نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى أصحاب الوسواس (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=59)
-   -   اعاني من نتف الشعر ........ساعدوني (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=44532)

مدام سيرين 17-05-2008 02:55 AM

اعاني من نتف الشعر ........ساعدوني

السلام عليكم لكل أخواتي واخوتي في المنتدى الحقيقة لكم الفضل على تشجيعي ماسأقول بصراحة أنا اعاني من هذا المرض وأخفيت الأمر في بدايته عن أهلي وأصدقائي .
كنت أخجل منه وظننت أنني الوحيدة .
قلت لزوجي وهو يفهمني ويساعدني .
الحقيقةأبدأ بنتف الشعر عندما أكون متضايقة أو أشعر بالملل وقد راودني هذا المرض منذ العمر 16 حتى الان ( أنا الان في 21 من عمري ) .
وخائفة يأتي يوم أفقد شعري لأني مررت بهذا سابقاً
(فقدت بعض المناطق في رأسي )
ولكن مع علاج الشعر ظهر الشعر ثانية .
فأرجو المساعدة وأتمنى الشفاء من قلبي لي ولكم لأني أدري مدىالمعاناة و تأنيب الضمير التي نعانيها من هذا المرض .
الرجاء المساعدة واعطائي النصح لما لديه الخبرة .
وقد ذهبت لطبيب نفسي منذ يومين وقال لي أني أعاني من عصبية ووصف لي (فاليوم ) .
ولم أقتنع الحقيقة بتشخيصه لأنه لم يسألني أي سؤال فقط قلت له أعاني من هذا المرض (علماً أنني حامل )
وقال لي سنبدأ العلاج الحقيقي بعد الولادة ..

الرجاء المساعدة لأنني أعتقد أنه سيعتمد على العلاج الكيميائي وليس السلوكي .

بانتظار ردودكم .

((أبوعلي)) 17-05-2008 04:59 AM

أختي الكريمة,,,

وعليكم السلام,,

نتف الشعر نوع من السلوك القهري الملحق بالوساوس القهرية وعلاجه له شقين : دوائي ببعض مضادات الوساوس وسلوكي معرفي ببعض التعليمات والطرق التي تساعدك على الكف عن نتف الشعر,,,

تابعي مع طبيبك وبحول الله ستشفى هذه الحالة مع العلاج,,,

مدام سيرين 19-05-2008 02:27 AM

شكرا على الرد اخ عمران الرجاء تزويدي ببعض المعلومات والارشادات .
علما اني أجلت العلاج لشهرين بسبب حملي خوفاً على الجنين من الأدوية الكيماوية .
وفي هذه الفترة اود معرفة الموضوع جيدا .

شكراَ من جديد

الرجاء المساعدة

((أبوعلي)) 19-05-2008 02:40 AM

الطبيب والمعالج النفسي لديهم الارشادات الكافية وانتي تصبري خلال فترة حملك وحاولي قدر الإمكان الكف عن نتف الشعر وبمجرد ما تشوفين نفسك بدأتي بالنتف كفي مباشره وهكذا وان شاء الله الحالة بسيطة وميسورة,,,

أ.محمد سليمان 19-05-2008 02:57 AM

ختي محبوبه عبدو تحيه طيبه وبعد:
ان ما تعانين منه هو عباره عن مرحله متقدمه من مرض الوسواس القهري الذي يتبعه سلوك قهري لا ترتاحين الا بفعله . وكونك حامل فأنصحك باتباع تعليمات الطبيب , وان كان قد اعطاكي اسيفال فهو ادرى بمصلحتك وان شاء الله لا ضرر في ذلك , ومن المستحسن ان تبدأي العلاج المناسب بعد وضع الجنين لما قد ينتج من ضرر بسبب استعمال الادويه الخاصه بحالتك فهي من فصيل اخر غير الفاليوم وهي معده للاستعمال لفترات طويله قد تمتد لسنوات , ولا تتفاجئي ان اعتمد الطبيب على العلاج بالادويه بالدرجه الاولى فالامر عائد الى تشخيصه لحالتك وتقبلي الامر برحابه صدر وايمان.

مدام سيرين 21-05-2008 02:40 AM

تمام الان ارتحت للاجوبة شكرا على الاهتمام

حياتي كلها لله 21-05-2008 03:54 AM

حاولي تنسي وجود شعرك يعني البسي فوق شعرك
حاجه تمنعك توصلين لشعرك يمكن يكون هذا الحل مناسب لك لمن تولدين وتكملين العلاج مع طبيبك

dr.saeed 21-05-2008 01:32 PM

اختي شفاك الله
اولا اعتذر من الجميع ,الحالة التي لديك اختي من نتف الشعر ليست وسواس قهري بل هي احدى امرين اما
- قلق عام GAD مصحوب بنتف لشعر الرأس كأسلوب لتفريغ القلق
او حالة خاصة تسمى
- trechotillomania اومرض نتف الشعر القصري
وفي كلتا الحالتين العلاج سهل ببعض الأدوية
-بالنسبة للفاليم قد يكون اعطاك الطبيب لتخفيف القلق لكن ليس دواء للحالة ولايخفف نتف الشعر لذا انصحك اذا كنتي تستحملي القلق ان تكملي بدون دواء حتى تضعي اما الفاليم فلا تأخذية لأن لة مشكلة التعود والإدمان خاصة اذا استخدمتية لفترة طويلة وبشكل مستمر .
تحياتي للجميع والف سلامة

أ.محمد سليمان 21-05-2008 04:00 PM

أخي الاستاذ dr.saeed شكرا لك على مرورك الكريم , واود ان انوه الى نقطه مهمة الا وهي ان الTrichotillomania هو سلوك قهري لا يزال في نطاق الوسواس القهري على الرغم من ان تصنيف هذا المرض على انه اضطراب في السلوك هو شيء حديث , أما في تراثنا الاسلامي فهو شيء وارد ومعروف والدليل هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم لعلي ابن ابي طالب حيث قال:
يا علي، ثلاثة من الوسواس: أكل الطين، وتقليم الأظفار بالأسنان، وأكل اللحية.
وانا اعتبر ان اكل الطينpica وتقليم الاظافر بالاسنانOnychophagia واكل اللحيه
او نتف الشعر Trichotillomania كلها داخلة في نطاق الوسواس القهري.
مع تحيات اخوك ابو خالد.

dr.saeed 21-05-2008 05:33 PM

اسعد الله ايامك topfield ومنكم نستفيد
كلامك صحيح من هيث انة سلوك قهري
لكنة لاتتوفر فية الشروط الواجب توفرها في الوسواس القهري بالإضافة الى ان الدوافع تختلف ولذا في التصنيف العالمي للأمراض النفسية سواء DSM IV او ICD 10 ومن اول انشائها صنف هذا المرض مع imoulse control disorders اي عدم التحكم في الإندفاعية (ان صحت الترجمة)
اهم شي اننا اتفقنا انها trichotillomania وان المريض يستفيد
تحياتي للجميع

أ.محمد سليمان 22-05-2008 01:06 AM

شرف لنا مرورك الكريم دكتور , نحن تلاميذك

مدام سيرين 22-05-2008 07:30 PM

شكرا لمداخلاتكم واهتمامكم الاخت همس الانثى لقد جربت بما قلتيه في بدايتي من المرض لكن لا فائدة دافعي الى النتف اقوى بكثير اتمنى الشفا للجميع

مدام سيرين 24-05-2008 09:12 PM

سأخبركم أنني سأتبع برنامج سلوكي لخمس اسابيع للكاتبة ايمان حسين محمود في هذه الفترة قبل الولادة وان شفيت سأخبركم وسنبقى على اتصال اريد دعائكم وتشجيعكم ونصائحكم يارب الشفا للجميع ...

dr.saeed 24-05-2008 09:40 PM

خطوة جيدة اختي وكلنا معك

مدام سيرين 24-05-2008 10:08 PM

جزاك الله خيرا دكتور سعيد

أ.محمد سليمان 25-05-2008 01:32 AM

أسأل الله لك الشفاء العاجل وأن يبارك لك بالمولود

مدام سيرين 25-05-2008 01:47 AM

شكرا اخي topfield بارك الله فيك

مدام سيرين 27-06-2008 03:37 AM

مساء الخير

اتبعت العلاج السلوكي كما قلت لكم والنتيجة انني تحسنت قليلا عن النتف ولكن الرغبة مازالت تراودني وانا حزينة لكن سأستمر وأبحث عن العلاج وأنا محتارة هل أعاود البرنامج العلاج السلوكي أم أبحث عن غيره مارأيكم؟

ثابتة الخطى 28-06-2008 04:22 AM

الله ينور دربك يا دكتور سعيد بصراحة انا اعاني من نفس المشكلة
ولكن عندما قرأت إنه وسواس قهري لا وحالة متقدمة فيه
ولله اصبت بشيءمن الخوف والأرتياع و وإن كنت لحظتها أشكك بذلك داخلي فأنا ولله الحمد غير مصابة بوسواس ولكن الأمر يختلف
عندما يكون التشخيص من أستاذ مختص!!
فأرجوا الحيطة والحذر ألف مرة قبل أن يتم تشخيص الحالة لأني ولله أصبت بإحباط شديد ...!!
حتى قرأت ردكم في ذلك الشأن فجاء الفرج وأني أضم صوتي لصوتك
يادكتور بالفعل أنه قلق فقط قلق ...
فكانت الحالة أكثر ما تنتابني أوقات الأختبارات في الجامعة سابقا أو إذا كان هناك أمرا ما يشغل بالي فلا شعريا أبدا
بالعب بالشعري ثم أبدبنتفه ...
أردت توضيح الأمر من امرأة تعاني نفس الحالة وتبسيط الأمر لأختي حبوبة خلصنا الله وأياكم من هذا الأمر ..

ange 28-06-2008 11:23 PM

الله يساعدك اسال دكتور مع الارادة القوية منك لان حالك مشابه لحالتي

dr.saeed 29-06-2008 06:07 PM

اختي
العلاج السلوكي المعرفي يحتاج الى متابعة حتى يؤتي ثمارة وبعد الإنتهاء من الجلسات لا بد ان تتابعي بنفسك ما تعلمتية حتى يستمر التحسن
تحياتي

مدام سيرين 24-07-2008 01:38 AM

مساء الخير
الحمد لله انني ولدت بسلامة وأنجبت بنوتة حلوة كتير وسميتها (لامار) والان أريد متابعة العلاج لنتف الشعر ماذا أفعل ؟الرجاء المساعدة والنصائح

اشواق2008 26-07-2008 09:12 AM

انا عندي حالة نتف الشعر لكن الان تحسنت صرت اصبغ شعري كل اسبوع لون لاني اكتشفت اني ابحث عن الفت لانتباه وبس الكن الحين انتف شعري لكن على خفيف

مدام سيرين 12-08-2008 10:29 PM

دكتور سعيد استاذ محمد سليمان وين الرد ساعدوني

dr.saeed 14-08-2008 02:04 AM

اسف لتأخري اختي ام لامار
والف مبروك الطفلة جعلها الله من مواليد الساعادة واقر بها اعين والدييها
اريد فقط ان اعرف مدى رجوع الحاله لديك وهل انت ترضعين في الوقت الحاضر ام لا
وزنك وطولك اذا امكن
واعذريني ان تاخرت في الرد فانا منشغل هذة الأيام
الف سلامه

مدام سيرين 16-08-2008 02:57 AM

شكرا الله يسلمك
أنا منذ انتهائي لبرنامج نتف الشعر الذي اتبعته سابقا كما قلت لكم من وقتها لم أعد أنتف كثيرا ومنذ ان ولدت الى الآن خف النتف أكثر يعني أنتف في كل يوم 3 أو5 وحدات يمكن السبب زوجي يراقبني ويمنعني أو انشغالي ببنتي أكيد وأنا أحس أن لا رغبة لي مثل أول بالنسبة للرضاعة نعم أرضع ابنتي وطولي163 ووزني 54 كيلو أنا أنتظر الرد .

dr.saeed 16-08-2008 12:49 PM

اختي
المسأله تحتاج الى نقاش بينك وبين الطبيب النفسي بسبب الرضاع ووقتها يتحدد الأفضل لك اما العلاج الدوائي او الإستمرار في العلاج السلوكي فقط
الف سلامة

مدام سيرين 20-10-2008 08:35 PM

مرحبا

رجعت الى نتف الشعر ثانية وأكثر من قبل
وشعري يقل لم أستطيع التوقف
ولا يوجد في حلب دكتور فهمان يساعدني
انا حزينة سأظل هكذا ياترى؟
ماذا أفعل ؟ ماذا أفعل ؟
احلى أيام عمري قضيتها مريضة وخجلة من شعري
لماذا افعل هكذا لا أعرف عندما أكون مبسوطة او حزينة أنتف
هل هاذا المرض من عند الله ام وراثة أم ماذا ؟
لا يوجد أحد من أقاربي وأهلي وأخواتي ينتف غيري
أكثر الناس تستغرب في احد ينتف بشعره غير المجنون
لماذا أنا ؟ لماذا أنا ؟

sweet tooth 15-12-2008 05:13 PM

نفس الحالة من 7 سنين

زنوبيا 04-02-2009 09:36 AM

وأنا أيضًا نفس الحالة من 13 عامًا
هل من حل جذري بعيدًا عن الأدوية

أ.الحنان 15-02-2009 12:57 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال لكم جميعاً؟

عزيزاتي اعلم مدى الألم ان تفقد انثى شعرها مصدر زينتها وتكون هي المتسببه بذلك:(

(هذا نوع من العلاج السلوكي الذي يستخدم مع من يعاني من نتف الشعر ومع بعض الحالات تؤتي ثمارها بشكل جيد وفعال)

قفي امام مرآه وقومي بنتف شعرك واستمري الى ان تشعري بسخافة ذلك وتشعرين انك المسيطره على يدك وليست هي المسيطره عليك,,,

وافوني بالأخبار اذا عملتم ذلك....

استمرو مع طبيبكم المعالج

أ.الحنان

فلة4 25-02-2009 01:28 AM

اختى اناكنت فى مثل حالتك اتدرين ماذا فعلت حتى اكرمنى ربى بالشفاء اخذت المصحف ووضعت يدى علية واقسمت اذا نتفت شعرة واحدة انى اصلى فى اليوم مائة ركعة لمدة شهر وقبل ما ينتهى الشهر اقسم مرة ثانية وهكذا اذا انتى تقدرين توفين بقسمك ففعلى واذا كنتى لا تستطيعين فانى انصحك بعدم فعل ذالك لان هذا قسم اما م اللة وعلى شرف المصحف اسال اللة رب العرش العظيم ان يشفيك

fiddle 05-03-2009 03:08 PM

وانا نفس الحالة

فجري البعيد 15-03-2009 01:59 PM

أنا نفس الحالة وربما متطورة فمن كثرالنتف والشد بقوة اصبت بألتهاب شديد واللى يشوف الاماكن الخالية من الشعر يفزع ويقول لي أكيد فيك مرض ثاني مستحيل هادا من كثر النتف وينزف دم شديد
كيف اخلى هالعادة ساعدوني
ودمتم بصحة وسعادة

مدام سيرين 10-04-2009 12:17 AM

مرحبا
شكرا اخت فلة4 على مداخلتك أنا من عشر أيام أتبعت ماقلتيه

والحمد لله لم أعد أنتف أنا مبسوطة لأنو ماكتير عبتجيني الرغبة

ولما بدي أنتف بتذكر القرآن مع العلم قبل بشهر كنت عابروح عند

اساتذة من شان شعري وكانوا يعملولي تنويم ايحائي وشفيوا كتير

بنات على ايدن وكانوا أسوأ من حالتي الا أنا ما قدرت أوقف كانت

حالتي سيئة حتى كمان حطت دورة البرمجة اللغوية العصبية

من شان أقضي عالملل وما أنتف لأنو سبب نتفي يمكن الملل

بس ما تحسنت ابدا وانا هلق مرتاحة كتير وانشالله هيك على طول

ماأفكر ابدا بشعري شكرا اخت فلة رح نستمر بالمراسلةمع بعض

انشالله للأطمئنان مع تمنياتي

مدام سيرين 15-04-2009 10:36 PM

مساء الخير

أخت فجري البعيد أنا برأي جربي القرآن مثل ماقالت الأخت فلة لأنو أكيد جربتي كلشي ومانفع لحتى وصلت لهالحالة أنا عملت هيك والحمد لله تمام وخلي أملك بالله كبير ودايما قولي انا رح أشفى مو العكس من شان العقل الا وعي يتبرمج على انك رح تشفي باذن الله وطمنينا عنك مع تمنياتي لكم بالشفاء العاجل

المحتاره 83 23-05-2009 08:47 PM

أنا أعاني من حكايه نتف الشعر من 13 سنه ...جربت طرق كثيره مشان أعالج نفسي وكانت كلها اجتهادات شخصيه مني ..والى الان أعاني بس رايحه ادخل تحدي مع نفسي ورايحه اجرب حكايه المرايه دي...شفاني الله واياكم ..

مدام سيرين 16-06-2009 05:51 PM

السلام عليكم
أنا هنا لأذكر أنني شفيت نهائيا من نتف الشعر
وانا هنا لأذكر بأن كل من يعاني من المرض أن يلجأ للقرآن
والحمد لله أنني شفيت وأتمنى أن تتبعوا نفس الطريقة لأنها الأنجح
وبدأشعري بالنمو مجددا والحمد لله ويرجى كل من جرب الطريقة أن يخبرنا عن تجربته هنا في هذه المشاركة مع تمنياتي بالشفاء

منال حسن احمد 04-07-2009 01:34 PM

السلام عليكم

انا اسمي منال وكذالك اعاني من هذا المرض نتف الشعر منذ 11سنه وانا الان عمري 35 سنه ولدي اربع اطفال برغم من مرور هذه المده مع معانات والم وقلق وانفعالات الاان زوجي لايقتنع ان اذهب الى دكتور نفساني هو انسان طيب جدا واجتماعي الا انه لايقتنع بالطب النفسي ويقول هذا شيء بيدك الى ان تحولت حالتي الى قلق ونقص في التركيز وكسل واكتئاب وعندما انتف شعري اشعر بالراحه ولكن بعدها اقوم بالبكاءلسعات وانا انضر الى شكلي في المرآة ماذا فعلت في نفسي

تووووووفي 05-11-2010 03:59 PM

السلام عليكم
عليكم بالصدقة اخواني كما قال صلى الله عليه وسلم (داوو مرضاكم بالصدقة)
والاستغفار والدعاء
واسال الله لي ولكم الشفاء

الساعة الآن 08:20 AM