قديم 08-08-2008, 09:57 PM   #6
" S m i l E "
عضو فعال

الصورة الرمزية " S m i l E "
" S m i l E " غير متواجد حالياً

يا اخي كلامك صحيح عمل هذي المجموعة متشابه جدا لاكن ايضا فعاليتها متقاربه وبالطبع لا يمكن ان نقول انها نفس الفعاليه

انا معاك في ان خط العلاج الأول لحالات الرهاب السيروكسات او قد يكون الزولفت

والسيروكسات تفوق على بقية الأدوية في نفس المجموعة في علاج الرهاب

لاكن انا لما قلت ان مثبطات استرجاع السيرتونين مفيده في علاج الرهاب الاجتماعي , قصدت انها من ناحية الفائده فهي ان شاء الله مفيده ولو بنسبة بسيطه لاكن اعرف ان الاختلاف موجود مثلا البروزاك ماراح يعالج الرهاب بنفس فعالية السيروكسات ممكن يتغلب عليه في الاكتئاب

لاكن بشكل عـــام هذي المجموعه فعاله في علاج الرهاب

عمومــا التركيبه الجينيه لدى الانسان تختلف ممكن جسمي ما يتقبل ولا يتفاعل مع السيروكسات ولا الزولفت وممكن الفافرين او غيره من الأدوية هو الدواء الأمثـل لحالتي

انا اعرف شخص ربي من عليه بالشفاء من الرهاب وكان يستخدم دواء انافرانيل Anafranil وهذا الدواء من مضادات الاكتئاب القديمه والي يطلق عليها ثلاثية الحلقات , والدواء هذا بالأصل مخصص لحالات الاكتئاب لاكن اكتشف انه فعال جدا في علاج الوسواس القهري لاكن جاب نتيجه مع هذا الشخص وهذا الشخص لا يعاني لا من اكتئاب ولا وسواس قهري وقد تكون مشكله الرهاب لديه ناتجه من احد الاضطرابات النفسيه الي يعانيها

وفي الأساس أكثر الأدوية النفسيه لم تصنع إلا لعلاج حالات الأكتئاب لاكن مع البحوث والدراسات التي اجريت ومن خلال تجارب الناس مع هذي الأدوية وجد انها فعاله في علاج اضطرابات نفسيه اخرى من ضمنها الرهاب والوسواس وغيره

وارجع اقول ان السيروكسات يبقى الخط الأول في علاج الرهاب الاجتماعي لاكن في ناس استخدموه لفتره طويله ومافادهم ولو بنسبه بسيطه

وبخصوص السبراليكس انا ماكان لي تجربه معاه لاكن من كلام بعض الأطباء والمرضى وجدو انه يساهم مساهمه ممتازه في علاج الرهاب

وانا معاك ان الـ FDA مارخصت هذا الدواء لعلاج الرهاب لاكن في ناس استفادو ,

طيب خذ مثلا دواء أوروكس Aurorix هذا الدواء ينتمي الى مجموعة MAOIs وهي تختلف تماما في آلية عملها عن مجموعة SSRIs

هذا الدواء افاد ناس كثيرين وفي شخص يقولي هذا الدواء حطم شيء اسمه رهاب , صرت انسان جريء جدا بدرجه غير اعتياديه الى درجة انه صار احيانا يمزح مع الناس الي حواليه او يستهزء ويتريق , وللعلم هذا الدواء الى الآن يستخدم لعلاج الرهاب الاجتماعي ومن كلام مرضى الرهاب الي اعرفهم يقولون لي الدكتور عبدالله السبيعي وطارق الحبيب يوصفو هذا العلاج لمشكلة الرهاب , مع ذلك الـ FDA مارخصته لعلاج الرهاب , ( وبالمناسبه هذا الدواء مرخص لعلاج الرهاب الاجتماعي في جنوب افريقيا , ودواء الفافرين Faverin مرخص لعلاج الرهاب الاجتماعي في اليابان )

اذا يا اخي الطبيب النفسي ينظر الى تجارب مرضاه مع الأدوية ومدى تجاوبهم معها و مايركز على الـ FDA وش قالت وش ماقالت

بس احب اضيف نقطه مهمه احيانا يكون عند الانسان اكثر من اضطراب مثلا انا عندي مشكله الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي وقد تكون مشكله الرهاب الي عندك مشكله ثانويه يعني ناتجه من اضطراب ثاني , لما انت تعالج المشكله الرئيسيه تختفي المشكله الثانويه , احيانا يكون الاكتئاب هو سبب الرهاب ولما تتحسن حالة الاكتئاب وتختفي الاعراض تجد تحسن ملموس في اعراض الرهاب

انا اتمنى منك يا اخي الكريم عقلاني انك ماتركز كثير على الدراسات التي تجرى على الادويه , الأهم انك تتناول الدواء بالشكل الصحيح ولابد ان تكون الجرعه مناسبه وعادة في الرهاب الجرعه لا بد ان تكون عاليه وهذا الشيء يرجع لطبيعة الحاله قد تكون خفيفه او متأزمه , والأهم من ذلك انك تتناول الدواء لفتره معقوله عشان يظهر مفعول الدواء , لان البعض يستخدم الدواء لمدة اسبوع او اسبوعين بعدين يقول ماجاب نتيجه معي هذا خطأ لازم تصبر على الدواء وتعطيه وقت ( هناك من تتحسن اعراضهم في فترة بسيطه وهناك من لا يظهر عليهم التحسن الا بعد فتره طويلة ) وهذا يعود للبناء الكيميائي لدى الانسان

اتمنى الشفــاء للجميع