانه شديدة

طلبت من والدتي و والدي رغبة بالتقدم الى شخص أو جمعية توفق بيني وبين رجل صالح

رفض وبشدة
أختى awah
ولماذا رفضن قريباتك ورفض والدك

هذا من وجهة نظرى ظلم ومن حقك أن تقدمى إستئناف

حاولى ان تقنيعهم بوجهة نظرك باللين وكيف ان هذا الاسلوب ليس فيه اهانة لا الى الفتاة ولا الى اهلها ويزيد ان به تأسيا بمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضى الله عنهم

قديم 17-11-2005, 01:56 PM   #27
جانين

الصورة الرمزية جانين
جانين غير متواجد حالياً

حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فى صلب الموضوع

أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها وصوبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، أن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها ، فقال : (هل عندك من شيء) . فقال : لا والله يا رسول الله ، قال : (اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئا) . فذهب ثم رجع فقال : لا والله رسول الله ما وجدت شيئا ، قال : (انظر ولو خاتما من حديد) . فذهب ثم رجع ، فقال :لا والله يا رسول الله ولا خاتم من حديد ، ولكن هذا إزاري - قال سهل : ما له من رداء - فلها نصفه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وما تصنع بإزارك ، إن لبسته لم يكن عليها منه شيء ، وإن لبسته لم يكن عليك شيء) . فجلس الرجل حتى طال مجلسه ، ثم قام ، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم موليا فأمر به فدعي ، فلما جاء قال : (ماذا معك من القرآن) . قال : معي سورة كذا وسورة كذا ، عددها ، فقال : (أتقرؤهن عن ظهر قلبك) . قال : نعم ، قال (اذهب قد ملكتكها بما معك من القرآن) .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح

قديم 19-11-2005, 04:17 AM   #28
المقهوره الم
عضو نشط

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الله يسعدك الف مره والله يعينك مليون مره اتوقع لو طلبت من اهلي بيوفقون علي طول وبيكون اسعد يوم في حياتهم لكن جميع الرجال غير كويسين

قديم 19-11-2005, 03:04 PM   #29
بائعة الهموم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية بائعة الهموم
بائعة الهموم غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقهوره الم
اختي جانين لم اقصد الاستهزاء بموضوعك والموضوع ممتاز ولكن لايوجد سعاده في الزواج انا متاكده ميه ميه وامتاكده من عدم وجود رجل فرصه لكي تعرضي نفسك عليه وانا اضحك لي انكي تتعشمين خير في هذا الكان الغريب الاطوار الذي يعيش بلا هدف هذا المفترس يعشق الانانيه ولا يحب غير نفسه الضعيفه اختي لا تقارني بين ابيكي واخيكي لي انه مختلف 100%
أنا لا اجعل ابي مقارنه مع رجال اليوم رجال اليوم ثوب وشمغ علي راس فاضيه والفكه منهم غنيمه ورجال الحقيقن انقرضو ولم يبقي سو ضعاف النفوس وبعدين اختي جلنين ايش الفرق بين عانس ومتزوجه او ارمله او مطلقه لايوجد فرق فقط القاب لاتغتر من الافضل او الا سعد اسما فقط
واتمنا ان لا تكتشفي الواقع المر وان لا تعرفي الحقيه عن هذا الانسان الحقير ولا تفكرين في الزواج انصحك اجلسي عند امك اسعد لك الف مره انا اختك الكبيره وافهم منك الف مره
اوفق اختي المقهورة في بعض ما تقوله

لم يعد ذلك الصنف موجود ...نادر جدا

هل هناك رجل يستحق ان تهين المراة نفسها وتنزل وتعرض نفسها ؟؟

تحياتي

قديم 19-11-2005, 04:30 PM   #30
أبوظبي
عضو فعال

الصورة الرمزية أبوظبي
أبوظبي غير متواجد حالياً

بعد التحية

لا انصح اي فتاة البته بطلب مباشر من الرجل ... وليس من الشيم ان تطلبه الا ان كان منفرد في صفاته .... ذاك من يشترى وحتى لو رفض ما طلبه الا تقدير لمكارم اخلاقه وسمعته وطيبته

اما ان يكون رجل عادي فلما تطلبه ؟ ... الا في حال انها لم تجد من يخطبها ووصلت الى 30 وما فوق

في حال وجود شاب على اخلاق عاليه ودين ... تصارحه لكن من خلال اخته او امه وتنتظر الرد منهن لا منه .... وبعد الخطوبه يمكن ان تتحدث معه بشكل عام دون حرج دام هناك حجاب وبعلم اهلهما

موضوع جميل ...

مقهورة ألم ... نعم للمرأه كرامتها ولكن حين تجد الرجل المناسب ذو الاخلاق العاليه تلمح له بعز وكرامة انها اشترت اخلاقه فان رضى فصلى الله وبارك على قولة اخوانا الشوام وان ما وافق فيكفيه انك شرفتيه بطلبك الكريم من خلال القنوات السليمة وهم الاهل

اما عن كون ان هناك لا احد يستحق فهذا افتراض متشائم وغدا ستتغير نظرتك تماما وستعلمين ان بعض قراراتنا ما هي الا ردود افعال وليست اراء منطقيه واعية

جانين شكرا لروعتك