المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

قديم 20-04-2017, 11:52 PM   #22351
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الصورة الرمزية محمد البدراني
محمد البدراني غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

غيوم شوفي واقرئ اضرار زيبركسا ::::::::

الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب
عند ظهور الأدوية الجديدة شعر العاملون في مجال الصحة النفسية بأمل بصيص في البدء في هذه الأدوية الجديدة. فالأدوية القديمة التقليدية كانت فاعلة – ولازالت – لكن أعراضها الجانبية كثيرة وأحياناً تكون خطيرة. لذا عند ظهور الأدوية الجديدة ، برغم أنها غالية الثمن وربما كانت تكلفة علاج مريض واحد بالأدوية الجديدة تُعادل تكلفة علاج ثلاثين مريضاً بالأدوية القديمة التقليدية ، لكن الصحة وحالة المريض وتحسنّه كانت هي المقياس لاستخدام هذه الأدوية . وفعلاً بدأت الأدوية الجديدة – غير التقليدية – من مضادات الذهُان والتي تُعالج في الأساس مرض الفُصام تكتسح الأسواق رغم ثمنها الباهض.

بعد سنوات ليست طويلة تبيّن بأن الآمال الكبيرة التي ملأت نفوس العاملين في مجال الصحة النفسية بدأت تتضاءل وتخبو. فالأدوية الباهضة الثمن ، الجديدة ، غير التقليدية صدمت الجميع ؛ فأعراضها الجانبية ليست سهلة ، وفاعليتها لا تزيد على الأدوية القديمة وبعضها له أعراض جانبية ربما يكون أسوأ من الأدوية القديمة ، لكن المكنة الدعائية لشركات الأدوية المُصنعة لهذه الأدوية نزلت بكل ثقلها لتسويق الأدوية الجديدة التي كلّفت الشركات ملايين الدولارات. بعض الأدوية تم سحبه من الأسواق خلال فترة وجيزة من استخدامه نظراً لحوادث وفاة نتيجة اختلالات في القلب وطلبت الجهات المسؤولة عن الأدوية وهي هيئات الدواء والغذاء في معظم دول العالم المتقدم من الشركة المنتجة لهذا الدواء بسحبه وأعادت التجارب على المرضى قبل طرحه في الأسواق وهو الآن في الأسواق بعد أكثر من عشر سنوات من سحبه ، ويتداول الآن في الدول الأوروبية بحذر وبعض دول الشرق الأوسط.

دواء آخر أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية خطورة هذا العلاج على المرضى لأنه يُسبب زيادة مُفرطة في الوزن وكذلك يسبب مرض السكر. هذا الدواء اسمه العلمي اولانزابين (Olanzapine) واسمه التجاري زيبركسا (Zyprixa) ، وهو علاج لمرض الفُصام ، ويُتداول في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من عشرة أعوام ، وهو دواء فاعل ، ولكن أعراضه الجانبية خطيرة ، فالسمنة المُفرطة التي يُسببها ومرض السكر ربما تكون أخطر من المرض نفسه . وقد حذرّت من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من هذا العلاج وتوخي الحذر عند استخدامه لا سيما لدى المراهقين. ويُحسب لهيئة الدواء والغذاء السعودية هذه المتابعة للأدوية ، وتحذير المواطنين وتنبيه الأطباء للأعراض الخطيرة لهذا الدواء.

الفصام
الفصام
لقد استخدمت هذا الدواء مع مرضاي الذين يُعانون من مرض الفُصام وكذلك الذين يُعانون من الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب ، وفؤجئت بزيادة الوزن للمرضى وبعضهم أصيب بمرض السكر ، مما اضطرني للتوقف والبحث عما يحدث لهؤلاء المرضى ، خاصةً وأن بعضهم استجاب لهذا العلاج ولكن كانت زيادة الوزن مقُلقة بالنسبة للمرضى وعائلاتهم. عرفت أنه في اليابان لا يُعالج أي مريض بهذا العلاج إذا كان لديه تاريخ عائلي بمرض السكر ووضعوا هذا التحذير على علب الأدوية. نحن في المملكة العربية السعودية ربما نكون الدولة رقم واحد في نسبة الإصابة بمرض السكر ، لذلك حيث وصلت نسبة الإصابة بمرض السكر في المملكة 25% ويُقال الآن بأن النسبة وصلت إلى 1 بين كل 3 أشخاص ، أي يعني ذلك أن أي مريض ربما له قريب من الدرجة الأولى يُعاني من مرض السكر ، وإذا اتبْعنا التحذير الياباني فإنه ربما يكون هذا الدواء لا يُعطى إلا لنسبة ضئيلة جداً من المرضى ، فكيف وهو فوق ذلك يُسبب الزيادة المفُرطة في الوزن وما لهذه الزيادة المفُرطة في الوزن من أضرار صحية لا تُحصى. لقد تحدّث الدكتور ابن عباس ، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ، وهو متخصص في مرض السكر ، بأن هناك بدائل لهذا العلاج بالنسبة لمرض الفُصام وأي أضطراب عقلي أو نفسي آخر. وهنا لا بد من ان اتفق معه في هذه الجزئية من كلامه.

إذا كان لدينا دواء يسبّب كل هذه الأعراض الجانبية فلماذا نُعرّض مرضانا لهذه الأعراض الجانبية الخطيرة جداً ، والتي صدرت عن هيئة الغذاء والدواء السعودية؟.

تجربتي الخاصة مع دواء الزيبركسا ، جعلتني أفكر في أدويةٍ آخرى ، ولكن كانت البداية مع دواء الريبركسا لرؤيتي لأعراضه الجانبية الخطيرة على المرضى. لقد جربتّه مع سيدة ولكن وزنها زاد أكثر من عشرين كيلو غراما خلال أشهر قليلة ، حتى أنني عندما شاهدتها لم أعرفها من فرط ما اكتسبت من وزن!. سألتها هل هي راضية بهذه الزيادة فعبرتّ لي عن عدم رضاها من هذه الزيادة المفرطة في الوزن ، وغيّرتُ لها العلاج بعلاج بديل أقل أعراضاً جانبية من هذا الدواء.

بعد ذلك اتخذتُ قراراً بأن لا أبدأ أي مريض على هذا العلاج أياً كان الأمر. وبذلك أجنُب نفسي التفكير في المستقبل بتغيير العلاج ، وأمنع الزيادة المفرطة في الوزن الذي يُسببه هذا الدواء وكذلك احتمال اصابة المريض بمرض السكر.

لكن ما هو وضع المرضى الذين على هذا العلاج وحالتهم النفسية مستقرة ولكن أوزانهم زادت ولم يفحصوا عن مرض السكر؟ . بدأت وفريق العلاج الذي يعمل معي بتغيير علاج الزيبركسا إلى أدوية اخرى من نفس المجموعة المعروفة بالأدوية غير التقليدية المضادة للذهان ولكنها أقل أعراضاً جانبية. هذا قرار مهني اتخدته ولكن لا يعني هذا أنه يجب على الجميع أن يُصابوا بالهلع من تحذير هيئة الغذاء والدواء السعودية وقبلها الأمريكية وتحذيرات الهيئة اليابانية من استخدام هذا العلاج. هناك طرق كثيرة يتخذها الطبيب حسب خبرته وقناعته وما يراه الأكثر فائدة بالنسبة لمريضه.

مضاعفاتها اشد خطورة من المرض النفسي
مضاعفاتها اشد خطورة من المرض النفسي
ما كتبته عن هذا العلاج ليس أمراً شخصياً ولكنه مبني على قرارات هيئات الغذاء والدواء في معظم دول العالم ، والشركة لا تنفي هذا الأمر عن دواء الزيبركسا ، ولكن تقترح أن يمارس المريض الرياضة في الأندية المُتخصصة في إنقاص الوزن ، ولكن ارى هذا أمرا فيه بعض الصعوبة بالنسبة لمرضى الفصُام على وجه الخصوص.

ذكرنا دواء الزيبركسا كمثال للأدوية الجديدة وأعراضها الخطيرة ، ولكن هذا لا يعني بأن بقية الأدوية من هذه المجموعة ليس لها أعراض جانبية ، فكل دواء من الأدوية الجديدة له أعراضه الجانبية ، ولكن الأخذ بالأقل أعراضاً جانبية وله نفس الفعالية.

ثمة أمر آخر وهو الأدوية القديمة أو غير التقليدية والتي تضاءل استخدامها ، فهي ليست سيئة جداً حتى نتركها تماماً لأنها رخيصة الثمن ، فاستخدامها بشكلٍ متوازن مفيد وأحياناً تكون هي العلاج المطلوب وأعراضها الجانبية ليست خطيرة وإن كانت أحياناً مُزعجة في كثير من الأحيان.

يجب على الطبيب أن يأخذ عند وصفه لعلاج مرض الفُصام على وجه الخصوص جميع الجوانب المتعلقة بالظروف المحيطة بالمريض ، فهناك مرضى لا يستطيعون شراء الأدوية غالية الثمن ، فيمكن وصف الأدوية الرخيصة لهم.

في نهاية المقال يجب أن يضع الطبيب في ذهنه بأن المرضى يختلفون للاستجابة للأدوية ، فمريض قد يستجيب لعلاج بينما آخر لا يستجيب لنفس العلاج برغم أنهم يُعانون من نفس المرض.

قديم 21-04-2017, 12:09 AM   #22352
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبهم مشاهدة المشاركة
ابو امل الله يهدي بالك
صدقني انت ما ريحت مخك ولو شوي
بطل تركيز ع كل شي حتى احاسيسك و تفكيرك السلبي لا تدقق كثير فيه وتتوجس منو همشو قد ما تقدر
انت تقول ما تفهم الكلام الحلو جرب تقوله
جرب تكسر شي انت عايش فيه ادري بيكون صعب انت بحاجه لخطوة وحده صحيحه بس تثبت لنفسك وبعدها بدون وعي منك بتلاقي كثير اشياء تغيرت انا وانت ممكن نفهم معنى اللحظة الايجابيه الواهمه وهي اكثر شي يوجع لانو تكتشف بعدها كمية غباءك بس تكفى حاول
والله يا ابو امل لو كسرت شي واحد بيختفي العجز
انت عندك افكار صحيحه من ناحية الادوية وانا معك فيها
وما تركت شي الا وجربتو
واشوفك مقتنع بانو مشكلتك بالعقل يعني اكتئابك متجذر بعقلك وسالب منك التركيز والعاطفه واشياء كثير بس انت كمان قلت انو نمت وصحيت ولقيت نفسك كيذا
معناتو كنت بخير قبل صدقني تقدر تكون احسن حاول جاهد من نفسك انا اكتئابي لو اقلك سبته تحمدالله كثير
حاول تقول كلام حلو جرب تطلع من البيت تقابل ناس لو العمال بالشارع دعوة منهم تفرق معك كثير
حس بالشي الجديد اللي يجيلك
لا تفكرني اقدر احس بهالاشياء واطالبك فيها
والله حالي يعلم فيه الله بس انا نفسي احد يجرب معي يطلع من مودو الضايق الافكار اللي ببالك جتني فعلا لا تخاف منها ولا تخاف من نفسك ع نفسك صدقني انت ما تفكر بهالشي بس نفسك تقتل شي جوتك

الله يشرح صدرك واصارحك انت شخص كثير افكر فيه
واحس اتوددله من قلبي فعلا ع قد ما نتصاقع هنا :)
صدقني أحاول كل يوم ...كل يوم أصحى فيه على أمل أن دماغي قد شفي كل صباح أتنفس هذه الآمال
وهذه الآمال مصدرها شيء واحد هو الأمل بالله والثقة بوعده الذي قاله في كتابه الثقة بقدرة الله حتى على تغيير القدر
(وبشر الصابرين) (ادعوني أستجب لكم )
لولا الله لصرنا رفاتا الان في قبورنا
فما رأيك حين تفقد هذا الأمل
حين يخنقك اليأس غصبا عنك حينما يقتلع هذا المرض كل أحاسيسك الأيمانية حين يتجمد عقلك وفكرك محاولا تصحيح مسار أفكارك ....فتجد أن عقلك جامد فارغ واقف وكأن عقلي يتأمل بداخله
حينها قل على نفسي السلام لا أريح مخي في مسألة كهذه أنا في شدة ألمي ولا أستطيع إيجاد الله معي إن فقدت الله فقد أضعت أملي أضعت دنيتي وآخرتي رغم هذا الالم
فلا يزال هناك شعلة في قلبي وعقلي والا لما قلت هذا الكلام
ويقع علينا محاولة التشبت به دون أن نقطع هذا الحبل الرقيق المتبقي
ليت المسألة على مجرد مزاج بل هذا المرض في شدته هو مسألة موت على قيد الحياة
أنا أصارع يا أخي مبهم لأجل الحياة أفعل ما قلت عنه أفعل ما أستطيع لأستمر على قيد الحياة
هاجمتني نوبة متى ما انتهت ستزول هذه السلبية بإذن الله

قديم 21-04-2017, 12:17 AM   #22353
مبهم
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية مبهم
مبهم متواجد حالياً

فاهمك

الله يفرجها عليك وع الجميع ياا رب

قديم 21-04-2017, 12:56 AM   #22354
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الصورة الرمزية عيون متفائلة
عيون متفائلة غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

تدري ابا امل تقريبا نفس اللي احسه وافكر فيه

السنين الاخيرة ما عدت احس اني ابغى شي من الدنيا لنفسي ،

ما عدت اطمح لاي شي دنيوي كنت قاتلة نفسي عليه ، لدرجة كل ما يعدي يوم او فترة و انا ما حققته اتعذب وانقهر، ذاك اول

الحين مثل ما تجي تجي اهم شي ان اهلي و احبابي ما يصيبهم مكروه

كذا انا ارتحت ، بس فقدت الاكشن ، و الاكشن هو الامل و التغيير

و الحمدلله على كل حال

اهم شي رضا الخالق و الوالدين و الصحة و كل ما فوق التراب تراب

اسأل الله الكريم ان يقنعنا جميعا بارزاقنا و يعفو عنا و عن جميع المسلمين

اللهم امين

قديم 21-04-2017, 01:46 AM   #22355
لميا الحزينه
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية لميا الحزينه
لميا الحزينه غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اليوم اول ايام الاقازة

التعديل الأخير تم بواسطة لميا الحزينه ; 21-04-2017 الساعة 01:57 AM

قديم 21-04-2017, 01:55 AM   #22356
لميا الحزينه
( عضو دائم ولديه حصانه )

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مہ ـِزآجي مشاهدة المشاركة
من شاف لميا الحزينه ؟
هلا مزاججي

قديم 21-04-2017, 01:56 AM   #22357
لميا الحزينه
( عضو دائم ولديه حصانه )

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مہ ـِزآجي مشاهدة المشاركة
منذ فتره وأنا أفكر بأني أترك المنتدى ومع هذا أرجع له
فالبدايه كان دخولي للمنتدى كانت أستشاره ثم أدمان يومي
وأعتقد والله أعلم أن المنتدى والقرآءه الكثيره فيه وللحالات المتنوعه
والأطلاع على كثير من الحالات يسبب مشاكل نفسيه وأكتئاب للشخص
كنت أجهل كثيرا أشياء وكنت مطمئن ومرتاح والان كل يوم أعرف حاله
غير هذا معاناه الاشخاص هنا بحد ذاتها مؤلمه ولا بيدك أن تفعل لهم شيء مؤلم جدا
ونصيحه ولمن يرد أن يتشافى حقيقتا بأن يترك المنتدى ويستمر مع دكتوره واذا أراد شيء يستشيره ولا يدخل المنتدى لان تأثيره أكثر من نفعه
والبيئه تأثر على الشخص اللي يمشي مع المصلين يصلي واللي يمشي مع المغنين يغني واللي يمشي مع النفسانيين ينفس واللي يمشي مع المتعافين يتعافى
فلذالك عزمت تركي للمنتدى وأتمنى الا أعود إليه ثانيه هذا والله اعلم وبالتوفيق للجميع
هههههه الله يوفقك وييسر لك .. راح الحققك بالعاجل القريب ان شاءالله

قديم 21-04-2017, 01:56 AM   #22358
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اسعد الله اوقاتكم بكل الخيرات ايه الاحباب

عيووووووون نفس الشعور والله العظيم ماعااااد ابي شي من الدنيا غير سلامة احبابي اما انا طاااااابت نفسي عسى

مبرووووك لمياء بالتوفيق وعقبالك الله يتمم على خير وتعدي عليك الليلة تساهيل

-------------------------------------------------------------------------------------

ابوامل ما تشوف شر وان شاء الله القادم من الايام افضل واحسن لك

==============================================

https://

قديم 21-04-2017, 01:58 AM   #22359
لميا الحزينه
( عضو دائم ولديه حصانه )

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البدراني مشاهدة المشاركة

مبرووووك لمياء بالتوفيق وعقبالك الله يتمم على خير وتعدي عليك الليلة تساهيل

h
الله يبارك فيك اخوي محمد .. عدلت بالمشاركة .. ههههههههههههه

قديم 21-04-2017, 01:59 AM   #22360
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

هههههههههه هلاااا لمياء والله ما ادري وين انا فيه كله من سبب الشيلة الى حاطها جلس ارقص عليها

قديم 21-04-2017, 02:07 AM   #22361
لميا الحزينه
( عضو دائم ولديه حصانه )

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
هههههههههه هلاااا لمياء والله ما ادري وين انا فيه كله من سبب الشيلة الى حاطها جلس ارقص عليها
يالله زيين بس اهم شي لا تكون شيلة حززينه .. الله يسعدك سعادةة ابدية

قديم 21-04-2017, 02:10 AM   #22362
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

تسلمي لمياء والله الشيلة على الجرح نوعا ما حزينة

اعيدها واكررها لان احب صوت فيصل بن فصلا

.................................................. .........................

الوحدة والفرااااغ والمرض وقلة الحيلة هدتني الله لا يسامح من كان السبب ااااايام وسنين ونودع الدنيا يالله حسن الخاتمة

قديم 21-04-2017, 02:13 AM   #22363
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

https://

قديم 21-04-2017, 02:17 AM   #22364
لميا الحزينه
( عضو دائم ولديه حصانه )

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
تسلمي لمياء والله الشيلة على الجرح نوعا ما حزينة

اعيدها واكررها لان احب صوت فيصل بن فصلا

.................................................. .........................

الوحدة والفرااااغ والمرض وقلة الحيلة هدتني الله لا يسامح من كان السبب ااااايام وسنين ونودع الدنيا يالله حسن الخاتمة

اخي محمد البدراني ..

افا عليك ي محمد انت قوي بايمانك وبالعكس اشوفك اقوى من كثير اشخاص بالمنتدى لانك تحاول بالرقية الشرعية وتبحث عن الاعشاب والعلاجات وماشاءالله عليك والله العظيم ي اخوي اني ما رجعت للرقية الا بفضل الله سبحانه ثم بفضلك .. واني مارجعت اقرا قران الا من بعد ما حاولت اشترك بحملة الاخ زكريا لقراءة البقرة وكانت اختنا مستكفة مجتهده ما اشاءالله عليها وانا تحمست .. بالعكس انت تسوي ايجابيات والكل هنا فيهم الخير لكن لا تياس ابد للحزن لا تياس وحاول تترك الاشياء الحزينه حاول تبعد عن الجمل السلبيه .. حاول تعزز بداخلك كل شي ايجابي إذا ما حاولت تغير، ايش اللي بيصير ؟ و لا شيء ! لكن إذا حاولت تغير ، ممكن تنجح و ممكن تفشل و إن شاء الله تنجح .. إن نجحت راح تنتهي معاناتك ، لإنك غيرت نفسك من الداخل و من ثم تقدر تغير حياتك الخارجية و إن فشلت - و إن شاء الله ما يصير - يكفيك شرف المحاولة، و إنك راح ترحل بعدما تكون بذلت جهدك و لا إنك استسلمت و انهيت حياتك قبل ما تنتهي ..

قديم 21-04-2017, 02:22 AM   #22365
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

يا رب تسلم لمياء الطيبة من فعله الطيبة وحكم قولها

لمياء لا تخاف انا صابر وان شاء الله بيجي يوم وتفرج بس انا اصلا بدون مرض حساس واحب الحزن لذلك زاد علي المرض الحزن والالم

من صغري وانا احب الحزن والاغااااني الحزينة والاشعار الحزينة حتى شكلي حزين

ان شاء الله ما اطيح ابدا لاني مب قوي لا لان في ناس بعد الله واقف معي ودعائهم ما ينقطع

ابشرك انا احسن حاليا بكثير خاصة بعد ما فعلت عمل خيري لوجه الله ماابي اشرح اكثر حاب يكون بيني وبين الله

بعدها تحسنت سبحان الله بس احب انا افضفض

شكرا شكرا شكرا وجزيل المثوبة لك ان شاء الله على كلامك يا الاجودية يا الطيبة