نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى أصحاب الإكتئاب (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=57)
-   -   تنويه:أفحصوا فيتامين دال فلربما يكون سبب أكتئابنا (تجربة شخصية) (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=73673)

نور نجد 28-12-2011 12:14 PM

تنويه:أفحصوا فيتامين دال فلربما يكون سبب أكتئابنا (تجربة شخصية)

السلام عليكم أسعد الله اوقاتكم
وأخيرا روقت والبيت هاديء والأوضاع مستتبه لأخذ راحتي وأروق واكتب

منذ شهور وانا أعاني من متاعب ومشاكل متفرقة في جسدي

عدم اتزان
عدم مقدرة على التحكم براسي
رقبتي تؤلمني حتى لو جلست 5 دقائق على اللابتوب
ألام في الظهر والعظام بشكل عام
كسل وتقصير في شغل البيت وشعور باجهاد على ادنى مجهود أبذله
وتسارع نبضات القلب
ضيق تنفس
شعور بالدوخه
لدرجة احيانا اتمسك بالجدار
تساااااااااااااااااااااااقط فضيع في شعري
نسياااااااااااااااااااااااان ملحوظ وعدم قدرة على الحفظ لدرجة منعتني من قبول وظيفة مدربة في تخصصي لتعذر التحضير كما يجب
أنسى حاجات كثير أن كان في البيت يعني الرز يحترق في الفرن ومن هذا القبيل هذا على صعيد
وعلى صعيد ثاني مثلا الكتاكيت الجدد أقصد المواليد الجدد لعماتي وخالاتي ووو أنسى أسماءهم تماما واصاب باحراج فضيع حال سؤالهم من جديد
والشيطان شايف شغله تمام
ضاقت على الارض بما رحبت واشتغل الوسواس الخناس
أكيد عندي مشكلة خطيرة براسي
أكيد مشكله بقلبي
بيوقف قلبي الحين خلاص
أكيد مشكله بالحلق
أكيد عندي أنزلاق في ظهري وهكذا
هذا الى جانب الشعور بالأكتئاب وضيق الصدر

حاولت ان أتشجعع وأذهب للمستشفى وأكشف ع راسي وأعمل تخطيط للقلب واشعه للرقبه والظهر
لكن انا انسانة جبانه وخوافه من المستشفيات

مرت شهور وانا على هذه الحاله
لحد ماكتبت شوية من اعراضي بقوقل وطلعلي تجمع واغلب اللي متواجدات بالتجمع لما قرأت بضع صفحات وغالب أعراضهم نفس أعراضي سبحان الله

تقريبا وبنسبة 50% تأكدت من مرضي
تبغون الصدق
ولو انه مرض او مشكله ومعاناة تحتاج جهد وصبر وعلاج
لكن والله أرتاحت نفسي وسلى فؤادي
فمشكلتي أخف وطأه وأسهل علاج مما كنت اخاف

حاولت أن أقنع أمي أبي
لكن بلا فائدة
فالكل أشار بأصابع الاتهام نحو الوسواس والتهيؤات
انتي موسوسة مافيك شيء مافيك الا العافيه
كنت أشعر بالقهر وقلة الحيلة ماني قادره أقنعهم أني عرفت بنسبة كبيرة سبب اوجاعي وموطن الخلل
لكن بلا فائدة مر شهر أو يزيد إلى أن زارت امي جارتها وحدثتها أي الجاره عن معاناتها وأعراضها المشابهه الى حد كبير اعراضي وانها صارت تخرج كل يوم الفجر للممشى لجل تتعرض للشمس

وأخيرا تنفست الصعداء وفرجت
جات أمي وحكت لنا السالفه وطاح اللي براسها
وذهبت للمستشفى أنا والوالد مع عدم قناعته التامه بعد غير ان ماأعاني منه مجرد وسواس وتهيؤات
دخلت ع الدكتورة شكيت لها وأخبرتها بأعراضي
أشارت علي باجراء تحليل في المستشفى الفلاني

ذهبت وحللت وبعد ب 3 أيام جابوا النتيجة من أمريكا

وطلعت النتيجة فعلا

لدي نقص حاد جدا في فيتامين دال بنسبة 6
رحت الدكتورة وكتبت لي دواء شراب فيتامين دال كل اسبوع اشرب علبه كامله
+
تناول جميع منتجات الألبان
السلمون
الفطر بس لسا ماحصلت الطازه منه
+أطلع بعد ساعة من شروق الشمس وقبل غروبها بساعه
وطبعا الحين انواع المعاناة في الشتاء أظطر اخرج في البرد وانا لابسه أكمام قصيرة جدا ورقبتي طالعه وجزء من رجلي لجل تتعرض للشمس وطوال الوقت وانا امشي بالحوش ارجف الله يخارجنا

طبعا دكتورتي يبدوا انها مش هواله أو او ماأعرف لأنو بالتجميع فيه أخوات النقص عندهم اخف من النقص عندي ومع ذلك دكاترتهم أنجنوا وبيعطوهم أبر برضه ماهو بس شراب ونصائح

أقول هذا الكلام للجميع هنا وسأضعه في موضوع مستقل
لأن نقص فيتامين دال ماهو شي هين يشكل خطر كبير على صحة الانسان وحياته أيضا
وانا منذ شهرين اتعالج منه ولسا لسا لسا يحتاج لوقت طويل ليرتفع وتزول الأعراض
الوقايه خير من العلاج
لاتستهينوا بمسألة الشمس ولاتتخوفوا من أضرارها على الجلد
أتبعوا التعليمات وأخرجوا في الأوقات التي لاتكون الاشعة فيها عمودية ومضره
أجعلوا من اللبن أو الزبادي او أي من منتجات الألبان جزء لايتجزء من البرنامج اليومي

الأعراض جدا متعبه متعبه متعبه أنا جربتها حتى لو مزاجك كويس بمجرد ماتشعر بشعور بعدم الأتزان وأنك بتسقط ع الأرض ودوخة وووو تزيد من ضيق الصدر والهواجس والكآبه ويشتغل الشيطان اللئيم

مسألة الأكتئآب والوسوسة والتوتر ثبت أن لنقص فيتامين دال سبب وتأثير أساسي
لكن لست أشير بأصابع الأتهام على أنوا نقص الفيتامين دال عندي هوالسبب الأوحد أو أن مشكلة الهلع اللتي أصابتني لأاول مرا كنت أعاني من نقص حاد بفيتامين دال اولا

مايعني هل عندما يرتفع فيتامين دال ويصل للنسبة الطبيعية والمعقولة سيزول الأكتئاب والوسوسة

ياااااااااااااااااااااااليت

تجربة شخصية لأاختكم لؤلؤة مكنونة وبغير إسمي قريب ترا :)

أنتبهوا ع حالكم :)

نور نجد 28-12-2011 12:19 PM

كشف باحثون هولنديون عن أن البالغين الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "د" في دمائهم قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالاكتئاب.

وفي الدراسة التي نشرت في "أركايفز أوف جنرال سايكايتري" ربطت الكآبة بارتفاع مستويات هرمون في الدم تفرزه الغدة جينية الدرقية parathyroid.

وأوضحت الدراسة أنه بالإمكان معالجة تدني فيتامين "د" في الدم والزيادة في هرمون هذه الغدة بواسطة الحمية الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين والتعرض أكثر لأشعة الشمس.

وذكر الدكتور ويتي هوجنديجيك من جامعة فريجي في أمستردام انه فحص معدلات فيتامين "د" وهرمون parathyroid في دم متطوعين ثم سجل عوارض الكآبة عند 1282 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 65 و 95 شخصاً.

وتبين من الدراسة أن 26 من هؤلاء كانوا يعانون من الاكتئاب بشكل كبير و169 من نفس الحالة ولكن بشكل خفيف في حين لم يصب 1087 بهذه الحالة.

ساهر الليالي 28-12-2011 12:44 PM

طيب اللي ما يعاني من الام او تساقط شعر يصير عنده نقص فيتامين دال ؟

الحزين 28-12-2011 11:50 PM

شكرا لك اخت لؤلؤة مكنونة على هذه التجربة والمعلومة القيمة

الحين عرفت ليش صرف لي احد الاطباء النفسيين فيامين د وحبوب كالسيوم وكنت اتسائل في نفسي ما علاقة فيتامين د والكالسيوم بالاكتئاب ، اول مرة في حياتي اشوف طبيب يصرف لي ذلك .

فلما رجعت الى كتاب جديد مترجم عن الاكتئاب ذكر علاقة الكالسيوم بالاكتئاب واظن ذكر معة فيتامين د .

شكرا لك مرة اخرى على المعلومة واضيفي الى هذه المعلومة ان للكالسيوم علاقة ايضاً بالاكتئاب وجميع الاعراض التي ذكرتيها بالضبط ، فالكلسيوم وفيتامين د يعملان جنبا الى جنب ونقص احدهما يؤثر على الاخر ، اضيفي هذه المعلومة الى معلومتك عن فيتامين د وافحصي مستوى الكلسيوم ايضاً .

الحزين 28-12-2011 11:55 PM

اختي الكريمة لم تذكري لنا هل شفيتِ الآن ام لا

أبوبتال 30-12-2011 01:05 PM

هذا ماحدث تماماً معي..فحصت ووجدت فيتامين د عندي 6.5 والدكتورة صرفت لي شراب أشربه كل أسبوع والحمد لله الأعراض أختفت تماماً..أعتقد والعلم عند الله أنني شفيت تماماً من الأكتئاب ونوبات الهلع..الا أنني لا أعلم هل أعلن ذلك رسمياً أم أتريث..فربما هناك شي لا أعلمه..

الا أنني أؤكد لك أنني عدت كما كنت ولله الحمد والمنه...وفيتامين دال تختلف فيه الأعراض من شخص لشخص عشان كذا يجب عمل فحص دم...

شكراً لصاحبة الموضوع ولاتنسين تتبرعين صدقة لله وشكر على شفاءك...

تحيتي..

نور نجد 03-01-2012 12:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساهر الليالي (المشاركة 741302)
طيب اللي ما يعاني من الام او تساقط شعر يصير عنده نقص فيتامين دال ؟

ويش الأعراض اللي تعاني منها ؟
وليس شرطا أن كل الأعراض يجب أن تعانيها
فمثلا نقص فيتامين دال يقولون أنه يسبب زيادة الوزن أما انا نقص وزني 5 كيلو في فترة قياسية قصيرة

حلل فيتامين دال وفقر الدم والغدة الدرقية
والنتائج ستظهر وتطمئن وتعرف اين المشكلة

نور نجد 03-01-2012 12:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحزين (المشاركة 741393)
شكرا لك اخت لؤلؤة مكنونة على هذه التجربة والمعلومة القيمة

الحين عرفت ليش صرف لي احد الاطباء النفسيين فيامين د وحبوب كالسيوم وكنت اتسائل في نفسي ما علاقة فيتامين د والكالسيوم بالاكتئاب ، اول مرة في حياتي اشوف طبيب يصرف لي ذلك .

فلما رجعت الى كتاب جديد مترجم عن الاكتئاب ذكر علاقة الكالسيوم بالاكتئاب واظن ذكر معة فيتامين د .

شكرا لك مرة اخرى على المعلومة واضيفي الى هذه المعلومة ان للكالسيوم علاقة ايضاً بالاكتئاب وجميع الاعراض التي ذكرتيها بالضبط ، فالكلسيوم وفيتامين د يعملان جنبا الى جنب ونقص احدهما يؤثر على الاخر ، اضيفي هذه المعلومة الى معلومتك عن فيتامين د وافحصي مستوى الكلسيوم ايضاً .

وشكرا لك كذلك أخي
انا المختبر اللي حللت فيه كتب لي الدكتور حبوب كالسيوم أيضا
لكن يوم الدكتورة كتبت لي شراب فيتامين دال طنشت حبوب الكالسيوم لا أعرف هل لاضير في تناولهما معا أو لأا

بالنسبة لي أنا اعاني من أكتئاب وهلع بين فترة وأخرى ووسوسة وخوف
لست متأكدة يقينا أن ماحصل لي بسبب نقص فيتامين دال لان ماحصل لي تزامن مع فترة وفاة جدي وكانت نفسيتي سيئة ومصدومة وكنا نزوره وأرى بأم عيني تطورات مرضه
ومن ثم بعد أيام الوفاة بفترة تناولت مشروب على الريق كنت اشربه يوميا لأغراض علاج الأملاح والصديد
فأتعب معدتي وشعرت بآلام لم أشعر بها قبلا
توقعته الموت ومن ذلك الحين وانا اعاني

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحزين (المشاركة 741394)
اختي الكريمة لم تذكري لنا هل شفيتِ الآن ام لا

أن كنت تقصد أعراض نقص الفيتامين الدوخة وعدم الأتزان والوهن وتساقط الشعر فنعم الحمدلله تحسنت حالتي كثيرا جدا
لكن يوم أتأخر عن تناول الفيتامين في موعده او يمر يوم دون ان أخرج للتعرض لأشعة الشمس
أبدأ أشعر بعدم أتزان والأعراض الأخرى

بالنسبة للأكتئاب والحزن وضيق الصدر والوسوسة وماينتج عنها من شعور بتسارع النبض أو الغصه بالحلق او الكتمه ربما نعم وربما لأ

لكن الأكيد اني خفيت عن تعبي اللذي لحق بي منذ أول تجربة هلع

لكن الوسوسة مازالت
والحزن والكآبه مازالت
تارة يوم اليوم بسكينه وتارة متاعب
وقبيل النوم معاناة من نوع آخر

لحظت في التجمع النسائي يوم سألت الأخوات اللي بتجمع نقص فيتامين دال
برغم انهم لم يمروا بتجربة وفاة قريب لهم او بعض من ظروفي
لكن لحظت يوم سالتهن أنهن كلهن يشاطرني معاناة الوسوسة والخوف من الموت والمرض والخوف والهلع والكآبه والحزن .

نور نجد 03-01-2012 12:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبتال (المشاركة 741729)
هذا ماحدث تماماً معي..فحصت ووجدت فيتامين د عندي 6.5 والدكتورة صرفت لي شراب أشربه كل أسبوع والحمد لله الأعراض أختفت تماماً..أعتقد والعلم عند الله أنني شفيت تماماً من الأكتئاب ونوبات الهلع..الا أنني لا أعلم هل أعلن ذلك رسمياً أم أتريث..فربما هناك شي لا أعلمه..

الا أنني أؤكد لك أنني عدت كما كنت ولله الحمد والمنه...وفيتامين دال تختلف فيه الأعراض من شخص لشخص عشان كذا يجب عمل فحص دم...

شكراً لصاحبة الموضوع ولاتنسين تتبرعين صدقة لله وشكر على شفاءك...

تحيتي..

شفتوا ياناس
هيا بالله أي احد يحس ويعاني من بعض الأعراض المذكورة أعلاه طيارة على المختبر ويسوي تحليل
والحمد لله على الشفاء عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق

اللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين
أنا لم أشفى من الكآبه ووووو
لكن أعراض الدوخة وعدم الأتزان ووجع الرقبه الحمدلله خفت كثيرا
والشكر والصدقه في أحوال الشدة والفرج واجبه علينا
جزاكم الله خير

أمل الروح 03-01-2012 01:32 PM

الحمد لله على سلامتك لؤلؤة و ان شاء الله تمام العافية و الاجر يا رب

حبيت اسالك لاني مؤمنة ان نقص الفيتامينات و المعادن في الجسم لها اعراض تؤدي الى تعب نفسي

انا عندي نفس مشكلتك في عدم التوازن اشعر احيانا اني في دوامة و ايضا الام متفرقة خاصة اسفل الضهر و القدمين و كذلك اعاني من التشنجات اعلم انها ممكن تكون بسبب نقص في الكالسيوم و الفيتامين دال او حتى المغنزيوم

و اعلم ايضا ان الفيتامين دال هو ما يساعد في تثبيث الكالسيوم فلولا الفيتامين دال مهما اكلت من اغذية غنية بالكالسيوم فان الجسم لن يستفيد منها لذلك من المهم اخذهما مع بعض

و يجب ايضا تجنب بعض الاغذية مثل تناول الشاي بعد الاكل مباشرة لانه يؤثر على امتصاص بعض العناصر الغذائية في منطقة الامعاء الدقيقة

سؤالي الان هو كيف كنت تشعرين بالغصة في الحلق و كم دامت معك

هل كنت تعانين من غثيان في بعض الاوقات\\ دون استرجاع -اكرمكم الله-

هل كنت تعانين من فرط التهوية اي تسارع عملية التنفس

يارب إشفيني 03-01-2012 07:07 PM

الحمد الله الذي من الله عليكِ بالشفاء ...وآسال الله ان يمن علينا وعلى سائر المرضى...

عندي انا نقص كالسيوم بس بصراحه فتاااااااااامين دال مدري ...مشكلة اهلك مثل آآآآآآآآآآآهلي

بسالك هل كنت تعانين من الالام في الجهه اليمني من البطن ...والالم باليد

ومشكورا مقدماا

حنين الشمري 03-01-2012 10:31 PM

موضوعك قيم يا لولو فعلاً هناك ابعاد اخرى للمرض النفسي لم اكن اعرفها اسال الله العظيم ان يشفيك يارب

وهذا موضوع لأخت في منتدى اخر وتذكرتك وقلت يمكن انتي ^_^

موضوعه (قصتي مع نقص فيتامين D وتجربتي في علاجه) الكاتبة (بنت نجد)

قصتي مع نقص فيتامين D وتجربتي في علاجه

السلام عليكم
نقص فيتامين D
مرض صامت منتشر بشكل كبير في الدول الباردة وحتى في الخليج
حتى اني قرأت انه 80 % من سكان الخليج مصابين فيه
تخيلوا النسبة العاليه مع اننا نتمتع بوجود الشمس عندنا بس سوء اسلوب حياتنا اثر علينا ,,,
مريت بأزمة صحية أثرت على حياتي وحبيت انقل تجربتي لكم حتى تستفيدون منها
وتنتبهون لنقص هالفيتامين الهام للجسم والي عده بعض الاطباء بهرمون لاهميته وتأثيرة على الجسم
من مدة طويله حسيت بالم في عظامي وخمول وتعب من اقل أي جهد ابذله
اصابني اكتئاب وهم وأرق واحس ان الموت قرب وجلست فترة طويله على هالحال
بعدها رحت طبيبة عامة وقالت بنفحص لك عن الغدة وطلعت سليمه بعدها حللت فيتامين D والهموجلوبين وطلعت نسبة D متندنية بالمررررررهوقالت انه هو السبب
اعطتني الفا ون كم شهر بس تحسنت بنسبة بسيطة بعدها رجعت لها وغيرت لي واعطتني النقط اشرب قارورة كل اسبوع
والحمد لله تحسنت كثير وخاصة الانهاك والخمول وقلة النوم والارق
بنات ارجوكم اهتموا بصحتكم وتعرضوا للشمس واهتموا بتغذيتكم
ترا اسلوب حياتنا شين معتمد على الخمول وقلة الرياضة واكل المطاعم الي جاب لنا المرض
وياليت أي وحده لها تجربة في هالمرض تكتب لنا تجربتها وكم نسبة الفيتامين عندها ومن عالجت عنده
انا عالجت عند طبيبة عامة في مستشفى الحبيب اسمها روبينا
وناوية اكتب في كل المنتديات انبه عن هالمرض واعراضه

نصائح للي عندهم نقص فيتامين D

1- تعرضوا للشمس من الساعة 10 إلى 3 لأن هالوقت تكون اشعة الشمس غنية بهالفيتامين
بس اهم شيء تكون الشمس مباشرة على الجسم يعني لا ملابس ولا زجاج
اطلعي بالحوش وطلعي رجلينك ويدينك واقعدي نصف ساعه واهم شيء لا تحطين واقي الشمس في الاماكن الي بتتعرض للشمس

والي بتقول الاطباء يقولون اطلعوا وقت الغروب والاشراق هذا الوقت تكون الشمس
غنية بالكالسيوم للي عنده نقص بالكالسيوم

2- الاغذية الغنية بفيتامين D

نوع الغذاء الكمية نسبة فيتامين D

زيت كبد الحوت ملعقة طعام 1360 وحدة عالمية

سلمون مطبوخ ثلاثة ونصف اونس 360 وحدة عالمية

سمك مكاريل ثلاثة ونصف اونس 345 وحدة عالمية

تونة معلبة بالزيت ثلاثة اونس 200 وحدة عالمية

سردين معلب بالزيت واحد وخمس وسبعون اونس 250 وحدة عالمية

حليب مطعم بالفيتامين (بانواعه) كوب واحد 98 وحدة عالمية

ان الكمية المفضلة حاليا لفيتامين D هي 1000 وحدة عالمية نحصل عليها من الشمس، الادوية او الطعام.

"هالمعلومات ناقلته "
3- مهم للي ياخذ فيتامين D ياخذ معه كالسيوم حتى يسهل امتصاصه ويستفيد منه

بسمة الغد 03-01-2012 10:42 PM

كل الشكر لكي اختي لؤلؤة على التنويه
انا شخصيا عانيت من نقص فيتامين دال
وبالاردن تم تحويل جميع المرضى للمركز الوطني للغدد
لانه بتزايد مستمر بالمملكة خاصة عند الاناث
كل ما ذكرتيه صحيح ،،، لكن لا أدري ان كان له فعلا دور بالاكتئاب !!
وانا أنصح كل أنثى بفحص نسبة فيتامن دال3

ما اسم مرضي 04-03-2012 02:54 AM

انا اعاني من 9 شهور خوف وهلع وعدم اتزان ودوخة فكرت با الامراض الخطيرة وخسرت كثير

ورحت لشيوخ قالولي فيك عين وحسد ومس شيطاني

ورحت دكتور نفسي واخذت ادوية نفسية بس بعد مرور 9 شهور قلت خلليني افحص عن فيتامين د كمان ايش خسران

المهم حللت فيتامين د بعد يومين اخذت النتيجة والنتيجة طلع نقص شديد جدآ 4

هل تفكرون سبب الامي ومعاناتي هذه الفيتامين د ام ما ذا

سميـــة 29-04-2012 03:39 PM

تفس اعراضي بس زياده أين أشعر فجاه بحرقة في العين
ونبض في انحاء الجسم
وصغط خلف الاذن واسفل الراس
وسرت احلم كثير وكله احلام متداخله ومفجعه ما ادري من كثر التفكير ولا من ايش
حللت وطلع عندي نقص فيتامين د 8
وكتبلي ابرتين اخدها في شهرين وحبوب حديد الحبوب اخدتها مرتين او 3 و وقفتها
مأدري ليه كذا كانه احساس انها ما بتفيدني
وابره فيتامين د اخدت وحده دا الشهر
والاعراض في بس خفت شويه الحمدلله
وكتبت اعراضي في كذا منتدى وبعض من احلامي
فالولي فيكي مرض روحي
بالذات أين احس كانه احد يخاطبني مثلا كانه احد يقلي فاضلك كم يوم وتموتي
وكدا يكون خطاب نفسي احاول اطنشها بس ما اقدر

مأدري أذا كان وسواس ولا من نقص الفيتامين ولا ايش
الحمدلله على كل حال والله يشفي كل مريض يارب

محمد الهاشمى 02-05-2012 08:21 PM

انا متابع من سنه او اقل موضوع نقص فيتامين (د) فى المنتديات والمنشورات وغيرها..

الحقيقه انه اغلب سكان العالم عندهم نقص كبير او صغير وبذات الشباب ومافوقهم

وبغض النظر عن اسباب النقص ولاكن السؤال المهم؟؟؟؟

انه اغلب الناس يوجد بهم نقص ونسبه منهم تشتكى من اعراض قد تكون مرتبطه

بالنقص والنسبه الكبرى لاتشتكى رغم نقص الفيتامين .

وبعض الدكاتره اذا لم يوجدلك سب طبى يضع السبب فى فيتامين (د) ضلموه.

الشى المهم الان جداأأأأأأأأ

ان المرضى الذين عالجوا من نقص فيتامين(د) هل تحسنوا ؟؟؟

اترك الاجابه لكم

نور نجد 12-07-2012 09:56 AM

عجــائب الدنيــــــــا من فيتامين (د)
السلام عليكم ..

من خلال بحثي بالنت عن اعراض نقص دال

بحثت بالمواقع الغربيه ....... >> وبما اني مااعرف الانجليزي زين http://static.hawaacdn.com/images/ha...ilies/kiss.gif

ترجمت الكلام وجبته لكم للفاااااااايده

عجائب الدنيا من فيتامين (د)

الصفحة 2
إذا كنت مريض ومتعب من الشعور بالغثيان والتعب، كنت قد التقطت الحق نقص D book.Vitamin مستشر في الولايات المتحدة اليوم. فمن المذهل كم المشاكل الصحية لديها نقص عنصر D. رسالة مهمة للغاية هذا الكتاب هو أن ينقل عن طريق تصحيح نقص فيتامين (د) الخاصة بك وإصلاح حمض قاعدة التوازن في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك الحصول على فرصة جديدة في صحة جيدة مرة واحدة وإلى الأبد! في الجزء الأول ننظر إلى من يحتاج إلى فيتامين (د) (تلميح: كل شخص)، فيتامين (د) ما هو، من أين تأتي، و العلاقة بين التنمية والنظام الغذائي الخاص بك، وكيف يمكن للفيتامين D العلاج يعمل. 8

صفحة 3
9 1 معظمنا بحاجة إلى طريقة أكثر فيتامين (د) S وجاء هارون لرؤيتي لأنها كانت متعبة من شعور سيئ. هي وكان السكري ويعانون من الألم المزمن وfatigue.Wintertime كان من الصعب خصوصا بسبب كآبتها كان من المستحيل لزعزعة. لا مفاجآت بالنسبة لي، بالطبع، لأنني أرى المرضى مثل شارون وكان كل يوم في القواسم المشتركة clinic.That لي بالضبط ما دفعني لل اكتشاف أن بعض الأعراض والأمراض واضحة المعالم روابط لنقص فيتامين (د)، وعدم التوازن الغذائي، والخمول. مثل كثير من مرضاي، عن سعادته شارون في احتمال عن حياة أفضل. بعد أن حصلت على برنامج رأت النتائج في غضون ستة أسابيع. "كنت أشعر فظيعة، ولكن الآن أشعر بتحسن من شعرت في سنة! "كما تقول. "مستوى طاقتي متروك وأنا أفعل أكثر من أشياء أحب القيام به. زوجي كان يسأل: "لا يكون لديك بعض، أفضل شيء نفعله سوى مجرد الجلوس حول؟ " الآن سألني إذا أنا والبقاء في المنزل مع وسلم في ليلة. في علاج فيتامين (د) لديها جعل العالم للفرق بالنسبة لي. "

صفحة 4
تبحث في قضايا صحتك إعادة النظر في القائمة التالية لمعرفة ما اذا كان لديك أي من

هذه الأعراض

و / أو الأمراض: الأعراض • التعب • آلام المفاصل و / أو تورم • ألم في العضلات، والتشنج، و / أو ضعف • الألم المزمن • زيادة الوزن غير المنضبط • ارتفاع ضغط الدم • النوم قلق • ضعف التركيز والذاكرة • الصداع مشاكل الأمعاء • (والإمساك، والإسهال، أو الاثنين معا) مشاكل المثانة • (الاستعجال، تردد، أو على حد سواء)

الأمراض

• الاكتئاب، بما في ذلك الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن) • فيبروميالغيا
• (التهاب المفاصل، والنقرس، نقرس كاذب، التهاب، التهاب كيسي) التهاب المفاصل • ترقق العظام • أمراض اللثة وفقدان الأسنان • السمنة • مرض السكري

صفحة 5
إذا رأيت الأشياء على القائمة السابقة التي كنت تتعامل مع يومية أو الأسبوعية، والاستعداد لبعض الأخبار السارة: كل هذه المشاكل الصحية (وكثير غيرها) ترتبط نقص فيتامين (د)، و ما في وسعهم أن تكون ساعدت من خلال رفع مستويات فيتامين د لديك. عقلك هو في الخط الأول للكشف عن الأعراض في وقت مبكر من فيتا، دقيقة مد نقص، في شكل من التعب الشديد. في البداية، كنت تشعر استنزفت الكثير من الوقت في أواخر الشتاء. المصطلح الطبي لهذه هي الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن) أو الاكتئاب الموسمي. لكن قمعها أحيانا persists.If SAD مستويات D من فصل الشتاء وما أدى إلى التعب الخاص بك، وتبدأ أعراض تراكم عندما التعب لا يذهب يتدلى مزاج away.Your، ونوعية نومك يعاني، وتقدم تسوء بشكل مطرد. سلوكك لا تذهب سالما، إما. عندما تفقد من النوم ويشعر عابس، لستم الذهاب لتقديم العروض الممتازة على الشخصية أو المهنية 1 مستوى. في الوقت نفسه، كنت طالبا ربما السؤال الذي يطرح نفسه: كيف يمكنك أن تعرف إذا كنت قليلا فقط أزرق أو غاضب أو إذا كنت تعاني حقا كاملة حزين؟ يمكن أن أقول لكم من قبل اثنين من هام التغييرات: الإحجام عن القيام بأي نوع من النشاط البدني، وعدم وجود تمتع عندما تفعل الأشياء التي تستخدم لارضاء لكم. وهناك موقف بددت نحو القيام بأشياء هو أول علم أحمر. DOC- الاختصاصات نسميها التخلف النفسي، وهو تعبير عن نقص عام في موتي، vation لمتابعة الأنشطة التي تتطلب منك أن تكون مادية. و عام عملية التفكير يعكس تدني الحالة المزاجية. 2 علم أحمر هو في دوامة سعادتك عام مستوى. الأشياء التي كان يحظى به الآن يبدو ببساطة مثل أيضا الكثير من العمل. وهذا ما يسمى انعدام التلذذ، وبعض الناس في هذه الدولة ويمكن المضي قدما وعلى مدى سنوات. كنت تشعر سيئة للغاية لعمل أي شيء، والذي يجعلك متعبا، كنت متعبا، حتى انك لا تريد ان تفعل anything.This ويمكن أن تكون حلقة مفرغة لا نهاية لها اذا كنت لا يدركون أن نقص فيتامين قد تكون وراء مد جميع مشاكلك. ربما كنت قد قرأت أن نقص السيروتونين يسبب الاكتئاب. السيروتونين هو ناقل عصبي (الدماغ الرسول) الذي يؤثر بك يمكن الشعور الرفاه، والقليل جدا من هذا يجعلك تشعر بالاكتئاب. تحتاج السيروتونين كافية لمعالجة الإجهاد بشكل جيد ويشعر المحتوى. معظمنا بحاجة إلى المزيد من فيتامين (د) الطريق 11

الصفحة 6
فيتامين (د) نقص مزمن يؤثر على الحالة المزاجية لديك بطريقة كبيرة كما well.You الحصول على المزيد من أشعة الشمس وتناول المزيد من الفاكهة والخضار في الصيف، الأمر الذي يثير لديك فيتامين (د) ومستويات امتصاص الكالسيوم ويزيد من المغنيسيوم الخاص وإعادة production.You السيروتونين ذاهب على طول كبير، والشعور الجيد، رفع المزاج، ولكن بعد ذلك يأتي الشتاء و لديك مستوى فيتامين (د) falls.Your إنتاج السيروتونين والكالسيوم و مستويات المغنيسيوم ينخفض ​​أيضا، وهذه التغييرات خفض مزاجك. ويعد لديك في فصل الشتاء، وأكثر وضوحا في فاري-الموسمية ations في إنتاج السيروتونين. إذا كنت تعيش في ديترويت، كنت تعاني لفترة أطول، مقارنة يغرق مزاج تستغرق وقتا أطول لشخص ما في كاليفورنيا، الذي يحصل على مزيد من التطوير لمجرد أنه أو أنها تعيش في مكان لديه موسم واحد (واحد مشمس) - إذا كان هذا الشخص يأخذ الوقت ل الحصول على الخارج في ضوء الشمس. بحث يخبرنا أن عدم وجود فيتامين (د) يجعلنا وجع. الأعراض التي تشير إلى نقص فيتامين (د) وتشنجات العضلات، وآلام العظام، و آلام المفاصل. عندما نظر الباحثون عيادة مايو كلينيك في مستوى فيتامين (د) من المرضى الذين لديهم غير المبررة آلام العضلات والعظام واسع النطاق لل لفترة طويلة، وجدوا أن 93 في المئة كان لنقص فيتامين د. بعض من هؤلاء الناس ثم أخذ فيتامين (د) والكالسيوم بانتظام، وكان نتيجة قرار دراماتيكي من آلامهم، التعب، وتشنجات العضلات.

وبالمثل، Dr.Al فرج في مستشفى القوات المسلحة بالرياض في السعودية

اكتشاف جزيره العرب نقص فيتامين د في 83 في المئة من عدة مئات من المرضى الذين لديهم آلام الظهر المزمنة لأكثر من ستة اشهر من دون Dr.Faraj diagnosis.When تطبيع فيتامين D من تلك مع انخفاض مستويات فيتامين (د)، وآلام الظهر حل في كل من لهم. ثلثي هؤلاء مع طبيعي على ما يبدو مستويات فيتامين (د) التخلص من آلام الظهر أيضا من خلال اتخاذ د ملاحق. إذا كنت اكتساب الوزن، ومشيرا الى انخفاض عام في الكلية الخاص الصحة، وهذه التغيرات تشير ربما نقص فيتامين (د) أيضا. كما يمكنك الحصول على الوزن، ومستوى فيتامين (د) قطرات. انخفاض هذه فيتامين (د) وترتبط أيضا في مستويات السمنة مع ارتفاع ضغط الدم، وسوء مراقبة الجلوكوز، والتهاب المفاصل، 12 لفيتامين (د) CURE

الصفحة 7
كافية من فيتامين د والكالسيوم وأنه يساعد على امتصاص قد في الحد من إنتاج الدهون. زادت كمية فيتامين (د)، الكالسيوم cium، والمغنيسيوم في شكل منتجات الألبان قليلة الدسم ويعزز فقدان الوزن جنبا إلى جنب مع الحد من السعرات الحرارية. يبدو أن منخفض الكالسيوم بسبب عدم كفاية فيتامين (د) أو الكالسيوم في النظام الغذائي علم حساب المثلثات، الخيام الافراج عن هرمون الغدة الدرقية، مما يزيد من يخدع، وحدانية التركيز من تنشيط فيتامين (د) في الخلايا الدهنية، ويسبب لهم لتخزين الطاقة والمزيد من الدهون. فيتامين (د) يؤثر على شهيتك كما well.If كنت تأكل الكالسيوم عالية، ارتفاع فيتامين د وجبة الإفطار، سوف تشعر أنك أقل من الجوع وتناول الطعام على الأرجح أقل في الدراسة القادمة hours.A 24 التي تؤيد هذه النظرية نظرت إلى مجموعة الذين تناولوا وجبة فطور منخفضة في الكالسيوم و فيتامين (د) مقارنة مع مجموعة الذين تناولوا الإفطار على نسبة عالية من الكالسيوم وتناولوا فيتامين D.The الأخيرة بمتوسط ​​300 عدد أقل من كالو، ريس في أربع وعشرين ساعة بعد الافطار.

فيتامين (د) يساعد الكثير بحث يحتفظ الكشف للمرء أن يجد بعد آخر أن يستشهد فيتامين (د) نقص باعتباره المتهم الرئيسي في تطور المرض. دراسات جديدة تبين ان فيتامين (د) من المهم أن تطور الدماغ السليم، و قد نقص هذا الفيتامين يكون عاملا مساعدا في التسبب انفصام الشخصية ومرض باركنسون، وdepression.Calcium والمجموعة الاستشارية للألغام، أوجه القصور nesium غالبا ما تصاحب نقص فيتامين د وتكون المرتبطة مع المضبوطات في الرضع والتنكسية العصبية ديس أوامر مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر لدى البالغين.

والخبر السار هو ان فيتامين (د) • يخفف من أعراض الاكتئاب الموسمي؛ • يلعب دورا حاسما في إبطاء أو منع العديد من أنواع التهاب المفاصل؛ • يحسن من الافراج عن الانسولين واستجابة العضلات و الكبد للأنسولين، مما يعني أن مستويات طبيعية من فيتامين (د) قد يساعد في منع مرض السكري

منقول

نور نجد 12-07-2012 11:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل الروح (المشاركة 742733)

الحمد لله على سلامتك لؤلؤة و ان شاء الله تمام العافية و الاجر يا رب

حبيت اسالك لاني مؤمنة ان نقص الفيتامينات و المعادن في الجسم لها اعراض تؤدي الى تعب نفسي

انا عندي نفس مشكلتك في عدم التوازن اشعر احيانا اني في دوامة و ايضا الام متفرقة خاصة اسفل الضهر و القدمين و كذلك اعاني من التشنجات اعلم انها ممكن تكون بسبب نقص في الكالسيوم و الفيتامين دال او حتى المغنزيوم

و اعلم ايضا ان الفيتامين دال هو ما يساعد في تثبيث الكالسيوم فلولا الفيتامين دال مهما اكلت من اغذية غنية بالكالسيوم فان الجسم لن يستفيد منها لذلك من المهم اخذهما مع بعض

و يجب ايضا تجنب بعض الاغذية مثل تناول الشاي بعد الاكل مباشرة لانه يؤثر على امتصاص بعض العناصر الغذائية في منطقة الامعاء الدقيقة

سؤالي الان هو كيف كنت تشعرين بالغصة في الحلق و كم دامت معك

هل كنت تعانين من غثيان في بعض الاوقات\\ دون استرجاع -اكرمكم الله-

هل كنت تعانين من فرط التهوية اي تسارع عملية التنفس

الله يسلمك حياك الله وشفانا وشفى كل مرضى المسلمين
آلام الظهر المتفرقة والعظام خفت علي لكن لازلت أعاني منها
مثال:
سابقا أول خمس دقائق من مكوثي على اللأبتوب بسرعة رقبتي تؤلمني
الآن الحمدلله خف الألم كثيرا ولم يعد يباغتني بسرعة

لكن بشكل عام ألم الظهر دون الأستناد علي شيء مازال

الغثيان بصراحة لا لكن ربما هناك من يعاني منها
تسارع النفس نعم وبشدة أعاني منه مع الخفقات وتسارع ضربات القلب عند الصعود من الدرج أو النزول أو الركض بسرعة بطيئة حتى
الغصة تخف علي مع العلاج لكن تعود عندما أتوقف عن تناول العلاج
لأان الفيتامين أساس لم يرتفع عندي للنسبة المطلوبة
ومعلومة مهمه من يعاني من نقص فيتامين دال يحتاج للتعرض للشمس يوميا لتعطيه حاجته من فيتامين د كل24 ساعة قادمة تحتاج لحصة من اشعة الشمس كل يوم بيومه

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يارب إشفيني (المشاركة 742762)
الحمد الله الذي من الله عليكِ بالشفاء ...وآسال الله ان يمن علينا وعلى سائر المرضى...

عندي انا نقص كالسيوم بس بصراحه فتاااااااااامين دال مدري ...مشكلة اهلك مثل آآآآآآآآآآآهلي

بسالك هل كنت تعانين من الالام في الجهه اليمني من البطن ...والالم باليد

ومشكورا مقدماا

اللهم آمين يارب العالمين
الألم باليد حتى عندما امسك بالجوال دون ان اسند يدي على شيء تؤلمني وتوجعني بسرعة
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الذكرى" (المشاركة 742815)
موضوعك قيم يا لولو فعلاً هناك ابعاد اخرى للمرض النفسي لم اكن اعرفها اسال الله العظيم ان يشفيك يارب

وهذا موضوع لأخت في منتدى اخر وتذكرتك وقلت يمكن انتي ^_^

ماهي أنا ~.~
بلا اوشاعات :))))
بس مجرد تشابه أسماء :)
أنا ماكنت آخذ كالسيوم لجل كذا ماأ رتفع عندي كثير زي غالب البنات
بزعمي مابي ارهق جسمي من الأدوية والحبوب
جزاك الله الجنة

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة الغد (المشاركة 742818)
كل الشكر لكي اختي لؤلؤة على التنويه

انا شخصيا عانيت من نقص فيتامين دال
وبالاردن تم تحويل جميع المرضى للمركز الوطني للغدد
لانه بتزايد مستمر بالمملكة خاصة عند الاناث
كل ما ذكرتيه صحيح ،،، لكن لا أدري ان كان له فعلا دور بالاكتئاب !!

وانا أنصح كل أنثى بفحص نسبة فيتامن دال3

العفو أختي بسمة
الحمدلله على سلامتك آخر اوجاعك ان شاء الله
هل يوم توقفتي عن العلاج عادت الأعراض واحتجتي للعدة للدواء مجددا
وكم النسبة اللي وصلتي لها وماهو الدواء وكم كورس وهل تناولتي مع فيتامين د حبوب كالسيوم وهل قمتي بترك العلاج تدريجيا او فجأة

نور نجد 12-07-2012 12:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ما اسم مرضي (المشاركة 759061)
انا اعاني من 9 شهور خوف وهلع وعدم اتزان ودوخة فكرت با الامراض الخطيرة وخسرت كثير

ورحت لشيوخ قالولي فيك عين وحسد ومس شيطاني

ورحت دكتور نفسي واخذت ادوية نفسية بس بعد مرور 9 شهور قلت خلليني افحص عن فيتامين د كمان ايش خسران

المهم حللت فيتامين د بعد يومين اخذت النتيجة والنتيجة طلع نقص شديد جدآ 4

هل تفكرون سبب الامي ومعاناتي هذه الفيتامين د ام ما ذا

سلامتك اختي
كل اعراضك اللي قلتيها فيني ويوم رحت لحرمة مطوعه وشكيت لها اعراضي قالت فيك حسد وعين لأن اعراض نقص الفيتامين مشابهه لاعراض الحسد والعين فطالما انتي سويتي تحليل وصار ناقص والنسبة المفروضة ماتقل عن 100 معناه كل اللي فيك وتشعرين فيه هو بسبب النقص وهي أكثر الأعراض اللي يعانون منها البنات في التجمع اللي أدخله
أكتبي في قوقل تجمع نقص فيتامين د عالم حواء
وبتشوفين وبتتأكدين بنفسك أن اعراضك هي نقص فيتامين د
حتى الأكتئاب والوسوسة تأكدنا أنها بسبب نقص فيتامين دال لأنه نقص يتسبب بنقص هرمون ناقل عصبي اسمه هرمون السيروتونين وحتى لو نقص بسيط يسوي بلاوي من وسوسة وخوف واكتئاب وعصبية وأمراض اصعب
شوفي آخر تقرير اضفته للموضوع المترجم بالعربي

وماتشوفين شر ياقلبي
وطمنينا عليك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميـــة (المشاركة 777607)
تفس اعراضي بس زياده أين أشعر فجاه بحرقة في العين
ونبض في انحاء الجسم
وصغط خلف الاذن واسفل الراس
وسرت احلم كثير وكله احلام متداخله ومفجعه ما ادري من كثر التفكير ولا من ايش
حللت وطلع عندي نقص فيتامين د 8
وكتبلي ابرتين اخدها في شهرين وحبوب حديد الحبوب اخدتها مرتين او 3 و وقفتها
مأدري ليه كذا كانه احساس انها ما بتفيدني
وابره فيتامين د اخدت وحده دا الشهر
والاعراض في بس خفت شويه الحمدلله
وكتبت اعراضي في كذا منتدى وبعض من احلامي
فالولي فيكي مرض روحي
بالذات أين احس كانه احد يخاطبني مثلا كانه احد يقلي فاضلك كم يوم وتموتي
وكدا يكون خطاب نفسي احاول اطنشها بس ما اقدر

مأدري أذا كان وسواس ولا من نقص الفيتامين ولا ايش
الحمدلله على كل حال والله يشفي كل مريض يارب

آمين سلامتك اختي

طالما صار عندك نقص أطمأني كل اعراضك بحول الله بسبب نقص الفيتامين مهي بسبب مس ولا سحر لايلعب براسك ابليس
وانتي داومي على العلاج الخاص بفيتامين د
وياليت الدكتور اعطاك دواء فيدروب مع حبوب كالسيوم مع التعرض اليومي للشمس والاطعمه المفيده رح ترفع لك النسبة بدون حاجه لابر

العلاج الروحي والأعراض اللي تشعرين بها من خوف ووساوس وتخيلات هذي تحصلك مع زيادة الخوف والأحلام والكوابيس وكلها من فعل الشيطان وكنت اعاني منها في بداية مرضي لكن مع العلاج ولزوم الالتزام بالنوم وعدم السهر ولو احتجتي بالبداية تنامين بغرفة مع خواتك او الوالدة بكون أفضل

وضروري جدا تغتسلين بماء زمزم وتشربين زيت زيتون مقروء به القرآن كل يوم ملعقة كبيرة وتغتسلين ايضا بسدر مقروء به القرآن وان شاء الله تزول الأفكار التسلطيه
وأقرئي وردك وداومي على سورة البقرة واذهبي لو ع الأقل لمدة اسبوع لأمرأة ترقيك بما تيسر من آيات السكينة والادعية صدقيني بترتاحين وبتزول احلامك ومخاوفك تدريجيا
وماتشوفين شر ياقلبي
وطمنينا عليك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهاشمى (المشاركة 778722)
انا متابع من سنه او اقل موضوع نقص فيتامين (د) فى المنتديات والمنشورات وغيرها..

الحقيقه انه اغلب سكان العالم عندهم نقص كبير او صغير وبذات الشباب ومافوقهم

وبغض النظر عن اسباب النقص ولاكن السؤال المهم؟؟؟؟

انه اغلب الناس يوجد بهم نقص ونسبه منهم تشتكى من اعراض قد تكون مرتبطه

بالنقص والنسبه الكبرى لاتشتكى رغم نقص الفيتامين .

وبعض الدكاتره اذا لم يوجدلك سب طبى يضع السبب فى فيتامين (د) ضلموه.

الشى المهم الان جداأأأأأأأأ

ان المرضى الذين عالجوا من نقص فيتامين(د) هل تحسنوا ؟؟؟

اترك الاجابه لكم

أنا تحسنت مع الاستمرار العلاج الحمدلله لكن لم اجرب الوضع بدونه بعد مازال اتناول العلاج ولم يرتفع كثيرا اصلا يترواح بين ال30 و40 وهذا يعتبر ارتفاع ضعيف بعد 8 شهور من العلاج ويوم جربت التوقف عن الدواء رجعت الاعراض وهذا اكثر ما اشعرني بالاحباط والحزن هل ساكون اسيره لمكملات فيتامين د مدى العمر
الدكاترة لم يعترفوا بعد بكثير من اعراض فيتامين د
فقط آلام العظام والظهر هي بسبب نقص الفيتامين الباقي من الاعراض لايعترفون بها رغم وجود تقارير مثبته تدلل وتبرهن على بناء على تجربة المرضى وتشابه اعراضهم على ان نقص فيتامين د يسبب اعراض كثيره منها ماذكرته من اعراض شعرت بها وعانيت منها
ومن لايشكون ربما لايكون نقصا كبيرا ربما يكون يترواح بين النقص والنسبة المطلوبة

نحن وصل بنا النقص لأدناه 6
4
3
ومحال ان من به نقص كبير لايشعر بمتاعب واعراض مأساوية مرهقه تمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي جسديا ونفسيا
جزاك الله خير

ام ساره* 15-07-2012 04:55 PM

انا حللت اخر مره طلع 18 ولازم ارفعه اقل شي لـ 50

نور نجد 27-07-2012 05:04 PM

فيتامين د معلومات مهمة وجديدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعتبر فيتامين د مهم جدا لمحاربة امراض العدوى والامراض المناعية وتقوية العظام والاعصاب.

هذا عالم يقال له د هاوليك تخصص في دراسة فيتامين د مدة 30 عاما ولاحظ ان هناك نوع نشيط من فيتامين د يحول في الكلى وتمكن من تصنيعة واعطاه لمرضى كان لديهم امراض بسبب الفشل الكلوي وكان يمشي على كرسي مع الام في العظام ومع تناول هذا النوع الفعال بكميات موزونة تمكنوا من المشي مرة أخرى بعد شهور

ولاحظ الطبيب الذي من دراسته ان فيتامين د معقد صحيح انه يتم تصنيعه في الجلد من التعرض للشمس لكن يمكن بمراحل هي :
- المرحلة الاولى وهي التعرض للشمس وتصنيع المادة الاولية من الفيتامين calciferol
- مرحلة اضافة الهيدروكسيلايت ويسمى 25-hydroxy وتتم في الكبد ولكن لم يصبح فعالا الى الان (وهو اهم مقياس لفيتامين د في الدم او في الجسم)
- مرحلة التنشيط تكون في الكلى ويتم تحويله الى دايهيدروكسي D-125 الذي يساعد الامعاء في امتصاص الكالسيوم ويساعد في التحكم في الكالسيوم في الدم

وهذا يعلل اهمية تنظيف الكبد والكلى قبل التعرض للشمس ويعلل عدم استفادة البعض الكبيرة من اشعة الشمس فمن لديه مشاكل في الكبد او لديه ضعف في استقلاب الدهون ينقص لديه فيتامين د بسبب انه يحتاج الى وسط دهني لامتصاصه

كا أن استخدام الواقي الشمسي من نوع SPF of 8 يقلل من امكانية تصنيع فيتامين ي بمقدار 95% ووللبشرة البيضاء ينصح بالدهن بعد التعرض لمدة عشر دقائق اما السمراء فبعد 30 دقيقة.

العجيب يذكر ان الزجاج بأنواعه يمتص الاشعة المكونة لفيتامين د في الجسم

مصادر فيتامين د :
- التعرض للشمس اول النهار واخره (البيض 10 دقائق والسمر 30 دقيقة 3 مرات اسبوعيا) للحصول على calciferol
- التعرض لأضاءة الاشعة فوق البنفسجية ويفضل النوع B
- الاغذية كالحيب الطبيعي والزبدة والسمن خاصة الطبيعي وماكان لونه اصفر وفيها فيتامين د مع الوسط اللازم لامتصاصه وهو الدهون
- زيت كبد القد والسالمون وفيها فيتامين د مع الوسط اللازم لامتصاصه وهو الدهون
- من تناول المكملات الغذائية كحبوب وكبسولات وعادة مايكون معه كالسيوم واحيانا مغنيسيوم وهي انواع :
o نوع مكملات مستخلص من الاشجار
o نوع مكملات D3 وهو الافضل منها
o نوع مكملات D2
من الصورة نلاحظ:
- اهمية التعرض للشمس للحصول على فيتامين د كمادة خام
- اهمية اتزان ونظافة الكبد لكي تحوله الى النوع 25-D
- هذا النوع مهم للبروستات والصدر والقولون والرئة والجهاز المناعي (فهو مهم لصيانة وسلامة الاغشية المخاطية)
- ونوع25-D مهم للتحكم في نمو الخلايا السريع فهو مهم لمرضى السرطان وبعض الامراض المناعية كالصدفية
- مهم لتنظيم استجابة جهاز المناعة (مرض السكر النوع الاول والتصلب اللويحي والروماتويد وكمانع للاصابة بالامراض المناعية)
- اهيمة اتزان الكلى ليتحول لى النوع النشط 1.25-D
- النوع 1.25-D مهم لامتصاص وتوازن الكالسيوم ومهم للعضلات وصحة العظام
- وهذا النوع مهم لتنظيم ضغط الدم وافراز الانسولين (مهم لامراض القلب ومنع الاصابة بمرض السكري النوع الثاني)

اسباب نقصه :
- تكون الاغلب قلة تناول مايحوي هذا الفيتامين
- قلة التعرض للشمس خاصة اول النهار واخرة
- قلة تناول الدهون النافعة كالزبدة والسمن لان الفيتامين د يحتاج الى وسط دهني ليذوب ويمتص.
- نضوب المخزون من الفيتامين د في الجسم فهو يخزن في الخلايا الدهنية
- السمنة الزائدة فهي تقلل نسبة الاستفادة من الشمس وكذلك يصعب على الجسم استخراج مخزون الفيتامين من الخلايا الدهنية
- وجود التهاب او نمو لبكتيريا ضارة حيث يستهلك الجسم المخزون اثناء محاربتها
- نمو بكتيري يفرز مواد مثل سيكوتين تمنع من تحول فيتامين د الى النوع النشط D-25 في الكلى
- ضعف الكلى او الفشل الكلوي حيث لايتم تحول الفيتامين الى النوع النشط ويضعف كذلك مع الغسيل الكلوي
- العيش في المناطق الشمالية من الكرة الارضية لقلة التعرض للشمس وخاصة في الشتاء حيث يبدء الجسم في استهلاك مخزون الفيتامين د من الخلايا الدهنية لذا يشاهد وجود طبقات دهنية لدى الحيونات الشمالية.
- تناول ادوية مضادة التشنج

الاعراض والامراض التي تحدث بسبب نقص فيتامين د :
- هشاشة العظام
- انفصام الشخصية
- يشخص بالخطاء مرض الالام المتعددة في العضلات والمفاصل وهو سببه نقص فيتامين د
- يحدث زيادة لمشاكل مرض السكر النوع الثاني
- تزيد مشاكل الامراض المناعية وخاصة الصدفية والتصلب
- سرطان القولون والبروستات والمبايض
- الاكتئاب
- مشاكل المفاصل واسفل الظهر الناتجة عن الهشاشة في العظام سببها نقص فيتامين د
- النقرس العادي و الكاذب الناتج ترسب الكالسيوم في المفاصل

من لديه مشاكل في الاسنان واللثة معرض لمشاكل القلب والتصلب اكثر من غيره والسبب الاساسي نقص فيتامين د

نقص فيتامين د قد يبدء من الحمل ويسبب مشاكل عدم انتظام الاستقلاب والتي من علاماتها ماذكر في الاسفل واذا كان لديك ثلاث منها فأنت مصاب بها :
- سمنة في البطن
- ارتفاع سكر الدم على الريق
- ارتفاع الضغط والدهون الثلاثية وقلة الدهن النافع

الاعراض التالية اذا اجتمع عدد كبير منها فهي دليل واضح على نقص حاد في فيتامين د وهي تزيد في الشتاء :
- بسبب ضعف عمل الكلى يحدث زيادة للدهون في الدم وقلة البروتين (البومين) الذي يخرج مع البول و يلاحظ ذلك في مرضى الذئية الحمراء اومن لديه تسمم بالمعادن او لديه التهاب بكتيريا عنقودية
- ارتفاع الضغط
- مرض السكر النوع الثاني
- زيادة افراز هرمون الجار درقية
- تزايد الفوسفات القلوي alkaline phosphatase
- قلة الكالسيوم المؤين مع قلة بروتين البومين في الدم

النوع النشط من فيتامين د دايهيدروكسي -125 يصنع في الكلى فاذا ضعفت الكلى تضعف العظام وكذلك يضعف الشعر (وتذكر في مقال الشيب المبكر كبير السن الذي تناول الكركم مع فيتامين د مما قوى عظامه وبدء يرجع لون شعره للطبيعي بعد شهور)

دراسات وملاحظات :
في دراسة للبنات في وقت البلوغ في شمال الكرة الارضية أنهن في وقت الشتاء يحتجن الى 744 وحدة من فيتامين د يوميا لمنع حدوث ضعف العظام ومرض الريكيت

في دراسة لمرض التصلب وجد ان تناول حتى 10000 وحدة يعتبر امنا وحصل تحسن من المناعة وخفت الاّلام بعد 3 ايام (يجب تناول الورقيات او فيتامين K2 لكي لايحدث اعراض تسمم فيتامين د) فالخطا الشائع ان الكميات العالية من فيتامين د سامه بسبب انه لايعطى مع ذلك كميات كافية من فيتامين K2 حيث ان الكمية العالية من فيتامين د تستهلك فيتامين ك اللازم لتنشيط بروتين العظام فيحدث نقص في فيتامين ك ويسبب نفس اعراض تسمم فيتامين د

من ملاحظات الباحث في فيتامين د الغريبه ان الجلد يتعرف على النوع النشط من فيتامين د ويتفاعل معه حيث لاحظ انه وضعه على الجلد يقلل من تسارع نمو الخلايا ولذا استخدم لمرضى الصدفية كريم فيتامين د لعلاج الصدفية خارجيا.

وهذا يعلل نجاحه في المساعدة في تخفيف تسارع الاورام خاصة السرطانية اعاذ الله الجميع منها وهذا يعلل لما اهل المناطق الشماليه القريبة من القطب يحدث لهم امراض سرطان القولون والبروستات والصدر والمبايض وذلك لان الجسم لايقدر ان يوفر كمية كافية من فيتامين د النشط اللازم للتحكم في سرعة الخلايا

في دراسة لاطفال لديهم الام عضلات وعظام في الشتاء وجد ان 93% منهم لديهم نقص في فيتامين د

وجد أن النقص الحاد في فيتامين د يحتاج الى شهور وحتى سنة لعلاج ذلك

لاحظ الباحث أن من علامات النقص الحاد لفيتامين د حدوث الم شديد عند الضغط الخفيف على عظام وسط القفص الصدري ويذكر قصة
لأمراة دخلت المستشفى من الام عامة وحادة في العظام والمفاصل ولاتستطيع أن تقوم من سريرها وكانت تتنظر الموت فلما ضغط ضغط خفيف على عظم وسط الصدر جفلت وفحصها ووجد لديها نقص حاد في فيتامين د وطلب منها الخروج من المستشفى وتناول فيتامين د والتعرض المباشر للشمس وفعلا قامت بذلك وحصل تحسن تدريجي وبعد 6أشهر استطاعت المشي عبر مشاية

ويذكر مثال ثاني لامرأة عمرها 45 احضرت طفلها الوحيد وعمر7 سنوات وهو مصاب بمرض الريكيت "Rickets" المتقدم وسبب ذلك نصائح المعالج الذي منعها من التعرض للشمس ثم منعها ان تعطي الطفل اي تغذيه غير ارضاعها فاصيب الطفل بنقص حاد في فيتامين د

وفي دراسة على مرضى المستشفيات وجد ان 50% منهم لديهم نقص فيتامين د
وبالتالي يتوقع أن 40% من سكان امريكا لديهم نقص في فيتامين د

في دراسة على 300 لبناني فمثلا في دراسة لبنانية وجد ان 78% لديهم نقص كبير في فيتامين د
ووجد علاقة عكسية بين نسبة فيتامين د في الدم وزيادة كلوجين العظام في البول كما وجد علاقة طردية بين زيادة افراز هرمون الجار درقية وزيادة كلوجين العظام في البول (اي كلما نقص فيتامين د ضعف بناء وقوة العظام)

وكذلك لوحظ نسبة اعلى في وصت الى حوالي 90% لدى المرضى في دراسة تمت في مستشفى الملك فهد في الحرس الوطني

ولاحظ الباحث ارتباط فيتامين د بالنمو العقلي وبالمخ فكلما ولد الانسان في الشتاء يكون معرض لنقص فيتامين اكثر من غيره وقد يتسبب ذلك في الاصابة بالانفصام فهوم مهم لنمو المخ والاعصاب. (هذه لاحظناها في الاطفال المصابين بضمور المخيخ)

عند نقص فيتامين د في الدم يزيد افراز الغدة الجار درقية مما يزيد من نشاط خلايا اوستيكلاست (المفككة لخلايا العظم) مما يسبب اعادة امتصاص كالسيوم العظام مما يضعف العظام (تلاحظ لدى من اصيب بالبهاق من النوع الحار)

في علاقة غريبة بين دورة بناء العظام وانتظام سكر الدم وجد في دراسة ان هناك علاقة طردية بين نسبة فيتامين د في الدم وهرمون اوستيكالسين الذي يعمل على تنشيط اعادة بناء الخلايا العظمية وتبديل مامات منها بخلايا جديدة .
و لوحظ ان هرمون اوستيكالسين اذا زاد فأنه يزيد افراز الانسولين من البنكرياس وهرمون اديبونكتين من الخلايا الدهنية المسبب لزيادة حساسية الخلايا من الانسولين (لذا فهو مهم لتقوية مرضى السكر النوع الثاني) فهذا الهرمون مهم للحفاظ على الجلكوز في الدم .
لذا مريض السكر النوع الثاني يحتاج الى فيتامين د ليقلل من المشاكل التي تكون مع المرض

لوحظ علاقة عكسية بين تناقص فيتامين د وزيادة افراز هرمون الجار درقية ولوحظ وجود ذلك في من لديه نقص غذائي في فيتامين د مع قلة تعرض للاشعة فوق البنفسجية

تناول كميات كبيرة من فيتامين د يقلل بأذن الله من التعرض للسرطان والسكر النوع الاول والتصلب ويمكن تنوال الى 4000 وحدة يوميا يفضل تقسيمها على مدار اليوم

محاربة فيتامين د للالتهابات وخاصة في الاغشية المخاطية المبطنة للامعاء والمعدة

الدراسات وضحت اهمية التعرض للشمس أو تناول فيتامني د في تقليل الضغط الوعائي والانبساطي ويفيد السكر بتقوية البنكرياس على افراز الانسولين وتحسن مقاومة الخلايا للانسولين وكذلك يفيد في تقليل السمنة و تقليل الالتهابات ويعمل على زيادة الدهون النافعة

نقص فيتامين د لوحظ لدى مرضى الزهايمر ولوحظ ان نقصه عن 20 في الدم يسبب حدوث الالّام وأن نقص المغنيسيوم واميغا معه يسبب في مشاكل في المخ مثل ضعف نمو المخ

لماذا ينقص فيتامين د النشط لدى الإمراض المزمنة:
لوحظ ان فيتامين د يساعد الجسم في محاربة البكتيريا وذلك بتنشيط الكاثيلسيدين المهم لعمل الخلايا المهاجمة للبكتيريا الضارة
فق لوحظ في بعض الحالات المرضية نقص حاد في فيتامين د النشط 1.25 D ويعلل ذلك بأنه بسبب اصابة الجسم بالبكتيريا الضارة ,وذكر الباحث هواج ان ما تنتجه هذه البكتيريا من انزيمات وسيكوتين تقوم بمنع تحول فيتامين د من النوع العادي 25-D الى النوع النشط 1.25-D وذلك في الحالات المتأخرة لمرضى الايدز (حمى الله الجميع منه)
وكلما زاد المرض كلما قلت مناعته ولايستطيع جهاز المناعة ان يقاوم العدوى وكمثال اوضح كانتشولا ان مرضى السكوريد يكون لديهم مضادات حيوية طبيعية نوع كاثيلسيدين اقل بكثير من الاصحاء وفي الحالات المزمنة من المرض كان النقص في هذه المضادات اكثر حدة
ومن الملاحظات الغريبة ان فيتامين د النشط كان لدى بعض المرضى اكثر من فيتامين غير النشط وعلل بسبب هذه الاصابة البكتيرياة في الامراض المزمنة
لذا وجود كمية فيتامين د الطبييعة تساعد في الوقاية بأذن الله من الامراض المناعية مثل السكر النوع الاول والتصلب والصدفية والروماتويد والتهابات الامعاء

واود أن اضيف معلومة مهمة للبنات اللي في سن البلوغ الى 21 سنة ويريدين ان زيادة الطول
وهو ان يحرصن على فيتامين دD وفيتامين سي C والزنك والمغنيسيوم والبروتين ( مصادر فيتامين د في الاعلى والزنك في اللحم الاحمر وبذر القرع وبذر دوار الشمس والبروتين في اللحم وفي الزيتون وفي صفار البيض مع اهمية تناول البقدونس للحصول على فيتامين k1 وفيتامين C والمغنيسيوم)
حيث وجد في دراسة في اوربا الشمالية ان البنات القصيرات لديهن فيتامين د اقل من البنات الاطول

منقول

ام وائل 28-07-2012 06:04 PM

يسلمو نور نجد على هذا الموضوع الرائع والملفت فيه ربط نقص فيتامين د مع الاكتئاب وهو المشكلة التي اعاني منها اما عن سؤال الاخ محمد الهاشمي فبالنسبة لي تعالجت لمدة ثلاث سنوات بفيتامين د والكالسيوم وصورت الكثافه العظميه للمرة الثانية لاستنتج بعدها تحسن وضع العظم بنسبة 0.1 وهي نسبة ضئيلة جدا ولكن الوضع الصحي عندي تحسن بشكل ملحوظ نسبيا عن ذي قبل وحتى الان المشاكل الجسدية والنفسية في صعود و هبوط بين الفينة والاخرى والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه جل وعلا

نور نجد 29-07-2012 10:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمتك ارجو* (المشاركة 794752)
انا حللت اخر مره طلع 18 ولازم ارفعه اقل شي لـ 50

أهم شيء ماتمكنت منك بعض الأعراض المتعبة
مثل الدوخة وانعدام التوازن والاختناق والغصة وضيق التنفس هذه أكثر الأعراض رعبا في فيتامين د

فحاولي انك ماتتساهلين مع النقص لو كانت اعراضهم لم تظهر بعد
بل بادري بالعلاج ارخجي كل يوم الشمس
تناولي يوميا مايقل عن كاس لبن وعلبة زبادي قليل الدسم
3 مرات سمك في الاسبوع
زيت كبد الحوت
اوميجا 3
المشروم
الأفوكادو
البرتقال
صفار البيض
القرع العسلي
كلها تحتوي على كمية كبيرة غنية بفيتامين د
تناوليها باستمرار
ويجب تناول الدهون المفيد لأن فيتامين د يتطلب وسط دهني ليذوب ويمتصه الجسم على أكمل وجه

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام وائل (المشاركة 798041)
يسلمو نور نجد على هذا الموضوع الرائع والملفت فيه ربط نقص فيتامين د مع الاكتئاب وهو المشكلة التي اعاني منها اما عن سؤال الاخ محمد الهاشمي فبالنسبة لي تعالجت لمدة ثلاث سنوات بفيتامين د والكالسيوم وصورت الكثافه العظميه للمرة الثانية لاستنتج بعدها تحسن وضع العظم بنسبة 0.1 وهي نسبة ضئيلة جدا ولكن الوضع الصحي عندي تحسن بشكل ملحوظ نسبيا عن ذي قبل وحتى الان المشاكل الجسدية والنفسية في صعود و هبوط بين الفينة والاخرى والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه جل وعلا

العفو ياقلبي فعلا ثبت ارتباط الكتئاب بنقص فيتامين د من تجربة من يعانين منه وثبت طبيا ايضا من قبل الاطباء
استمري على العلاج والتعرض للشمس والصحة تعود شيئا فشيا المهم أن لا تسوءالحالة أكثر

اللهم اشفني واشفي مرضانا ومرضى المسلمين

طائر الأمل 29-07-2012 05:21 PM

جزاك الله خير أختي .. إن شاء الله أحلل واشوف مستوى فيتامين دال عندي

نور نجد 07-08-2012 09:45 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الأمل (المشاركة 798273)
جزاك الله خير أختي .. إن شاء الله أحلل واشوف مستوى فيتامين دال عندي

وإياكم
ان شاء الله خيرا

نور نجد 07-08-2012 10:46 AM

د. عطا الله الرحيلي

?aruhaily

استشاري الغدد الصم والسكري، رئيس الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب، مهتم بعلوم القرآن، وأحب الأعمال التطوعية المجتمعية
الرياض - السعودية ·

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

تفضلوا بطرح الأسئلة الطبية الشخصية على هاتف العيادة المسائية ٠١٢٠٠٤٠٤٠ (خدمة الإجابة على الاستفسارات مجانية)

19 مارسد. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

من كان يشكو من الإرهاق وآلام العظام والظهر وتساقط الشعر والتوتر النفسي واضطراب النوم ..و...و.. فليبحث عن نقص فيتامين د، مهم جداً وعلاجه سهل

?aruhaily

أهم أعراض كسل الغدة الدرقية: التعب وزيادة الوزن وجفاف الجلد وبرودة الأطراف وتساقط الشعر والنسيان والإمساك، واضطراب الدورة وتكرر الإجهاض

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

أفضل مصدر لاكتساب فيتامين د تعريض البشرة لأشعة الشمس المباشرة، وأفضل الأوقات: س ١٠- ١٢ ص خلافاً للفكرة السائدة بأنه عند الإشراق وقبل الغروب

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

أعتقد جازماً أن أكثر سبب لتساقط الشعر هو نقص فيتامين د خاصة لدى النساء، وهذه حقيقة يجهلها كثير من الناس ومن الأطباء. وهو قابل للعلاج التام

26 أبريلد. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

٢- للمعالجة بفيتامين د أثناء الحمل طريقة خاصة ننصح بها وتختلف عن الطريقة المعتادة. وف. د. يعتبر نوعاً من الهرمونات وتابع لتخصص الغدد الصم

?aruhaily

١- من المعلومات التي يجهلها الكثير أن العلاج بفيتامين د أثناء الحمل لا مانع منه وليس خطراً كما يظن الكثير بل ضروري لحماية الطفل من الأمراض.

?aruhaily

أعراض فيتامين د ليست خاصة به وحده وبعضها يتشابه مع أعراض كسل الغدة الدرقية، وأحياناً تتزامن الحالتان ولذا تحتاج إلى إجراء تحليل لها أيضاً.

?aruhaily

مشكلة نقص فيتامين د أن كثيراً من المصابين به لا يعلمون به وكثيراً من المعالِجِِين له لا يحسنون علاجه نوعاً وكماً وفترة ومتابعة مع أنه سهل

?aruhaily

أعراض نقص فيتامين د: التعب والخمول وآلام الظهر والعظام والعضلات والتنميل بالأطراف وتساقط الشعر والأرق وضعف الذاكرة وصعوبة التركيز والاكتئاب

?aruhaily

?بالتأكيد نقص ف. د. يسبب أعراضاً نفسية كضيق الصدر والقلق والاكتئاب وكتمة في النفس. وعلاجها ب ف. د. بكمية كافية وليس بالأدوية النفسية

26
?aruhaily دكتور انا من شهرين تقريباً حللت وصار عندي ناقص وعطاني Osteocare مرة يوميا مدة شهر وارجع أحلل ،بس طبيب آخر قال استمري عليه على طول

?aruhaily

العلاج بosteocare يزودك بالكالسيوم لكنه لا يكفي للحصول على ف. د. لأن كمية ف. د. فيه قليلة جداً وكذلك معظم الأقراص المركبة منهما

2 مايود. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

يشتد أسفي على أشخاص يتعالجون في العيادات النفسية لفترات طويلة بينما سبب مشكلتهم نقص ف. د. أو كسل الغدة الدرقية وعلاجهما سهل وفي عيادات الغدد

?aruhaily

من أعراض نقص ف. د. الغريبة ضيق النفس أو الكتمة والخفقان والأرق وبرودة الأطراف وطقطقة المفاصل وخاصة في الركبتين ولكنها لا توجد في كل الحالات

15 مايود. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

في كل محنة منحة،ومع كل عسر يسر، وبعد كل ليل حالك فجر ضاحك، وبعد كل بلاء شديد خير من الله أكيد، والله يبديء ويعيد، ومن يعتصم بالله فهو السعيد

?aruhaily

أرسلوا لي استفساراتكم على البريد Endo.dm.amc??????.com

?aruhaily
السلام عليكم ، دكتور حمود أعاني من نقص فيتامين د ، نسبته عندي 3 ، ومعاي خفقان وكتمه ، وتنميل في فخذي ، يتبع

فتح

5 يونيود. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

بالتأكيد أن كل الأعراض التي ذكرت بسبب نقص فيتامين د. ولمزيد من التوضيح يمكنك الاتصال علي في العيادة غداً بعد المغرب ت 2004040

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

دراسة حديثة دقيقة وموسعة تثبت فعالية #فيتامين-"د" بجرعات كبيرة فقط في الوقاية من كسور العظام بنسبة 30% لدى المسنينhttp://bit.ly/NG5A2W

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

زيت كبد الحوت إذا استخدم بكميات علاجية صحيحة ينفع في تعويض فيتامين "د". المشكلة أنه يحتوي على فيتامين "أ" كذلك والزيادة منه تضر.

15 يوليود. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

وحتى بعد تصحيح نسبة فيتامين د في الدم لا بد من تناول جرعة قليلة للمحافظة على مستواه لئلا ينقص مرة أخرى. مثلا ٥٠٠٠٠ وحدة شهرياً

?aruhaily

في حالة النقص الشديد لا بد من الاستمرار على العلاج مدة لا تقل عن ٣ أشهر ثم يعاد التحليل وقد تحتاج إلى تمديد فترة العلاج أكثر

?aruhaily

يتساءل البعض عن عدم التحسن في أعراض #نقص-فيتامين-د بعد تصحيح مستواه في الدم. أحياناً يتأخر التحسن خاصة تساقط الشعر. مما يتطلب استمرار العلاج

السلام عليكم هل ظهور الغدد الليمفاويه في الرقبه علاقه نقص فيتامين د علماً بان النقص الموجود لدي نقص شديد ونسبته ٦،٨٦

?aruhaily

? ليس هناك علاقة مباشرة بين #نقص-فيتامين-د وظهور الغدد اللمفاوية ولكن نقص ف د يضعف المناعة فيجعل الجسم أكثر عرضة للاتهابات المتكررة

?aruhaily

لا أنصح باستخدام الدواء السويسري لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكحول. وهناك بدائل أفضل. وأقل مدة للعلاج ٣ أشهر مع المتابعة

?aruhaily دكتور غفر الله لك .. عندي فيتامين د سبعه واخذ قطرات سويسريه كم استمر عليها الان لي ست اسابيع تقريبا

?aruhaily

لا أنصح باستخدام الدواء السويسري لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكحول. وهناك بدائل أفضل. وأقل مدة للعلاج ٣ أشهر مع المتابعة

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

فيتامين د مأمون الجانب أثناء الحمل وهو ضروري ومفيد للحامل وللجنين. وله طريقة وصفة مختلفة عن غير الحوامل. للاستفسار ٢٠٠٤٠٤٠

?aruhaily ماهي أعراض فيتامين (د) وهل له علاقة بكسل الغدة أو نشاطها ؟

25 يوليود. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

أهم أعراض نقص فيتامين د: الفتور والخمول، آلام العظام والمفاصل، القلق والتوتر النفسي، تساقط الشعر،اضطرابات النوم، ضعف التركيز والذاكرة

?aruhaily لدي نقص فيتامين د واخذت العلاج وتوقفت منذ اشهر واخذ للغدة ثايروكسين 125

25 يوليود. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

علاج فيتامين د يحتاج إلى متابعة وغالباً ينقص مرة أخرى إذا أهمل العلاج فترة طويلة

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

سرعة نبضات القلب قد يكون بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية أو أمراض قلبية معينة أو فقر الدم أو نقص فيتامين د وأسباب أخرى كثيرة يمكن التعرف عليها

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

تفضلوا بطرح الأسئلة الطبية الشخصية على هاتف العيادة المسائية ٠١٢٠٠٤٠٤٠ (خدمة الإجابة على الاستفسارات مجانية)

?aruhaily

من كان يشكو من الإرهاق وآلام العظام والظهر وتساقط الشعر والتوتر النفسي واضطراب النوم ..و...و.. فليبحث عن نقص فيتامين د، مهم جداً وعلاجه سهل

?aruhaily

أهم أعراض كسل الغدة الدرقية: التعب وزيادة الوزن وجفاف الجلد وبرودة الأطراف وتساقط الشعر والنسيان والإمساك، واضطراب الدورة وتكرر الإجهاض

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

أفضل مصدر لاكتساب فيتامين د تعريض البشرة لأشعة الشمس المباشرة، وأفضل الأوقات: س ١٠- ١٢ ص خلافاً للفكرة السائدة بأنه عند الإشراق وقبل الغروب

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

أعتقد جازماً أن أكثر سبب لتساقط الشعر هو نقص فيتامين د خاصة لدى النساء، وهذه حقيقة يجهلها كثير من الناس ومن الأطباء. وهو قابل للعلاج التام

?aruhaily

٢- للمعالجة بفيتامين د أثناء الحمل طريقة خاصة ننصح بها وتختلف عن الطريقة المعتادة. وف. د. يعتبر نوعاً من الهرمونات وتابع لتخصص الغدد الصم

?aruhaily

١- من المعلومات التي يجهلها الكثير أن العلاج بفيتامين د أثناء الحمل لا مانع منه وليس خطراً كما يظن الكثير بل ضروري لحماية الطفل من الأمراض.

?aruhaily

أعراض فيتامين د ليست خاصة به وحده وبعضها يتشابه مع أعراض كسل الغدة الدرقية، وأحياناً تتزامن الحالتان ولذا تحتاج إلى إجراء تحليل لها أيضاً.

?aruhaily

مشكلة نقص فيتامين د أن كثيراً من المصابين به لا يعلمون به وكثيراً من المعالِجِِين له لا يحسنون علاجه نوعاً وكماً وفترة ومتابعة مع أنه سهل

?aruhaily

أعراض نقص فيتامين د: التعب والخمول وآلام الظهر والعظام والعضلات والتنميل بالأطراف وتساقط الشعر والأرق وضعف الذاكرة وصعوبة التركيز والاكتئاب

?aruhaily

بالتأكيد نقص ف. د. يسبب أعراضاً نفسية كضيق الصدر والقلق والاكتئاب وكتمة في النفس. وعلاجها ب ف. د. بكمية كافية وليس بالأدوية النفسية

?aruhaily دكتور انا من شهرين تقريباً حللت وصار عندي ناقص وعطاني Osteocare مرة يوميا مدة شهر وارجع أحلل ،بس طبيب آخر قال استمري عليه على طول

?aruhaily

العلاج بosteocare يزودك بالكالسيوم لكنه لا يكفي للحصول على ف. د. لأن كمية ف. د. فيه قليلة جداً وكذلك معظم الأقراص المركبة منهما

?aruhaily

يشتد أسفي على أشخاص يتعالجون في العيادات النفسية لفترات طويلة بينما سبب مشكلتهم نقص ف. د. أو كسل الغدة الدرقية وعلاجهما سهل وفي عيادات الغدد

?aruhaily

من أعراض نقص ف. د. الغريبة ضيق النفس أو الكتمة والخفقان والأرق وبرودة الأطراف وطقطقة المفاصل وخاصة في الركبتين ولكنها لا توجد في كل الحالات

?aruhaily

في كل محنة منحة،ومع كل عسر يسر، وبعد كل ليل حالك فجر ضاحك، وبعد كل بلاء شديد خير من الله أكيد، والله يبديء ويعيد، ومن يعتصم بالله فهو السعيد

?aruhaily

أرسلوا لي استفساراتكم على البريد Endo.dm.amc??????.com

السلام عليكم ، دكتور حمود أعاني من نقص فيتامين د ، نسبته عندي 3 ، ومعاي خفقان وكتمه ، وتنميل في فخذي ، يتبع

5 يونيود. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

الأعراض التي ذكرت بسبب نقص فيتامين د. ولمزيد من التوضيح يمكنك الاتصال علي في العيادة غداً بعد المغرب ت 2004040

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

دراسة حديثة دقيقة وموسعة تثبت فعالية #فيتامين-"د" بجرعات كبيرة فقط في الوقاية من كسور العظام بنسبة 30% لدى المسنينhttp://bit.ly/NG5A2W

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

زيت كبد الحوت إذا استخدم بكميات علاجية صحيحة ينفع في تعويض فيتامين "د". المشكلة أنه يحتوي على فيتامين "أ" كذلك والزيادة منه تضر.

?aruhaily

يتساءل البعض عن عدم التحسن في أعراض #نقص-فيتامين-د بعد تصحيح مستواه في الدم. أحياناً يتأخر التحسن خاصة تساقط الشعر. مما يتطلب استمرار العلاج

السلام عليكم هل ظهور الغدد الليمفاويه في الرقبه علاقه نقص فيتامين د علماً بان النقص الموجود لدي نقص شديد ونسبته ٦،٨٦

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

ليس هناك علاقة مباشرة بين #نقص-فيتامين-د وظهور الغدد اللمفاوية ولكن نقص ف د يضعف المناعة فيجعل الجسم أكثر عرضة للاتهابات المتكررة

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

وحتى بعد تصحيح نسبة فيتامين د في الدم لا بد من تناول جرعة قليلة للمحافظة على مستواه لئلا ينقص مرة أخرى. مثلا ٥٠٠٠٠ وحدة شهرياً

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

في حالة النقص الشديد لا بد من الاستمرار على العلاج مدة لا تقل عن ٣ أشهر ثم يعاد التحليل وقد تحتاج إلى تمديد فترة العلاج أكثر

دكتور غفر الله لك .. عندي فيتامين د سبعه واخذ قطرات سويسريه كم استمر عليها الان لي ست اسابيع تقريبا

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

فيتامين د مأمون الجانب أثناء الحمل وهو ضروري ومفيد للحامل وللجنين. وله طريقة وصفة مختلفة عن غير الحوامل. للاستفسار ٢٠٠٤٠٤٠
ماهي أعراض فيتامين (د) وهل له علاقة بكسل الغدة أو نشاطها

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

نقص فيتامين د: الفتور والخمول، آلام العظام والمفاصل، القلق والتوتر النفسي، تساقط الشعر،اضطرابات النوم، ضعف التركيز والذاكرة
لدي نقص فيتامين د واخذت العلاج وتوقفت منذ اشهر واخذ للغدة ثايروكسين

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

علاج فيتامين د يحتاج إلى متابعة وغالباً ينقص مرة أخرى إذا أهمل العلاج فترة طويلة

د. عطا الله الرحيلي
?aruhaily

سرعة نبضات القلب قد يكون بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية أو أمراض قلبية معينة أو فقر الدم أو نقص فيتامين د وأسباب أخرى كثيرة يمكن التعرف عليها

حمـود 07-08-2012 01:36 PM

شكرا على التنبيه الهام اسال الله العافية للجميع

طائر الأمل 08-08-2012 04:44 PM

شكراً جزيلاً للموضوع الهام والرائع ..

دائماً أشعر بطقطقة غريبة في مفاصل الأرجل ومفصل الركبة اليمنى لدي أتوقع انه نقص لهذا الفيتامين

وبدأت بتناول فيتامين دال مع الكالسيوم دواء أسمه Calcivyte

الله يشافينا وإياكم

= )

مللت من الحياة 09-08-2012 04:16 AM

أنا بصراحة حللت عن فيتامين د

النتيجة : 15

واعطاني الدكتور علاج مرة وحدة بالاسبوع اسمي vi-de3 من يعرف اسم هالعلاج ؟

ونصحني بالتعرض لأشعة الشمس يومياً .

محمد الـ 11-08-2012 07:02 AM

صادقه اخت نجد ,, وانا اعاني من نفس اعرااااااااضك بالضبط وعطوني دوا قلب وتعودت عليه والحين عندي عدم توازن وزي الدوخه ماقدر امشي بسببها
عموماً انتي الأن كيف صار عندك فيتامين د ؟
بشرينا .. ؟
وايش حاسه في تحسن ولا لأ ؟

نور نجد 13-08-2012 01:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمـود (المشاركة 800934)
شكرا على التنبيه الهام اسال الله العافية للجميع

عفوا اللهم آمين

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الأمل (المشاركة 801196)
شكراً جزيلاً للموضوع الهام والرائع ..

دائماً أشعر بطقطقة غريبة في مفاصل الأرجل ومفصل الركبة اليمنى لدي أتوقع انه نقص لهذا الفيتامين

وبدأت بتناول فيتامين دال مع الكالسيوم دواء أسمه Calcivyte

الله يشافينا وإياكم

= )

عفوا
اللهم آمين
هذه صورة العلاج الذي يتناوله الأخ طائر الأمل
ومع العلاج والتوقف عن الاطعمة التي ربما تعيق امتصاص الكالسيوم والعادات السيئة والمداومة على الاطمة المدعمة لفيتامين د والمواضبه على التعرض للشمس أهم مصدر للفيتامين يوم يتعرض الشخص للشمس بشكل مباشر لمدة تترواح مابين 15 الى 20 دقيقة وبذراعين وساقين مكشوفة لأن الملابس تعيق وصول الاشعه للجسم بشريطة عدم استخدام الواقي سينتج مالايقل عن 2000 وحدة فيتامين د وهذي الكمية كافية لتوفير كمية للجسم من يوم الى 3 ايام الشمس تمنع الاكتئاب والفصام بسبب افراز مادة الاندروفين
أشدد ع الشمس لايمكن ان يزيد انتاجها الفيتامين عن طريقها لمعدلات ممكن انها تضر الجسم وتتعدى الحدود لأن الجسم تلقائيا يتخلص من الزيادة ان حدثت
بإذن الله سترى تحسن واضح نفسيا وجسديا .

نور نجد 13-08-2012 02:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مللت من الحياة (المشاركة 801303)
أنا بصراحة حللت عن فيتامين د

النتيجة : 15

واعطاني الدكتور علاج مرة وحدة بالاسبوع اسمي vi-de3 من يعرف اسم هالعلاج ؟

ونصحني بالتعرض لأشعة الشمس يومياً .

اذا كنت تقصد هذا النوع انا قرأت اكثر من أخت تقول انه الدكتور اخبرها انه يحتوي على نسبة من الكحول
انا جربته مرا بسبب عدم توفر فيدروب في الصيدلية فاظطريت اشتريه قبل لاادري عن المعلومة هذي وطعمه مثل العطر ويشررررق يعني مفروض يخلط مع ماء او كأس عصير
وبرضه الكلام المنقول عن الدكتور عطا الله الرحيلي في الصفحة 2 اعتقد عرج على ان العلاج هذا يحتوي على نسبة كحول والافضل هو فيدروب الاورنجي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي (المشاركة 801708)
صادقه اخت نجد ,, وانا اعاني من نفس اعرااااااااضك بالضبط وعطوني دوا قلب وتعودت عليه والحين عندي عدم توازن وزي الدوخه ماقدر امشي بسببها
عموماً انتي الأن كيف صار عندك فيتامين د ؟
بشرينا .. ؟
وايش حاسه في تحسن ولا لأ ؟

ان كان دوا القلب شكوك بسبب عدم التوزان مفترض التوقف عنه لان عدم التوازن وسرعة دقات القلب والدوخه هو عرض من اعراض نقص الفيتامين
واجب التحليل والشروع في العلاج والتعرض للشمس ورح تتحسن ويرتفع الفيتامين وتتعدل النفسية تدريجيا

انا بالنسبة لي الفيتامين بعد علاج 8 شهور ارتفع مع 6 الى 41 طبعا النسبة اللي وصلت لها بالنظر لفترة العلاج متوسطة يعني المفترض تكون ارتفعت لل 75
ثم بعدها بدأت كورس كبسولات لتثبيت الفيتامين قرص عبارة عن زنك وحديد وفيتامين د وكالسيوم

نفسيتي الحمدلله تحسنت الاكتئاب خف النسيان خف التساقط للشعر خف بنسبة كبيرة جدا وكل هذا مع التقرب الى الله والمداومة على الورد والبقرة وزمزم والتوقف عن كل معصية مهما كانت بسيطة
الوسواس خفت حدته عن السابق بس للحين اعاني من وسواس الموت يمكن يتطلب برضه جلسة نفسية وتقنية الحرية النفسية لان انا برضه تعرضت لصدمات عائلية وحادثة وفاة ووو
واعتقد بسبب الاكتئاب والبطالة وسوء الحالة النفسية ساهمت في تدهور حالتي يعني اقصد كان المناخ مهيئ لهجمات الوسواس والخوف

الشيء اللي مو مفارقني فيما لو تأخرت عن تناول العلاج والتعرض للشمس يومين ثلاثة هو عدم التوازن والغصة بالحلق وصعوبة التنفس خصوصا عند النوم واثناء السير بالسيارة

مفترض تقرأ كلام الدكتور الرحيلي اللي اقتبسته بالصفحة 2 ورح تتضح لك الصورة اكثر هو شخص سبب عدم اختفاء الاعراض بالرغم من ارتفاع نسبة الفيتامين بالجسم وعرج على انوا ناس كثير تروح تعالج بالعيادات النفسية مع انه مكمن الخلل هو نقص في نسبة الفيتامين وتدهوره ووو كثير كلام جدا مفيد مهم تقرؤون انا استفدت جدا من كلامه وسأقوم بارسال استشارتي له بعد قليل .

نور نجد 13-08-2012 02:08 AM

فيتامين " د " ..

بسم الله الرحمن الرحيم

" فيتامين " د

الذي يسمى ايضاً " cholecalciferol " او " Sunbine Vitamin "
او الفيتامين السحري ، ومنهم من اطلق على نقصه بـِ " الوباء الصامت " .

تؤكد المعلومات الحديثة ان تناول كمية كافيه من فيتامين د
قد يكون اهم شى ممكن ان تقدمه لصحتك ..

! .. " فلماذا يحتاج الناس تناول فيتامين " د

هذا الفيتامين يعتبر المنظم الاساسي لتوازن الكالسيوم في الجسم .
الذي يساعد على تزويد العظام بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي ، وتكوين الاسنان .

.وهذه هيا الوظيفة الاساسية لهذا الفيتامين

.
.

- كيف يقوم فيتامين "د" بالحفاظ على مستوى الكالسيوم بالمعدل الطبيعي في الدم .. !

يقوم هذا الفيتامين بتحفيز الأمعاء لامتصاص المزيد من الكالسيوم من الغذاء
. الذي يتناوله الشخص
واذا لم يتناول الشخص مايكفيه من الكالسيوم
. يقوم فيتامين د بسحب الكالسيوم من العظام

وذلك لان الكالسيوم مهم جداً في جعل المخ ، الرئتين ، العضلات ، القلب
تقوم بوظائفها بشكل طبيعي .

وهذه الاعضاء رئيسية فعالة في حياة الانسان .
واي زيادة او نقصان ولو قليلاً في مستوى الكالسيوم
. يؤدي الى تغيرات واسعة واعراض ومشاكل خطيره

،

خلق الله زوجان من الغدد الجاردرقية
مخصصة لتنظيم الكالسيوم
PTH وذلك عن طريق افراز هرومن يعرف ب

تفرزه الغدة بعد استشعارها بمستوى الكالسيوم في الدم
فعند انخفاضه تسارع بافراز الهرمون ليزيد من مستوى الكالسيوم في الدم

اذاً

العوامل المنظمه للكالسيوم في الدم هى :

- هرمون الغدة الجاردقية .
- فيتامين د
- عامل ضئيل هوا هرمون الكالسيتونين .

من هنا نفهم ان المحافظة على معدل الكالسيوم في الدم يحتاج
وظيفة طبيعية لـِ :
الغدد الجاردقيه
للكبد
للكلى
للامعاء
وَ الحصول على كمية كافية من فيتامين د.

ويجدر بنا الاشاره هنا الى
. ارتباط فيتامين د باكثر من عضو فعال

.
.

! .." ماهي الاعراض التي تنتج عن نقص فيتامين " د

: عند الاطفال -

هشاشة العظام -
تقوس في القدمين -
الكساح -
تقلصات العضلات -
صعوبة في التنفس -
نمو الطفل يكون بطئ جدا وليس هناك اي تقدم ملحوظ -
( ليس السبب الوحيد هو نقص فيتامين د في هذه الحاله )
تأخر في بزوغ الاسنان
التهابات في اللثه

:عند الكبار -

هشاشة عظام -
تعب مزمن -
وخزات والام في العضلات -
اضطرابات في النوم -
اكتئاب -
السكري -
- التهابات في اللثة

نتائج بعض الدراسات :

. وجد في دراسات ان اكثر الاطفال اصابة بالربو يكون لديهم نقص واضح في فيتامين د *

. نقص فيتامين د يصاحبة مخاطر في الاصابة بامراض القلب والاحباط لدى كبار السن *

. نقص فيتامين د يعد احد العوامل المساهمه في الاصابه بالسرطان *

. نقص فيتامين د عامل من عوامل اصابة بارتفاع ضغط الدم *

،

. لدى النساء هناك اعراض خاصة لنقص فيتامين د
وهوا فيتامين مهم جداً لها
يقترحه البعض للوقايه من
سرطان الثدي
سرطان المثانه
سرطان المبيض
سرطان القولون

: اعراضه

تغيرات في المزاج تحديداً ماقبل فترة الحيض
اكتئاب
اضطرابات عاطفية
انقاطع للطمث
تكيس حول المبياض

الدراسات كثيرة في الربط مابين نقص هذا الفيتامين والكثير من الامراض
.لكن الدراسات التي توضح وتشرح ماهية هذه العلاقه شحيحة وغير مدعمة الى الان
هناك علماء في جامعة ماساتشوستس وجدوا ان نظاما غذائياً غنياًبالكالسيوم وفيتامين د
. يساعد في السيطره على اعراض الدورة الشهرية مثل البكاء و القلق والتهيج

.
.

! .. " كيف يمكن لنا الحصول على فيتامين " د -

المصدر الرئيسي لفيتامين د هوا

اشعة الشمس

بعد تعرض الجسم لاشعة الشمس يتكون فايتمين د اولاً في الجلد بفعل
هرمون في جسم الانسان مرتبط بالفيتامين
يقوم بامتصاص الاشعه الفوق بنفسجيه من ضوء الشمس
وينقلها الى الكبد والكليتين حيث تمتص هذه الاشعه جزيئات الاوكسجين والهيدروجين
.وهذه العمليه يتم خلالها تحويل البروفيتامين الى الكوليسترول

من الجلد يكون D3
ثم الى
الكبد يتحول الى مركب اخر
25 hydroxycholecaciferol
الى الكلى
يتحول الي مركب فعال الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم
1,25 hydroxycholecaciferol

التعرض للشمس بشكل يومي من ٥-٣٠ دقيقه في اليوم -
مابين الصباح ومابعد فترة الظهيره
:مع الاخذ بالاعتبار
عدم استعمال واقي الشمس -
ذوي البشره الداكنه يحتاجون لوقت اكثر للتعرض للشمس -

والتعرض الزائذ لاشعه الشمس لن يسبب تسمم و زياده في مستوى فيتامين د في الدم
لكنه مضر بالنسبه للجلد لانه قد يسبب سرطان

لذا لنا وقفه مع الاشعه الفوق بنفسجية الموجده في اشعة الشمس

UV
لها ثلاث انواع :

١- UVA :

الاكثر انتشاراً
تتميز بقدرتها على اختراق اعماق الجلد البشري مؤذيه خلايا النسيج الضام
مما يؤدي الى الشيخوخه المبكرة ، التجاعيد العميقه ، الاصابه بالتحسس الضوئي
واشكال مختلفه من سرطان الجلد .

٢- UVB :

اقل غزاره
مسؤله عن احتراق الجلد .

٣- UVC :

الاشد خطوره على الانسان والحيوان والنبات
لاتنفذ الى الارض لوجود طبقة الاوزون

اذاً .. الاشعه الفوق بنفسيجه تساعد على تكون فيتامين د لكنها خطره ايضاً
فمن عوامل الوقايه منها عدم التعرض لاشعة الشمس في الوقت الذي تكون الاشعه الفوق بنفسجيه في ذروتها
بين الساعه العاشره صباحاً والرابعه عصراً .
( اذا كان ظل الشخص اقصر منه فان الاشعه ستكون في اعلى مستوياتها ،
واذا كان أطول فان الاشعه ستكون في اقل مستوياتها )

،

ناتي الي الغذاء
يعتبر مصدر اخر من مصادر فيتامين د
ومع ذلك العديد من الاطعمه لا تحتوي على كميات وافره من فيتامين د
مصادره قليله ، ومنها
زيت كبد الحوت يعتبر من اهمها
، الاسماك ، السلمون بصفه خاصه والسردين والتونه
والالبان وصفار البيض

أفضل خيار للحصول على فيتامين د عن طريق الأغذية المدعمه بفيتامين
. D3

،

: نقص فايتمين د يعد احد العوامل المساهمه المهمه في الاصابه بالامراض التالية
. السرطان -
. امراض القلب -
. هشاشة العظام -
. السكري -

. اشارت دراسات كثيرة لوجود رابط بين زيادة حدوث هذه الامراض ونقص فايتمين د

،

- اظهرت الدراسات الوبائية ان ارتفاع معدل فيتامين د يصاحبه انخفاض في مرض السكري
( نوع ١ عند الاطفال ) ، ومرض التصلب multiple sclerosis ، الاصابه بالانفلونزا واغلب الامراض المعديه .

،

( هناك علاقه بين فيتامين د وهرمون الميلاتونين ( هرمون النوم -

فقلة التعرض لأشعة الشمس يقلل أيضاً من نسبة الميلاتونين ( هرمون السعادة )والسيروتونين بجسم الإنسان
. والذي يؤثر بدوره على نمط النوم ومزاج الشخص مما يزيد إحتمالية الشعور بالكأبة

،

- ايهما افضل فيتامين د٣ او فيتامين د٢ .. !

الشكلان فعالان لكن ٢ ليس كـَ ٣
د٣ : هو النوع الذي ينتجه الجسم
والدراسات الاخيره تثبت انه فعال ٣ مرات في رفع مستوى الفيتامين في الدم
في حالة نقصانه بسرعه وكفاءه اكثر وبقائه مده اطول في الجسم .

منقول

نور نجد 13-08-2012 02:10 AM

فيتامين دال ...(( أيها المكتئبون )) !!

د.أنوار بنت عبد الله أبو خالد
أؤكد ومن خلال خبرتي مع مرضاي الذين يراجعونني في العيادة ، أن كثيرا منهم خصوصا المكتئبات منهن والسوداويات والوسواسيات عندما طلبتُ منهم إجراء فحص لمستوى فيتامين دال ، وجدت انهم لا يتجاوزون معدل العشرة في حين ان المعدل الطبيعي يجب الا ينزل عن معدل ثلاثين إلى سبعين !!
ومن الصعب ان نرى ما يحدث حولنا من انتشار رهيب لأمراض نفسية او عقلية ، كمرض الفصام او ثنائية القطب، او الاكتئاب او القلق أو الأمراض العصابية الأخرى ثم نقوم بإرجاع الأمر الى الوراثة أو سوء التنشئة أو الاضطهاد، أو الخوف أو ضغوطات الحياة أو غير ذلك ، ثم نتجاهل سببا قويا نغفل عنه كثيرا وهو سوء التغذية والحرمان الواضح من بعض الفيتامينات
!!.. دعونا نركز الحديث اليوم على الفيتامين (دال) ، هذا الفيتامين الذي اهتم به العلماء والأطباء في الفترة الأخيرة وخرجت البحوث والدراسات الحديثة التي تؤكد ان نقص هذا الفيتامين يعد من الأسباب الرئيسة في الإصابة بمرض الفصام العقلي ، وكذلك من أسباب الاكتئاب العارض والوساوس القهرية والهلاوس البصرية والسمعية والثشويش ، وكذلك من أسباب ضمور المخيخ ومرض الزهايمر ومرض التصلب اللويحي ، بل إن نقص فيتامين دال هو من أسباب اهتزاز جهاز المناعة وانعكاسه على نفسه فيهاجم بعض الأجهزة الحيوية كالبنكرياس فيسبب السكر ، وكالخلايا الصبغية فيسبب البهاق ، وكبصيلات الشعر فيسبب الصلع وهكذا ، بل وجد أن كل خلية في الجسم البشري لها مستقبلات خاصة بفتامين دال ما يعني ان كل خلية تحتاج هذا الفيتامين ولا تستغني عنه..
وأعرف صديقة لي كانت تشكو من ألم في العضلات والمفاصل وآلام رهيبة في أسفل الظهر وكان ضغطها لا ينضبط أبدا ، وعندما عرضت نفسها على طبيب خبير قال لها : صدقيني لا ينقصك إلا فيتامين دال ، وبعد جرعات مركزة لمدة شهر واحد فقط ذهبت كل آلامها ولانت مفاصلها واعتدل ضغطها بشكل لا يصدق !! .. والأعجب من هذا ما يقوم به هذا الفيتامين الذي يتحول في الجسم إلى هرمون حيوي يساعد في القضاء على الالتهابات والجراثيم وفي القضاء على الخلايا الشاذة السرطانية قبل استفحالها، وفي القضاء على الثعلبة والذئبة الحمراء ..
لكن بحمد الله سرعان مايمكن تعديل هذا الخلل من خلال جرعات كبيرة مركزة على شكل حبوب أو نقاط أو حتى حقن عضلية ، تؤخذ لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط حتى لا يحصل التسمم بسبب التراكم ، ويحصل بعد ذلك التشافي الذي ربما استغرق نصف سنة إلى عشرة أشهر ، يحس الإنسان بعدها انه قد ولد من جديد ، خصوصا وان الجرعة الموصى بها يوميا قد تم رفعها من (400 وحدة دولية الى 800 وحدة ) بسبب ان أكثرنا لا يتعرض للأشعة فوق البنفسجية التي لا تتواجد الا في ساعات الصباح الاولى، او قبل غروب الشمس ، إضافة إلى قلة تناولنا للمأكولات البحرية خصوصا السلمون والتونة وزيت كبد الحوت ، وبالتالي فنحن عرضة لهذا النزول الخطير ، ما يعود علينا بهذه الأمراض العقلية والنفسية والعصبية والجسدية وأمراض هشاشة العظام والنقرس والتهاب المفاصل ، صحيح انه ليس السبب الوحيد ، لكنه سبب جوهري لا يستهان به ...وعلى دروب الخير نلتقي ..

نور نجد 23-10-2012 10:16 PM

الأغذية التي تحتوي في فيتامين د ووبيان كمية فيتامين د في كل منها
ماهي مصادر فيتامين (( د )) ؟
للاستفادة من فيتامين ( د) يجب عليك معرفة كيف يحصل جسدك عليه اولا وهذا ما يجعله امرا سهلا من ناحية وصعبا من ناحية اخرى.
أشعة الشمس :
ان من الاسباب التي تجعل الحصول على فيتامين ((د)) امرا سهلا هو ان المصدر الاساسي للحصول على هذا الفيتامين هو ببساطة التعرض لأشعة الشمس، تحتوي اشعة الشمس على اشعة فوق بنفسجية والتي تعمل على الاجزاء غير المحمية من الجلد وتسمح لها بتصنيع فيتامين (( د)) وبالرغم من سهوله التعرض الى اشعة الشمس الا انه من الواجب الحرص على عدم التعرض الى اشعة الشمس اكثر مما يجب حيث يؤدي التعرض لها اكثر من اللازم الى احتمالية حدوث سرطانات جلدية بالاضافة الى ظهور علامات تقدم السن في وقت مبكر.

مكملات فيتامين د

ان التعرض لمدة مابين 5 الى 10 دقائق يوميا للشمس في ايام الصيف على المناطق غير المحمية مثل الوجه واليدين والاذرع والظهر يوفر الكمية الكافية من فيتامين (( د)) للجسم. بالنسبة للاشخاص ذوي البشرة السمراء فإنهم يحتاجون لكمية اكبر من اشعة الشمس للحصول على نفس الكيمة من فيتامين (( د)). من الصعب جدا الاعتماد كليا على النظام الغذائي فقط للحصول على الكمية اللازمة من فيتامين (( د)) لذا فإن التعرض المناسب لأشعة الشمس هو افضل وأكفأ طريقة للحصول على هذا الفيتامين المهم ، وللاستفادة من فوائده للجسم والبشرة. أما ان لم يكن من المستطاع التعرض للشمس بشكل كافٍ فإنه من الواجب الاهتمام بالنظام الغذائي لتعويض النقص الناتج عن ذلك ومحاولة إكمال هذا النقص بالغذاء المناسب.

الأغذية الغنية بفيتامين د

اثبتت الدراسات حديثا اننا نحتاج الى كمية اكبر من فيتامين ((د)) في اجسادنا للحصول على الفوائد المناسبة والكاملة. مما يثبت مرة اخرى الدور الهام لهذا الفيتامين في الحفاظ على صحة جيدة وجسم سليم دائما.

ماهي انواع الأطعمة التي تزودنا بفيتامين (( د))؟
وكيف يمكن الحصول على الكمية الموصى بها عن طريق هذه الأطعمة؟!
أدناه قائمة ببعض مصادر فيتامين (( د)) الغذائية:
• الحليب :
عادة يقوى الحليب ب فيتامين ((د)) لان نسبة فيتامين (( د)) تعتبر قليلة في الاصل . كمية الحليب الواجب اخذها يوميا للوصول الى المستوى الموصى به تختلف من بلد الى اخر وبالطبع تعتمد على كمية فيتامين (( د)) المضافة الى الحليب.
اما بالنسبة لبعض منتجات الحليب مثل الجبنة والايس كريم فهي غير مقوية بفيتامين (( د)) فبالتالي هي ليست مصدرا جيدا لفيتامين (( د)) .
• زيت كبد السمك القد
يمكن الاستفادة من فوائد فيتامين (( د)) عن طريق زيت كبد السمك القد وذلك لكونه مصدرا ممتازا لفيتامين (( د )) حيث تحتوي ملعقة واحدة او (( 15ml )) على IUS 1300 من الفيتامين .
• سمك السالمون والماركل:
يعد كل من سمك السالمون والماركل مصدرا جيدا للفيتامين (( د)) حيث يحتوي كل 100 غرام من السلمون المطبوخ او الماركل على IUS 350 من فيتامين (( د)).
• الساردين
ان تناول 50 غراما من الساردين المعلب يوفر للبالغين كمية جيدة من فيتامين (( د)) مما يعادل IUS 250 تقريبا.
• سمك التونة
90 غراما من سمك التونة المعلب في الزيت يوفر لنا IUS 200 من فيتامين (( د))
• صفار البيض
صفار بيضة واحدة يعادل IUS 20 من فيتامين (( د))
• الحبوب المقوية
250 مل من الحبوب الجافة توفر ما يقارب IUS 40 من فيتامين (( د)) وكما في الحليب يعتمد ذلك على نسبة الفيتامين المضاف للتقوية.
• كبد لحم البقر
100 غراما من كبد لحم البقر المطبوخ يعادل IUS 15 فقط من فيتامين (( د))
اذاً القائمة أعلاه لمعرفة كمية فيتامين (( د)) التي يمكن الحصول عليها عن طريق الغذاء ومعرفة إذا ماكانت هذه الكمية كافية لتحقيق الاحتياجات اليومية الموصى بها.
كما من الممكن اللجوء الى اخذ بعض المكملات للنقص في الفيتامين في بعض الحالات ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي لان زيادة الجرعة قد يؤدي الى مشاكل صحية اخرى .
فوائد فيتامين (( د )) للبشرة والجلد:
هناك فوائد عديدة للجلد من فيتامين (( د))
ان الفائدة الرئيسية من فيتامين (( د)) للجلد هي معالجة مرض الصدفية.
يستخدم هذا الفيتامين عالميا لمعالجة هذا المرض حيث ان فيتامين (( د)) يلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي لخلايا الجلد ونموها . لذلك يبدي فعالية جيدة في علاج الحكة والقشور وهي الاعراض الشائعة لهذا لمرض.
فالصورة النشطة لفيتامين ((د)) تكون موجودة فقط في البدائل الغذائية والكريمات الموصوفة طبيا. عادة تحتاج هذه الادوية الى اسابيع لتخفيف اعراض هذا المرض.
ومن الجدير ذكره ان العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية يساعد ايضا في علاج مرض الصدفية. لان هذه الأشعة تنتج فيتامين (( د)) ، وبالتالي تصل الى الجلد لتعطي الفائدة المطلوبة.
بالاضافة الى ذلك يلعب فيتامين (( د)) دورا في منع ظهور علامات تقدم السن المبكر وذلك لان من احدى فوائدة كذلك انه مضاد قوي للاكسدة.

منقول

طائر الكويت 28-10-2012 09:22 AM

شكرا للاخت نور نجد لذكرها تجربتها الشخصية ...... فالتجارب الشخصية تفيد المرضى ( احيانا ) اكثر من ارشادات الاطباء .....واود ان اضيف معلومة اخرى لمن يعاني من الخمول وما يجره من اضرار جسدية ونفسية ...تؤثر على تواصل الفرد مع محيطه الاجتماعي وتقوده الى العزلة ليصل في النهاية للكابه والوساوس......اعملو فحص للكوليسترول الضار فان كان زائدا فالدواء عندي باذن الله

محمد الـ 28-10-2012 11:14 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الكويت (المشاركة 818722)
شكرا للاخت نور نجد لذكرها تجربتها الشخصية ...... فالتجارب الشخصية تفيد المرضى ( احيانا ) اكثر من ارشادات الاطباء .....واود ان اضيف معلومة اخرى لمن يعاني من الخمول وما يجره من اضرار جسدية ونفسية ...تؤثر على تواصل الفرد مع محيطه الاجتماعي وتقوده الى العزلة ليصل في النهاية للكابه والوساوس......اعملو فحص للكوليسترول الضار فان كان زائدا فالدواء عندي باذن الله

طيب قول الدواء لأن أكيد في ناس تسوي بحث بدون ماتسجل عضوية وتدخل بتقرأ الموضوع , تفضل بالطرح اخوي

إما أو 07-02-2013 02:52 PM

أختي نور نجد
فيه فيتامين ب12 يقولون أن نقصه يسبب الاكتئاب ولا تقل خطورته عن فيتامين د
هل سويتي له تحليل وإلا بس فيتامين د

بصراحة أول مرة أسمع عن هالفيتامينات وأهميتها للصحة النفسية لأن تركيزي سابقا أغلبه كان على السيروتونين ولا فكرت بالفيتامينات
إن شاء الله تكون مشكلتي في الفيتامينات وأتخلص من هالمرض اللعين
اللهم عجل بالشفاء يارب لي ولجميع مرضى المسلمين

نور نجد 26-02-2013 04:11 PM

تساؤلات حول فيتامين دال:

معظمنا يعرف اننا بحاجة الى فيتامين (د) من أجل عظام قوية. الآن يبدو أن هذه الماده الغذائية، أو بالأحرى الافتقار إليها، قد تلعب دورا في مرض الربو، والسرطان، والاكتئاب، وأمراض القلب والسكري، وحتى زيادة الوزن. ترى لماذا فيتامين (د) قد يكون واحدا من أهم العناصر الغذائية في التوليفة الصحية الخاصة بك ؟من هم الاشخاص المعرضون لخطر نقص فيتامين دال؟وماهي أسلم الطرق للحصول على ما يكفي من فيتامين دال؟

فيتامين (د)وعظامك

فيتامين (د) يسمح للجسم بامتصاص الكالسيوم.، دون ذلك يمكن أن تصبح عظامك هشة وضعيفة. في البالغين يمكن أن المستوى القليل جدا من فيتامين د قد يؤدي إلى تلف وهشاشة العظام،. في الأطفال قد ينجم عن نقص فيتامين (د) العديد من حالات الكساح، وهو مرض يصيب العظام، ومشكلة رئيسية من مشكلات الصحة العامة .

فيتامين (د) للقلب والعقل

انخفاض مستويات فيتامين (د) لها آثار تتجاوز العظام بل قد تؤدي الي مخاطرو مشاكل في القلب، وزيادة خطر الاكتئاب في كبار السن لان لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) ، وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح لماذا.إلا أنه في دراسة تمت على اشخاص يتناولون فيتامين دال كمكمل غذائي واشخاص لا يتناولونه اوضحت ان الأشخاص الذين يتناولون فيتامين (د) أقل عرضة للوفاة بنسبه 7% من أولئك الذين لم يتناولوا المكملات اليومية ، اما. في الأطفال، فقد وجد الباحثون أن الربو يكون أكثر شدة عندما يكون مستوى فيتامين دال منخفضا

فيتامين (د) يأتي من الجلد

في عالم مثالي، لا داعي للقلق بشأن الحصول على ما يكفي من فيتامين دال لجسمك، ذلك ان الجسم ينتجه من تلقاء نفسه بمجرد تعريض جزء من الجلد لأشعة الشمس المباشرة لمدة 15 إلى 30 دقيقة لبضعة أيام في الأسبوع، ولكن يمكن للأشعة فوق البنفسجية التي تحفز إنتاج فيتامين (د) أيضا أن تسبب سرطان الجلد،. لذا فإن معظم الخبراء لا يوصون بالتعرض للشمس للحصول على فيتامين (د).

فيتامين (د) ومكان الاقامه

الاشخاص ذوي البشره الاكثر قتامة يواجهون صعوبة أكثر في الحصول على فيتامين دال من أشعة الشمس مقارنة بالأشخاص ذوي البشرة البيضاء والذين تكون لديهم المقدره على إنتاج فيتامين دال خلال 10 إلى 15 دقيقة للحصول على ما يكفي. ولكن لا يزال هناك مشكلة.، إذا كنت تعيش فى الجنوب من خط الاستواء ، قد لا يكون هناك ما يكفي من أشعة الشمس على مدار السنة لإنتاج فيتامين (د)،لذا فقد يحتاج الناس الي مصادر أخرى

من هم الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين دال؟

تجد الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤثر على البالغين والرضع والأطفال والمراهقين، النظام الغذائي الخاص بك قد يزيد من خطر الاصابه بنقص فيتامين دال ، اذا كان استهلاكك قليلا للحليب أو الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي ، مثل السلمون والبيض
معظم الناس الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين (د) قد يلاحظون وجود أعراض. او عوامل الخطر التى تشمل ما يلي :

- بدانة
- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل أمراض الجهاز الهضمي
كبار السن (50 +) قد يعانون من نقص فيتامين دال

- ضغط الدم ، وفيتامين (د)

عندما يكون ارتفاع ضغط الدم ونقص فيتامين D مجتمعان في شخص فان ذلك قد يكون مميتا..
في إحدى الدراسات تبين أن الاشخاص الذين يكون لديهم ارتفاع في ضغط الدم ونقص فيتامين (د) يكون لديهم احتمال بنسبه الضعف في تكون مشاكل في القلب من غيرهم في الدراسة.، نقص فيتامين (د) لا يؤدي الي مشاكل في القلب والأوعية الدموية الا اذا كان مصاحبا لارتفاع ضغط الدم.

فيتامين (د) وسرطان الثدي

انخفاض مستوى فيتامين (د) قد يؤدي الى تفاقم المرض بالنسبة للنساء المصابات بسرطان الثدي. ففي دراسة واحدة، كانت المرأة التي يكون لديها نقص في فيتامين (د) عندما يتم التشخيص، تكون هناك فرصة أكبر بنسبه 94 ٪ في انتشار السرطان. لديها،وتكون لديها أيضا فرصة أكبر بنسبه 73 ٪ بأن تموت خلال السنوات ال 10 المقبلة.، دراسات أخرى تشير إلى أن فيتامين (د) قد يقدم حماية ضد الإصابة بسرطان الثدي.

فيتامين (د) والأنواع الأخرى من السرطان

فيتامين (د) قد يوفر بعض الحماية ضد اثنين على الأقل من أنواع أخرى للسرطان : سرطان القولون وسرطان البروستاتا. طبعا فيتامين (د) ليس رصاصة سحرية. ضد السرطان ولكن قد تعتمد عليه الصحه العامه فالأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ، لا يعانون من زيادة الوزن، ويمارسون الرياضة غالبا.

فيتامين (د) والاكتئاب

ليس من الواضح كيف يترتبط به. ولكن الدراسات ربطت مستويات منخفضة من فيتامين (د) بالاكتئاب خصوصا بين كبار السن من الرجال والنساء. أحد التفسيرات المحتملة هو أن نقص فيتامين (د) يتسبب في انتاج المزيد من الهرمون من الغدة الدرقية،. وقد تم ربط مستويات منخفضة من فيتامين (د) وارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية بشدة الاكتئاب.

فيتامين (د) والأطفال

تشير الأدلة إلى أن الأطفال الذين يحصلون على نسبه فيتامين (د) كافية، إما عن طريق الشمس أو من المكملات الغذائية ، يمكن أن يكونلذلك اثر في تخفيض خطر تطوير مرض السكري من النوع الأول. الدراسات أيضا ربطت عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين (د)بحالات الربو الحاد في مرحلة الطفولة.، فالأطفال الذين يعانون من الربو لديهم انخفاض في مستويات فيتامين (د)و يكونون عرضه لاستخدام الأدوية الربو أكثرمن غيرهم.

أبدأ يومك مع فيتامين (د)

طريقة ممتازه للحصول على فيتامين (د) تبدأ من خلال النظام الغذائي الخاص بك، فتقريبا كل انواع الحليب مدعمة بفيتامين د، والعديد من العلامات التجارية تكون مدعومه بفيتامين دال بل وحتى بعض من انواع عصير البرتقال أيضا.كذلك يمكن اكل حبوب الإفطار التي تحتوي على جرعة صحية من فيتامين دال وبذلك يمكنك جعل كل يوم "يوم فيتامين دال".

فيتامين (د) في وجبه العشاء

السمك -- وخصوصا الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين تعتبر مصدرا جيدا للفيتامين دال 3 فالأوقية (الاونصة) من سمك السلمون المطبوخ يمكن أن توفر ما يقرب من 200 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين دال و يمكن ان يوفر الفطر الذي تعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية ما يقارب 100 ٪.

D2أوD3؟ هذا هوالسؤال.

فيتامين (د)يتوفرفي شكلين:D2 وD3. و كل من أشكاله فعالة، يمكن اتخاذها لضمان مستويات كافية من فيتامين (د)ولكن لا يتساوي فيتامين دال2و فيتامين دال 3

.D3هو نوعمن فيتامين د ينتجه الجسم والدراسات الأخيرة تشير إلى أن D3يمكن أن يصل إلى ثلاث مرات أكثر فعالية فيرفع مستوى فيتامين (د)بسرعة ويستطيع البقاءلفترة أطول.

كم كميه فيتامين (د)التي احتاجها؟

كمية فيتامين د التي تحتاجها تعتمد على عمرك وعوامل الخطر. .
الكميه الموصى بهاهي 600وحدة دولية يوميا للبالغين وحتى عمر 70 سنه، و 800وحدة دولية للأعمار من71 سنه فما فوق.وقد اقترح بعض الباحثين جرعات أكبر من فيتامين (د) لمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ولكن الكثير من فيتامين دال قديؤذيك. اذا زادت على 4000وحدة دولية في اليوم الواحد فقد يزيد ذلك من خطرالضرر ،وفقا لمعهد الطب.

الجرعة اليوميةللاطفال الرضع

حليب الثدي يوفر فوائد متعددة للأطفال الرضع، ولكنه ليس مصدرا جيدا للفيتامين (د) والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) توصي باعطاء الاطفال الرضع 400 وحده دوليه في اليوم من فيتامين دال ، بعد وقت قصير من بدءالولادة ويستمر حتى الفطام،وشرب ما لا يقل عن1000مل من فيتامين دال -الحد الأعلى هو1000وحدة دولية للأطفال الرضع0 -6أشهر من العمر و1500 وحدة دولية للأطفال الرضع6-12 شهرا من العمر.

فيتامين (د)للأطفال الأكبر سنا

يمكن للأطفال الاكبر سنا الحصول على فيتامين (د) الذي يحتاجونه لنمو العظام عن طريق الأغذية مثل الحليب.ابتداء من عيد الميلاد الأول، الكميه الموصي بها هي 600وحدة دولية، وقد تكون المكملات الغذائية خيارللتأكد من حصول طفلك على كمية كافية من فيتامين دال ،ولكن من المهم ألاتتعدى. الحدود العليا 2500وحدة دولية للأعمار من1-3 ،4-8

فيتامين (د)والادويه الاخرى

أدوية الستيرويديمكن أن تتداخل مع فيتامين (د). إذا كنت تأخذ أدوية الستيرويد ، يجب مناقشة ذلك مع طبيبك.وينطبق الشيء نفسه بالنسبة لادويه للأورليستات لفقدان الوزن ، وبعض العقاقير مثلالفين وباربيتالالستاتين المخفضة للكولسترول.

كم هو القدر الذي يعتبر أكثر من اللازم؟

هناك حد أقصى لكمية فيتامين (د) التي يمكنك اتخاذها بأمان. توصيات معهد الطب للكبار يجب الا تتعدى 4000 وحده دوليه في اليوم من فيتامين (د) ، وقد يتسبب اخذ أكثر من 10000 وحدة دولية يوميا تلف الكلى و الأنسجة. النهج الأفضل هو أن تتحقق مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين (د).

منقول للتثقيف

نور نجد 26-02-2013 04:18 PM

احصل على فيتامين d من غذاؤك
يساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، كما يحمي من ضعف العضلات، وله دور بتنظيم نبضات القلب، وتقوم البشرة بالحصول على فيتامين D طبيعيا عند التعرض للشمس، ولكن إذا كنت تعيش تحت خط عرض 34 درجة، سيكون باستطاعة الجسم إنتاج ما يكفي من فيتامينD من أشعة الشمس على مدار السنة، إن كنت تعيش تحت خط العرض بدرجة 34، ولسوء الحظ ليس هناك الكثير من الأطعمة المحتوية على 400 وحدة دولية المقترح تناولها يومياً من فيتامين D، ولكن هناك بعض الأطعمة اللذيذة التي تساعد على تعويض نقص فيتامين D:

السمك
وفقا لدراسات تم نشرها من قبل منظمة التغذية العالمية فإن لحم السمك كالسملون والتونا والماكريل وزيت السمك تعتبر أفضل مصادر لفيتامين D، وسمك الهلبوت أيضاً يحتوي على نسبة من هذا الفيتامين وقد تم اعتبار زيت كبد السمك أغنى المصادر بفيتامين D حيث تحتوي الملعقة منه على 1360 وحدة دولية.

مشتقات الحليب
تحتوي مشتقات الحليب على كميات قليلة من فيتامين D كالجبن والحليب والزبدة، وغالبا تقوم الجهة المصنعة بزيادة كمية فيتامين D، لذا احرص على شراء المنتوجات المدعمة بفيتامين D.

الفطر
الفطر الشيتاكي (Shiitake Mushrooms) والفطر الذهبي(Chanterelle Mushrooms) كلاهما يحتويان على فيتامين Dطبيعيا، وفقا لمنظمة التغذية العالمية يتم زراعة بعض أنواع الفطر عادةً في أماكن معرضة لأشعة الشمس المحتوية على نسب عالية من فيتامين D، لذلك كل 85 غرام من الفطر الذي تم تعريضه لأشعة الشمس يحتوي على 400 وحدة عالمية كحد أعلى من فيتامينD.

الأطعمة المدعمة
يمكن إضافة فيتامين D إلى الحليب لزيادة فائدته الغذائية، والذي يحتوي عادةً كوب حليب واحد على 100 وحدة عالمية ، كما يمكن إضافة فيتامين D أيضاً للمنتجات المشتقة من الحليب كاللبن، ودقيق الحبوب، وعصير البرتقال، أو المشروبات الغنية بالكالسيوم، ولكن الجبنة والآيس كريم لا يتم دعمها بفيتامين Dغالباً.

كميات قليلة
تعتبر الأطعمة غنية بفيتامين D، إذا احتوت على نسبة 20% فأكثر من الحاجة اليومية للجسم من فيتامين D، ولكن الأطعمة الغنية بفيتامينD ليست بكثيرة، كما أنها تحتوي على نسب قليلة من هذا الفيتامين، فالبيض يحتوي على نسبة قليلة في الصفار بما يقارب 25 وحدة دولية فقط في البيضة، وهي تشكل نسبة 6% من الكمية التي يجب تناولها يومياً، كما يحتوي 99 غرام من لحم كبد البقر على 46 وحدة دولية أي 12% من الكمية التي يجب تناولها يومياً.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

منقول للتثقيف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أفكر اجيب فطر ازرعه بحديقتنا
البيض صرفت النظر عنه نظرا لكمية فيتامين د البسيطة وكمية الكولسترول الكبيرة
ايضا الحليب والدي يحضر حليب غير مدعم وكنت اعتقد ان حتى مشتقات الحليب غير المدعمة بفيتامين د تحتوي على نسبة معقولة من الفيتامين .
السمك من غير المعقول تناوله يوميا
ارى ان الفطر المشروم والحليب مثاليان للتناول اليومي بكمية مدروسة بدون الاعتماد على الأدوية مالم يكون في بداية العلاج انصح بتناول كورس من شراب فيدروب مع الكالسيوم لفترة معينة ثم بدء برنامج تغذية طبيعي
نور نجد

الساعة الآن 07:56 PM