نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=25)
-   -   زواج المرضى النفسيين (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=41767)

بلاعنوان 12-11-2007 03:59 PM

زواج المرضى النفسيين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوتى الكرام احب ان اشارككمم موضوع تحدث فيه مع مجموعة من المرضى مثلى على الماسنجر . فلقد كونت مجموعة من المرضى نتناقش معا بشكل شبه يومى حول مرضنا .
كان اخر حوار طرح هو الزواج
من سوف تتزوج ؟
البعض قال انه صعب ان نتزوج من انسانة طبيعية لانها لن تسطيع ان تفهم ما تعانيه يعنى مثلا هناك منا عنده رهاب اجتماعى ولن يستطيع ان يخرج معها فى المناسبات وسوف يحزنها هذا كثير والبعض الاخر عنده اكتئاب وهذا سوف يجعل البيت فى بعض الاوقات حزين وكئيب .
المهم البعض قال انه من الافضل ان نتزوج من انسانة تكون لديها نفس المرض بحيث تستطيع ان تتفهم الامر جيدا وحتى يكون هناك تواصل وتفاهم بيننا
والبعض الاخر اقترح الزواج من ارمله او مطلقة بحيث تكون لديها القدرة على احتوائه وايضا سوف ترضى بما سوف يقترح عليها من امور قد تراها الانسانة التى لم يسبق لها الزواج انها صعبه التنفيذ مثل المناسبات والزيارات .
والبعض الاخر رجح عدم الزواج . نظرا للظروف التى يعانى منها والتى تشعره انه غير مسئول ولا يتسطيع ان يكون انسانا طبيعا
احببت ان اطرح الموضوع هنا للنقاش لعلنا جميعا نستفيد
اخوتى فى الله نحن مرضى نفسيين بعضنا لديه رهاب والبعض لدية قلق والبعض اكتئاب والاخر وسواس ......
هل من حقنا ان نحب ونتزوج ام ليس هذا من حقنا ؟
ارجوكم ساعدونا بأرائكم
الموضوع فعلا هام

منقول ............................................... للنقاش

فوضويه 13-11-2007 12:49 AM

احس اذا كانوا اثنين مرضى بيتعبون اكثر بس واحد عادي واحد لا يعاونون بعض بس احسكم مكبرين السالفه يعني صح انا عندي اكتئاب ووساوس واتالم بس مايمنع اتزوجج طبيعي كثير ناس كذاى وماشين بالادوية بس مايتكلمون هذي وجهة نظري

بلاعنوان 13-11-2007 12:50 PM

اختي فوضويه
لو كان الاثنين مرضى حيفهمو بعض اكثر
بس لم يكون واحد مريض والاخر لا راح يكون
هناك صعوبه في التفاهم وتسيير الامور
هذا رائيي

انور محمود 14-11-2007 01:21 PM

مر حبا

اخ بلا عنوان انا اعارضك

اخي انا تزوجت جديدا في 7/9/2007 من فتاة جامعية قوية الشخصية وسليمة من المشاكل النفسية طبعا هي حتى الان لا تعرف بمرضي واتناول الدواء سرا

انا المعظم يرعرف قصتي -اضطراب شخصية لكني في البيت لا اكون مكتئب بل اضبط نفسي واكون مرتاحا اخي المريض النفساني يعاني من المشاكل في الخارج وليس في بيته لان المكان الي بحبه مستحيل يواجه فيه مشاكل

بالنسبة للخروج من البيت للمناسبات مش عارف انا ما فيش عندي مشكلة طبعا انا قلت لك بتناول ادوية نفسية بجوز هذا السبب الي بخليني اكون قوي في مواجهة الناس .

لكن لقول تزوجوا من انسانة سليمة وما في مشكلة المهم انه تكون الفتاة الي بدك تتزوجها متفاهمين وفي انسجام وبعد هيك كل الامور بتنحل وتجربتي خير برهان

لا اخفيك سرا اني كنت خائف من الزواج لكني الحمد لله واجهت هذا الخوف وتزوجت وارتحت من الكثير من المشاكل التي كنت اعاني منها

سلام اخوان

بلاعنوان 14-11-2007 03:20 PM

اخي الفاضل انور محمود
عمتا مساءاً
انا الان ما اقدر احكم على نجاح زواجك
لانه ما تجاوزت المدى شهور

والله المستعان

دفء 14-11-2007 03:49 PM

ماذا ستفعل عزيزي اذا عرفت زوجتك انك اخفيت عليها مرضك وتاخذ الدواء خفيه انا لست معك في هذا
بالنسبه لمساله الزواج من المرضي النفسيين فهذا يتوقف علي طبيعه المرض ولكن كمبداء ليس هناك مشكله من ان يتزوج المرضي النفسين من اصحاء مع العلم ان في راي لايوجد منا من لايعاني مرض نفسي سواء اكتئاب او وسواس وكفانا الله واياكم شر المرض واري ايضا ان الطرف اللي المفروض انه سليم سوف يحتوي الطرف الاخر ويساعده في مرضه اذا كان يحبه سلام

بلاعنوان 14-11-2007 03:58 PM

اختي الفاضله دفء
قد كما تقولين تحتويه لكنها لن تفهم مايشعر به
او لماذا يحدث معه هكذا واعرف الكثير من انفصلوا
بعد الزواج بسبب هذا الموضوع

وكما قلتي اخي انور يخفي عن زوجته مرضه النفسي
لكن ان عرفت صدفه ماذا سيحدث ؟

كان من المفروض ان يصارحها بذلك من البدايه
واصلاً اغلب من في المجتمع لديهم اعتقاد ان المريض
النفسي (( مجنون )) واغلبهم يتزوجون دون مصارحه
كما فعل الاخ انور

وهذا شيء لا اؤيده ابداً

وبعتقادي مسالة انه يكون فيه تفاهم هذا نادر جداً
الا من لديه خبره بهذا العالم وما يدور في ذهن المريض
النفسي فترة ازماته فعنقادي الموضوع يحتاج الى دراسه
ومحاور نتناقش معها بجديه وصراحه تامه

دفء اشكر لك هذا التفاعل
لدمتي لنا بود

دفء 16-11-2007 12:26 AM

اشكرك اخي با عنوان وانا علي استعداد لمناقشه ارائي معك في اي وقت شكرا جزيلا لك

بلاعنوان 16-11-2007 10:19 AM

دفء
صباحك عامر بالمسرات

اشكر لك هذا الاهتمام وجميل ان هناك محور يريد
النقاش .. لكنه طلب بسيط اذا استطعتي دعوة
الاخ انور من شريط الاهداءات لتواصل معنا
في هذا الموضوع سيكون النقاش اكثر جمالاً
بما انه كما يقول تحدى المرض وتزوج نريد استدراجه
هنا .... اشكرك دفء
لكنني لا استطيع الكتاب في شريط الاهداءت او قد لا اجيد

اتمنى ان يكون بستطاعتك فعل ذلك

تحياتي لك
اختك ... بلا عنوان

aouilb 16-11-2007 03:57 PM

اين المشكلة

أعزائي
أتفهم تماما موضوع النقاش و المخاوف عندكم بما يتعلق بالزواج ومن من؟ الا اني كمتحصص سيكولوجي وعيادي أقول لكم بأن الحل في العلاج من الحالة لكونها لا ولن تقتصر على الحالة الراهنة والضيق الذي تشعرون به اما الخيارات الآنية انما سيكون امتدده لاحقا أثناء القيام بالدوار الاجتماعية للأهل والعمل وغيره.
للرهلب علاجا فرديا وجماعيا ويمكن اجراءه عن بعد أيضا ولي الكثير من الخبرة في هذا المجال
بسام عويل

!الرمش! 16-11-2007 04:52 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي بلا عنوان

يعتمد الزواج وتأسيس اسرة على المرض نفسه ونوعه ومدى قوته او ضعفه وتمكنه من المريض

فبعض الامراض النفسية تفقد المريض الادراك والبصيرة وتضطرب الشخصية منه ويستحيل عليه تحمل المسؤولية وتكوين اسرة كالامراض النفسية الذهانية

وبعض الامراض او الاضطرابات تكون خفيفة ولاتشكل اضطرابا في الشخصية بل قد يكون الزواج ومشاركة الجنس الاخر علاجا لهذا المرض كالامراض النفسية العصابية

لي تعليق على ماذكرته من امراض نفسية عصابية (الرهاب و القلق و الاكتئاب و الوسواس ) كلها امراض لاتمنع الاقتران بالشريك بل ان الزواج قد يخفف من بعض الاعراض المرضية كالاكتئاب مثلا قد تزول بعض الاعراض الاكتئابية مع الزواج وتكوين اسرة وانجاب اطفال

وايضا هناك العديد من المتزوجين مصابون بهذه الاضطرابات وبعضهم الاخر اصيب بهذه الاضطرابات بعد الزواج نتيجة عدة ظروف

هذا ماعندي

مع تمنياتي لك ولمن ناقشك عالماسنجر بالزوجة الصالحة

الرمش

miss Lonely 16-11-2007 05:37 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبه للمريض النفسي على حد معرفتي ان الشخص لايعرف بمرضه ولكن الناس تشعر به وبتصرفاته ولهذا الناس من حوله يقررون نوعية حالته ولكن اذا علم المريص النفسي بنوعيه مرضه وانه مصاب باي من الحالات النفسيه فبالاجدر به ان يسعى للعلاج والتخلص من عزلته الامر ليس مقتصر على زوجه انه يعيش وسط مجتمع لربما لايتقبله بهذه الحاله من المرض
المشكله ليست بنوعيه الزوجه التي سوف يرتبط بها المشكله بتعايشه بالمجتمع
ايا كانت الزوجه لابد من انجاب اطفال 00 والاطفال سوف يكبرون ويتوارثون هذه الحاله من الاب سواء او من الام وبالتالي سيكون نتاج هذه الزيجات مجتمع مريض
فالاولى ان يتعالج ويظهر للمجتمع انسان سوى ليكون اسرة سويه تبني المجتمع
ولكم مني جزيل الشكر

ابوالبلابل 16-11-2007 05:47 PM

بلا عنوان
اشكرك على الموضوع
انا بالنسبة لي فأنا شاب (على مااعتقد) وسيم واتوقع اجمل بنت تقبل بي على الفور بدون مقدمات ومعي حرفة فنية جدا ولي دخل جيد من فضل الله علي ومحافظ على صلاتي ومستقيم ولله الحمد ولدي استعداد (فعلي وعملي) بالزواج من اي فتاة او مطلقة او ارملة او مريضة بالاكتئاب او الرهاب او اي من الامراض التي تؤثر على الزواج شريطة ان تكون ذات دين وخلق ومحافظة على نفسها فانا انادي كل من هي مريضة وتحب الارتباط الاتصال بي (لصدق قولي وفعلي) لا لشيئ لان الزوج هو الشيئ الوحيد الذي يساعد المريضة او المريض على استعادة عافيته والاعتماد على نفسه في اتخاذ القرارات وصولا للشفاء باذن الله سبحانه وتعالى واسأل الله العلي القدير ان يشفي جميع بنات المسلمين قاطبة والله الموفق...

بقايا فتاة 16-11-2007 07:24 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرة الشاب تختلف عن نظرة الفتاة في هذه الامور

فمثلا انا اعاني من رهاب اجتماعي واكتئاب

لكن ذلك لا يجعلني ارفض الزواج كفكره او مبدأ

و انما خوفي هو ان الطرف الاخر لن يتقبلني و سينظر لي نظره اقل من الانسان الطبيعي

اما من ناحية ما ذكر الاخ بلا عنوان , حول زواج المريض النفسي بالمريضه , فأنا لا اؤيد ذلك

لانه سينعكس سلبيا على ابنائهم وسلوكهم

فمثلا لو كان الاب والام كلاهما يعانيان من الرهاب الاجتماعي , فذلك حتما سيؤثر على الطفل و شخصيته

هذا رأئي

ولك جزيل الشكر والتقدير على طرحك لهذا الموضوع

بقايا فتاة

الامل الضائع 16-11-2007 07:44 PM

انا راى ان المرضى النفسيين يريدون من يحتويهم فالازم يخدوا واحد زو مواصفات خاصه بيعرف يحب ويحتوى ويضحى

الساعة الآن 06:50 AM