قديم 07-03-2023, 09:41 PM   #1948
معوض خير ياقلبي
عضو نشط

الصورة الرمزية معوض خير ياقلبي
معوض خير ياقلبي متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهجام مشاهدة المشاركة
عدم الشعور والتلذذ بالحياة ويسمى بالانجليزية anhedonia ينتج من الاثنين أخي الكريم من الفصام ومن الأدوية ، أنا لستُ مصاباً بالفصام ولكن حالتي قد تتطلب أدوية الذهان وبمجرد أخذها أشعر بشعور بغيض يفقدك اللذة والمتعة في الحياة ويجعلك تفقد اهتمامك بهواياتك ولا تأبه لأي شيء في الحياة ، لذا فالأدوية تسبب هذا العرض anhedonia حتى لو كنت غير مصاب بالفصام ولكنها ليست واحدة في التسبب بهذا العرض فبعض الأدوية ربما تحسن هذا العرض مثل رياجيلا وريكزولتي ولا أقول مع كل الناس ولكن مع بعض الناس ، وأبليفاي هناك من يزعم أنه يحسن من anhedonia وهناك من يزعم أنه لا يحسنه ، والأمر قد يختلف مع هذه الأدوية الثلاثة بالذات بحسب الجرعات فقد تزيد الجرعة العالية من هذه الأدوية من هذا العرض سوءاً بينما تحسنه الجرعات المنخفضة لأن الأدوية يتغير طريقة تأثيرها على الدوبامين بحسب الجرعة المستخدمة فمثلاً أبليفاي الجرعة المنخفضة يزيد الدوبامين بخلاف الجرعة العالية ولكن في نفس الوقت لن تستطيع الجرعة المنخفضة تحسين أعراض الفصام .

لذا فالذي أستطيع أن أنصحك به هو اختيار طبيب نفسي جيد يجيد التعامل مع الأدوية الحديثة ومع جرعاتها لأن الطبيب قد يعطيك دواء قد يحسن من anhedonia عندك ولكن بسبب اختياره الخاطئ للجرعة قد يزيدها سوءاً وتعتقد أن الدواء لا يفيدك بينما المشكلة كانت في اختيار الطبيب لجرعة الدواء ، وقد يحتاج الأمر لإضافة أحد الأدوية المحسنة للمزاج والله أعلم .

اخي الهجام انا تعبت عايش بس هدوم

مافيه احساس ولا فيه لذه حتى الالعاب الكمبيوتر الي تونسني ماعاد لها طعم

انا انسان خسرت حياتي خسرت مستقبلي خسرت اصدقائي خسرت صحتي بسبب هذا المرض

انا لا اجيد هذه الحياه المرهقه اتمنى توصلني لحل

ماذا اعمل اخي ؟ اتمنى توضحلي بطريقه اكثر توضيحا

تعبتك معاي اسف بس هذا الي حصل معاي