نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى أصحاب الوسواس (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=59)
-   -   هل يمكن علاج الوسواس القهري بالتجاهل وبدون علاج دوائي ؟؟ (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=139679)

القلم الصادق 02-12-2021 05:13 PM

هل يمكن علاج الوسواس القهري بالتجاهل وبدون علاج دوائي ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومثل ما هو موضح بالعنوان ولا علم لدي إذا كان هذا القسم مناسب للاستفساري او لا

عموما قد سمعت سابقا ولا اعلم عن صحة ما سمعت وأتمنى أصحاب الخبرة ان يوضحوا لي بهذا الشأن

هل يمكن فعلا علاج الوسواس القهري بدون دواء وبالتجاهل ؟

او بدون سلوك معرفي ؟

علما اني كنت سابقا اتعالج من الوسواس القهري لا كني وقفت العلاج منذ فتره طويله وقد تطور الوسواس معي وبت أخاف حتى من الدواء نفسه

مستكفّة 03-12-2021 09:45 AM

و عليك السلام و رحمه الله و بركاته
اهلا فيك اخي الكريم
جرب تعالج نفسك بالتجاهل و ملء الفراغ
و ممارسة الرياضه كالمشي و الاستزاده في العبادة
و تصاحب على ناس نفسيتها حلوة و جلستهم جميلة
و ابعد عن كل باب يدخلك للوسوسه الين تعالج نفسك
زي المقاطع و الاخبار سموم السوشال ميديا و الناس السلبيه و الوقت الفراغ دايما تعوذ من الشيطان و اقنع نفسك انك بخير و انك مستودع الله نفسك و انك قادر على العيش بسلام و الافكير اللي يجيك مجرد اوهام ..
كلها امور في متناول اليد ساعد نفسك طالما لا تحبذ الدواء
بإرادة و عزيمة و التوكل على الله و لا تستهين بقدرتك
و امكانية شفائك مافي شي مستحيل فعلا الوسواس
تكافحه بالتجاهل و هذا يعتمد على عزيمتك و رفضك لهذا الوسواس ..

شهيد الحب 04-12-2021 03:02 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم الصادق (المشاركة 1422437)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومثل ما هو موضح بالعنوان ولا علم لدي إذا كان هذا القسم مناسب للاستفساري او لا

عموما قد سمعت سابقا ولا اعلم عن صحة ما سمعت وأتمنى أصحاب الخبرة ان يوضحوا لي بهذا الشأن

هل يمكن فعلا علاج الوسواس القهري بدون دواء وبالتجاهل ؟

او بدون سلوك معرفي ؟

علما اني كنت سابقا اتعالج من الوسواس القهري لا كني وقفت العلاج منذ فتره طويله وقد تطور الوسواس معي وبت أخاف حتى من الدواء نفسه

هذا يعتمد على نوع الوسواس يعني اذا كان وسواس ذهاني هذا ما ينفع معه اي نوع من انواع العلاج السلوكي ويجب انه يستخدم الدواء النفسي

اما اذا كان الوسواس مجرد حديث نفس وسلوكيات قهرية فهذا قد ينفع معه العلاج السلوكي بدون ادوية

القلم الصادق 04-12-2021 11:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستكفّة (المشاركة 1422501)
و عليك السلام و رحمه الله و بركاته
اهلا فيك اخي الكريم
جرب تعالج نفسك بالتجاهل و ملء الفراغ
و ممارسة الرياضه كالمشي و الاستزاده في العبادة
و تصاحب على ناس نفسيتها حلوة و جلستهم جميلة
و ابعد عن كل باب يدخلك للوسوسه الين تعالج نفسك
زي المقاطع و الاخبار سموم السوشال ميديا و الناس السلبيه و الوقت الفراغ دايما تعوذ من الشيطان و اقنع نفسك انك بخير و انك مستودع الله نفسك و انك قادر على العيش بسلام و الافكير اللي يجيك مجرد اوهام ..
كلها امور في متناول اليد ساعد نفسك طالما لا تحبذ الدواء
بإرادة و عزيمة و التوكل على الله و لا تستهين بقدرتك
و امكانية شفائك مافي شي مستحيل فعلا الوسواس
تكافحه بالتجاهل و هذا يعتمد على عزيمتك و رفضك لهذا الوسواس ..

الله يجزاك خير

القلم الصادق 04-12-2021 11:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهيد الحب (المشاركة 1422527)

هذا يعتمد على نوع الوسواس يعني اذا كان وسواس ذهاني هذا ما ينفع معه اي نوع من انواع العلاج السلوكي ويجب انه يستخدم الدواء النفسي

اما اذا كان الوسواس مجرد حديث نفس وسلوكيات قهرية فهذا قد ينفع معه العلاج السلوكي بدون ادوية

ما ادري ايش تقصد في الوساس الذهاني لكن عندي توهم المرض عندي خوف شديد من الأمراض لدرجة توهم اعراضها واحس فيها كأنها حقيقة

مستكفّة 05-12-2021 12:28 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم الصادق (المشاركة 1422635)
الله يجزاك خير

و يجزاك كل خير
ربي ينور بصيرتك و يعينك
و يسخر لك سبب الشفاء التام يارب ...

شهيد الحب 05-12-2021 02:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم الصادق (المشاركة 1422636)
ما ادري ايش تقصد في الوساس الذهاني لكن عندي توهم المرض عندي خوف شديد من الأمراض لدرجة توهم اعراضها واحس فيها كأنها حقيقة

الوسواس الذهاني هو مرض عقلي يجعل الانسان يفكر بطريقة غير طبيعية ويصحب ذلك تدهور شديد في حالة المريض الاجتماعية والشخصية

على سبيل المثال مريض بالوسواس الذهاني يعتقد ان جسده دائما نجس ومهما استحم وغسل جسده بجميع انواع المنظفات فلن تذهب النجاسة عنه ويستمر في تكرار الاستحمام والاغتسال مرات عديدة وقد يصل به الحال الى استخدام البنزين او حمض الاسيد لكي يغسل هذه النجاسة من على بدنه ومع ذلك تظل هذه النجاسة موجودة حسب اعتقاده

واما عن تشخيص حالة المريض هل هي وسواس ذهاني ام وسواس قهري عادي فهذا من اختصاص الطبيب النفسي المختص ولا احد يستطيع ان يشخص مثل هذه الحالات المرضية الا الطبيب في عيادات الطب النفسي وقد يحتاج المريض الى تنويم ومراقبة طبية

وقد يستخدم الطبيب علاجات مضادة للذهان مثل زبريكسا او سيروكويل الى جانب علاجات الوسواس مثل فافرين أو بروزاك ويراقب الحالة فإذا تحسن المريض مع استخدام الادوية المضادة للذهان فهذا يدل على ان المريض يعاني من وسواس ذهاني ويجب ان يستخدم الادوية المضادة للذهان بجانب أدوية الوسواس

اما عن حالتك المرضية وسواس توهم المرض هذي الحالة صابتني سابقا ولكن حاليا الحمد لله شفيت منها وهذه الحالة يحتمل ان تكون وسواس ذهاني او قد تصنف في دائرة أمراض القلق أي أنها قد تحتمل الاحتمالين

لوليتا دايت 05-12-2021 06:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم الصادق (المشاركة 1422636)

نفس الوسواس عادي اخاف من الامراض بدرجة صرت اخاف من المستشفى
واتوهم الامراض واعمل افعال قهرية اتلمس جسمي اي هذا وليش كبير وليش اللون كده ايش هادي الحبة واخااااف وارجف وافكار سودة الله يعين اتوقع الحل بالتجاهل

كمنتالببلاتن 12-12-2021 07:11 AM

انا جربت التجاهل صعب جدا او شبه مستحيل لان عندما تتجاهل الفكره تاتيك عوائق كثيره اولها القلق الشديد والتوتر وتانيب الضمير
الادويه تعالجلك كل هذا بدون تعب

الساعة الآن 03:06 AM