المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

قديم 20-09-2012, 02:23 PM   #181
الوفا دربي
عضو نشط

الصورة الرمزية الوفا دربي
الوفا دربي غير متواجد حالياً

مرحبا أختي الأخصائية سارة ,,

أنا شخص مصاب بنوبات الهلع ,,

ولقد درست وتعمقت في العلاج السلوكي المعرفي لنوبات الهلع ,,

لدرجة اني كنت في أغلب يومي اظل قارئا للعلاج السلوكي المعرفي لنوبات الهلع سواء أكان في تغيير برمجة الأفكار أو تمارين الإسترخاء أو غيرها ,,

ولكني توصلت إلى حقيقة من وجهة نظري الشخصية بأن أساس المرض ناتج من الجسم نفسه وهو بسبب نقص هرمون السيروتونين ,,

ربما يستطيع الشخص القضاء على مضاعفات هذا المرض كرهاب الساح أو الخوف من التقليل من حدة نوبة الهلع نفسها ولكن لا أظن بأن الشخص قادر على إنهاء المرض نفسه لأن المرض من وجهة نظري

يأتي بدون سبب فربما تكون نائما أو مستمتعا في مشاهدة التلفاز فينقص هرمون السيرتونين ويحدث اضراب آخر في أحد النواقل العصبية التي لم يكتشف العلم آلية عملها حتى الآن فيحدث شعور مشترك بين مرضى الهلع

وهو أن المريض يشعر بالخمول وضمور جسده

ثم يشعر بحرارة بالجسد أو بضيق بالصدر في البداية فتبدأ أعراض الهلع ,,

عموما :-

ربما يستطيع الشخص التقليل من حدة نوبة الهلع ولربما يستطيع تأخيرها فلا تأتيه بالأشهر إلا مرة ولكنها لا تزول لانه مرض جسدي من وجهة نظري ,,

ومسببه الأساسي هو الضغط النفسي العصبي ,,

فمتى ما استطاع الإنسان إزالة الضغط النفسي والعصبي ذهب الهلع ,,

سواء بالمهدئات النفسية أو بمضادات الإكتئاب أو غيرها ,,

وأنا شخصيا أرى أن مضادات الإكتئاب هي الحل الآمن لوقف المرض حتى يكتشفوا سببه الصحيح وآلية عمل المرض بالجسم ,,

حاليا انا بانتظار المهدئات النفسية الألمانية الجديدة والتي يدرسونها في معهد ماكس بلانك للطب النفسي بميونخ والتي يزعمون بانها بدون آثار جانبية وتقوم بنفس عمل مهدئات Xanax التي منها الزناكس والفاليوم ,,

وسأستخدم هذه المهدئات حتى يجدوا سبب المرض الذي أظن بأنه اضطراب في النواقل العصبية التي لم يكتشف العلم وظيفتها حتى الآن وي تتراوح بين 23 أو 60 جين ماني فاكرها بالضبط ,,

عموما الطب النفسي بشكل عام هو طب وليد (جديد) ومبني على الإفتراضات حتى الآن وأفضل ماوصلوا له الادوية النفسية وبعض آليات العلاج السلوكي المعرفي لتخفيف حدة الأمراض ,,

ki8ds4

قديم 21-09-2012, 01:05 AM   #182
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الصورة الرمزية أماني القلب
أماني القلب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي للاخصائية سارة والاخ الكريم الوفا دربي,لو سمحت أخي لي تعليق بسيط على رأيك في موضوع العلاج السلوكي والدوائي أخبرك اولا عن تجربتي مع الهلع أنا قد أصبت بها قبل 15 عاما ولكن كانت أخف من التي أصابتني منذ سنتين فبالنسبة للمرة الأولى السابقة عندما اصابتني لأول مرة كنت أجهل ماهي وما الذي أصابني ولم أسمع بكلمة هلع أساسا ذهبت وقتها لأشهر طبيب عندنا وأخبرته بأعراضي فأخبرني اني ما أعانيه اكتئاب ولم أقتنع بكلامه واعطاني أدوية ولم أتناولها سوى أول يوم ونصحوني أهلي بتركها وفعلا تركتها ونسيت الموضوع كنت أشعر بضيق نفس وقلق وحزن وتعب جسدي ورجفة ولكن لم تكن كل أعراض الهلع معي وعانيت فترة ولم ألجأ لا لأدوية ولا علاج سلوكي ولا غيره ولم اكن اوسوس ووووووالخ ومرت الشهور والسنين وكنت نسيت ماحصل معي وأنا كما قلت لك في السابق لا اتجهت لعلاج سلوكي ولا دوائي الخلاصة انه ممكن نتخلص من هذه الحالة بتناسيها وتجاهلها وليس من الضروري اخذ دواء وغيره ولكن بالمقابل لا أنكر أنه قد تكون هناك حالات تستدعي العلاجين أي حسب حالة ونفسية الشخص نفسه وقد تكون هناك حالات صعبة ومتقدمة لأنه يا أخي أنا عن تجربة تعرضت للحالتين وهذا ما أثار حيرتي فمنذ سنتين عندما عاودتني نوبة الهلع كانت شديدة وعنيفة وخلالها لم يخطر ببالي أنها امتداد للماضي واستغربت ماحدث لي وأخذوني يومها للطوارئ ومشيت كل الخطوات التي جميعنا يعرفها رحلة الأطباء والفحوصات الخ ثم بعد مقاومة 3 أشهر لم أصمد أمامه واضطررت مكرهة للذهاب الى طبيب نفسي ليخبرني أن ما أعاني منه نوبة هلع وكنت في حالة دهشة وأخبرته عن تجربتي السابقة وكيف تغلبت عليها بدون ادوية او علاج سلوكي على الرغم انني كنت أصغر سنا الا أنه قال لي لابد لكي من تناول الدواء وها أنا ذا اخذ الدواء مكرهة وغير مقتنعة به الا انني اخاف الانتكاسة مثل ماحصل معي منذ مايقارب ال 10 أشهر بعد أن توقفت عن اخذه وعدت من جديد له والآن لي رغبة شديدة في تركه والاعتماد على نفسي ولو تجربة عل الله عز وجل يريحني من هذه الأدوية,وكذلك الدليل أخي الكريم أنه هناك أعضاء كثيرين قد قرأت قصص شفاءهم بدون اعتمادهم لا على أدوية ولا سلوكي سوى تطنيشهم وتجاهلهم لهذه الأعراض المزعجة ووفقوا ولله الحمد في ذلك وهناك عندي صديقتين لي كانت عندهم نوبات هلع وقوية ونفس أعراضنا ولم يتوجهن يوما لا لطبيب نفسي ولا سلوكي ومع الوقت تغلبن على تلك الحالة اللعينة فما معنى ذلك انها فعلا حالة بسيطة هي في الحقيقة بالنسبة لنا كبيرة ومزعجة ولكن ممكن علاجها مع الصبر والتوكل على الله والتفاؤل بالشفاء باذن الله عز وجل كما قرأت وفهمت من تجارب لاخوة قدامى في المنتدى ,أنا بالنسبة لي حصل لي تحسن والحمدلله من ناحية الأعراض ولكن لازالت عندي بعض الوساوس والمخاوف وبإذن الله سوف أتغلب عليها ولكن لي مراجعة بعد أيام وسأخبر طبيبي أن يخفف لي الدواء وأجرب سلوكي والله يفرجها علينا أجمعين ويشفينا شفاء لا يغادر سقما,اود أن اسألك أخي هل تأخذ ادوية ومنذ متى حصلت لك أول نوبة وهل جربت السلوكي؟
تحياتي لمنتدانا الرائع ولأخصائيتنا سارة التي أفادتنا كثيرا في جلساتها الرائعة وننتظر روائعها الجديدة.
ودمتم بخير

قديم 27-09-2012, 09:33 PM   #183
محمد سراج
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية محمد سراج
محمد سراج غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria

جزاك الله خيرا أختي سارة فقد شفيت من رهاب الساحة ونوبات الهلع بنسبة 90 في المئة ولله الحمد رغم أني غير منضبط في التمارين
ولكن مازالت مشكلة الخوف من البلع فأرجو أن تعطيني شرح وافي لطريقة التخلص من هذه الفكرة فقد صعبت علي جدا
الرجاء الإهتمام بهذه الجزئية فلقد أصبحت العرض الوحيد الذي يتعبني
وجزاك الله خيرا وبارك فيك فقد كان دخولك للمنتدى فتحا عظيما علي أسأل الله أن يجعل ما تقومين بهي في ميزان حسناتك

قديم 02-10-2012, 01:26 AM   #184
نعيم الرياحي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية نعيم الرياحي
نعيم الرياحي غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

في انتظار الجلسة القادمة اخت سارة

قديم 03-10-2012, 03:45 PM   #185
الاب الروحى
عضو نشط

الصورة الرمزية الاب الروحى
الاب الروحى غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

العمر 23 عام
الجنس ذكر

سوف احكى لك قصتى
كنت جالس مع بعض اصدقائى وكنت اشرب شيشية ومش اكلت كويس اليوم دا المهم روحت مشوار ورجعت شربت تانى شيشية حصلى زى بدايه تنميل فى ايديا سبت مكانى وطلعت اجرى ع شارع علشان اشم هواء ولكن التنميل زاد اكتر ورحت جريت ع اصحابى وقولتلهم الحقونى وحصلى تشنجات وايديا ضمت لجوا زى االلى عندة شلل كدا ورجلى نفس الكلام وروحت المستشفى واخدت حقنه والدكتور قلى انت زعلان من حاجه وادانى حقن نقص كالسيوم وانا مكنش عند نقص الكالسيوم المهم بعدها بيوم روحت لدكتور باطنه وقلب ادانى ادويه المهم اغمى عليا وانا فى الحمام بسبب الادويه دى ومن يوميها نبضات قلبى سريعه ع طول وطول اليوم
عملت تحليل غدد واشعه رنين مغناطيسى وعملت تحليل كتير وكل دكتور يقولى انت مش فيك حاجه وفى دكتور كتبلى ع بوسبار بس انا مش اخدت منه غير يومين وبطلته مش عارف ليه .. انا ذهبت لحد الان الى 10 دكاترة ( انف واذن وحنجرة - مخ واعصاب - قلب وباطنه عامه وحميات )

----------
المهم الاعراض اللى بتجيلى بظبط

نبضات قلبى سريعه وبحسها فى جسمى ( ايديا وفى صدرى وفى ضهرى ) للعلم عملت رسم قلب وقلى سليم
تنميل فى اطراف الايدين والرجل واللسان والانف
دوخه وخفه راس وشعور انى هسقط عدم توزان
جوع ك فترة قصيرة يعنى تقريبا كل 4 ساعات
صعوبه فى التنفس
الالم فى الضهر ومنطقه الرقبه
ضغط ع منطقه الصدر لا اعلم لماذا
صعوبة فى البلع وكمان مشاكل بالمعدة وتقىء
----------
تشخيص دكتور المخ والاعصاب ( اعراض انسحاب لمادة الحشيش فى الجسم لانى كنت بشرب بس هل ترى المادة بتفضل فى الجسم وانا داخل فى الشهر ال 4 حتى الان )
كل الدكاترة التانيه سليم ومش فيك حاجه ماعدا كام دكتور عملت تشخيص غلط منهم واحد قلى روماتيزم وفضلت اخد فى علاجه وطلع مش هو :(
والتانى ادانى فاتح للشهيه خلى معدتى فتحت مضايقنى جدا :(
مفيش غير دكتور باطنه كتبلى على بوسبار 15 و حقن للاعصاب علشان تنميل اليد
--------
يومى بصحى الساعه 8 الصبح لان ياتينى هبوط غير طبيبعى اقوم اشرب اى حاجه فيها سكر وبعدين انزل الشغل وفى الشغل من الساعه 10 صباحا حتى ال 8 مساء وفى الساعه ال 5 اتغدى بس طبعا ما اكون اكلت مرة فى الشغل ولا حاجه
وبعد الشغل بنزل اقعد مع صحابى اسمعلى كلمتين ملهمش لازمه وارجع البيت اقعد ع كمبيوتر شويا وبعدين انام
انا طول اليوم واقف ع رجلى بكرة الجلوس ع الكراسى بسبب الدوخه وكمان عندى مشكله انى ع طول حاسس انى متوتر جدا

قديم 06-10-2012, 07:41 PM   #186
سميرة ب
عضو جديد

الصورة الرمزية سميرة ب
سميرة ب غير متواجد حالياً

السلام عليكم و رجمة الله وبركاته شكرا لكم لانكم فكرتم في انقاضنا من هذه الافكار المزعجة انا معلمة الكبار اي محو الامية احيانا تاتيني في القسم فاشعر باختناق شديد لكني اخفي هذا القلق رغما عني لكن لديا مشكلة عندما اكون في المنزل واشعر ان انوبة قادمة ابكي كثيرا و كاني اقول لها كفي لقد تعبت ابكي حتي تزول عني امهم كذلك عندما اجهز نفسي للخروج البس ثيابي ثم انزعها لاني اخاف ان اخرج و تاتيني في الطريق ارجو منكم مساعدتي وجزاكم الله كل خير

قديم 07-10-2012, 09:36 PM   #187
سميرة ب
عضو جديد

الصورة الرمزية سميرة ب
سميرة ب غير متواجد حالياً

السلام عليكم اخت سارة تكرمي يا اخت ارجو منك مساعدتي و الاجابة عن اسالتي من فضلك

قديم 08-10-2012, 12:19 AM   #188
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الصورة الرمزية أماني القلب
أماني القلب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميرة ب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رجمة الله وبركاته شكرا لكم لانكم فكرتم في انقاضنا من هذه الافكار المزعجة انا معلمة الكبار اي محو الامية احيانا تاتيني في القسم فاشعر باختناق شديد لكني اخفي هذا القلق رغما عني لكن لديا مشكلة عندما اكون في المنزل واشعر ان انوبة قادمة ابكي كثيرا و كاني اقول لها كفي لقد تعبت ابكي حتي تزول عني امهم كذلك عندما اجهز نفسي للخروج البس ثيابي ثم انزعها لاني اخاف ان اخرج و تاتيني في الطريق ارجو منكم مساعدتي وجزاكم الله كل خير
السلام عليكم أخت سميرة ،والله يا أختي هذه كلها أعراض ومشاعر تمر على أغلبنا فلا تخافي والبكاء ماهو الااكتئاب نتيجة نوبة الهلع التي مررتي بها وأنا مثلك ويمكن أكثر،وبالنسبة للخروج من المنزل أنا في بداية مرضي كان يصيبني اختناق وبكاء وغرابة وأعراض ليس لها وصف وأخرج هربا من المنزل لأنني لوحدي مع أفكار لاتنتهي من الرعب ذهبت للطبيب وكنت في حالة انهيار تام فأعطاني مهدئ وسيروكسات وطلب مني عدم الهروب والبقاء في البيت والآن أصبحت قليلة الخروج وحتى اذاخرجت أكون على أعصابي.ههههههههههه مجانين احنا.لاتقلقي أختي شافانا الله جميعا.هههههههه الله يسامحك حتى عندما تذكرت ماجرى لي لم أعد اكتب جيدا تلخبطت الله لا يعيدها من أيام،هل تاخذين دواء؟

قديم 11-10-2012, 12:32 PM   #189
فــــداء
عضو

الصورة الرمزية فــــداء
فــــداء غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود في البداية ان اشكركم على هذا المنتدى الرائع وامل ان تجيدو لي حل فقد ضاقت بيا السبل ولم اجد حل لمشكلت زوجي
زوجي قبل ان يصاب نوبة الهلع كان عصبي جدااااااااااااااا وقليل المسؤولية بدات نوبة الهلع عنده اثر حادث تعرض له حيث تشاجر هو واخوته فكسر بلور النافذة بيده مما تسب في اصابة يده وتمزق اعصاب اليد واجرى عملية جراحية على يهده منذ 5 اشهر ولحد الان مازالت يده تالمه المهم في الموضوع انه اثر خروجه من المستشفى شعر بعد يومين بضيق شديد في صدرة وعرقق وعلامات نوبة الهلع وقتها لم نكن نعلم انها نوبة هلع بل ظننا انه توتر او عين او سحر وتكررت هذه النوبات في اليوم اكثر من مرة وظل طريح الفراش ونحن ننتقل من طبيب لاخر وكل يقول له توتر وقلق فقررنا الذهاب لطبيب نفسي لاننا تاكدنا ان جسمه سليم بعد الكم الهائل من التحاليل والفحوصات التي قام بها ذهبنا الي الطبيب النفشي فاخبره انه مصاب بالهلع واعطاه مجموعة من الادوية ومضاد اكتئاب حيث انه كان يخبرني انه بالاضافة لضيق الصدر والعرق والدوار كانت تاتيه افكار مخيفة وغريبة تجعله متوتر ويقول لي انه يرغب في كسر البلور وانه يريد ان يضرب اي احد امامه حين تاتيته الافكار السيئة .
لم يصدق زوجي الطبيب وقال انه لا يخاف من شيء وتاكد لديه هذا الاعتقاد حين تناول الدواء وتعكرت صحته واصبر غير قادر على النحرك فالقى بكيس الادوية ولم يكمل العلاج وتواصلت نوبات الهلع وبقى مدة 3 اشهر في المنزل ا يذهب للعمل كلما خرج الي اي مكان إلا وعاد مسرعا يشكو من النوبة هاقد عادت هقد جاءتني ومن خلال إطلاعي على النات وتشخيصي لحالته وتكرره الدائم كلمة خائف واخاف حيث انهدائما محترز من أي شيء (هل تفقدت انوبوب الغاز هل انت بخير حتى دون ان اكون اشكو من شيء،) تاكدت ان الدكتور محق في تشخيصه وانه يعاني من نوبات الهلع فصارحته بالموضوع واقتنع بحالته وطرحت عليه ان نذهب لطبيب يداوى بالاعشاب عوض عن الادوية الكميائية وفعلا ذهبنا للطبيب وعالجه بالوخز بالابر والحجامة واعطاه ادوية مهدئة بخلاصة الاعشاب الا انها باهضة الثمن جداااااااااااااااا واكد له انه يعاني من نوبة الهلع وان العلاج يطول لان مفعول الادوية بالاعشاب ليس سريع مثل الادوية العادية وترددنا على الطبيب مرتين ولحد الان نفس الحالة تقريبا لا يعمل يخرج يصاب الدوار واغمي عليه مرتين في المكان العام لا يخرج إلا مع رفيق ويجب ان تظل طول الوقت تشاغله لكي يستطيع التصدي للموجات الخاطئة التي يبعث بها العقل للجسم المسببة في النوبة ، لقد قرانا كثير عن العلاج السلوكي ويقوم بتمارين الاسترخاء وكل النصائح التي وضعتموها في المنتدي نتبعها ولكن لا وجود لنتيجة ملحوظة لحد الان لا يخرج لا يعمل لا يمارس حياته اليومية كسائر الناس
الى متى سيظل هكذا مالعمل ارجوكم ساعدوني لقد تعبت واحس اني ساصاب بانهيار عصبي من كثرة التفكير في حالة زوجي.

قديم 23-10-2012, 12:24 PM   #190
الوفا دربي
عضو نشط

الصورة الرمزية الوفا دربي
الوفا دربي غير متواجد حالياً

أأرى أن يقفل الموضوع لأن الأخصائية جزاه الله خير خير لم تعد تتواجد في هذا الموضوع نهائيا منذ مدة طويلة ,,,

قديم 27-10-2012, 01:22 AM   #191
نعيم الرياحي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية نعيم الرياحي
نعيم الرياحي غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

وين اخت سارة مانشوفك ان شاءلله المانع خير احنا في الانتظار الجلسات لا تبخلي علينا

قديم 01-11-2012, 12:03 PM   #192
محمد الـ
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية محمد الـ
محمد الـ غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوفا دربي مشاهدة المشاركة
أأرى أن يقفل الموضوع لأن الأخصائية جزاه الله خير خير لم تعد تتواجد في هذا الموضوع نهائيا منذ مدة طويلة ,,,
اخي او اختي الاخت الأخصائية سارة متواجدة وتشرف على الموضوع والحالات بشكل شبه يومي ولكن لم تتمكن من الرد الأن بسبب انشغالها فهي كذلك تعمل في عيادة خارجية وبجانب الدراسات، دعواتكم لها بالتوفيق وعليكم بالصبر قليلا

احترامي

قديم 01-11-2012, 08:21 PM   #193
لانا القصيم
عضو فعال

الصورة الرمزية لانا القصيم
لانا القصيم غير متواجد حالياً

هلا اختي ساره
كل ماذكرتيه يحصل لي بالتفصيل وكانك معي بكل لحظه ولكن وقت النوبه مااقدر اسيطر على نفسي ويكون واضح علي

قديم 03-11-2012, 02:23 PM   #194
أبو أسلم
عضو جديد

الصورة الرمزية أبو أسلم
أبو أسلم غير متواجد حالياً

كتب العلاج السلوكي

أرجو معلمتي الفاضلة التفضل علي و تعتبريني تلميذك و تبيني لي قصة حيتك و كيف تعلمت هذه الطرق العلاجية و ما هي أفضل الكتب في موضوع العلاج السلوكي فانا في غاية الاهتمام بهذه الأمور النفسية لمساعدة الناس على التخلص منها و العيش في راحة و سلام و الحمد لله رب العالمين

قديم 03-11-2012, 02:36 PM   #195
أبو أسلم
عضو جديد

الصورة الرمزية أبو أسلم
أبو أسلم غير متواجد حالياً

تغيروا للافضل

أرجو من الأخوة الكرام على قلبي المشاركين و الذين وضعوا لهم اسماء غير منطقية و تؤذيهم كثيرا و كذلك تؤذي القراء الكرام أ يغيروها باسماء تدعو للبهجة و الجمال و الخير و المتعة فتفاءلوا بالخير تجدوه فالأخ الذي وضع اسما له الحزن الدائم مثلا خل يتوقع في يوم من الأيام ان ينتهي حزنه إذا كان يركز عليه كل هذا التركيز و الذي وضع اسما له بطيور الظلام هل يتوقع أن تنير حياته يوما ما إن كل إنسان له نصيب من اسمه و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يغير اسماء الصحابة بعد اسلامهم إذا كانت تلك الاسماء تحمل معان قبيحة