المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

محاولات للرجوع الى نقطة الصفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي كيف الحال ؟ امر حاليا منذ اسبوع بحالة عجيبه .. اولا رأيت حلم البارحه ازعجني ومن بعدها عن طريق الخطأً

قديم 07-11-2020, 06:53 PM   #1
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية حجر الصوان
حجر الصوان غير متواجد حالياً

محاولات للرجوع الى نقطة الصفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي كيف الحال ؟

امر حاليا منذ اسبوع بحالة عجيبه .. اولا رأيت حلم البارحه ازعجني ومن بعدها عن طريق الخطأً رأيت خبر أخافني وانا هذه مشكلتي الاساسيه .. واليوم ايضا حلمت حلم مخيف ومزعج

المشكله ليست في كل ما سبق المشكله انني هذه المره لشعور شعور غريب وكأنني ارجع لبدايات الوسواس .. اشعر بأنه حقيقي والبعض قد يفهمني .. اشعر بان الشعور سيحصل الان سيحصل بعد قليل .. اخاف جدا من الذكريات .. وسواس الموت يريد ان يرجع كبدايته

بالنسبه لظروفي اعيش ظروف عائلية في الشهور المنصرفة ثقيلة علي .. ضغوطات كبيره وتراكمات سنوات وخلافات عائلية .. تشتت وعدم استقرار ولكن احاول تجاوز هذا الامر

الخوف مسيطر علي بطريقه غريبه انا اتوقع بسبب المشاكل العائلية الشعور الحقيقي للوسواس مخيف جدا هل جربتوه ! كأنه في هذه اللحظة سيحصل شيء ..

أين الفرار كلهم أعدائي ... والحمدلله على كل شي

اريد التجاهل وتكذيب الشعور الذي يأتيني بأنه الوسواس حقيقه ولكن فكرة التجاهل جدا مخيفه

فقط احببت مشاركتكم ما اشعر به خلال هذه الفتره والله المستعان
المصدر: نفساني

قديم 08-11-2020, 12:01 AM   #2
الباررررق
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الباررررق
الباررررق غير متواجد حالياً

وعليكم السلام والرحمه
اهلا بك

الوسواس احدى الاظطرابات النفسيه العصابيه
وبكل صراحه اختي او اخي ( الاسم المستعار غير واضح )
اعلم وادرك حجم المشكله وصعب جدا جدا التجاهل لكن عليك الاستعانه بالله هذا اولا ،،،، عندما تترقب حدوث شي سيء فهو لن يحدث اطلاقا الا بأمر الله ولهذا لتطمئن نفسك قليلا
وترقب الاحداث ومراقبتها واحساسك ان سيحدث شي اليوم او بعد ساعات او بعد قليل ،،،، هذا قلق واضح في شخصيتك
والسؤال هل تتناول ادويه نفسيه الان او سابقا ؟؟؟
وان شاء الله مافيك الا العافيه

قديم 08-11-2020, 08:35 AM   #3
الهجام
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

أخي الكريم قال رسول الله ﷺ : "الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ" وفي حديث آخر
"فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ"

التجاهل بالنسبة للموسوس بمعنى محاولة صرف تفكيره كما يفعل الشخص العادي قد يزيد تركيزه على الفكرة الوسواسية والله أعلم ولكن بالنسبة لتجربتي الشخصية أفضل طريقة للتجاهل هي بالانشغال التام بشيء يستدعي كل تركيزك وبهذا يحدث بإذن الله التجاهل المطلوب ، على سبيل المثال بالنسبة للموسوس لو طلبت منه أن يصرف تفكيره عن شيء يراه أمامه قد يظل عقله مرتبطاً به وربما يظل يراه بطرف عينه لا يستطيع التجاهل بهذه الطريقة ولكن إن أعطيته مثلاً كتاباً فيه مسألة حسابية تحتاج تركيزاً شديداً تستغرقه في التفكير ويحتاج إلى حلها فعلاً فبإذن الله سينصرف فكره عن أي شيء آخر .

ولذا أنصحك بأن تحافظ على صلواتك في أوقاتها في جماعة المسجد وأن تحافظ على أذكار الصباح والمساء وأن يكون لك ورداً ثابتاً يومياً من القرآن وأن تشغل وقتك بشيء يستدعي كل فكرك بما ينفعك في دينك ودنياك وخالط الناس في الخير ولا تحاول أبداً مناقشة أي فكرة وسواسية أو التفكير فيها أو تحليلها تحليلاً منطقياً فهذا مما يزيد من الوسواس كما تفعل مع أي كلب ينبح في الشارع هل تتابعه بفكرك أم لا تنتبه له أصلاً فكذا الوسواس لا تحاول الانتباه له أو الرد عليه ولن يضرك بإذن الله .

قديم 09-11-2020, 11:53 AM   #4
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباررررق مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام والرحمه
اهلا بك

اعلم وادرك حجم المشكله وصعب جدا جدا التجاهل لكن عليك الاستعانه بالله هذا اولا ،،،، عندما تترقب حدوث شي سيء فهو لن يحدث اطلاقا الا بأمر الله ولهذا لتطمئن نفسك قليلا
وترقب الاحداث ومراقبتها واحساسك ان سيحدث شي اليوم او بعد ساعات او بعد قليل ،،،، هذا قلق واضح في شخصيتك
السلام عليكم اخي البارق شكرا على ردكم الكريم وتخفيفكم عني .. فعلا اخي لقد أصبت وتكلمت عن نقطة دقيقه جدا في شخصيتي وهي الترقب وهذا فعلا له صلة بقلق متأصل فيني في تركيبتي وشخصيتي للاسف منذ الطفوله ..

بالنسبة لإسمي ( حجر الصوان ) وهي الحجاره البيضاء التي تقدح بها النار و حجر المرو الابيض .. وانا أنثى .. فقلت لعل اخذ من هذا الاسم الصلب نصيب للانتصار على الخلل النفسي

شكرا مره اخرى

قديم 09-11-2020, 12:22 PM   #5
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهجام مشاهدة المشاركة
أخي الكريم قال رسول الله ﷺ : "الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ" وفي حديث آخر
"فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ"

التجاهل بالنسبة للموسوس بمعنى محاولة صرف تفكيره كما يفعل الشخص العادي قد يزيد تركيزه على الفكرة الوسواسية والله أعلم ولكن بالنسبة لتجربتي الشخصية أفضل طريقة للتجاهل هي بالانشغال التام بشيء يستدعي كل تركيزك وبهذا يحدث بإذن الله التجاهل المطلوب ، على سبيل المثال بالنسبة للموسوس لو طلبت منه أن يصرف تفكيره عن شيء يراه أمامه قد يظل عقله مرتبطاً به وربما يظل يراه بطرف عينه لا يستطيع التجاهل بهذه الطريقة ولكن إن أعطيته مثلاً كتاباً فيه مسألة حسابية تحتاج تركيزاً شديداً تستغرقه في التفكير ويحتاج إلى حلها فعلاً فبإذن الله سينصرف فكره عن أي شيء آخر .

ولذا أنصحك بأن تحافظ على صلواتك في أوقاتها في جماعة المسجد وأن تحافظ على أذكار الصباح والمساء وأن يكون لك ورداً ثابتاً يومياً من القرآن وأن تشغل وقتك بشيء يستدعي كل فكرك بما ينفعك في دينك ودنياك وخالط الناس في الخير ولا تحاول أبداً مناقشة أي فكرة وسواسية أو التفكير فيها أو تحليلها تحليلاً منطقياً فهذا مما يزيد من الوسواس كما تفعل مع أي كلب ينبح في الشارع هل تتابعه بفكرك أم لا تنتبه له أصلاً فكذا الوسواس لا تحاول الانتباه له أو الرد عليه ولن يضرك بإذن الله .
جزاك الله خير .. اخي نعم هو الكلب ينبح ويزداد نباحه عندما تساعده الظروف المشاكل الضغوطات الاخبار المحيطه كلها تساعده على الزياده في النباح

انا مستمره ولله على ورد قرآني واسأل الله أن يشفيني ويرفع عني ويخفف عني ..

واما عن التركيز صحيح .. التركيز على التركيز في الابتعاد عن الفكره هو زياده وغذاء للوسواس .. المرونه مطلوبه ودائما اخطىء في ذلك ما فعلته ذلك اليوم عندما كتبت الموضوع هو انتي استسلمت الفكره تماما وقلت فليحصل ما يحصل لا حول ولي ولا قوة إلا بالله الواحد القهار

ردودكم الكريمه تعنيني الكثير وتخفف عني اسأل الله أن يخفف عنكم

قديم 09-11-2020, 06:16 PM   #6
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباررررق مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام والرحمه
اهلا بك

واجابه على سؤال اخي

لم اتناول اي حبوب نفسيه ولم اقم بزياره لطبيب نفسي تبا الصدق .. لانه العيادات الموجوده في مدينتي للاسف اقرب ما تكون تجاريه جدا والاطباء غالبيتهم على غير ديني الاسلام وانا احتاج للمعالج السلوكي الذي يذكرني بالله قبل كل شي

وبالنسبه للادويه انا اقتنعت بالكلام الذي قاله المستشار العراقي الهولندي المغترب مثنى العطار .. ان بعض الادوية النفسيه قد تفقد الانسان نوع من انواع الاحاسيس الضرورية كعرض جانبي .. والمقصود هو احساس الاستجابه للمثير .. مثلا قد يصاب متعاطي الادويه ببعض انواع البرود عند ضرورة وجود ردة فعل قويه ! ان شاء الله اكون وصلت المعلومه صح .. ولا اريد ان افقد ربع شعور من مشاعري حتى ولو كان الثمن مسيرة طويلة للعلاج وبطيئة

هل تنصحني اخي بأن اغير وجهة نظري واخذ الحبوب النفسيه .. بعد استشاره طبيب ؟

قديم 09-11-2020, 08:33 PM   #7
الهجام
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية الهجام
الهجام غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

نصيحة أن تجعلي الدواء النفسي آخر سبيل لك فالدواء النفسي عن تجربتي الشخصية هو عبارة عن موازنات تستغنى عن أشياء للحصول على أشياء أخرى ، والقرار قرارك .

قديم 11-11-2020, 06:56 AM   #8
الباررررق
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الباررررق
الباررررق غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
واجابه على سؤال اخي

لم اتناول اي حبوب نفسيه ولم اقم بزياره لطبيب نفسي تبا الصدق .. لانه العيادات الموجوده في مدينتي للاسف اقرب ما تكون تجاريه جدا والاطباء غالبيتهم على غير ديني الاسلام وانا احتاج للمعالج السلوكي الذي يذكرني بالله قبل كل شي

وبالنسبه للادويه انا اقتنعت بالكلام الذي قاله المستشار العراقي الهولندي المغترب مثنى العطار .. ان بعض الادوية النفسيه قد تفقد الانسان نوع من انواع الاحاسيس الضرورية كعرض جانبي .. والمقصود هو احساس الاستجابه للمثير .. مثلا قد يصاب متعاطي الادويه ببعض انواع البرود عند ضرورة وجود ردة فعل قويه ! ان شاء الله اكون وصلت المعلومه صح .. ولا اريد ان افقد ربع شعور من مشاعري حتى ولو كان الثمن مسيرة طويلة للعلاج وبطيئة

أهلا بأختي حجر

لاأدعي أني خبره ولكن مستمر على العلاج منذ عشرون عاما ... اعتقد فتره طويله جدا بسبب الاكتئاب الحاد .....
ومن خلال هذا المشوار لاأنصحك ان يكون خط دفاعك الأول هو الادويه النفسيه ....
الخط الأول هو الرقيه الشرعية والمحافظة على الأذكار وتقوية صلتك ( بالشافي ) سبحانه .
الخط الثاني هو العلاج السلوكي وتعلم بعض فنياته ومهاراته مع عدم إهمال الخط الأول .
الخط الثالث هو الادويه النفسيه . ( وهذا الخط يستخدمه الإنسان إذا اصبح المرض ذو تأثير على حياته بشكل عنيف مثلا امتنع عن رزقه امتنع عن طعامه حب الانطواء والعزلة او ان يتطور الوسواس إلى درجة تمنعك من التركيز والقيام في امورك اليومية من أعمال وعباده وهكذا .... هنا لابد من التدخل الدوائي .

بالنسبة للمستشار العراقي والأعراض الجانبيه للأدوية هذا ان شاء الله لانحتاج الرد عليه لاانك بإذن الواحد الأحد سوف تتغلبي على افكارالوسواس من خلال تركيزك بالرقية والصلاة والسجود المطول بين يدي الرحمن وتعلم أي فنية من فنيات العلاج السلوكي المعرفي .... سوف ينتهي الأمر .

تحياتي

قديم 16-11-2020, 03:04 AM   #9
المعتقل الجنوبي
عضو نشط

الصورة الرمزية المعتقل الجنوبي
المعتقل الجنوبي غير متواجد حالياً

اخوي الصيوان عندي سؤال لك .. هل انت مجرب لوسواس التنفس .... وماهو تعريفه من ناحيتك

قديم 16-11-2020, 03:45 AM   #10
المعتقل الجنوبي
عضو نشط

كلام المستشار مثنى صحيح لكن العاطفه والاستجابه عرض من الاعراض الجانبيه وانا مجرب يا اخوي صيوان والله لولا الله ثم الادويه النفسية لكنا في مشاكل اعظم .. مضادات الاكتئاب والوساوس والقلق هي الامنه اما المهدأت وغيرها هذي مصيبه ولا انصح احد فيها جدا الا من كان في اشد الاحتياج لها ... لكن مضادات الاكتئاب ومع الوقت تعطي نتائج افضل من المهدات اخي الصيوان توكل على ربك وابدأ بإستخدام الادوية اذا كانت المشكله تتفاقم فالوساوس كل يوم تأتيك بصوره وشكل غير عن الي قبله ..كان الله في عون الجميع .. انتظر ردك بخصوص وسواس التنفس وفقك ربي ...واذا فيه سؤال تحت امرك

قديم 16-11-2020, 04:37 AM   #11
المعتقل الجنوبي
عضو نشط

اقتباس:
واجابه على سؤال اخي

........

قديم 16-11-2020, 10:33 PM   #12
الامل في بكرة
عضو

الصورة الرمزية الامل في بكرة
الامل في بكرة غير متواجد حالياً

انا كمان اتابع مثنى العطار لكن محتارة في مسئله الداوء مره يمكن اندم بعدين مثنى العطار أخذت منه فايده كثيرة واشياء كثير خفت عندي من خلال فيديوهات بس باقي بعض الأشياء مو قادرة اتجاوزها وافكر في العلاج الدواء ومتردده تندم بعدين

قديم 17-11-2020, 05:51 PM   #13
المعتقل الجنوبي
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامل في بكرة مشاهدة المشاركة
انا كمان اتابع مثنى العطار لكن محتارة في مسئله الداوء مره يمكن اندم بعدين مثنى العطار أخذت منه فايده كثيرة واشياء كثير خفت عندي من خلال فيديوهات بس باقي بعض الأشياء مو قادرة اتجاوزها وافكر في العلاج الدواء ومتردده تندم بعدين
ايش تعاني منه ... الدواء لا مضره ولا ندم ولاحسره منه

قديم 30-11-2020, 12:45 PM   #14
تقهويتك مواجع
عضـو مُـبـدع
شموخ أنثى

الصورة الرمزية تقهويتك مواجع
تقهويتك مواجع غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

اقتباس:

اخواني واخواتي كيف الحال ؟

امر حاليا منذ اسبوع بحالة عجيبه .. اولا رأيت حلم البارحه ازعجني ومن بعدها عن طريق الخطأً رأيت خبر أخافني وانا هذه مشكلتي الاساسيه .. واليوم ايضا حلمت حلم مخيف ومزعج

المشكله ليست في كل ما سبق المشكله انني هذه المره لشعور شعور غريب وكأنني ارجع لبدايات الوسواس .. اشعر بأنه حقيقي والبعض قد يفهمني .. اشعر بان الشعور سيحصل الان سيحصل بعد قليل .. اخاف جدا من الذكريات .. وسواس الموت يريد ان يرجع كبدايته

بالنسبه لظروفي اعيش ظروف عائلية في الشهور المنصرفة ثقيلة علي .. ضغوطات كبيره وتراكمات سنوات وخلافات عائلية .. تشتت وعدم استقرار ولكن احاول تجاوز هذا الامر

الخوف مسيطر علي بطريقه غريبه انا اتوقع بسبب المشاكل العائلية الشعور الحقيقي للوسواس مخيف جدا هل جربتوه ! كأنه في هذه اللحظة سيحصل شيء ..

أين الفرار كلهم أعدائي ... والحمدلله على كل شي

اريد التجاهل وتكذيب الشعور الذي يأتيني بأنه الوسواس حقيقه ولكن فكرة التجاهل جدا مخيفه

فقط احببت مشاركتكم ما اشعر به خلال هذه الفتره والله المستعان

هلا والله بتوأمي الوسواسي الي صدق بطل مجرد لقب لأني أول ماادخل موضوع لك ويكون عندي تراكمات ودي افضفض فيها

مايحتاج اني اكتب لأنك تعبرين بالضبط الي يصير معاي بالحرف كاني مقدما تقرين افكاري وتكتبينها وتعرفين وش احس في

حتى نفس مشاكلي العائلية الي مأثرة علي دايم صدقيني ابشع احساس احساس الترقب الي تجلسين تقولين لنفسك الان بعد شوي وانت جالسه

وانتي تشتغلي وانت ماشيه بس فكرة واحدة مسيطرة عليك الان ولا بعد شوي ولا اليوم ولا متى ويااااااه من الافكار والترقب يهدد

داخلنا هد ترقب مميت مخيف صار حوالينا هالة من الشكوك والخوف والرعب فجاءة جالسه مافي شي يدب فيك رعب ورجفه قوية

ماتدري وش في وش صاير كل يومك يقلب ظلام ماتدري تلقينها من وين ولا وين من مشاكل عائلتك ولا مشاكل قلبك ولا مشاكل الافكار

ولا مشاكل الوسواس ولا مشاكل الشغل وكل ذا تعانيه لوحدك مااحد يدري وش فيك الا رب العباد ويجي وسواس حقير لما تتقربين من ربنا

يبدء يخوفك ويرعبك ويخليك تدعي وانتي خايفه تصلي وانتي مرعوبة مثل اليوم صليت الفجر وشفت القرءان قدامي قلت بقرى كم آية

على طول رعبني واصريت اقرى وانا خايفة لين خلصت وانفاسي مكتومة وقبلها اصلي العشا وابي اقرى سورة الكافرون جات في بالي

ايات [ياايتها النفس المطمئنة] وخلاص ظلم مخي والرعب دب فيني كيف اكمل صلاة والله الله العالم بحالي وقتها بس والي زاد اليوم صديقة

اختي تكلمني تتطمن علي تقول خطرتي في بالي وحبيت اسلم ومن ساعتها توتري مليون ادور اختي ترد علي اسالها لايكون صديقتها حلمت

فيني او اي شي ابي اطمن وللاسف ماردت لسه ااااااه بس ياااااااارب يالله اشفينا عاجلا غير آجل وطول اعمارنا بالطاعه والعمل الحسن اللهم امين

التعديل الأخير تم بواسطة تقهويتك مواجع ; 30-11-2020 الساعة 12:49 PM