المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

امانه ردو علي ضروري ضروري ضروري

السلام عليكم انا كل ماجتني فكرة وسواسيه احاول ادور على أدله تنفيها او تبين لي كذبها وارتاح شوي الحين بحاول اجمع اكبر عدد من الادله ضد الفكرة

قديم 29-12-2021, 11:40 PM   #1
شخص ماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية شخص ماء
شخص ماء غير متواجد حالياً

امانه ردو علي ضروري ضروري ضروري

السلام عليكم
انا كل ماجتني فكرة وسواسيه احاول ادور على أدله تنفيها او تبين لي كذبها
وارتاح شوي
الحين بحاول اجمع اكبر عدد من الادله ضد الفكرة
بس عندي سؤال جنني طلع الشيب من راسي
الوسواس كأنه حقيقه ياناااااااس كأنه حقيقه
هو كذا الوسواس؟؟؟
يعني احاسيس حقيقيه ومشاعر حقيقيه
هل الوسواس كذا؟؟؟
اسألكم بالله ردو افيدوووووووني
الله يفرج هم من يرد علي
المصدر: نفساني

قديم 30-12-2021, 01:06 AM   #2
سمير ساهران
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية سمير ساهران
سمير ساهران غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخص ماء مشاهدة المشاركة
هو كذا الوسواس؟؟؟
هل الوسواس كذا؟؟؟

عليكم السلام
الأستاذة شخص ما

الوسواس أحيانا يكون فكريا، فهو أفكار متكررة، وهذه الأفكار ترتبط بتوتر وبمخلفات التوتر، فكلما كان التوتر ومخلفات التوتر أعلى فهذا يبعد المسألة عن كونها فكرة خالصة أو شبه خالصة، فيقربها أو يجعلها مقترنة بأحاسيس عالية تابعة للفكرة المتكررة، فتشعري بأنَّ الحالة حقيقية.

قديم 30-12-2021, 12:56 PM   #3
كمنتالببلاتن
عضو نشط

الصورة الرمزية كمنتالببلاتن
كمنتالببلاتن غير متواجد حالياً

الوسواس دوامه من الافكار لا تنتهي خذي العلاج وتشافي منه وبطلي تجلسي لوحدك وامورك تمام ان شاء الله

قديم 05-01-2022, 08:13 AM   #4
رعد القلوب
عضو موقوف

الصورة الرمزية رعد القلوب
رعد القلوب غير متواجد حالياً

اقتباس:
السلام عليكم
وارتاح شوي
هو كذا الوسواس؟؟؟
هل الوسواس كذا؟؟؟
الله يفرج هم من يرد علي
اسمه وسواس كيف يكون حقيقه هذا منافي للواقع

قديم 05-01-2022, 09:51 AM   #5
الهجام
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

اقتباس:
السلام عليكم
وارتاح شوي
هو كذا الوسواس؟؟؟
هل الوسواس كذا؟؟؟
الله يفرج هم من يرد علي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ما تفعلينه خاطئ تماماً ، الوسواس لا يُناقَش بل يُحقَّر ويُتجاهَل لأنكِ كلما ناقشتيه وأثبتي بطلانه سيأتيك بفكرة جديدة وهلمَّ جرا لأن الوسواس كما يقول أهل العلم : (فوساوس الشيطان غير متناهية؛ لأنَّه كلما ألزمتَه حجةً، وأفسدت عليه مذهبًا، زاغ إلى أنواع أُخر من الوساوس التي أُعطي التسليطَ فيها على العبد, فهو لا يزال يوسوس للعبد، فيضيع الوقت إنْ سلم من فتنته، فلا تدبير في دفعه أقوى من الالتجاء إلى الله - تعالى - بالاستعاذة به منه، والانتهاء عن مراجعته؛ فَرَدُّ الوساوس من مبادئها، أسهلُ من قطعها بعد قوتها وتمامها، فإنَّه إذا لم يلتفت العبدُ لتلك الوساوس زالت بعد فترة، كما هو مجرب) .

وفي فتوى لموقع الإسلام سؤال وجواب في الرد على أحد أسئلة المبتلين بالوسوسة : (إذا كان عندك خزان تتسرب منه المياه عن طريق صنبور فليس الحل هو تجفيف المياه المتسربة ، ولكن الحل هو إغلاق هذا الصنبور بإحكام ، حتى توقف تسرب المياه .
وهذا هو المطلوب منك الآن ؛ فإنك لن تستفيد شيئاً إذا حصلتَ على إجابة للجزئيتين المذكورتين في السؤال ، لأن حبل الأفكار لن ينقطع ، وخزان الشيطان من الوساوس مليء ولا ينضب ، وصنبورك إليها مفتوح ، فمتى تنتهي من تلك الإشكالات ؟

فالحل هو : أن تسعى لإيقاف تلك الوساوس ، ويكون ذلك بأمرين :
الأول : الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم ، وكثرة ذكر الله تعالى وقراءة القرآن ، لاسيما سورة الفاتحة والبقرة والمعوذات وآية الكرسي ، فأكثر من ذلك ما استطعت .
قال الله تعالى : (َإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) فصلت/36.
وقال تعالى : (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ) المؤمنون/97-98 .
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (وَآمُرُكُمْ أَنْ تَذْكُرُوا اللَّهَ ، فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ خَرَجَ الْعَدُوُّ فِي أَثَرِهِ سِرَاعًا ، حَتَّى إِذَا أَتَى عَلَى حِصْنٍ حَصِينٍ فَأَحْرَزَ نَفْسَهُ مِنْهُمْ . كَذَلِكَ الْعَبْدُ لَا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنْ الشَّيْطَانِ إِلَّا بِذِكْرِ اللَّهِ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

الثاني : الإعراض التام عن تلك الوساوس وعدم التفكير فيها والانشغال بها ، ولا تبحث لها عن حل ولا جواب ، فإن هذا هو ما يريده الشيطان منك : أن تنشغل بوساوسه حتى ينكد عليك حياتك ويفسد عليك دينك ودنياك .
وقد جمع الرسول صلى الله عليه وسلم بين هذين الأمرين في حديث واحد فقال حينما سئل عن بعض تلك الوساوس التي تأتي للإنسان : (فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ ، وَلْيَنْتَهِ) رواه البخاري ومسلم .
)

وكما يقول الدكتور محمد عبد العليم في أحد ردوده : (والوساوس تكون في مكوناتها دائمًا غريبة وعجيبة، خاصة إذا ناقشها الإنسان، أو حاول أن يحللها، أو حاول أن يصل إلى جذور طبيعتها، وأنت كنت دقيقة جدًّا حين ذكرت أنك حين تكتبين لنا الآن بدأت الوساوس تكون أكثر شدة وحدة، وهذا معروف، حيث إن الوساوس حين يتم تجاهلها تسبب قلقًا، لكن في نهاية الأمر هذا القلق سوف ينخفض، وهذه أحد سبيل علاج الوساوس، وحين يهتم الإنسان بها أو ينشغل بها أو يذكرها تنتعش الوساوس وتصبح أكثر تشعبًا، وتستحوذ على صاحبها بصورة أكبر.)

ويقول أيضاً في موضع آخر : (وعلى الصعيد الإسلامي والعلاج بالالتزام الديني: أول ما يلتزم به الإنسان ما نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة الذين اشتكوا له من الوساوس، وقطعًا أنت على دراية بالحديث الذي ذُكر فيه أن بعض الصحابة - رضي الله عنهم - اشتكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوساوس، لدرجة أن أحدهم قال للرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه: (والله لزوال السموات والأرض خير لي أن أتحدَّث ممَّا يأتيني في نفسي)، وكان هذا هو الوسواس، فكانت نصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقول: (آمنت بالله) ونصحه بالانتهاء وعدم الخوض في الوسواس وعدم الاسترسال بقوله (ثم انتهي)، والانتهاء هنا يعني ألَّا تناقش الوسواس، أن تحقِّره، أن تتجاهله.)

ويقول في موضع ثالث : (أنا أقول لك أن أهم شيء في مواجهة الوسواس هو تحقيره، وعدم نقاشه، وعدم حواره، بالرغم من إلحاحه وإصراره واستحواذه، الفكرة الوسواسية تخيليها في شكل كرة زجاجية، قومي بالدوس عليها، وضعيها تحت قدمك، وحقّريها، وهذا يحتاج منك لذاكرة بصريَّة، وخيال خصب وجميل، وإصرار على التغيير والتحسن.)

أسأل الله لكِ الشفاء والعافية .

قديم 08-01-2022, 04:50 AM   #6
فقط انسانه
عضو جديد

الصورة الرمزية فقط انسانه
فقط انسانه غير متواجد حالياً

اقتباس:
السلام عليكم
وارتاح شوي
هو كذا الوسواس؟؟؟
هل الوسواس كذا؟؟؟
الله يفرج هم من يرد علي

الى الاخت شخص ماء احب اطمنك ان وسواسك نفس وسواسي اللي جنني وخلاني ماني مع الناس ،والادهى ان انا متزوجه يعني وتعالي شوفي انواع الوساوس اللي مدري ايش اقول عنها الا انها افكار نجسه وتخوف رغم اني انا ماني سيئه بس يوسوس لي اني اسوي اشياء مو زينه وربي نفس وضعي لدرجة استرجع ذاكرتي وادور ادله ،عشان ابري نفسي لكن مافيه امل لي مع الوسواس اكثر من 9 سنوات حتى من قبل اتزوج واستمر معاي بعد الزواج بس بشكل هستيري والعن شي الوساوس الجنسيه 😭💔

قديم 08-01-2022, 09:12 AM   #7
الهجام
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

وبالمناسبة أختي الكريمة كما أشرت عليكِ من قبل في موضوع آخر أن الأولانزبين قد يكون هو سبب الوساوس التي عندكِ ، واليوم كنت أقرأ أحد الاستشارات للدكتور محمد عبد العليم على إسلام ويب ووجدتُ فيه نفس الكلام الذي قلته لكِ وهذا هو رابط الاستشارة :

https://www.islamweb.net/ar/consult/...ils&id=2358533

وأقتبس من كلام الدكتور الآتي :

الفافرين دواء رائع ودواء ممتاز، وبجرعة 100 مليجرام أعتقد أنه يعالج الوساوس ولا يدفع إن شاء الله تعالى نحو القطب الهوسي، لأنك تعاني من اضطراب وجداني بسيط ، الأولانزبين أتفق معك هو ليس الدواء المثالي للمساعدة في علاج الوساوس، بل هنالك بعض البحوث تشير إلى أنه ربما يزيد من الوسوسة، والدواء الأفضل هو الرزبيريادول، فأقول لك خفض الأولانزبين من 10مليجرام اجعله 5 مليجرام يومياً لمدة أسبوع، ثم اجعله 2.5 مليجرام يومياً، وهنا ابدأ في تناول الرزبيريادول بجرعة 1 مليجرام، وبعد أسبوع توقف تماماً عن الأولانزبين، واجعل جرعة الرزبيريادول 2 مليجرام يومياً، وهي جرعة من وجهة نظري كافية جداً، ولن تسبب لك آثار جانبية أو مشاكل، وسوف تساعدك كثيراً في علاج الوسوسة، حيث أن الرزبيريادول داعم تماماً لفاعلية الفافرين.

في رعاية الله .

قديم 09-01-2022, 01:22 PM   #8
شخص صامد
عضو فعال

الصورة الرمزية شخص صامد
شخص صامد غير متواجد حالياً

اناكنت اعانى من وسواس الموت من 4 سنوات ولكن عندما تزوجت نسيته وانشغلت بحياتى وخلفت ولكن بعد ولادتى الثانيه بشهر ونصف وانا اعانى منه بطريقه صعبه اوى واكتر من اى مره سابقه هذه المره اتذكر الماضى كثيرا حتى اتفه الأشياء وحاجه جوايا بتقولى قربى من ربنا عشان هتموتى قريب انا الحمدلله كنت ملتزمه فى الصلاه والان بدأت اقرا القرآن ولكن ياتينى تأنيب ضمير قاسى اوى ويقولى عباداتك ناقصه هتقابلى ربنا كدا ازاى ودايما شايفه الاخره قدام عينى وبدأت افتكر أخطاء الماضى وضميرى يانبنى عليها والفكره ال فى راسى ربنا بيعمل معاكى كدا عشان تتوبى وتستغفرى وتقربى منه عشان تموتى كويسه وعشان هتموتى قريب حياتى وقفت حرفيا مش عارفه استمتع بحياتى بقيت عندى زهد فى كل حاجه ف حياتى زيى م اكون بقيت حابه او عايزه اموت وخلاص واحساس بيقولى انتى فرحانه عشان هتموتى خلاص حتى بنتى الصغيره بترضع صناعى دايما يجى ف بالى ربنا عمل كدا عشان هتسبيها فربنا خلاها ترضع صناعى مبقتش عارفه اقعد مع ولادى والعب معاهم مبقتش اهتم بنفسى بعمل كل متطلبانى بس من جوايا مش مبسوطه ومليش نفس لأى حاجة حتى لو خرجت مش ببقى مبسوطه ولو مثلا اتفرجت على التلفاز حاجة جوايا تقولى حرام هتتدخلى النار وضميرى يانبنى من اى ذنب صغير اعمله
نفسى الاقى حد مر بالتجربة دى زيى يقولى عمل ايه وهل ف وسواس هيقول قربى من ربنا معظم الحالات ال شوفتها هنا ف المنتدى الوسواس بيبعدهم عن ربنا مش زيى يارب الاقى حد زيى نفسى ارجع اعيش حياتى تانى وارجع اكون مبسوطه