نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى أصحاب الإكتئاب (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=57)
-   -   مفتاحين اساسيين لتغيير نمط حياتك (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=126102)

( هبة الرحمن ) 19-06-2017 02:22 AM

مفتاحين اساسيين لتغيير نمط حياتك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسعد الله اوقاتكم بكل خير

تغيير نمط الحياة محصور بنقطتين غاية في الاهمية

و هما

1~ خطوات الطفل او baby stepe

2~ الرضا

اول نقطة هي اللي تعطيك شعور الانجاز و تبعد عنك عيشة العدم او انك تعيش بلا هدف .. و الشعور المرافق له من الاكتئاب و الفراغ و غيرهم

طيب ايش معنى خطوات الطفل ؟

معناها لو انا جيت عند احد بيغير نمط حياته .. لازم نبدأ اول ندرس حياته

و لنأخذها من ناحية دينيه

نبدأ من عند انسان عادي يؤدي الفروض العادية فقط

و وده يقرأ قرآن و يحفظ قرآن و يصلي السنن الرواتب و يتهجد

و عمله جدول يبغى يلتزم فيه .. كتب سنة قبل الفجر و اذكار الصباح بعده و قراءة خمس صفحات قرآن بعده و هكذا رتب له جدول محترم و مليان

لكن بعد مدة التوقع الكبير انه هذا الانسان يفشل فشل ذريع

ليش ؟

لاننا بشر بطبيعة انفسنا تحكمنا عاداتنا

و لازم لما تدخل عادة جديدة انك تصبر عليها لين ما تتعود عليها ثم تدخل عادة اخرى

يعني ابدا ما تجمع بين عادتين ثلاثة

لا بد من التركيز و التدرج

مثال ... لو انه الشخص نفسه اللي فوق

كتب اولا قراءة خمس صفحات من المصحف و بهامشه درة التفاسير .. يعني يقرأ من مصحف التفسير و يختار تفسير مختصر افضل .. بحيث يقرأ و يفهم

و حاول يستمر على هذي العادة ثلاثين يوم ... لو حس انه متمكن منها و انها صارت زي شربة الموية بالنسبة له .. تمام

يصير هنا نجح و يقدر يدخل عادة جديدة

مثل المحافظه على صلاة الليل او الشفع و الوتر .. ثم المحافظه ع السنن الرواتب و هكذا

لو مرة حابب يجمع بين عادتين فلازم تكون عادتين سهلة زي قراءة صفحتين او صفحة من القرآن قبل النوم و الاستغفار 100 مرة

هذا بالنسبة لخطوات البيبي

انا عن نفسي جربتها و اكيدة منها ... كنت زمان بحاول انتظم في تحفيظ قرآن كثييييير و كنت افشل فشل ذريع .. مع انه مالي حجه المسجد قريب مني و نص ساعه و انا راجعه لبيتي

اكتشفت اني قبل ما احفظ لازم اكون قارءة للقرآن .. اكتشفت انه السور اللي نقرأها كثير سهل حفظها زي سورة الكهف .. و بعدين كيف احفظ و انا مو فاهمة ...

الموضوع كله كان صعب عليا و ما عندي عزيمه .. انا كنت عادية لا اصلي السنن و لا الشفع و الوتر و لا حتى مداومة على قراءة القرآن

فكون اني اقفز لشئ اكبر مني كان صعب جدا

........

العادة لا تتساهلوا فيها ابدا ... و طبعا الامثلة تختلف .. مثلا اللي ما يصلي .. اول ما يبدأ في الصلاة و ممكن يضيف معاها الاستغفار

و بس كدة كفاية عليه

عشان النفس تتقبل التغيير هذا و ما تنفر منه

مثال على انه النفس ما تتقبل التغيير بقوة

اكثر السمان يعانون من هذا الشي و بالذات اذا اعطيتهم ورقة رجيم و قلت امشي عليها !

مستحيل .. يتعب نفسيا ... الخضار هذي ما يعرفها و الحلويات يصير ينحرم منها

اما لو جاء بالتدريج .. تعلم كيف يعمل اكل قليل الدهون .. تعلم يتوازن غذائيا خلال اليوم و كيف يدخل فواكه و خضار اكثر .. كل عادة من هذا العادات تحتاج يمكن تسعين يوم .. لحد ما تثبت العادة و يحس انه متمكن منها ... و منها يتعود يمشي نص ساعة في اليوم ... و يراقب شربه للماء ما يقل عن لترين .. و هكذا ... عادات كثيرة لكن تتغير حبه ... حبه

( هبة الرحمن ) 19-06-2017 03:03 AM

الشي الثاني هو الرضا

الرضا بالواقع مفتاح اساسي في التغيير .. كلنا لنا طموحات و احلام و امنيات .. حاسين ان حياتنا تتوقف عليها .. لكن رضاك بالواقع هو اللي يخليك تتمسك بالحلم

بعكس النفور و التشتت و الهموم .. ممكن مع الوقت حتى تفصلك عن واقعك .. او اقلها تستلم للاكتئاب و الاحباط

عيون متفائلة 19-06-2017 06:26 AM

انت من الناس اللي أستفيد من كلامك و ودي يوم تكتبين ما تنتهين ماشاء الله تبارك الله ربي يحفظك

ليتك دايم تزودينا بذي المعلومات المفيدة

فعلا التدرج هو أهم شي و اتخاذ صحبة تعينه على تحقيق الهدف ، فالمرء كثير باخوانه

و اسأل الله الكريم ان يعيننا جميعا على ذكره و شكره و حسن عبادته و ان يعين جميع المسلمين

اللهم آمين

مجابر 19-06-2017 01:37 PM

موضوع رائع وجميل

( هبة الرحمن ) 19-06-2017 08:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون متفائلة (المشاركة 1284146)
انت من الناس اللي أستفيد من كلامك و ودي يوم تكتبين ما تنتهين ماشاء الله تبارك الله ربي يحفظك

ليتك دايم تزودينا بذي المعلومات المفيدة

فعلا التدرج هو أهم شي و اتخاذ صحبة تعينه على تحقيق الهدف ، فالمرء كثير باخوانه

و اسأل الله الكريم ان يعيننا جميعا على ذكره و شكره و حسن عبادته و ان يعين جميع المسلمين

اللهم آمين

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجابر (المشاركة 1284226)
موضوع رائع وجميل

الله يحفظكم يارب و يحفظ لكم كل غالي 💞

الساعة الآن 04:23 PM