المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

ممكن نبدا الدرس الأول

استاذتي الغالية نوال ........... مساء الخير.. لااستطيع ان اعبر لك عن مدى امتناني وشكري على الاهتمام الذي توليني اياه ... معك حق في كل ماتقولين فالشيء

قديم 26-12-2001, 07:33 PM   #1
غالية
عضو جديد

الصورة الرمزية غالية
غالية غير متواجد حالياً

ممكن نبدا الدرس الأول

استاذتي الغالية نوال ........... مساء الخير..
لااستطيع ان اعبر لك عن مدى امتناني وشكري على الاهتمام الذي توليني اياه ... معك حق في كل ماتقولين فالشيء اذا هونته هان واذا صعبته صعب .. واذا حدث لي اي شيء خيرا كان او شرا فهو مقدر علي من قبل ان أوجد ولا راد لقضاء الله.. اتعهد لك ان ابعد هذه الأفكار من رأسي وافكر بمستقبلي ... وبهذا اريد مساعدتك ...... استاذتي اريد ان اكون انسانا جديدا .. اريد انا ابدا بداية صحيحة .. اريد ان اتغير .. ان اصبح احسن .. ان اكون انسانة مميزة .. اريد أن اصبح اكثر التزاما .. اريد ان اكون انسانة طاهرة من كل الماضي الذي عشته.. اريد ان اغير كل شيء في حياتي .. لكني لااعرف من اين ابدا .. اذا ممكن تساعديني وتدليني على الطريق ..
ماذا افعل لااصبح عضوا بارزا في عائلتي ومدرستي وبين اصدقائي ومعارفي .. او بمعنى اخر اريد ان اجدد حياتي كلها ..
كم ارغب في الحصول على شرائط الاسترخاء .. وهل تعرفين ان كانت متوفرة في دولة الامارات .. واذا يمكن ان تفصلي لي عنوان الشريط لاأسال عنه في محال التسجيلات الاسلامية ........
ارجو ان لااكون قد اثقلت عليك .. وانا اكيدة ان قلبك يتسع لنا جمعيا ...
لي طلب اخير هل استطيع مواصلة الكتابة في المنتدى والله اني اشعر براحة عظيمة وانا بينكم سواء بعرض مشاكلتي او بالاستفادة من خبرات الأعضاء الأخرين..
جزاكم الله خيرا ووفقكم الى مايحبه ويرضاه ....... وسامحوني على التطويل .
المصدر: نفساني

قديم 27-12-2001, 09:53 AM   #2
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اختي الكريمه غالية نحن نعلم أن الحياة ليست كلها احداث سعيده كذلك ليست كلها محزنة ....كما قلتي القدر ... نحن نعلم لماذا خلقنا ... لنتمعن معاً في معنى حديث عجباً لأمر المؤمن امره كله خير إن اصابته ضراء شكر وان اصابته ضراء صبر.
فلنحمد الله كثيراً على كل شيء.... الحمد لله.

انت الآن امسكتي ببداية الطريق تمحيصك لأفكارك التغيرات التي احدثتها في نفسك تركك لعلاقة رأيتي انه من الاجدى تركها ، حماسك في عملك ،ارى انها بداية قويه ورائعة ... الآن يا غاليه استفيدي من الماضي واخطاءك تظل مجرد خبرة مرت بك تعلمي من هذه الخبرة كيف وقعت فيها وكيف تحمين نفسك من الوقوع في مثلها فكري ... فكري كيف كانت غاليه تخيلي غالية والاحداث التي تمر معها بشرط ان لا تكون تسبب لك انفعال قوي فكري في المواقف راقبي نفسك في خيالك كيف كنت تتصرفين تتحدثين كيف كانت نبرات صوتك في اي موقف من مواقف حياتك وليكن مشاجره مع احدى المدرسات مثلا وللتاكيد موقف لايثير انفعالك بدرجه كبيره انظري لنفسك في الموقف ما هي وصاياكي لنفسك لتكوني افضل حدثي نفسك وانت ترين اين التصرفات التي من الممكن ان تعدليها في نفسك نحن يهنا هنا انت ان تكوني افضل في المواقف الآخرى .
ممكن تلاحظين انك كنت منفعله بحركات وجهك نبرة صوتك انتبهي لذلك في المرات القادمه ممكن العكس ممكن تلاحظين انك تحتاجين ان تكوني اكثر حزم في المرات القادمه الآن خذي هذه الوصايا بعين الاعتبار.
اكثري من الاستغفار والدعاء فالله رحمن رحيم بعباده.
تريدين ان تكوني افضل نمي قرائاتك في كتب تفيدك في التعامل ايضا من المفيد المشاركة في الدورات التعليمه لا اعرف ماهو متوفر في دولة الامارات لكن في الكويت يوجد الكثير وفي السعوديه يوجد من حين لآخر ... ثقفي نفسك كيف من الممكن ان اكون افضل وحقيقة ارى دورات ال nlb البرمجه العصبيه اللغويه مفيده يوجد كتب منها آفاق بلا حدود للتكريتي ، قوة عقلك الباطن انتوني كتاب مترجم.
ما ادري هل في دولة الامارت الاشرطه بس اتوقع انها موجوده الشريط للدكتور صلاح صالح الراشد الاسترخاء في مجموعة كن مطمئناً.

طبعا لك الاستمرار والمشاركة في المنتدى فهو لكم وما وضع الى لخدمة اخواننا ان اردت النقاش في مواضيع تهمك مع الاخوة الاعضاء تستطيعين كتابة موضوع في حلقة نقاش ، او اردت استشاره ففي عيادات الكبار حسب موضوعك وفقك الله والسلام عليكم.

التعديل الأخير تم بواسطة أ.نوال ; 27-12-2001 الساعة 10:01 AM

قديم 29-12-2001, 12:59 PM   #3
غالية
عضو جديد

الصورة الرمزية غالية
غالية غير متواجد حالياً

اليك مع التحية

الاستاذة العزيزة نوال ... تحية طيبة..
استاذتي اتمنى ان تكوني باحسن حال ... طبعا بتساليني عن احوالي انا الحمد لله باحسن مايرام ولم يحدث شي .. حصلت على مجموعة الاسترخاء.. واستفيد منها واتابعها واشعر باستفادة والحمد لله ...
استاذتي احببت جدا الاختبارات النفسية الموجودة في الموقع - وجربت منها مايناسبني - واحببتها اشعر انها تجعلني اكثر اطماننا لتصرفاتي ونفسيتي ...
اريد ان استغلها في شي واريد منك المساعدة......
شاركت في مسابقة مع الشرطة في كتابة دراسة عن الحوادث المرورية اسبابها وكيفية التقليل منها ......
بحثت في العديد من المصادر ووجدت كما هائلا من المعلومات .. خطرت في بالي فكرة عمل استبيان يوزع على قائدي السيارات من الجنسين . فكرت في البداية في استبيان عن مدى خلفية السائق فيما يتعلق بقواعد المرور .لكن من خلال قراءتي استوقفتني نقطة ان وراء هذه الحوادث اسباب نفسية وسيكلوجية ..... فقررت تغير موضوع الاستبيان الى اختبار نفسي .... واريد ان استشيرك ان كان هذا الاختبار مجدي برايك.... وان كان كذلك هل يمكن ان تساعديني فية - متى ما سمح وقتك- بان تدليني على اهم المراجع التي يمكن ان تفيدني في هذا الاختبار......
وتقبلي فائق شكري وتقديري ....... غالية

قديم 30-12-2001, 05:03 PM   #4
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

السلام عليكم...
اعذريني غالية اذا تأخرت عليك هالايام لان هذي فترة حرجه بالنسبه لي ما استطيع قوله الآن ابحثي في المكتبات واستشيري اساتذة قسم علم النفس عندكم موضوع حلو ...ما عليه ما اقدر اطول واركز عذرا ان تأخرت في الرد عندي امتحانات لمدة اسبوعين ولنا عودة بإذن الله .

قديم 30-12-2001, 08:36 PM   #5
غالية
عضو جديد

الصورة الرمزية غالية
غالية غير متواجد حالياً

الله يسهل عليج

غاليتي الاستاذة نوال ......
اسمحيلي اعرف اني مغثة لكن اثق فيج وايد .........
من كل قلبي ادعي لج الله يوفقك ويسهل عليج امتحاناتج
وقلبي وياج .
مع خاص امنيات التوفيق . غالية

قديم 31-12-2001, 09:38 AM   #6
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

اهلين غالية شكرا لدعائك والله يوفقك انت بعد والجميع ... فكرت امس بموضوعك بس برضه نأجل الحوار إلى بعد الامتحانات ... مع السلامه

قديم 03-01-2002, 11:28 AM   #7
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

اهلا اختي الكريمة غالية..

فكرتك جميلة العلاقة بين حوادث السيارات والاضطرابات النفسية .
بس ما اظن تقدرين تسوين عليها استبيان لعدة اسباب ... اذا كنتي بتسوين الخلفية عن القواعد المرورية نتوقع ان الناس ممكن يجاوبون بصدق ، لكن علاقة اضطراباتهم النفسية بالحوادث ما اظن انه لوعطيتي استبيان راح يجاوبونك بصراحه، عموما لا انكر جمال فكرتك لكن الاضطرابات النفسية كثيرة كيف ستحصرينها لنفكر معاً هل تستطيعين حصرها...طبعا لا حسب المنهج العلمي علينا التحديد الدقيق لشيء محدد وليس عام الاضطرابات النفسية عامه جدا جدا ، هو فكرتك حلوه وممكن فعلا بعض الاضطرابات العضويو او النفسية تساهم في الحوادث لنأخذ على سبيل المثال مرض الصرع لو ان المريض جته النوبه وهو يسوق مو ممكن يصير حادث ممكن نتيجة خلل كهربائية الدماغ ونشاط فيها.
طيب خلينا نفتلاض افتراضات هكذا المنهج العلمي مريض الهوس الذي يشعر بنشاط اثناء النوبة التي قد تستمر لفترة ألا يمكن ان يتهور عندما يقود السيارة كعرض للمرض ممكن اقرأي مرض الهوس في اقرأعن اسفل الصفحة .
طيب المدمنين سواء كحول او مخدرات مو ممكن نتيجة لذلك تكثر الحوادث بينهم ممكن.
الزبدة ياغالية فكرتك مرة حلوه بس يبغالها ابحاث عشان تعملي عليها مقياس وان لقيتي ابحاث سابقة ومراجع ممكن تعملي مقياس محدد يرى علاقة الحوادث بشيء واحد محدد هكذا المنهج العلمي .
اذا كنتي حابة الموضوع مرة وهو حلو صراحة اقرأي وحددي واقرأي في كتب مناهج البحث العلمي كيفية عمل بحوث او اعرضيها على باحثين الفكرة مره حلوه وقد تكون احدى العوامل المساعدة على زيادة نسبة الحوادث.

طيب يا غالية نجي للناس العاديين بعضهم يتهورون في قيادة السيارة ليه ؟؟
في علم البرمجة اللغوية العصبية الNLPيقسموا الناس حسب برنامجين عقليين "الاقتراب، والابتعاد"

1- الاقتراب: هم من يغامرون يرون الايجابيات الصغيرة ويندفعون مهما كانت السلبيات كبيرة فعينهم على تلك الايجابيات وحتي لو كانت صغيرة جدا هؤلاء عندما نريد ان ننصحهم علينا بالترغيب وليس الترهيب.
مثلاً السرعة قاتلة "هنا مافية ترغيب وما تأثر عليهم اساساً"X
مثلا: ان التأني في القيادة يجعلك تسلم لتعود على اسرتك بخير .
في المثال الثاني ابرزنا الايجابيات هذه الطريقة هي المجدية مع اصحاب برنامج الاقتراب الترغيب وليس الترهيب.

2- الابتعاد: هم من ينظرون لسلبيات ويضخمونها ومهما كانت الايجابيات كبيرة فالسلبيات الصغيرة تخيفهم من الاقدام هؤلاء ينفع معهم الترهيب وليس الترغيب.
مثلاً :في السرعة الندامه "ترهيب"
لكن الترغيب ما ينفع معهم فنحن عندما نريد نصح اصحاب برناج الابتعاد علينا ان نرهب .
النقطة المهمة التي نستطيع الاستفادة للشرطة والحوادث تقدرين توضحين هذي المعلومة للشرطة بحيث تكون اللوح التحذيريه في الشوارع من النوعين ترغيب وترهيب لان الناس اصناف .

طيب شيء ثاني مهم كلمة"لا" خطيرة جداً فعندما ننصح علينا ان ننتقي العبارات الايجابية وليس السلبية لأن المخ يحذف كلمة لا .

فمثلا التحذير المشهور لا للمخدرات يضر اكثر مما يفيد لان الا تحذف وتبقى للمخدرات وبدال ما تقل الظاهرة تزيد.

حتى السرعة "لا تسرع فالموت أسرع " غلط لأن الا ستحذ لان المخ يستحضر صورة وليس كلمة وهنا ستحضر صورة السرعه .

انشاء الله اكون افدتك وما اثقلت عليك معليه شطحت شوي بس كنت ابغ أقول وش ممكن نعمل للتقليل من الحوادث بطريقة مختلفة عذرا على الاطالة وشكرا كثير لإتاحة فرصة نقاش موضوع جميل ......سلام