نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=25)
-   -   المتعة بين الاقتطاف والاختطاف!!! (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=81189)

((أبوعلي)) 21-10-2012 11:19 PM

المتعة بين الاقتطاف والاختطاف!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

لو أن إنساناً مر بحقل مليء بالأشجار المثمرة,واشتهت نفسه إحدى الثمرات فلن ينالها إلا برغبة وفعل وهو الذهاب والاقتطاف,وهكذا المتعة تحتاج رغبة وفعل,فالرغبة هي المحرك الرئيس والفعل هو العمل الحثيث,لذا فالسعادة لا تنال بالرغبة فقط دون فعل,ولا بفعل جامد دون رغبة استشعارية..وبالمثال السابق القطف هو الفعل أما التلذذ فهو الرغبة الاستشعارية وكلا الأمرين ضروريان لأي متعة حقيقية...

أما الاختطاف فهو مرتبة أعلى من الاقتطاف لأنه لا يتأتى إلا بظروف استثنائية تجعل المتعة صعبة المنال لأنها هنا تحتاج إلى رغبة وفعل مركزَين ومضاعفَين,ومثال ذلك في ظروف التعب والألم هنا تحتاج السعادة لاختطاف فالإنسان هنا ينتصر على ظروفه ولا يمنعه تعبه من خطف المتعة في ثنايا التعب وذلك لأن لحظات التعب يتخللها شيء من انفراج مؤقت تتيح لمن لديه رغبة مركزة أن يخطف المتعة خطفاً!!

مع شكري,,,

حنين الشمري 21-10-2012 11:40 PM

ماشاء الله لا قوة الا بالله عليك اخي الفاضل والاستاذ ابو علي

لم اشهد رجل متفائل كشخصك الكريم اثابك الله ورفع قدرك بين الخلايق يوم نلقاه موضوعك ماسي رائع جداً

فعلا المتعه تقتطف وتختطف فالحياة فرص

والمحظوظ من اصبح قناص بارع في الاقتناص ~~~~~ اسعدك الباري ووفقك اينما حللت .

أمل الروح 22-10-2012 09:19 AM

دائما متميز في طرحك أخي أبا علي ..

يعطيك ربي ألف عافية ...

((أبوعلي)) 22-10-2012 10:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الذكرى" (المشاركة 817585)
ماشاء الله لا قوة الا بالله عليك اخي الفاضل والاستاذ ابو علي

لم اشهد رجل متفائل كشخصك الكريم اثابك الله ورفع قدرك بين الخلايق يوم نلقاه موضوعك ماسي رائع جداً

فعلا المتعه تقتطف وتختطف فالحياة فرص

والمحظوظ من اصبح قناص بارع في الاقتناص ~~~~~ اسعدك الباري ووفقك اينما حللت .

الله يرضى عليك أختي / حنين...كلامك كبير جداً بحقي..أنا أسعى للتفاؤل لأنه هو الحياة ولأن لا بديل سواه!...بارك الله فيك..وأشكر مرورك ومساهمتك الطيبة,,,

((أبوعلي)) 22-10-2012 10:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل الروح (المشاركة 817643)
دائما متميز في طرحك أخي أبا علي ..

يعطيك ربي ألف عافية ...

حياكِ ربي أختي / أمل..وعافاكِ,,,

معاناة جديدة 30-10-2012 11:12 AM

تشبيه بليغ شكرا لك

((أبوعلي)) 03-11-2012 10:06 PM

معاناة جديدة...

شكراً لمرورك ومساهمتك..

سكون النفس 06-05-2013 07:35 PM

راااااائع ماكتبت أخوي / أبو علي .... راق لي ...واستفدت منه وسأنفذه بعون الله

الله يسعدك بما ... وبمن يُسعدك آآآمين

((أبوعلي)) 06-05-2013 11:07 PM

حياكِ الله أختي / سكون..وأشكر لك مرورك ومساهمتك ورفعك للموضوع,,,رفع الله قدرك وأسعدكِ في الدارَين...

سكون النفس 01-06-2013 03:08 PM

مبروك ... يستحق الموضوع أن يكون من المواضيع المميزه أخوي أبو علي ... بل كل ماكتبت يستحق ذلك .

((أبوعلي)) 06-06-2013 11:53 PM

الله يبارك فيك أختي / سكون النفس ،،، مواضيعي لن تتميز إلا بحضوركم وإثرائكم وتشجيعكم،،،

الساعة الآن 02:39 AM